فاعلية تدريس منهج مقترح فى العلوم البيئية في ضوء مناهج التميز لتنمية المهارت الحياتية والتحصيل لدى طلاب الفرقة الأولى بکلية التربية

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلفون

مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم ـــــ کلية التربية ـــــ جامعة الزقازيق

الكلمات الرئيسية


       إبراهيم ، سليمان عبد الواحد يوسف (2010): المهارات الحياتية ضرورة حتمية فى عصر المعلوماتية (رؤية سيکوتربوية) ، القاهرة ، د . ن .
       أحاندو ، سيسي وعبد الله ، عبد الحکيم (2017): " المهارات الحياتية اللازمة للطلبة بمرحلة التعليم الأساسي فى ضوء متغيرات العصر " ، مجلة دراسات لجامعة عمار ثليجى الأغواط ، الجزائر ، مجلة دولية محکمة ، رقم 4652-1112 ، عدد (56)، 50-63
      أوزي، أحمد عبدالرحمن (2005): "المناهج الفعالة ودور المدرس في تحقيق التميز والإبداع في التعليم العالي"، المؤتمر العاشر للوزراء والمسئولين عن التعليم العالي- التميز والإبداع في التعليم العالي، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم- تعز، ديسمبر، 70- 99.
        بخيت ، خديجة أحمد السيد (2011): " فاعلية الدراسة الجامعية فى تنمية المهارات الحياتية : دراسة ميدانية على طالبات کليات التربية للبنات بجامعة الملک عبد العزيز"، دراسات عربية فى التربية وعلم النفس ، السعودية،مجلد(5)، عدد (1)، 13-35.
       توفيق، عبدالجبار (2005): "نحو استراتيجية عربية لتحقيق التميز والإبداع بالتعليم العالي"، المؤتمر العاشر للوزراء والمسئولين عن التعليم العالي- التميز والإبداع في التعليم العالي، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم- تعز، ديسمبر، 52-69.
       الحايک ، آمنة خالد (  2015  ): " واقع تنمية المهارات الحياتية دراسة تحليلية لمحتوى مناهج اللغة العربية بالمرحلة الثانوية " ، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس ، سوريا ، مجلد (13)، عدد (1)، 178- 203
 
        حمادة، سلوى على (2012): " برامج لتنمية المهارات الحياتية "، مجلة القراءة والمعرفة، عدد (132)، أکتوبر،  182-200 .
        دليل تدريب المعلمات والمعلمين فى تعليم المهارات الحياتية (2004) : وزارة التربية والتعليم العالي، فلسطين .
     رباح، ريم (2012): دليل المعلم لکتاب المهارات الحياتية، بيروت، لبنان، مکتب اليونسکو الإقليمي للتربية فى الدول العربية .
 
       السعيد، رضا مسعد (2009): "نحو مناهج مطورة من أجل التميز"، المؤتمر العلمي الحادي والعشرون- تطوير المناهج الدراسية بين الأصالة والمعاصرة، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، مج1، يوليو، 76-102
       السعيد، رضا مسعد وعبدالحي, زيزي السيد (2015): "المناهج القائمة على التميز: مدخل معاصر لتطوير التعليم في مصر والوطن العربي"، المؤتمر العلمي الدولي الثالث (الرابعوالعشرين للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس)- برامج إعداد المعلمين في الجامعات من أجل التميز، المنعقد من 12-13 أغسطس بدار الضيافة- جامعة عين شمس، 154-182
       شهده، السيد علي السيد (2014): "تدريس مناهج العلوم بالتعليم العام من أجل تميز المتعلمين في مهارات التفکير.الجمعية المصرية للتربية العلمية"، المؤتمر العلمي السادسعشر- التربية العلمية موجهات للتميز، المنعقد من 9-10 أغسطس  بدار الضيافة- جامعة عين شمس، 19-40.
        عباس، رشا السيد صبري (2015): "المناهج القائمة على التميز وتنمية القيم الإقتصادية ومهارات اتخاذ القرار والتحصيل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية"، مجلة تربويات الرياضيات، 18(8)، أکتوبر، 50-77.
       على، عصام (2014): "المهارات الحياتية للشباب "دليل تدريبى"، القاهرة، الهيئة القبطية الانجيلية للخدمات الاجتماعية .
            عمران، تغريد والشناوى، رجاء وصحبى عفاف (2001): المهارات الحياتية، القاهرة، عالم الکتب.
 
         الغامدى ، ماجد بن سالم حميد (2011): " أهداف وتصنيف المهارات الحياتية فى المجال التربوي "، مقال منشور بالموقع التربوي، موقع الألوکة، متاح على الرابط التالي : www.alukahnet/social/o/32841/  بتاريخ : 23/6/2011م ، 21/7/1432 هـ
 
        غانم، تفيدة سيد أحمد (2014): "فعالية منهج مقترح في المعلوماتية الحيوية في اکتساب طلاب المرحلة الثانوية العامة بعض مستويات التميز في الأحياء"، مجلة التربية العلمية، 17(5)، سبتمبر، 29-78
      غانم ، تفيده سيد أحمد (2016) : " منهج مقترح فى العلوم للصف الثالث الابتدائي فى ضوء الاتجاهات العالمية وفاعليته فى اکتساب التلاميذ بعض المهارات العلمية والحياتية " ، مجلة التربية العلمية ، المجلد (19) ، العدد (4) ، يوليو ، 61 – 112 .
 
       القطب، سمير بن عبدالحميد (2008): "فلسفة التميز في التعليم الجامعي: نحو جامعة متميزة في ضوء التجارب والخبرات العالمية"، مستقبل التربية العربية، 14(50)، ابريل، 9-226.
      کاظم ، شيماء حمزة(2016) : " المهارات الحياتية اللازمة لطلبة قسم الجغرافية من وجهة نظر التدريسيين " ، مجلة جامعة بابل، العلوم الإنسانية ، المجلد (24)، العدد (2) .
 
      کلية التربية، جامعة المنصورة (2013): المؤتمر العلمي الدولي الأول بالتعاون مع مرکز الدراسات المعرفية بالقاهرة، رؤية استشرافية لمستقبل التعليم في مصر والعالم العربي في ضوء التغيرات المجتمعية المعاصرة، توصيات المؤتمر، المنعقد من 20-21 فبراير.
      اللولو، فتحية صبحى وقشطة ، عوض سليمان (2006): " مستوى المهارات الحياتية لدى الطلبة خريجي کلية التربية بالجامعة الإسلامية، غزة.
 
المنظمة الدولية للشباب (2014): تعزيز المهارات الحياتية لدى الشباب دليل عملي لتصميم برامج نوعية، www.kufnet.org.
 
     مرسي، منال ومشهور، کنده أنطون (2012): " مدى توافر المهارات الحياتية فى مناهج رياض الأطفال فى الجمهورية العربية السورية " ، مجلة الفتح ، العدد (48)، 355 – 373 .
    
      مرکز تطوير المناهج والمواد التعليمية (2000): القضايا والمفاهيم المعاصرة فى المناهج الدراسية، وزارة التربية والتعليم بمصر/ مطابع الأهرام .
 
 
 
       منظمة اليونسيف / يونسيف لکل طفل (2005): "المهارات الحياتية / ماهى المهارات التى تعتبر مهارات حياتية "، متاح على الموقع الالکتروني التالي:.  http://www.unicef.org/arabic/lifesrills/lifeskills-25521.htm1.، زيارة بتاريخ 24/11/2017 م.
 
      الناجي، عبد السلام عمر (2009): " ماهي المهارات التى ينبغى أن يتعلمها طلاب الثانوية؟"، مجلة المعرفة ، العدد (170) ،على الموقع التالي : www.almarefh.net/show-10-5-2009/15-5-1430  .
 
     النعيمى، لطيفة ماجد محمود والخرزرجى، ضمياء إبراهيم محمد (2014): " المهارات الحياتية لدى طلبة الجامعة " ، مجلة ديالي ، العدد (63) ، 466-502 .
 
     وافي ، عبد الرحمن جمعه (2009/2010): " المهارات الحياتية وعلاقتها بالذکاءات المتعددة لدى طلبة الثانوية فى قطاع غزة " ، رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الإسلامية – غزة .
       وهيب، جهاد عماد الدين(2016): " فعالية مدخل تحليل المهام فى تنمية المهارت الحياتية والاتجاه نحو مادة العلوم لدى التلاميذ المعاقين عقلياً " ،رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة المنصورة .