استراتيجيات التعلم النشط لمعلمي ومعلمات العلوم وعلاقتها بمهارات التعلم المنظم ذاتيا لدى طلبتهم بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

کلية التربية والآداب - جامعة تبوک

المستخلص

تشجع استراتجيات التعلم النشط مشارکة الطلبة النشطة بعمل ةٌ التعلم؛ لذلک هدف
البحث الحال لمعرفة علاقة استخدام معلم ومعلمات العلوم لاستراتجيات التعلم
النشط بمهارات التعلم المنظم ذاتيا لدى طلبتهم بالمرحلة الثانو ةٌ ، واعتمدت على
المنهج الوصف ؛ حيثٌ طبقت بطاقة ملاحظة لاستخدام استراتجيات التعلم النشط
لمعلم ومعلمات العلوم ومقياٌس مهارات التعلم المنظم ذاتيا  على طلبتهم، وتکونت
العينٌة من ) 06 ( معلما ومعلمة و ) 066 ( طالبا وطالبة منتظمون بمدارس المرحلة
الثانو ةٌ بمد نٌة تبوک ، وأظهرت النتائج ارتفاع مستوى استخدام معلم ومعلمات
العلوم لاستراتجٌياٌت التعلم النشط ؛ أما مهارات التعلم المنظم ذاتياٌ لدى طلبتهم
فکانت متوسطة ، ووجود علاقة دالة إحصائياٌ بينٌ استخدام معلم ومعلمات العلوم
لاستراتجيات التعلم النشط بمهارات التعلم المنظم ذاتياٌ لطلبتهم ، وهناک قدرة
تنبؤ ةٌ لاستخدام معلم ومعلمات العلوم لاستراتجٌياٌت التعلم النشط بمستوى
مهارات التعلم المنظم ذاتيا  لطلبتهم، و بناء على النتائج تم تقديمٌ عدد من التوصيات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية