تشجع استراتجيات التعلم النشط مشارکة الطلبة النشطة بعمل ةٌ التعلم؛ لذلک هدف البحث الحال لمعرفة علاقة استخدام معلم ومعلمات العلوم لاستراتجيات التعلم النشط بمهارات التعلم المنظم ذاتيا لدى طلبتهم بالمرحلة الثانو ةٌ ، واعتمدت على المنهج الوصف ؛ حيثٌ طبقت بطاقة ملاحظة لاستخدام استراتجيات التعلم النشط لمعلم ومعلمات العلوم ومقياٌس مهارات التعلم المنظم ذاتيا على طلبتهم، وتکونت العينٌة من ) 06 ( معلما ومعلمة و ) 066 ( طالبا وطالبة منتظمون بمدارس المرحلة الثانو ةٌ بمد نٌة تبوک ، وأظهرت النتائج ارتفاع مستوى استخدام معلم ومعلمات العلوم لاستراتجٌياٌت التعلم النشط ؛ أما مهارات التعلم المنظم ذاتياٌ لدى طلبتهم فکانت متوسطة ، ووجود علاقة دالة إحصائياٌ بينٌ استخدام معلم ومعلمات العلوم لاستراتجيات التعلم النشط بمهارات التعلم المنظم ذاتياٌ لطلبتهم ، وهناک قدرة تنبؤ ةٌ لاستخدام معلم ومعلمات العلوم لاستراتجٌياٌت التعلم النشط بمستوى مهارات التعلم المنظم ذاتيا لطلبتهم، و بناء على النتائج تم تقديمٌ عدد من التوصيات.
الحميرى, د. عبد القادر بن عبيد الله. (2019). استراتيجيات التعلم النشط لمعلمي ومعلمات العلوم وعلاقتها بمهارات التعلم المنظم ذاتيا لدى طلبتهم بالمرحلة الثانوية. المجلة المصرية للتربية العلمية, 22(3), 1-28. doi: 10.21608/mktm.2019.113842
MLA
د. عبد القادر بن عبيد الله الحميرى. "استراتيجيات التعلم النشط لمعلمي ومعلمات العلوم وعلاقتها بمهارات التعلم المنظم ذاتيا لدى طلبتهم بالمرحلة الثانوية". المجلة المصرية للتربية العلمية, 22, 3, 2019, 1-28. doi: 10.21608/mktm.2019.113842
HARVARD
الحميرى, د. عبد القادر بن عبيد الله. (2019). 'استراتيجيات التعلم النشط لمعلمي ومعلمات العلوم وعلاقتها بمهارات التعلم المنظم ذاتيا لدى طلبتهم بالمرحلة الثانوية', المجلة المصرية للتربية العلمية, 22(3), pp. 1-28. doi: 10.21608/mktm.2019.113842
VANCOUVER
الحميرى, د. عبد القادر بن عبيد الله. استراتيجيات التعلم النشط لمعلمي ومعلمات العلوم وعلاقتها بمهارات التعلم المنظم ذاتيا لدى طلبتهم بالمرحلة الثانوية. المجلة المصرية للتربية العلمية, 2019; 22(3): 1-28. doi: 10.21608/mktm.2019.113842