تطوير الممارسات التدريسية لدى معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية في ضوء کفاءات التنمية المستدامة

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

دکتورباحث بالمرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية- شعبة بحوث تطوير المناهج

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. الأمانة الدولية لمبادرة ميثاق الأرض. (2005). دمج مفهوم الاستدامة داخل الغرف الصفية، دليل ميثاق الأرض للمعلمين، سان جوس- کوستاريکا: الأمانة الدولية لميثاق الأرض. متاح على:www.earthcharter.org.
  2. التيتون، أمينة. (2016). التعليم مفتاح التنمية المستدامة، القاهرة: دار الفکر العربي.
  3. حبيب، بدرية محمد عمر. (2016). مشروعالتعليم منأجلالتنميةالمستدامة والمواطنةالعالمية، إعادةتوجيهالتعليمنحوالاستدامةوالمواطنةالعالمية قسمالجغرافياونظمالمعلوماتالجغرافية، کلية الآداب قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية، جامعة الدمام.
  4. شلبي، نوال. (2015). المعايير المهنية لمعلمي العلوم في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، القاهرة: المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية.
  5. صبح، إبراهيم محمود محمد. (2015). دور التنمية المستدامة في التغلب على صعوبات التعلم، مجلة جرش للبحوث والدراسات بالأردن، مج (16) ع (1)، ص ص 709-733.

 

  1. الضبع، عبد الرؤوف. (2003). إشکاليات التعليم وقضايا التنمية، الإسکندرية: دار الوفاء للطباعة والنشر.
  2. طعيمة، رشدي أحمد. (1999). المعلم کفاياته، إعداده وتدريبه، القاهرة: دار الفکر العربي.
  3. عبد العظيم، عبد العظيم صبري وعبد الفتاح، رضا توفيق. (2017). إعداد المعلم في ضوء تجارب بعض الدول، القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
  4. غنيم، ابراهيم أحمد؛ الجهيمي، الصافي يوسف شحاته. (2008). الکفاءات التدريسية في ضوء الموديولات التعليمية، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
  5. فين، جون وأبي، أوسامو وبانداري، بيشنو ومسعود، سناء سيد. (2000): التعليم للتنمية المستدامة نحو تعليم من أجل مستقبل مستديم في آسيا والباسيفيک، مجلة مستقبليات، مج (30) ع (1)، مرکز مطبوعات اليونسکو- مصر، ص 47-66.
  6. القرقوطي، البشير الهادي. (2015). المستوى التعليمي وعلاقته بتحقيق التنمية المستدامة، مجلة جرش للبحوث والدراسات، مج (16)، ع (1)، الأردن ص ص 364-339.
  7. مدبولي، مصطفى. (2018). برنامج عمل الحکومة من (2018-2019) إلى (2021-2022) مصر تنطلق، رئاسة مجلس الوزراء، متاح على www.cabinet.gov.eg
  8. المرساوي، فوزية. (2015).  المعالجة التربوية لموضوع التنمية المستدامة من خلال المناهج التعليمية والکتب الدراسية. نموذج السنة الأولى من سلک البکالوريا علوم "لمادة الجغرافيا"، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المج (4)، ع (1).
  9. مرعي، توفيق. (1993). الکفايات التعليمية في ضوء النظم، عمَّان-الأردن: دار الفرقان للنشر والتوزيع.
  10. مرکز الإنتاج الإعلامي (1427): التنمية المستدامة في الوطن العربي بين الواقع والمأمول، وکالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، جامعة الملک عبد العزيز- جدة،.
  11. المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية. (2015). التنمية المستدامة کمدخل لمواجهة التغيرات المناخية" دراسة تحليلية في محور التعليم قبل الجامعي، القاهرة: المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية.
  12. ملکاوي، نازم محمود؛ نجادات، عبد السلام. (2009): تحديات التربية العربية في القرن الحادي والعشرين وأثرها في تحديد دور معلم المستقبل. متاح في www.dr-sauda.com

 

 

  1. المليص، سعيد بن محمد. (2006). مسعى تربوي استراتيجي نحو التنمية المستدامة، الملتقى العربي الثالث للتربية والتعليم- التعليم والتربية المستدامة في الوطن العربي، مکتب التربية العربي لدول الخليج والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة واتحاد جامعات العالم الإسلامي- لبنان.
  2. منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسکو). (2013). التربية من أجل التنمية المستدامة، کتاب مرجعي للمعلمين، باريس- فرنسا: اليونسکو.
  3. منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة. (2015). إعادة التفکير في التربية والتعليم نحو صالح مشترک عالمي؟، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، باريس: اليونسکو.
  4. منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة. (2017). إسهام المدارس في إعداد المواطن العالمي من أجل التنمية المستدامة: دليل الطالب، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، باريس: اليونسکو. 
  5. نصر، محمد علي. (2007). رؤية مستقبلية مقترحة نحو تطوير إعداد المعلم في ضوء معايير الجودة، المؤتمر العلمي التاسع عشر، تطوير مناهج التعليم في ضوء معايير الجودة، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس- بدار الضيافة جامعة عين شمس في الفترة من 25- 26 يوليو، القاهرة.