تأثير استراتيجية الخرائط الذهنية لتنمية بعض مهارات التفکير البصري ومهارات التعامل مع النباتات الطبية والعطرية لدى طلاب الصف الثالث الثانوي الزراعي


  1. إيمان أسعد طافش، (2011). أثر برنامج مقترح في مهارات التواصل الرياضي على تنمية التحصيل العلمي ومهارات التفکير البصري في الهندسة لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة، رسالة ماجستير، جامعة الأزهر: غزة.
  2. أحمد إبراهيم قنديل (1996). أسس طرق التدريس، دار الوفاء: المنصورة.
  3. أسامه عبدالمولا (2010). فاعلية برنامج قائم على البنائية الاجتماعية باستخدام التعلم الخليط في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية المفاهيم الجغرافية والتفکير البصري والمهارات الحياتية لدى التلاميذ الصم بالحلقة الإعدادية، رسالة دکتوراه، کلية التربية: جامعة سوهاج.
  4. أسماء محمد السيد الإبشيهي (2017). فعالية برنامج قائم على استراتيجية الخرائط الذهنية لتنمية المهارات النحوية لدى تلاميذ التعليم الأساسي، رسالة ماجستير، کلية التربية: جامعة کفرالشيخ.
  5. السيد محمد أبو هاشم (2004). سيکولوجية المهارات، زهراء الشرق: القاهرة.
  6. السيد نصر الدين جبر (2008). أثر استخدام برنامج مقترح لتدريس العمليات الزراعية القائم على استخدام الوسائط المتعددة على التحصيل واکتساب مهارة أداء بعض العمليات الزراعية لطلاب الصف الأول الثانوي الزراعي في مادة محاصيل الحقل، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية: جامعة المنيا.
  7. توني بوزان (2005). العقل أولاً، ترجمة مکتبة جرير: المملکة العربية السعودية.
  8. توني بوزان (2009). الکتاب الأمثل لخرائط العقل، مکتبة جرير، الرياض: المملکة  العربية السعودية، ط1.
  9. توني بوزان (2010). کيف ترسم خريطة العقل، مکتبة جرير، الرياض: المملکة  العربية السعودية، ط1.
    1. جهاد عماد الدين وهيب (2016). فعالية مدخل تحليل المهام في تنمية المهارات الحياتية والاتجاه نحو مادة العلوم لدى التلاميذ المعاقين عقلياً، رسالة ماجستير، کلية التربية: جامعة المنصورة.
  10. جيهان إسماعيل بخاري (2012). فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تنمية بعض الجوانب الوجدانية والحرکية في وحدة الغذاء لدى طفل الروضة بمدينة مکة المکرمة، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة أم القرى.
  11. حامد مبارک العبادي، وينس أحمد جرادات (2015). أثر استخدام الخريطة الذهنية الإلکترونية في تنمية الاستيعاب القرائي في مادة اللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف التاسع الأساسي، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، المجلد الحادي عشر، العدد الرابع.
  12. حسن مهدي (2006). فاعلية استخدام برمجيات تعلمية على التفکير البصري والتحصيل في تکنولوجيا المعلومات لدى طالبات الصف الحادي عشر. رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة.
  13. خيري سليمان شواهدين؛ شهر زاد صالح وبدني (2010). التفکير وما وراء التفکير باستخدام الخريطة الذهنية والمنظمات البيانية لمنهجية التفکير، عمان: دار الميسرة.
  14. سوزان محمد السيد (2013). فاعلية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية غير الهرمية في تصويب التصورات البديلة لبعض المفاهيم العلمية وتنمية التحصيل وبقاء أثر التعلم لمادة الأحياء لدى طالبات المرحلة الثانوية بالسعودية، مجلة التربية العلمية، المجلد السادس عشر، ص ص 61- 111.
  15. طاهر عبد الحميد العدلي أحمد (2007). استخدام الکمبيوتر في تدريس مقرر المعدات لتنمية المهارات العملية لدى طلاب المداري الثانوية الصناعية، رسالة ماجستير، کلية التربية، فرع دمياط: جامعة المنصورة.
  16. عبدالله بن خميس أمبو سعيدي؛ سليمان البلوشي (2009). طرائق تدريس العلوم، مفاهيم وتطبيقات عملية، دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان: الأردن، ط1.
  17. عبد الله علي إبراهيم (2006). فاعلية استخدام شبکات التفکير البصري في العلوم لتنمية مستويات جانييه المعرفية ومهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة المتوسطة. المؤتمر العلمي العاشر، التربية العلمية تحديات الحاضر ورؤى المستقبل، المجلد الأول، الجمعيةالمصريةللتربيةالعلمية، کلية التربية، جامعة عين شمس، ٣0يوليو ١ أغسطس.
  18. عبد السلام إبراهيم محمد علي(2009). تأثير مدخل العلم والتکنولوجيا والمجتمع على تحصيل العلوم وتنمية بعض المهارات اليدوية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، رسالة ماجستير، کلية التربية: جامعة کفر الشيخ.
  19. عبد اللطيف عبد المؤمن غريب(2003). أثر استخدام نموذج (جونسون وسلافين) للتعلم التعاوني في التحصيل وتنمية المهارات العملية لدي طلاب الصف الثاني الثانوي الزراعية، رسالة ماجستير، کلية التربية: کفر الشيخ، جامعة طنطا.
  20. فتحي جروان (2011). تعليمالتفکيرمفاهيموتطبيقات. ط5، عمان: دار الفکر للطباعة والنشر.
  21. فداء الشوبکي (2010). أثر توظيف المدخل المنظومي في تنمية المفاهيم ومهارات التفکير البصري بالفيزياء لدى طالبات الصف الحادي عشر. رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة.
  22. فيصل عباس الرشيدي (2015). أثر استخدام الخرائط الذهنية في تقريب العلوم القرائية الشاطبية والجزرية أنموذجاً، بحوث المؤتمر الدولي الثاني لتطوير الدراسات القرآنية، بحث منشور، البيئة التعليمية للدراسات القرآنية، الواقع وأفاق التطوير، کرسي القرآن وعلومه، جامعة الملک سعود، السعودية.
  23. محمد حمادة (2009). فاعلية شبکات التفکير البصري في تنمية مهارات التفکير البصري والقدرة على حل طرح المشکلات اللفظية في الرياضيات والاتجاه نحو حلها لتلاميذ الصف الخامس. الجمعيةالوطنيةللمناهجوطرقالتدريس، العدد 146، 15: 64.
  24. محمد رياض عبد الفتاح إبراهيم (2008). فعالية التدريس بخريطة الشکل (V) في التحصيل وتنمية المهارات العملية لدى طلاب المدرسة الثانوية الصناعية تخصص کهرباء، رسالة ماجستير، کلية التربية: جامعة المنصورة.
  25. نجيب عبدالله الرفاعي (2009). الخريطة الذهنية خطوة خطوة، الکويت، مطابع الخط.
  26. هاني أبو النضر عبد الستار(2011). فاعلية برنامج قائم على التعليم بمساعدة الکمبيوتر على تنمية المهارات العملية وعمليات العلم في کيمياء الأراضي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الزراعي، رسالة ماجستير، کلية التربية: جامعة المنوفية.
  27. يحي جبر (2005). أثر توظيف إستراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية في تنمية المفاهيم ومهارات التفکير البصري بالعلوم لدى طلبة الصف العاشر الأساسي، رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.