برنامج مقترح قائم على التعلم النشط لتنمية بعض المفاهيم المرتبطة بالقضايا البيوأخلاقية والقيم العلمية لدى الطلاب بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

معلم علوم بإدارة المراغة التعليمية

المستخلص

عنوان البحث : فاعلية برنامج مقترح  قائم على التعلم النشط على تنمية بعض المفاهيم العلمية المتعلقة بالقضايا البيوأخلاقية والقيم العلمية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
 مشکلة البحث: تحددت مشکلة البحث في القصور في تنمية المفاهيم العلمية للقضايا البيوأخلاقية والقيم العلمية لدى طلاب الصف الأول االثانوي ويرجع ذلک إلى  قصور مناهج البيولوجي في تناول الموضوعات الخاصة بالقضايا البيوأخلاقية وعدم اهتمامها بتنمية القيم العلمية للمرحلة الثانوية.
استهدف البحث الحالي إلى تنمية بعض المفاهيم العلمية المرتبطة بالقضايا البيوأخلاقية والقيم العلمية لدى الطلاب بالحلقة الثانوية باستخدام برنامج مقترح  قائم على التعلم النشط, ولتحقيق هذه الأهداف تم إعداد البرنامج المقترح ودليل المعلم وأوراق عمل الطالب, کما تم إعداد اختبار تحصيلي للمفاهيم العلمية ومقياس  القيم العلمية.
وتمثل التصميم التجريبي للبحث في تصميم مجموعة واحدة ذات القياسين القبلي والبعدي وتم تطبيق تجربة البحث على(39) طالب من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة بناويط الثانوية. وتمت المعالجة الإحصائية باستخدام اختبار"ت", ومعادلة بليک. وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج المقترح في تنمية بعض المفاهيم المرتبطة بالقضايا البيوأخلاقية والقيم العلمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي.

الكلمات الرئيسية


  1. أحمد حسين اللَقَاني, وعلي أحمد الجمل (2003): معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس, ط2, القاهرة: عالم الکتب.
  2. أحمد عبد الرحمن النجدي, وعلي راشد, ومنى عبد الهادي سعودي(2002): تدريس العلوم في العالم المعاصر, المدخل في تدريس  العلوم, القاهرة: دارالفکر العربي.
  3. أحمد مختار سليمان شبارة(أغسطس 1998):  فاعلية برنامج قائم على مدخل التحليل الأخلاقي في تنمية فهم معلمي البيولوجيا- في اثناء الخدمة- لبعض القضايا البيوأخلاقية واتجاهاتهم نحو دراسة تجريبية,الجمعية المصرية للتربية العلمية, المؤتمر العلمي الثاني( اعدد معلم العلوم للقرن الحادي والعشرين), المجلد(1), 2-53.
  4. إلهام بنت علي الشلبي, مريم بنت عبده کريري(أبريل 2017): فاعلية استراتيجية القبعات الست في تنمية الاستيعاب المفاهيمي للقضايا البيوأخلاقية لدى طالبات الصف الثالث الثانوي في مدينة الرياض, مجلة العلوم التربوية والنفسية- المرکز القومي للبحوث- فلسطين, المجلد(1), العدد(3) , 1-20.
  5. أماني محمد عبد الحميد(أکتوبر 2016): برنامج لإعداد معلمي البيولوجيا في ضوء المتغيرات البيومعلوماتية والبيوأخلاقية في عصر الجينوم البشري, دراسات في التعليم الجامعي,العدد(34), 487-503.
  6. تفيده سيد أحمد(سبتمبر2014): فعالية منهج مقترح في المعلوماتية الحيوية في اکتساب طلاب المرحلة الثانوية العامة بعض مستويات التميز في الأحياء, الجمعية المصرية للتربية العلمية, مجلة التربية العلمية, المجلد(17), العدد(5), 29-78.
  7. تحية محمد محمود شقير( أبريل2014): فاعلية برنامج مقترح في البيولوجيا الجزئية لتنمية القيم البيولوجية ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية, مجلة کلية التربية, جامعة الأزهر, المجلد(3), العدد(138), 723- 762.
  8. جودت أحمد سعادة (2002): أثار تدريب المعلمات الفلسطينيات على أسلوب التعلم النشط في التحصيل الأني والمؤجل لديهن في ضوء عدد من المتغيرات, مجلة العلوم التربوية والنفسية بجامعة البحرين, المجلد(4), العدد(2), 107-147.
  9.  حسام الدين محمد مازن(2006): الثقافة العلمية وعلوم الهواة. ط2. القاهرة: مکتبة النهضة المصرية.
  10.  حسين اللبيدي(2011): أضواء على الهندسة الوراثية. مجلة الإعجاز العلمي- السعودية, العدد(41),50- 53.
  11.  حنان مصطفى أحمد زکي(مايو 2013): أثر استخدام برنامج مقترح قائم على نموذج درايفر في تعديل بعض المفاهيم البيولوجية المستحدثة وتنمية مهارات التفکير الناقد والقيم البيولوجية الاخلاقية لدى طلاب کلية التربية, الجمعية المصرية للتربية العلمية, مجلة التربية العلمية, المجلد(16), العدد(3), 1-81.
  12.  زکريا الشربيني, ويسرية صادق( 2011): نمو المفاهيم العلمية للأطفال - برنامج مقترح وتجارب لطفل ماقبل المدرسة- القاهرة: دار الفکر العربي للطبع والنشر.
  13. سعد خليفة عبد الکريم(2002): فعالية برنامج مقترح في تعليم بعض موضوعات وقضايا الهندسة الوراثية والاستنساخ المثير للجدل في تنمية التحصيل والتفکير الناقد وبعض القيم المرتبطة بأخلاقيات علم الأحياء لدى الطلبة الهواة بالمرحلة الثانوية العامة بسلطنة عمان,  الجمعية المصرية للتربية العلمية,المؤتمر العلمي السابع- نحو تربية علمية أفضل- مصر, المجلد(1), 115-170.
  14. سعد خليفة(2003): فعالية برنامج مقترح في تعليم بعض موضوعات وقضايا الهندسة الوراثية والاستنساخ المثيرة للجدل في تنمية التحصيل والتفکير الناقد وبعض القيم المرتبطة بأخلاقيات علم الأحياء لدى الطلبة الهواة بالمرحلة الثانوية العامة بسلطنة عمان, الجمعية المصرية للتربية العلمية, المؤتمر العلمي السابع للجمعية المصرية للتربية العلمية, الإسماعيلية 27- 30 يوليو, المجلد(1), 115- 170.
  15.  سمر محمد الکسجي, عايش زيتون( 2015): أثر استخدام برنامج تعليمي- تعلمي قائم على الإحيائية في فهم المفاهيم البيولوجية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي, مجلة دراسات العلوم التربوية, المجلد(42), العدد(1), 285-300.
  16. سها أحمد أبوالحاج, حسن خليل المصالحة(2016): استراتيجيات التعلم النشط- أنشطة وتطبيقات عملية, عمان- دبي: مرکز ديبونو لتعليم التفکير.
  17. شاکر الوحيدي(2004): نزع وزرع الأعضاء البشرية والتصرف فيها "دراسة مقارنة", غزة: دار المنارة.
  18.  
  19.  صابرين السيد جعفر عبد الحفيظ, آمال ربيع کامل, ونهي محمد صوفي سعيد(2016): فاعلية استخدام برنامج MIND FREE لرسم خرائط العقل في مقرر الأحياء لتنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات التخطيط لدى طلاب الصف الأول الثانوي, مجلة کلية التربية بالفيوم, المجلد(2), العدد(6), 268- 305.
  20.  صبري محمد العليمي عربي(يونيو 2007 ): فاعلية تدريس وحدة  مقترحة في التکنولوجيا  الحيوية باستخدام نموذج قائم على لعب الدور لتنمية بعض القيم البيو إجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية, الجمعية المصرية للتربية العلمية, مجلة التربية العلمية, المجلد(10), العدد(2), 33- 90.
  21.  عامر عواد جاسم الدليمي, عبد السلام موسى العديلي(2016): درجة وعي طلبة تخصص العلوم الحياتية في الجامعات الأردنية الرسمية للقضايا البيواخلاقية في ضوء بعض المتغيرات, مجلة المنارة للبحوث والدرسات-الأردن, المجلد(22), العدد(4), 281-306.
  22. عايش محمود زيتون(2010): الاتجاهات العالمية المعاصرة في مناهج العلوم وتدريسها, عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
  23. عبد السلام العبادي( مارس2009): زراعة الأعضاء في جسم الإنسان, مؤتمر مجمع البحوث الإسلامية الثالث عشر, 1-30.
  24. عبد الله بن خميس أمبو سعيدي, وسليمان بن محمد البلوشي(2009): طرائق تدريس العلوم مفاهيم وتطبيقات عملية. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
  25. عبد الله سالم الزعبي(2016): أثر استخدام القضايا الجدلية في تدريس علم الأحياء في تحصيل طلبة الصف التاسع الأساسي, دراسات العلوم التربوية, المجلد(43), العدد(2), 427- 436.
  26. عبد الودود محمود مکروم(أکتوبر2002):  بعض متطلبات تنمية القيم العلمية لدى طلاب المرحلة الثانوية, مستقبل التربية العربية- مصر, المجلد(8), العدد(27), 85- 202.
  27. عفت مصطفى الطنطاوي (2007): إعداد معلم العلوم للقرن الحادي والعشرين. القاهرة: المکتبة العصرية.
  28. عواطف عبد الحميد حسان( 2009): تکوين المفاهيم العلمية عند أطفال الروضة. کفر الشيخ: العلم والايمان للنشر والتوزيع.
  29. فتحية صبحي اللولو(2004): تقويم مناهج العلوم الفلسطينية للمرحلة العليا من التعليم الأساسي في ضوء المستحدثات العلمية المعاصرة, مؤتمر التربية في فلسطين ومتغيرات العصر المنعقد في (23-24 نوفمبر) بکلية التربية , الجامعة الإسلامية . غزة. 57- 79.
  30. فتحية صبحي اللولو, علا شحدة الکحلوت(يونيو2011): مستوى فهم طلبة العلوم العامة والأحياء بکليات التربية في جامعات غزة للقضايا البيوأخلاقية واتجاهاتهم نحوها, مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية- غزة- فلسطين, المجلد(19), العدد(2), 117-159.
  31.  کريمان بدير( 2008): التعلم النشط, دار المسيرة للنشر والتوزيع: عمان – الأدردن.
  32. محمد أبو الفتوح حامد محمد(2003) : أثر تدريس وحدة في الجينوم البشري على تنمية فهم بعض القضايا البيواخلاقية وبعض القيم البيولوجية لدى الطلاب المعلمين, الجمعية المصرية للتربية العلمية, المؤتمر العلمي السابع – نجو تربية علمية أفضل- مصر. المجلد(2), 307-346.
  33.  محمد السيد علي( 2002): التربية العلمية وتدريس العلوم, دار الفکر العربي: القاهرة.
  34. محمد الشهري(2009): تقويم محتوى کتب الأحياء بالمرحلة الثانوية في ضوء مستحدثات علم الأحياء وأخلاقياتها, رسالة دکتوراه, کلية التربية, جامعة أم القرى السعودية.
  35. محمد الهواري, الاستنساخ البشري بين الثورة العلمية والضوابط الأخلاقية والفقهية, المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث.
  36. محمد حمد الطيطي(2003): البنية المعرفية لاکتساب المفاهيم تعلمها وتعليمها, الأردن- أربد: دار الأمل للنشر والتوزيع.
  37. محمد هندي( 2002): أثر تنوع استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تعليم وحدة بمقرر الأحياء على إکتساب بعض المفاهيم البيولوجية وتقدير الذات والاتجاه نحو الاعتماد الايجابي المتبادل لدى طلاب الصف الأول الثانوي الزراعي,الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس, مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس, العدد(79), 185- 237.
  38. ممدوح عبد المجيد (2003): فعالية استخدام إستراتيجية مقترحة لتدريس العلوم في تنمية بعض القيم العلمية والتحصيل لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي, الجمعية المصرية للتربية العلمية, المؤتمر العلمي السابع للجمعية المصرية للتربية العلمية, المجلد(1), الاسماعلية 27- 30 يوليو, 259- 305.
  39. نها محمد سعيد(يناير 2012): دور محتوى کتب الأحياء في تنمية کل من القيم العلمية والقيم الاخلاقية لدى طلاب  المرحلة الثانوية دراسة تقويمية, مجلة کلية التربية بالمنصورة- مصر, المجلد(1), العدد(78), 253- 285.
  40.  
  41.  
  42.  نوال محمد شلبي( نوفمبر2015): نموذج تدريس مستحدث قائم على مهارات المحاجة العلمية لتنمية المفاهيم البيولوجية وتحسين نوعية الحجج العلمية حول نظرية التطور لدى طلاب الصف الأول الثانوي,الجمعية المصرية للتربية العلمية, مجلة التربية العلمية, المجلد(18), العدد(6), 157-197.
  43. وجدي عبد الفتاح سواحل( يونيو 2006 ) الهندسة الوراثية البيئية, انجازات علمية ومخاطر مستقبلية وتحديات عربية, المجلة العربية العلمية للفتيات-تونس, المجلد (10), العدد(19), 49- 61.
  44. وحيد جبران(2002): التعلم النشط الصف کمرکز تعلم حقيقي, فلسطين: رام الله منشورات مرکز الإعلام والتنسيق.
  45. وداد عبد الحليم أحمد عاصم, السيد محمود رمضان عزام(يونيو2013): فعالية استخدام قبعات التفکير الست في اکتساب المفاهيم البيولوجية و تنمية مهارات التفکير الإبداعي و اتخاذ القرار لدى طلاب الصف الأول الثانوي, دراسات عربية في التربية وعلم النفس-السعودية,المجلد(3), العدد(38), 291- 248.
  46. هند الخولي(2011):تأجير الأرحام في الفقة الإسلامي, مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية , المجلد (27), العدد(3), ص ص 275- 296.
  47.  يحيى محمد أبو جحجوح, محمد عبد الفتاح حمدان(فبراير 2006 ): القيم العلمية المتضمنة في محتويات المناهج المدرسية للمرحلة الأساسية الدنيا بفلسطين, الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس, دراسات في المناهج وطرق التدريس, العدد(111), 174- 204.