إبراهيم رفعت إبراهيم (2014)."فاعلية إستراتيجية مقترحة فى ضوء نموذج التعليم بالقرن الحادى والعشرين لتنمية بعض المهارات الحياتية المرتبطة بتعليم الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية"، مجلة تربويات الرياضيات، مجلد(17)، عدد(4)، أبريل، ص ص 6-52.
أحمد توفيق محمد الحسينى (2016)."أثر برنامج ريسک Risk فى تنمية مهارات إتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية فى مادة العلوم"، مجلة کلية التربية ببورسعيد،عدد(19)، يناير، ص ص 314-4-339.
أحمد عبدالمجيد أبو الحمائل (2013)."فعالية برنامج إثرائى فى العلوم لتنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائى بمحافظة جدة"، مجلة کلية التربية، جامعة بنها، مجلد(24)،عدد(93)، يناير، ص ص 111-182.
أحمد عودة قشطة (2008)."أثر توظيف إستراتيجيات ماوراء المعرفة فى تنمية المفاهيم العلمية والمهارات الحياتية فى العلوم لدى طلبة الصف الخامس الأساسى بغزة"، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.
أحمد محمد أبو الخير (2013)."أثربرنامج قائم على مهارات التنظيم الذاتى فى تنمية المهارات الحياتية وعادات الإستذکار لدى طلاب المدرسة الثانوية"، مجلة العلوم التربوية، مجلد(21)، عدد(2)، إبريل، ص ص 469-506.
أحمد موسى أديب برهوم (2013)." عادات العقل حسب مشروع 2061 العالمى وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية لدى تلاميذ الصف السادس فى مدارس وکالة الغوث الدولية فى منطقة الخليل التعليمية فى فلسطين"، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة أم درمان الإسلامية، معهد بحوث ودراسات العالم الإسلامى، السودان.
إلهام على أحمد الشلبى (2015).أثر إستخدام قبعات التفکير الست على التحصيل وتنمية مهارات التفکير الناقد لدى طالبات الصف الثانى المتوسط بمادة العلوم فى مدينة الرياض"، دراسات فى المناهج وطرق التدريس، عدد(210)، نوفمبر، ص ص 77-116.
آمال نجاتى عياش (2008)."أثر برنامج تدريبى مستند إلى مشروع الإصلاح التربوى للتربية العلمية2061 فى تنمية التنوير العلمى وفهم طبيعة المسعى العلمى لدى معلمى العلوم فى وکالة الفوت الدولية فى الآردن، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الدراسات التربوية العليا، عمان، الأردن.
أيمن خليفة (2011)."أثر إستخدام أسلوب حل المشکلات فى تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلاب الصف الثامن الأساسى فى مادة العلوم"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا، جامعة القدس، فلسطين.
بدرية محمد محمد حسانين (2014) ." نحو تجربة لتطوير تدريس العلوم بمراحل التعليم قبل الجامعى"، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المؤتمر العلمى السادس عشر، التربية العلمية موجهات للتميز،الفترة من 9-10 أغسطس.
بسمة محمد عرسان الکيلانى (2017)." مستوى التنور العلمى فى ضوء المشروع 2061 لدى طلبة المرحلة الجامعية الأولى تخصص الکيمياء فى جامعة آل البيت فى الأردن"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة آل البيت –کلية العلوم التربوية، الأردن,
تفيدة سيدأحمد غانم (2016)."منهج مقترح فى العلوم للصف الثالث الإبتدائى فى ضوء الإتجاهات العالمية وفاعليته فى إکتساب التلاميذ بعض المهارات العلمية الحياتية"، مجلة التربية العلمية، مجلد(19)، عدد(4)، يوليو، ص ص 61-112.
تفيدة سيدأحمد غانم (2016)."إتجاهات مستفبلية فى تطوير مناهج العلوم البيولوجة فى ضوء الخبرة الأمريکية"، مجلة التربية العلمية، المؤتمر الثامن عشر للجمعية المصرية للتربية العلمية، مناهج العلوم بين المصرية والعالمية، مرکز الشيخ صالح کامل- جامعة الأزهر، 24-25 ، يوليو، ص ص 1-15.
جمال الدين توفيق يونس عبدالهادى (2016)."تحليل محتوى کتب العلوم للصف الأول والثانى والثالث بالمرحلة الإعدادية فى ضوء المهارات الحياتية"، دراسات عربية فى التربية وعلم النفس،السعودية، عدد(78)، أکتوبر، ص ص 481-518.
جهاد على توفيق المومنى (2014)."مدى إمتلاک طلبة الصف الثالث المتوسط فى المدارس العالمية بالرياض للمهارات الحياتية المتعلقة بمقرر العلوم"، مجلة الجنان-لبنان، عدد (5)، ص ص 97-121.
حسام مازن (2002)."نموذج مقترح لتضمين بعض المهارات الحياتية فى منظومة المنهج التعليمى فى إطار مناهج الأداء والجودة الشاملة"، المؤتمر العلمى الرابع عشر، مناهج التعليم فى ضوء مفهوم الأداء، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، مجلد(1)، الفترة من 24-25 يوليو، القاهرة.
حسن حسين زيتون (2008). تعليم التفکير رؤية تطبيقية فى تنمية العقول المفکرة، ط3، القاهرة، عالم الکتب.
ختام عيسى سالم الريضى (2014)." مدى توفر المعايير القومية الأمريکية فى کتب العلوم العامة للمرحلة الأساسية الدنيا فى الأردن"، التربية(جامعة الأزهر)، عدد(161)، مجلد(1)، ديسمبر، ص ص 344-361.
رائدة سليم الصرايرة (2014)."تطوير منهج الأحياء فى ضوء مدخل العمليات العقلية وفاعليته فى تنمية المهارات الحياتية لدى طلاب الصف العاشر الأساسى بالأردن، مجلة القراءة والمعرفة، إبريل، عدد(150)، ص ص 105-136.
سعاد عبدالعزيز السيد رجاء (2016)."فعالية إستراتيجية فکر- زاوج – شارک فى تدريس العلوم على إکتساب المهارات الحياتية لتلاميذ المرحلة الإبتدائية"، مجلة کلية التربية جامعة بنها، مجلد(27)، عدد(107)، يوليو، ص ص 1-48.
سلوى على حمادة (2012)."برامج لتنمية المهارات الحياتية"، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، مجلة القراءة والمعرفة، عدد(132)، أکتوبر، ص ص182-200.
سميحة محمد سعيد سليمان (2012)." مدى إستيفاء موضوعات الفيزياء بمنهج العلوم فى الصفوف العليا من التعليم الأساسى بالمملکة العربية السعودية للمعايير القومية الأمريکية لمحتوى العلوم"، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة القصيم، مجلد(6)، عدد(1)، ص ص 1-47.
شاهر رضوان محمد (2010)."فاعلية برنامج تدريبى لتنمية مهارات الحياة لدى طلبة الصف الخامس الأساسى فى مديرية تربية عمان الثانية"، رسالة دکتوراه غير منشورة، الجامعة الأردنية.
طارق يوسف جوارنة (2013)."تقييم واقع تدريس المهارات الحياتية فى مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسى فى سلطنة عمان کما يراها المعلمين"، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، مجلد(7)، عدد(4)، أکتوبر، ص ص 462-479.
طيبة بنت عبدالرحمن الزنيدى (2013)." دور مقرر العلوم فى تنمية المهارات الحياتية لدى طالبات المرحلة المتوسطة"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، کلية العلوم الإجتماعية.
عاطف المتولى زغلول (2014)."فعالية منهج وظيفى مقترح فى العلوم لتنمية المهارات الحياتية لدى التلاميذ ذوى الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم"، مجلة کلية التربية ببورسعيد، يناير، العدد(15)، ص ص 352-389.
عايش محمود زيتون(2013)." مستوى فهم طبيعة المسعى العلمى فى ضوء المشروع2061 لدى معلمى العلوم فى الأردن وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية"، المجلة الأردنية فى العلوم التربوية، مجلد(9)، عدد(2)، ص ص 119-139.
عباس عبدالمهدى (2012)." دراسة تحليلية لکتاب علم الأحياء للصف الأول المتوسط فى ضوء مبادئ 2061"، حولية المنتدى- العراق، مجلد(5)، عدد(8) ، ص ص 181-207.
عبدالحکيم محمد أحمد الحکيمى & بشرى محمد عبدالرحمن (2015)."فاعلية إستخدام الأنشطة الإستقصائية فى تنمية المهارات الحياتية والميول العلمية لدى طلبة الفيزياء بکلية التربية"، المجلة العربية للتربية العلمية، اليمن، عدد(4)، ص ص 2-23.
عبير محمد إسماعيل انصبو (2009). " مستوى جودة کتب العلوم فى المرحلة الأساسية الدنيا فى فلسطين وفقاً للمعايير العالمية"، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الأزهر، غزة.
عصام محمد عبدالقادر سيد (2006)."إستخدام خرائط المفاهيم فى تصويب أنماط الفهم الخطأ للمفاهيم الفيزيائية وتنمية المهارات الحياتية للطلاب المعاقين سمعياً بالمرحلة الثانوية"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر.
عمر إسماعيل عبدالقادر کلوب (2013)." تصور مقترح لإثراء المهارات الحياتية المتضمنة بمناهج العلوم للمرحلة الأساسية الدنيا ومدى إکتساب طلبة الصف الرابع لها"، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
فايز محمد فارس أبوحجر (2011)."دور الأنشطة التربوية فى تنمية المهارات الحياتية"، المؤتمر السنوى الثالث للمدارس الخاصة: آفاق الشراکة بين قطاعى التعليم العام والخاص، الأردن، ص ص 405-452.
فريال محمد عثمان أبوعواد (2010)."أثر إستراتيجيات التعلم النشط فى تنمية مهارة إتخاذ القرار والدافعية للتعلم لدى طالبات کلية العلوم التربوية التابعة لوکالة الغوث"، مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية، جامعة الزرقاء الخاصة –الأردن، مجلد(10)، عدد(1) ص ص 23-51.
فهيم مصطفى (2005).الطفل والمهارات الحياتية فى رياض الأطفال والمدرسة الإبتدائية"، القاهرة، دار الفکر العربى.
فؤاد البهى السيد(1979). علم النفس الإحصائى وقياس العقل البشرى، القاهرة، دار الفکر العربى.
کمال عبدالحميد زيتون (2014). تدريس العلوم للفهم رؤية بنائية، القاهرة، عالم الکتب.
مأمون سليم عوده الزبون (2017)."أثر إستخدام نظام مودلMoodle فى تنمية مهارة التعلم الذاتى لدى طلبة مادة مهارات الحاسوب فى الجامعة الأردنية، دراسات العلوم التربوية، الأردن، مجلد(44)، ص ص 189-203.
مجدى عزيز إبراهيم (2010). موسوعة التدريس- الجزء الخامس ، عمان، الأردن، دار المسيرة.
محمد أبو الفتوح حامد خليل (1999)."دور مناهج العلوم فى تنمية بعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية"، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المؤتمر العلمى الثالث، مناهج العلوم للقرن الحادى والعشرين رؤية مستقبلية، مجلد(1)، ص ص 81-108.
منال عبدالعال مبارز & جيهان محمود محمد جودة (2007)."أثر برنامج کمبيوترى مقترح لتنمية بعض المهارات الحياتية لتلاميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسى على ذکائهم الإجتماعى"، مجلة البحث التربوى، مصر، مجلد(6)، عدد(1)، يناير، ص ص 272-309.
منى محمد محمود عمار (2014)."فاعلية برنامج قائم على التعلم النشط لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى عينة من المعاقين عقلياً القابلين للتعلم"، مجلة القراءة والمعرفة، العدد (152)، يونيه، ص ص 123-136.
مها محمد محيسن (2010). "مستوى إکتساب طلبة المرحلة الأساسية لعادات العقل حسب مشروع 2061 العالمى وعلاقته بمتغيرات الصف التعليمى والجنس والتحصيل الدراسى"، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية، الأردن.
ناهد محمد عبدالفتاح حبيب (2017)."فعالية وحدة مقترحة فى علوم وتکنولوجيا النانو لتنمية التحصيل والقدرة على إتخاذ القرار والإتجاه نحو علوم وتکنولوجيا النانو لدى طالبات المرحلة الثانوية"، مجلة العلوم التربوية، مجلد(25)، عدد(3)، يوليو، ص ص 312-343.
نزار محمد خيرفالح الويس (2009)."تأثير برنامج تعليمى مقترح فى تنمية المهارات الحياتية والحرکية الأساسية لدى طلاب المرحلة الأساسية الدنيا"، رسالة دکتوراه غير منشورة، الجامعة الأردنية.
هدى عبدالحميد عبدالفتاح (2010)."فعالية برنامج قائم على الألعاب الکمبيوترية فى تنمية المهارات الحياتية والدافع للإنجاز لدى التلاميذ ذوى الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم، مجلة التربية العلمية، مجلد(13)، عدد(4)، يوليو، ص ص 73-122.
هند إبراهيم محمد سعيد (2015)."فاعلية إستخدام إستراتيجية الدعائم التعليمية فى تدريس مادة الإقتصاد المنزلى لتنمية بعض المهارات الحياتية المرتبطة بالمادة والقيم لدى تلميذات المرحلة الإعدادية"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الزقازيق.
هيثم محمد عيسى (2013)."تقييم کتب المهارات الحياتية لصفوف الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسى فى سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمات"، المجلة الدولية للأبحاث التربوية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، عدد(24)، ص ص 165-192.
وزارة التربية والتعليم(2013). تقرير ورشة عمل اللجنة القومية لمراجعة مناهج العلوم والرياضيات.
سليمان حتحوت, أ.م.د. تهانى محمد. (2019). وحدة مقترحة فى ضوء مشروع 2061 العالمى لتنمية بعض المهارات الحياتية والتحصيل فى الأحياء لدى طلاب الصف الأول الثانوى. المجلة المصرية للتربية العلمية, 22(2), 1-42. doi: 10.21608/mktm.2019.113813
MLA
أ.م.د. تهانى محمد سليمان حتحوت. "وحدة مقترحة فى ضوء مشروع 2061 العالمى لتنمية بعض المهارات الحياتية والتحصيل فى الأحياء لدى طلاب الصف الأول الثانوى", المجلة المصرية للتربية العلمية, 22, 2, 2019, 1-42. doi: 10.21608/mktm.2019.113813
HARVARD
سليمان حتحوت, أ.م.د. تهانى محمد. (2019). 'وحدة مقترحة فى ضوء مشروع 2061 العالمى لتنمية بعض المهارات الحياتية والتحصيل فى الأحياء لدى طلاب الصف الأول الثانوى', المجلة المصرية للتربية العلمية, 22(2), pp. 1-42. doi: 10.21608/mktm.2019.113813
VANCOUVER
سليمان حتحوت, أ.م.د. تهانى محمد. وحدة مقترحة فى ضوء مشروع 2061 العالمى لتنمية بعض المهارات الحياتية والتحصيل فى الأحياء لدى طلاب الصف الأول الثانوى. المجلة المصرية للتربية العلمية, 2019; 22(2): 1-42. doi: 10.21608/mktm.2019.113813