تصور مقترح لمنهج العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضوء المناهج القائمة على التميز وفاعليته في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم، کلية التربية – جامعة دمياط.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


–    احمد الزهرانيويحيى إبراهيم ( 2011). معلمالقرنالحاديوالعشرين،مجلةالمعرفة،211،اکتوبر. وزارةالتربيةوالتعليمالسعودية.
–    أحمدعبد الرحمن أوزي ( 2005) . المناهجالفعالةودورالمدرسفيتحقيقالتميزوالإبداعفي التعليمالعالي. المنظمةالعربيةللتربيةوالثقافةوالعلوم، المؤتمرالعاشرللوزراءوالمسؤلينعنالتعليمالعالىالتميزوالإبداعفيالتعليمالعالي، 70- 99.
–    المرکز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم ( 2018) http://rcqe.org  
–    اليونسکو والمرکز الاقليمي للجودةوالتميزفيالتعليم (2015) الخطةالإستراتيجيةالعامة للمرکزالإقليميللجودةوالتميزفيالتعليم 2015- 2020 ، اليونسکو والمرکز الإقليمي للجودةوالتميزفيالتعليم، 31
–    باحثي الإدارة العامة للبحوث التربوية (2006).  تقرير حول برنامج وميزانية اليونسکو لعامي 2003/2004moe.gov.eg/depertments/Central_Admin_Edu_Plan_Info/doc/.../UNESCOreport.ppt
–    ترلينج، بيرني وفادل، تشارلز.(2013م). مهارات القرن الحادي والعشرينالتعلم للحياة في زمننا، (ترجمة بدر بن عبد الله الصالح). الرياضمطبوعات جامعة الملک سعود. (العمل الأصلي نشر في عام 2009م).http://learning-otb.com/index.php/experience/787-21st-century-skills
–    تفيدة سيد أحمد غانم (2014) . فاعلية استراتيجية مقترحة فى تدريس العلوم قائمة على نظرية الذکاءات المتعددة فى تنمية بعض مهارات القرن الحادى والعشرين لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية , مجلة کلية التربية, جامعة بنى سويف,يناير2014.
–    تفيدة سيد احمد غانم (2014). فعالية منهج مقترح في المعلوماتية الحيوية في اکتساب طلاب المرحلة الثانوية بعض مستويات التميز في الأحياء. الجمعية المصرية للتربية العلمية، مجلة التربية العلمية، 5(17)، 1- 63
–    جمال حامد جاهين (2003). تقرير عن حضور مؤتمر مهارات التفکير وتحديات القرن الحادى والعشرين المنعقد فى مدينة کمبريدج بالمملکة المتحدة بتاريخ 18-11-2002 .مجلة البحث التربوى ,السنه الثانية,العدد الأول .ص 459:477.
–    حسن حسين البيلاوي وَآخرون (2006). الجودة الشاملة في التعليم بين مؤشرات التميز ومعايير الاعتماد (الأسس والتطبيقات) ، (ط1)، الأردن : دار المسيرة .
–    حنان رجاء عبد السلام رضا.(2013) : فاعلية البرمجيات الاجتماعية فى تنمية الوعى الصحى وبعض مهارات القرن الواحد والعشرين لدى طالبات جامعة جازان .مجلة التربية العلمية، 16 (3) , مايو ،199-270.
–    رضا مسعد السعيد (2009). نحو مناهج مطورة من أجل التميز . الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، المؤتمر العلمى الحادى والعشرين : تطوير المناهج الدراسية بين الأصالة والمعاصرة ، دار الضيافة – جامعة عين شمس ، 77-104.
–    رضا مسعد السعيد .(2015). تطويرتدريسالرياضياتفيمصروالوطنالعربيفيضوءمعاييرالتميز. المؤتمرالعلميالسنويالخامسعشرللجمعيةالمصريةلتربوياتالرياضياتبعنوان: تعليموتعلمالرياضياتوتنميةمهاراتالقرنالحاديوالعشرينمصر، 176- 202.
–    رشا عباس (2015). المناهج القائمة على التميز وتنمية القيم الإقتصادية ومهارات اتخاذ القرار والتحصيل الرياضى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، مجلة تربويات الرياضيات، 18(8)، 50-77
–    سام عبد القادر الفقهاء (2012). تبني استراتيجيات التميز في التعلم والتعليم ودورها في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة لمؤسسات التعليم العالي: جامعة النجاح الوطنية حالة دراسية. بحث قدم إلى المؤتمر العربي الأول "استراتيجيات التعليم العالي وتخطيط الموارد البشرية" والذي عقدته المنظمة العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الجامعة الهاشمية، وجامعة القاهرة بجمهورية مصر العربية، واتحاد الجامعات العربية في الفترة 24-26 ابريل (نيسان) 2012 في الجامعة الهاشمية - الأردن
–    شعبانحامدعلي إبراهيم (2000). التربيةالعلميةمنأجلالتميز : دراسةحالةلدورمتاحفالعلوم باليابان. الجمعيةالمصريةللتربيةالعلمية، المؤتمرالعلميالرابع - التربيةالعلميةللجميع -مصر، 467- 498
–    صالح أحمد موسى. (2012). تقويم محتوى کتب العلوم الفلسطينية والإسرائيلية للصف الرابع الأساسى على ضوء معايير (Timss) – دراسة مقارنة- رسالة ماجستير,کلية التربية , الجامعة الإسلامية بغزه, فلسطين.
–    صومابوجودة (2009). دورالمناهجوالمعلمينفيسلوکالطريقإلىمهاراتالقرنالحاديوالعشرين",ندوة: المناهجالدراسية: رؤىمستقبلية،16- 18مارس, جامعةالسلطانقابوس, کليةالتربية, 23- 43.
–    فاطمة سعد الدين (2016). أسباب تميز التعليم في اليابان. https://www.sdl.edu.sa/SDLPortal/ar/post.aspx?p=8278
–    فاطمة مصطفى محمد رزق.(2015) :استخدام مدخل STEM التکاملى لتعلم العلوم فى تنمية مهارات القرن الحادى والعشرين ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب الفرقى الأولى بکلية التربية.
–    فتحية صبحى (2007). مستوى جودة موضوعات الفيزياء بکتب العلوم للمرحلة الأساسية الدنيا فى ضوء المعايير العالمية ، المؤتمر التربوى الثالث " الجودة فى التعليم الفلسطينى مدخل التميز  ، (30-31 أکتوبر )، الجزء الثانى ، الجامعة الإسلامي ، غزة.
–    فهدبنسليمانالشايع (2010). عرضتجربةمرکزالتميزالبحثيفيتطويرتعليمالعلوموالرياضيات ( أفکر ). الجمعيةالسعوديةللعلومالتربويةوالنفسية (جستن ) وکليةالتربية،جامعةالملک سعود، اللقاءالسنويالخامسعشر ( تطويرالتعليم : رؤىونماذجومتطلبات ) – السعودية).
–      ليرز،سيو(2014). تدريسمهاارتالقرنالحادي والعشرين : أدواتعمل " ،ترجمة : محمدبلالالجيوسى،متاح فىhttp://www.abegs.org/aportal/books/books_detail.html?id=5538192516186112
–      ليوجيان، وويروي، وليوتشنغ، وشيمان، وزوبينيان، وکريستان، وليوخيا (2013). التعليممنأجلالمستقبل:التجربةالعالميةلتطوير مهاراتوکفاءاتالقرنالحادي والعشرين، مؤتمر القمة العالمي للابتکار في التعليم: التعليم من اجل بناء الحياة .
–    محمود أبو فنه (2016). کيف حقّق نظام التعليم في فنلندا الجودة والتميّز ؟https://www.new-educ.com/%D9%83%D9%8A%D9%81-
–    محمود الأستاذ (2005) . تقويم منهج العلوم فى المرحلة الأساسية بفلسطين من منظور إبداعى , المؤتمر التربوى الثانى : الطفل الفلسطينى بين تحديات الواقع وطموح المستقبل, کلية التربية, الجامعة الإسلامية, غزة, فلسطين.
–    مروة محمد الباز.(2013). تطوير منهج العلوم للصف الثالث الإعدادى على ضوء مهارات القرن الحادى والعشرين . مجلة التربية العلمية , الجمعية المصرية للتربية العلمية 6(16), 191-231.
–    مشعل بن سليمان العدواني (2010). سياسة التعليم في سنغافوره ,رسالة ماجستير, جامعة الامام محمد بن سعود.
–    نوالمحمدشلبي (2014). إطارمقترحلدمجمهاراتالقرنالحاديوالعشرينفي منهج العلوم بالتعليمالأساسيفيمصر. المجلة الدولية التربوية المتخصصة ، 3(10)، 1- 33.
–    وزارة التربية والتعليم (2018) . مرکز معلوماتوزارة التربية والتعليم. تم الدخول على الموقع في 21/3/ 2018  www.moe.gov.eg