فعالية الاستقصاء التعاونى فى تنمية مهارات التفکير فى الکيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : مستخلصات وبحوث لطلاب الماجستير والدکتوراه

المؤلفون

1 باحثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة ماجستيـــــــــــــــــــــــــــــــــر

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم ــ وعميد کلية التربية السابق ــ جامعة المنصورة

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد ـ کلية التربية جامعـــــــــة المنصــــــــــــــــــــورة

المستخلص

هدف هذا البحث إلى قياس فعالية الاستقصاء التعاونى فى تنمية مهارات التفکير في الکيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية ، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار وحدة "المحاليل والأحماض والقواعد" من کتاب الکيمياء المقرر على طلاب الصف الأول الثانوى، وتم إعداد دليل معلم لتدريس وحدة (المحاليل والأحماض والقواعد) باستخدام الاستقصاء التعاونى، وإعداد کراسة نشاط الطالب في وحدة (المحاليل والأحماض والقواعد) بما يتناسب مع الاستقصاء التعاونى، وإعداد مقياس مهارات التفکير. وتم تطبيق البحث فى الفصل الدراسى الثانى من العام 2016/2017 وقد تکونت عينة البحث من أربع وسبعين (74) طالبة، مقسمة إلى مجموعتين الأولى تجريبية وعددها سبعة وثلاثون(37)  طالبة فصل (1/3) من مدرسة الثانوية الحديثة بنات والتابعة لإدارة دکرنس محافظة الدقهلية ودرسوا وحدة (المحاليل والأحماض والقواعد)  باستخدام الاستقصاء التعاونى، والمجموعة الثانية ضابطة وعددها سبعة وثلاثون(37) طالبة فصل (1/2) من مدرسة حسين حماد الثانوية بنات والتابعة لإدارة دکرنس محافظة الدقهلية ودرسوا وحدة (المحاليل والأحماض والقواعد) بالطريقة التقليدية، وتم تطبيق مقياس مهارات التفکير على المجموعتين قبل وبعد التدريس، وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية


  • إبتسام محمد کمال (2011): فاعلية استخدام الاکتشاف في وحدة من الکيمياء لتنمية بعض مهارات التفکير لدي طلاب الصف الأول الثانوي، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عين شمس.
  • أحمدالنجدي، مني عبد الهادي، علي راشد(2005):اتجاهات حديثة في تعليم العلوم في ضوء المعايير العالمية وتنمية التفکير والنظرية البنائية،القاهرة، دار الفکر العربي.
  • أحمدالنجدي، مني عبد الهادي، علي راشد(2007): تدريس العلوم في العالم المعاصر، طرق وأساليب واستراتيجيات حديثة في تدريس العلوم، القاهرة، دار الفکر العربي.
  • السيد على شهده (2004): بعض معوقات تنمية التفکير لدي الطلاب، مجلة کلية التربية بالزقازيق، العدد46، يناير، الصفحات(1-15).
  • السيد على شهده (2011): تطوير مناهج العلوم لتنميه التفکير لدى المتعلمين ( رؤيه مستقبليه).الجمعية المصرية للتربية العلمية ، المؤتمر العلمي الخامس عشر التربية العلمي: فکر جديد لواقع جديد، المرکز الکشفي العربي الدولي،القاهرة، (6-7) سبتمبر ، ص ص103-112.
  • ثناء مليجي السيد (2007): فاعلية التدريس بالأنشطة الاستقصائية التعاونية في تنمية عمليات العلم وحب الاستطلاع العلمي والاتجاه نحو التعلم التعاوني لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة التربية العلمية، مجلد (10)، العدد(3)، ص ص 107-162.
  • حاتم جاسم عزيز، مريم خالد مهدي(2015):  المنهج والتفکير، عمان، دار الرضوان للنشر والتوزيع. 
  •   ذوقان عبيدات ، سهيلة أبو السميد (2007): استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين دليل المعلم والمشرف التربوي، دار الفکر للنشروالتوزيع.
  •  رانيو محمد عاشور عبد السلام(2008): تخطيط أنشطة استقصائية  تعاونية لتدريس مادة العلوم واثرها علي تنمية الاستقصاء التعاوني في تصويب بعض المفاهيم العلمية لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية، رسالة ماجيستير غير منشورة، کلية البنات، جامعة عين شمس.
  • زيد الهويدي (2012): الالعاب التربوية استراتيجية لتنمية التفکير ،الطبعة الثالثة ،العين ، دار الکتاب الجامعي.
  •  سعيد عبد العزيز(2009): تعليم التفکير ومهاراته، الطبعة الثانية، عمان، دار الثقافة للنشر والتوزيع.
  •   سُليمان عبد الواحد يوسف(2011): المخ البشري"آلة التعلم والتفکير والحل الإبداعي للمشکلات"، القاهرة، مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.
  •  سنية محمد عبد الرحمن(2005): فعالية وحدة تعليمية مقترحة في الکيمياء قائمة علي التصميم الارتجاعي في تحقيق الفهم العلمي لتلاميذ المرحلة الثانوية العامة، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المؤتمر العلمى التاسع - معوقات التربية العلمية في الوطن العربي التشخيص والحلول-  الإسماعيلية، مجلد(1)، ص ص 191-228.
  •  صالح محمد صالح(2013): فاعلية أسلوب التعلم الاستقصائي التعاوني الموجه في تنمية بعض المفاهيم الکيميائية ومهارات التفکير العلمي لدي الطلاب المعلمين. مجلة التربية العلمية،الجمعية المصرية للتربية العلمية،المجلد(16)، العدد (1)، يناير، ص ص57-84.
  •   صبحي حمدان أبو جلالة( 2007): مناهج العلوم وتنمية التفکير الإبداعي، عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع .       
  •  عايش محمود زيتون (2007): النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم ، عمان، دار الشروق للنشروالتوزيع.                                                                                                                           
  • عبد الحي أحمد السبحي، محمد بن عبد الله القسايمة (2010): طرائق التدريس العامة وتقويمها، جدة، خوارزم العلمية ناشرون ومکتبات .
  • عبد السلام مصطفي عبد السلام، أحمد عبد الغني أبو العز، محمد رشدي أبو شامة، زبيدة محمد قرني (2007): أنموذج مقترح لتطوير منهج العلوم بمرحلة التعليم الابتدائي في ضوء متطلبات مشروع "TIMSS " الجمعية المصرية للتربية العلمية، المؤتمر العلمي الحادي عشر، التربية العلمية...إلي أين؟ فندق المرجان- فايد- الإسماعيلية 29-31 يوليو، ص ص141-231.
  • عبدالسلام مصطفي عبدالسلام (2009): الاتجاهات الحيثة في التدريس العلوم،الطبعة   الثانية، القاهرة، دار الفکر العربي.
  • عبدالسلام مصطفي عبدالسلام(2013م):. تدريس العلوم ومتطلبات العصر، الطبعة الثانية، القاهرة، دار الفکرالعربي.
  •  عبد العزيز حيدر الموسوي (2016).التفکير وتعلم مهاراته، الدار المنهجية للنشر والتوزيع.
  •  عطيات محمد يسن(2009):أثر استراتيجية التعلم التعاوني الاستقصائي في تدريس العلوم علي تنمية التحصيل والتفکير الناقد لدي تلميذات الصف الثاني المتوسط بالمملکة العربية السعودية. مجلة التربية العلمية، المجلد (12)، العدد(4)، ص ص 43-81.
  • فاطمة محمد عبد الوهاب(2007): فعالية استخدام خرائط التفکير في تحصيل الکيمياء وتنمية بعض مهارات التفکير وعادات العقل لدي طالبات الصف الحادي عشر بسلطنة عمان، سلسلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس(ASEP)، مجلد(1)، العدد(2)، ص ص11-70.
  • فتحي عبد الرحمن جروان (2007): تعليم التفکير مفاهيم وتطبيقات، الطبعة الثالثة، الإمارات العربية المتحدة، العين، دار الکتاب الجامعي.
  • محمد السيد علي الکسباني (2011):اتجاهات وتطبيقات حديثة في المناهج وطرق التدريس، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
  • محمد بکر نوفل، فريال محمد أبو عواد(2010): التفکير والبحث العلمي، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
  • محمد سعيد صباريني، حسن علي ملاک (2010): مدي فاعلية المنحني المنظومي لتدريس الکيمياء في تنمية التفکير العلمي والاتجاهات العلمية لدي طلبة المرحلة الثانوية في الأردن، مجلة العلمية، الکلية التربيةجامعة ذمار، اليمن، مجلد (1)، ع( 8)، ص ص 15-42.
  • محمد محمود ساري ، خالد حسين محمد (2012): مفاهيم التدريس في العصر الحديث (طرائق – أساليب – استراتيجيات)، الأردن ،عالم الکتب الحديث.
  •   منير موسي طادق(2011): التفاعل بين التعلم المبني علي الاستقصاء ومستوي الذکاء في التحصيل وبعض عادات العقل والإتجاه نحو العلوم لتلاميذ الصف السابع الأساسي، مجلة التربية العلمية، المجلد (14) ، العدد(4)، أکتوبر، ص ص 185-242.                                                              
  •  نادية حسين، منتهي مطشر(2012): التفکير أنماطه ونظرياته وأساليب تعليمه وتعلمه، عمان ، دار الصفاء للنشر والتوزيع.
  •  نجاة عبد الله بوقس (2008): أثر استخدام استراتيجية التعلم النشط والتدريب المباشر علي التحصيل الأجل وتنمية مهارات التدريس لدي طالبات المعلمات، مجلة رسالة الخليج العربي، العدد(10).
  •  نهلة حمدي حامد سعد (2014): فاعلية برنامج مقترح قائم علي الاستقصاء التعاوني في فهم العلوم وتنمية مهارات التعلم التعاوني من خلال معامل العلوم المتطورة لدي تلاميذ التعليم الأساسي، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة کفر الشيخ.
  •   هبه سامي فرحات (2015)."برنامج مقترح في الکيمياء القائم علي بعض استراتيجيات التعلم النشط لتنمية مهارات التفکير والمهارات العملية والاتجاه نحو العلم لدي طلاب الصف الأول الثانوي"، رسالة دکتوراة غير منشورة، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
  •   هيام غائب حسين (2015):أثر استخدام استراتيجيات الذکاءات المتعددة في التحصيل والاتجاه نحو الکيمياء لدي طالبات الصف الأول المتوسط ، مجلة ديالي ،العدد65،ص ص623- 656. 
  •   وائل الحسيني سعد رمضان(2007):تأثير استخدام نموذج الاستقصاء التعاوني علي التحصيل الدراسي ومهارات الاستقصاء في مادة العلوم لدي تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى، رسالة ماجيستير غير منشورة، جامعة کفر الشيخ.
  • يحيي أبو حرب، علي بن شرف الموسوي، عطا أبو جبين (2004): التعلم التعاوني في  مراحل التعليم والتعليم العالي، الکويت، مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع.