أنشطة قائمة على معايير العلوم للجيل القادم “NGSS” لتنمية الممارسات العلمية والهندسية والتفکير الناقد والميول العلمية في العلوم لدى طالبات المرحلة الابتدائية بالسعودية

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم ـــ کليـــة التربيــــة ـــ جامعة بنهـــــــا * وکلية التربية – جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالمملکة العربية السعوديــة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم أنشطة قائمة على معايير العلوم للجيل القادم “NGSS” لتنمية الممارسات العلمية والهندسية والتفکير الناقد والميول العلمية لدى طالبات المرحلة الابتدائية بالسعودية، وقد استخدمت الدراسة التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة قياس قبلي وبعدي، وشمل ذلک (20) تلميذة بالصف السادس الابتدائي، وقد قدمت الدراسة أسس لبناء الأنشطة المقترحة، وطبقت اختباري الممارسات العلمية والهندسية والتفکير الناقد، ومقياس الميول العلمية، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(α =0,05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الممارسات العلمية والهندسية لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(α =0,05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفکير الناقد لصالح التطبيق البعدي، وأيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(α =0,05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الميول العلمية لصالح التطبيق البعدى ، وکذلک وجود علاقة ارتباطية بين الممارسات العلمية والهندسية والميول العلمية، وتمت مناقشة النتائج  وتقديم التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


جريدة الرياض( 2018) المراکز العلمية المدرسية ورؤية 2030. (http://www.alriyadh.com/1553521- Visited on 21 March 2018)
 
وکالة الأنباء السعودية (2018). التعليم تعزز تطوير" STEM" بين قطاعات التعليم المختلفة لإعداد جيل قادر على التنافسية. Visited on 10 March 2018)- http://www.spa.gov.sa/1685358)
إبراهيم، نشوة، شهاب، منى، و سعودي، منى (2017). برنامج إثرائي مقترح لمقرر العلوم البيولوجية في ضوء فنية دي بونو لقبعات التفکير لتنمية التفکير الناقد لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية. مجلة البحث العلمي في التربية ، 18(5)، 91- 102.
أبو ناجي، محمد (2008). أثر استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس العلوم على التحصيل وتنمية مهارات اتخاذ القرار والميول العلمية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي . مجلة کلية التربية بأسيوط ، 24(1)، 29- 79.
البعلي، إبراهيم (2013). فعالية وحدة مقترحة في العلوم وفق منظور کوستا وکاليک لعادات العقل في تنمية التفکير التحليلي و الميول العلمية لدى تلاميذ الصف الأول المتوسط بالمملکة العربية السعودية . مجلة التربية العلمية، 6(5)، 135- 93.
البعلي، عبد العزيز  (2012). فعالية استخدام استراتيجية التعلم القائم على النموذج تنمية التفکير الناقد والتحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الثالث المتوسط بالمملکة العربية السعودية. المجلة التربوية -الکويت، 26(102)، 305- 346.  
التافة، صلاح (2016). أثر إستخدام إستراتيجية الويب کويست في تدريس العلوم على تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلاب الصف السادس أساس. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية - شئون البحث العلمي والدراسات العليا بالجامعة الإسلامية - فلسطين، 24(1)، 44- 55.
حبيب، ناهد (2011). فعالية بعض الأنشطة العلمية الإثرائية القائمة على نموذج التعلم البنائي في تنمية الموهبة العلمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمدارس الإحساء. مجلة التربية العلمية ، 14(4)، 243- 296.
الحراحشة، کوثر (2017). أثر استخدام دورة التقصى الثنائية فى اکتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفکير الناقد فى مادة العلوم لدى طلبة الصف السادس الأساسى فى الأردن. التربية - جامعة الأزهر، 173(1)، 354- 386.
حسانين، بدرية (2016). معايير العلوم للجيل القادم. المجلة التربوية -مصر، 46 ، 439- 398.
حسن، سعيد (2013). فاعلية برنامج في العلوم مبنى على إستراتيجية التعلم القائم على مشکلة في التحصيل وتنمية مهارات حل المشکلة والتفکير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية . مجلة التربية العلمية ، 16(6)، 123- 190.
حسنين، أماني  (2016). فاعلية تدريس العلوم باستخدام التعليم المتمايز في تنمية التحصيل  مهارات الإبداع والتفکير الناقد والتواصل لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي.  دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، 69 ، 159- 208.
الحضريتى، عيشة.، والمزروع، هيا. (2012). فاعلية التکامل بين دورة التعلم وخرائط المفاهيم فى تنمية التحصيل فى العلوم و مهارات التفکير الناقد لدى طالبات المرحلة المتوسطة.  دراسات فى المناهج وطرق التدريس، 183، 47- 93.
حطاب، خولة (2017). أثر نموذج البيت الدائري ومستوى الميول العلمية لدى طالبات المرحلة الأساسية في الوعي ما وراء المعرفي في قراءة النصوص العلمية . دراسات - العلوم التربوية -الاردن، 44، 93- 108.
الحکيمي، عبد الحکيم، والنظاري، بشرى (2015). فاعلية استخدام الأنشطة الاستقصائية في تنمية المهارات الحياتية و الميول العلمية لدى طلبة الفيزياء بکلية التربية. المجلة العربية للتربية العلمية - اليمن، 4 ، 2- 23.
الخروصى، سعيد (2012). فعالية برنامج تدريسى قائم على الألعاب التعليمية فى تنمية التحصيل الدراسى فى العلوم والميول العلمية لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسى فى سلطنة عمان. رسالة ماجستير غير منشورة بجامعة مؤتة، الکرک.
خليل، نوال (2012). اثر استخدام قبعات التفکير الست لـ دي بونو في تنمية التفکير الناقد ومهارات ماوراء المعرفة لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي في مادة العلوم. مجلة التربية العلمية ، 15(4)، 74- 84.
دعبوب، فاطمة (2017). فعالية تدريس العلوم باستخدام دورة التعلم فوق المعرفية فى اکتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفکير الناقد لدى طالبات الصف الثالث المتوسط. عالم التربية -مصر، 18(57)، 1- 65.
زيتون، عايش (2014أ). اساليب تدريس العلوم. فلسطين: دار الشروق للنشر والتوزيع.
زيتون، عايش (2014ب). الميول العلمية وعلاقتها بمتغيرات الصف التعليمي والجنس والتحصيل في العلوم لطلبة المرحلة الأساسية في الأردن. المجلة التربوية -الکويت، 29(113)، 389- 433.
زيتون، عايش (2008) الاتجاهات العالمية المعاصرة في مناهج العلوم وتدريسه. الطبعة الأولى، عمان، الأردن: دار الشروق للنشر والتوزيع.
السعيد، رضا (2003). حجم الأثر أساليب إحصائية لقياس الأهمية العملية لنتائج البحوث التربوية، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، المؤتمرالعلميالخامسعشر"مناهجالتعليموالإعداد للحياةالمعاصرة"، المجلد الثاني، 27-30 يوليو، 212- 282.
سليمان، ماجدة (2006). دور الأنشطة التعليمية الإثرائية في تنمية بعض عمليات العلم والتحصيل المعرفي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في مادة العلوم. مجلة التربية العلمية ، 9(3)، 1-35.
السيد، عمرو(2012). أثر استخدام المدخل القصصي في تدريس العلوم على تنمية الميول والمفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية العادييين، وذوي صعوبات التعلم بجمهورية مصر العربية، رسالة ماجستيرغير مشورة، کلية التربية، جامعة الزقازيق.
السيد، فؤاد البهي (1978): علم النفس الاحصائي وقياس العقل البشري. القاهرة: دار الفکر العربي.
الشلبي، إلهام ، والعمري، هدى. (2015). أثر استخدام قبعات التفکير الست على التحصيل وتنمية مهارات التفکير الناقد لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمادة العلوم فى مدينة الرياض.  دراسات فى المناهج وطرق التدريس، 210، 77- 116.
صالح، مدحت (2016). وحدة مقترحة في العلوم قائمة على نظرية التعلم المستند للدماغ لتنمية مهارات التفکير البصري والميول العلمية والتحصيل لدى تلاميذ الصف الأول المتوسط بالمملکة العربية السعودية . دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 70، 63- 108.
عبد الکريم، سحر (2017). برنامج تدريبي قائم على معايير العلوم للجيل التالي "NGSS" لتنمية الفهم العميق ومهارات الاستقصاء العلمي والجدل العلمي لدى معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية . دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 87، 21- 111.
العتوم، عدنان، والجراح، يوسف، وعبد الناصر، ذياب ( 2009). تنمية مهارات التفکير: نماذج نظرية وتطبيقات عملية. الطبعة الثانية، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.
العتيبي، مها (2013). أثر التدريس باستراتيجية قبعات التفکير الست في التحصيل العلمي و الميول نحو مادة الاحياء لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمدينة مکة المکرمة. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 5(1)، 143- 186.
عرام، مرفت(2012). أثر استخدام إستراتيجية ( K. W. L) فى اکتساب المفاهيم ومهارات التفکير الناقد فى العلوم لدى طالبات الصف السابع الأساسى، رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية (غزة)، غزة.
عريقات، شذا، والشرع، إبراهيم، و العناتي، جهاد (2016). أثر استخدام استراتيجيات التشبيهات في الميول العلمية لدى طلبة الصف السادس الأساسي في ضوء مستوى تحصيلهم . دراسات – الجزائر، 94، 136- 152.
عيسى، هناء، و راغب، رانيا (2017). رؤية مقترحة لتطوير التربية الجيولوجية عبر المراحل الدراسية المختلفة من منظور معايير العلوم للجيل القادم NGSS. . مجلة التربية العلمية، 20(8)، 143- 196.
الفالح، سلطانة (2016). فاعلية الأسئلة الناقدة في تنمية مهارات التفکير الناقد في العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض . مجلة العلوم التربوية والنفسية –البحرين، 17(2)، 533- .561
مختار، هبه الله (2016). فاعلية استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم الذهنية في تدريس العلوم على تصويب التصورات الخطأ للمفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفکير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس - السعودية، 74 ، 17- 56.
النجدي، أحمد عبد الرحمن؛ راشد، على؛ سعودي، منى عبد الهادي( 2005 ): اتجاهات حديثة في تعلم العلوم في ضوء المعايير العالمية وتنمية التفکير والنظرية البنائية . القاهرة: دار الفکر العربي .
النجدي، أحمد؛ وسعودي، منى؛ وراشد، علي( 1999) المدخل في تدريس العلوم. القاهرة: دار الفکر العربي.