فعالية استخدام إستراتيجية عظم السمک في تدريس البيولوجي لطلاب الصف الثاني الثانوي في تنمية عمق المعرفة البيولوجية ومهارات التفکير البصري

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية ــــ جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف فعالية استخدام إستراتيجية عظم السمک في تدريس وحدة "النقل في الکائنات الحية" لطلاب الصف الثاني الثانوي في تنمية عمق المعرفة البيولوجية، ومهارات التفکير البصري. ولتحقيق هذا الهدف تم إعادة صياغة وحدة "النقل في الکائنات الحية" المقررة على طلاب الصف الثاني الثانوي في مقرر الأحياء في للعام الدراسي 2016/ 2017، وتدريسها باستخدام إستراتيجية عظم السمک، وتکونت عينة البحث من (64) طالبًا، قسمت لمجموعتين إحداهما: ضابطة (32) طالبًا درست بالطريقة التقليدية، والأخرى تجريبية (32) طالبًا درست باستخدام إستراتيجية عظم السمک، وتم تطبيق أداتي القياس، وهما: اختبار عمق المعرفة البيولوجية، ومقياس مهارات التفکير البصري على أفراد مجموعتي البحث قبليًا وبعديًا، وتمت معالجة النتائج إحصائيًا باستخدام المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري واختبار (ت) ومؤشر (د) لکوهين. وتوصل البحث إلى فعالية استخدام إستراتيجية عظم السمک في تنمية کل من: عمق المعرفة البيولوجية، ومهارات التفکير البصري، وفي ضوء هذه النتائج قدم البحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهيم، رانيا محمد. (2016. ديسمبر). استخدام نظرية المخططات العقلية في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفکير البصري والتفکير عالي الرتب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات في المناهج وطرق التدريس. (217). 16- 62.
إبراهيم، عاصم محمد. (2017. ديسمبر). أثر تدريس العلوم باستخدام وحدات التعليم الرقمية في تنمية مستويات عمق المعرفة العلمية والثقة بالقدرة على تعلم العلوم لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. المجلة التربوية. جامعة الکويت. 32 (135). 99- 145.
إبراهيم، عبد الله علي. (2006). فاعلية استخدام شبکات التفکير البصري في العلوم لتنمية مستويات "جانييه" المعرفية ومهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة المتوسطة. المؤتمر العلمي العاشر- التربية العلمية- تحديات الحاضر ورؤى المستقبل. الجمعية المصرية للتربية العلمية. 2. 73- 135.
أبو عاذرة، سناء محمد ضيف الله. (2015. فبراير). أثر استخدام إستراتيجية عظم السمکة في تدريس العلوم في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طالبات الصف السادس الأساسي في محافظة الطائف. مجلة کلية التربية بأسيوط. 31(2). 291-331.
الأغا، ضياء الدين فريد صالح. (2013). أثر توظيف إستراتيجية عظم السمک في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفکير الناقد في علوم الصحة والبيئة لدى طلاب الصف العاشر الأساسي. رسالة ماجستير. کلية التربية الجامعة الإسلامية غزة.
بابيه، برهان نمر إبراهيم، وبابيه، محمد نمر إبراهيم (2014). أثر استخدام إستراتيجية عظم السمکة في تنمية مهارة حل المشکلات لدى طالبات جامعة الطائف في مقرر الثقافة الاسلامية. المجلة الدولية التربوية المتخصصة. 3(1). 142-162.
بدوي، رمضان مسعد. (2008). تضمين التفکير الرياضي في برامج الرياضيات المدرسية. عمّان. دار الفکر ناشرون وموزعون.
جابر، جابر عبد الحميد. (2007). الذکاءات المتعددة والفهم تنمية وتعميق. القاهرة: دار الفکر العربي. 
جبر، يحيى سعد. (2010). أثر توظيف إستراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية على تنمية المفاهيم ومهارات التفکير البصري في العلوم لدى طلبة الصف العاشر الأساسي. رسالة ماجستير. کلية التربية. الجامعة الإسلامية. غزة.
جراون، فتحي عبد الرحمن. (2007). تعليم التفکير مفاهيم وتطبيقات. ط3 عمّان: دار الفکر ناشرون وموزعون.
حمادة، محمد محمود. (2009. مايو). فاعلية شبکات التفکير البصري في تنمية مهارات التفکير البصري والقدرة على حل وطرح المشکلات اللفظية في الرياضيات والاتجاه نحو حلها لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي. دراسات في المناهج وطرق التدريس. (146). 14- 64.
حمود، أحلام علي. (2013). استقصاء فعالية کل من إستراتيجية التفکير بصوت مرتفع وإستراتيجية عظم السمکة في تنمية الاستدلال العلمي للطلاب وتحصيلهم للمعرفة العلمية. مجلة الأستاذ. العراق. 216(1). 451- 480.
الدبسي، أحمد. (2012). أثر استخدام إستراتيجية عظم السمک في تنمية المفاهيم العلمية في مادة العلوم، دراسة تجريبية على تلامذة الصف الرابع الأساسي في محافظة ريف دمشق. مجلة جامعة دمشق. 28(2). 239-259.
راضي، وائل أحمد. (2016. أکتوبر). فاعلية إستراتيجية تدريسية مقترحة للتعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التفکير البصري لدى طلاب المدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية. المجلة التربوية. کلية التربية – جامعة سوهاج. (46). 48- 131.
زکي، حنان مصطفى أحمد (2012. يوليو). برنامج مقترح في الثقافة البيولوجية وفقًا للتعلم الذاتي باستخدام الوسائط المتعددة وأثره في فهم المفاهيم البيولوجية وتنمية الحس البيولوجي ومهارات التفکير البصري لطالبات کلية التربية الأقسام الأدبية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس. رابطة التربويين العرب. (27). 3. 55- 123.
السوداني، عبد الکريم عبد الصمد، والخزاعي، قاسم طالب (2013). فاعلية التدريس بإستراتيجية المتشابهات في مهارات التفکير البصري في مبادئ الأحياء لدى طلاب الصف الأول المتوسط. مجلة القادسية في العلوم والآداب. کلية التربية جامعة القادسية. 12 (3- 4). 478 – 512.
الشوبکي، فداء محمود. (2010). أثر توظيف المدخل المنظومي في تنمية المفاهيم ومهارات التفکير البصري بالفيزياء لدى طالبات الصف الحادي عشر. رسالة ماجستير. کلية التربية. الجامعة الإسلامية. غزة.
صالح، حسام يوسف. (2015). أثر إستراتيجية عظم السمک في التحصيل واتخاذ القرار لدى طلاب الصف الرابع العلمي في مادة علم الأحياء. مجلة آداب البصرة. کلية الآداب جامعة البصرة. (70). 383 – 403. 
الطيطي، مسلم يوسف. (2014. أکتوبر). فاعلية استخدام إستراتيجية عظم السمک في تحسين التحصيل لدى طلاب الصف السادس الأساسي في مادة العلوم. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. 22(4). 522 – 582.
عبده، أماني ربيع، ويوسف، فادية ديمتري، وشعير، إبراهيم محمد. (2013. يوليو). فاعلية استخدام خرائط التفکير في تحصيل مادة العلوم وتنمية بعض مهارات التفکير البصري لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا بالمرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية جامعة المنصورة. (80). 1- 32.
عقل، سمير محمد، ويوسف، خالد عبد القادر. (2013. يوليو). فاعلية تطوير مقرر (تعليم العلوم للمعاقين سمعيًا) باستخدام التعلم الخليط في تنمية التحصيل الأکاديمي وبعض المهارات التدريسية والتفکير البصري لدى طلاب قسم التربية الخاصة – جامعة الطائف. المجلة التربوية. کلية التربية – جامعة سوهاج. (34). 2- 67.
القحطاني، بدرية سعد. (2015). أثر استخدام المدخل المنظومي في تدريس الأحياء على تنمية الاستيعاب المفاهيمي ومهارات التفکير البصري لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمدينة أبها. رسالة دکتوراه. کلية التربية جامعة أم القرى. مکة المکرمة.
قطامي، يوسف، والروسان، محمد. (2005). الخرائط المفاهيمية اسسها النظرية وتطبيقات على دروس القواعد العربية. الأردن. عمان: دار الفکر.
الکحلوت، آمال عبد القادر. (2012). فاعلية توظيف إستراتيجية البيت الدائري في تنمية المفاهيم ومهارات التفکير البصري بالجغرافيا لدى طالبات الصف الحادي عشر بغزة. رسالة ماجستير. کلية التربية الجامعة الإسلامية بغزة.
مجمع اللغة العربية. (2010). المعجم الوسيط. القاهرة: دار الدعوة.