فاعلية برنامج مقترح في بعض النصوص العلمية بالقرآن الکريم، وفي ضوء دورة جيبس للتأمل Gibbs. Reflective cycle لتنمية التفکير البصري وبعض عمليات العلم لدي تلاميذ الصف الثالث الابتدائي مسار مصري بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم- کلية التربية- جامعة الزقازيق.

المستخلص

استهــدفت الدراســة الحاليـــة التعـــرف على فاعليــة برنامج مقترح في ضوء بعض النصــوص العلمية بالقرآن الکريم وفي ضوء  دورة جيبس للتأمل على Gibbs. Reflective cycle لتنمية التفکير البصري وبعض عمليات العلم لدي تلاميذ الصف الثالث الابتدائي مسار مصري بالمملکة العربية السعودية.
.وتمثلت مشکلة الدراسة في السؤال الرئيسي التالي: ما فاعلية برنامج مقترح في ضـوء بعض النصوص العلمية بالقرآن الکريم وفي ضوء دورة جيبس للتأمل Gibbs. Reflective cycle لتنمية کل من التفکير البصري وبعض عمليات العلم  لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ؟
واتبعت الدراسة کل من: المنهج الوصفي التحليلي في التعرف على کل من (دورة جيبس للتأمل ومراحلها المختلفة وکيفية تنفيذها- ماهية عمليات العلم وکيفية تنميتها وطرق قياسها- ماهية ما التفکير البصري ومهاراته المختلفة وکيفية قياسها)، والمنهج شبه التجريبي ذا المجموعة التجريبية والتطبيقين القبلي – البعدي.
وتکونت عينة الدراسة من عدد (27) تلميذة (24 لغات- 3 عربي) بمدرسة جيل الفيصل الأهلية مسار مصري، وذلک للسنة الدراسية 2017/ 2018.
وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها:
-        ارتفاع متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التفکير البصري عن متوسط درجاتهم في التطبيق القبلي لنفس الاختبار وبفرق دال احصائياً عند مستوى 0.001.
-        ارتفاع قيم کل من نسبة الکسب المعدل لبليک وکذلک قيم کل من (h2، D، 2ῶ) مما يدل على فاعلية البرنامج المقترح في تنمية بعض مهارات التفکير البصري لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية وبحجم تأثير کبير.
-        ارتفاع متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار عمليات العلم عن متوسط درجاتهم في التطبيق القبلي لنفس الاختبار وبفرق دال احصائياً عند مستوى 0.001.
 ارتفاع قيم کل من نسبة الکسب المعدل لبليک وکذلک قيم کل من (h2، D، 2ῶ) مما يدل على فاعلية البرنامج المقترح في تنمية بعض عمليات العلم لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية وبحجم تأثير کبير.

الكلمات الرئيسية


  1. آمال عبدالقادر أحمد الکحلوت (2012): "فاعلية توظيف استراتيجية البيت الدائري في تنمية المفاهيم ومهارات التفکير البصري بالجغرافيا لدى طالبات الصف الحادي عشر بغزة"، رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الإسلامية – غزة.
  2. ابتسام موسى جاسم عنيد الساعدى (2004): "أثر القصص القرآني والأمثال القرآنية في التحصيل العاجل والآجل لدى طالبات الصف الرابع العام في مادة القرآن الکريم (تفسير وتلاوة)"، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية –ابن راشد- جامعة بغداد.
  3. ابراهيم بن عبدالله المحيسن (2007): تدريس العلوم تأصيل وتحديث، ط2، العبيکان، الرياض.
  4. .أشرف عبدالمنعم محمد حسين (2008): "فعالية برنامج لتعلم العلوم باستخدام أنشطة الذکاءات المتعددة في تنمية مهارات حل المشکلة وبعض عمليات العلم الأساسية لدى تلاميذ الصف الثاني المتوسط"، المؤتمر العلمي الثاني عشر للجمعية المصرية للتربية العلمية،  التربية العلمية والواقع المجتمعي: التأثير والتأثر، 2-4 أغسطس، دار الضيافة- جامعة عين شمس.  
  5. إيمان أسعد عيسى طافش (2011): "أثر برنامج مقترح في مهارات التواصل الرياضي على تنمية التحصيل العلمي ومهارات التفکير البصري في الهندسة لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة"، رسالة ماجستير، کلية التربية جامعة الأزهر بغزة.
  6. برلنتى عبد الولي السويدي (2010): "مستوى إتقان طلبة الصف التاسع من التعليم الأساسي لعمليات العلم الأساسية في مادة العلوم"، بحث منشور، مجلة جامعة دمشق، المجلد 26.
  7. بهيرة شفيق ابراهيم الرباط، 2013: "فاعلية برنامج مقترح قائم على أنشطة الرياضيات الحياتية في تنمية مهارات عمليات العلم الأساسية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي"، مجلة التربية العلمية، المجلد السادس عشر، العدد الأول، يناير.
  8. تهاني محمد سليمان (2015): "برنامج أنشطة مقترح قائم على المحطات العلمية لإکساب أطفال الروضة بعض المفاهيم العلمية وعمليات العلم"، مجلة التربية العلمية، المجلد الثامن عشر، العدد الثاني، مارس. 
  9. جابر عبدالحميد جابر (2008): أطر التفکير ونظرياته دليل للتدريس والتعلم والبحث، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
  10. جراهام جيبس (1988): التعلم من خلال العمل، من موقع: 

https://www.kent.ac.uk/learning/PDP-and- employability/pdp/reflective.html)

  1. جودت أحمد سعادة، عبدالله محمد ابراهيم (2011): المنهج المدرسي المعاصر، ط6، دار الفکر، عمان.
  2. جيل هوب (2011): التفکير والتعلم عن طريق الرسم في مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية، ترجمة محمود عزت، ط1، مجموعة النيل العربية، القاهرة.
  3. حاتم محمد مرسي محمد (2016): "فعالية برنامج إثرائي في العلوم باستخدام المدونات في تنمية مهارات التعلم الذاتي الإلکتروني والتفکير البصري لدى التلاميذ الموهوبين بالمرحلة الابتدائية"، مجلة التربية العلمية، المجلد التاسع عشر، العدد الثاني، مارس.
  4. حسن ربحي مهدى (2006):"فاعلية استخدام برمجيات تعلمية على التفکير البصري والتحصيل في تکنولوجيا المعلومات لدى طالبات الصف الحادي عشر"، رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الاسلامية غزة.
  5. حمدان محمد على اسماعيل (2016): "أثر التفاعل بين المعالجة التعليمية لخرائط التفکير والأسلوب المعرفي على اکتساب المفاهيم العلمية وتنمية التفکير البصري في العلوم لتلاميذ المرحلة الابتدائية"، مجلة التربية العلمية، المجلد التاسع عشر، العدد الأول، يناير.
  6. حنان مصطفي أحمد زکي (2013): "أثر استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تدريس العلوم على التحصيل المعرفي وتنمية عمليات العلم والتفکير الإبداعي والدافعية نحو تعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي"، مجلة التربية العلمية، المجلد السادس عشر، العدد السادس، نوفمبر.
  7. حيدر خزعل نزال (2016): "أثر نموذج ديفز في التفکير البصري لدى طلاب الصف الرابع الأدبي في مادة التاريخ"، مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، العدد 26، نيسا ، ص ص486- 504.
  8. ذوقان عبيدات، سهيلة أبو السميد (2009): استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين دليل المعلم والمشرف التربوي، ط2، ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع،المملکة الأردنية الهاشمية.
  9. رشدي فام  منصور (1997) : حجم التأثير الوجه المکمل للدلالة الإحصائية، المجلةالمصريةللدراسات
  10. النفسية، المجلد السابع، العدد السادس عشر، يونية، ص ص 57 - 75 .
  11. سعدة ساري، ميساء حمدان، لمى القاضي (2011): "مستوى اکتساب مهارات عمليات العلم لدى تلاميذ الصف الرابع وعلاقته ببعض المتغيرات- دراسة ميدانية في مدارس التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) بمحافظة اللاذقية"، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية، المجلد (33)، العدد (4).
  12. السيد على شهدة، حجازي عبدالحميد أحمد، سهير سالم رشوان (2011): محاضرات في طرق تدريس العلوم لطلاب الفرقة الثالثة، کلية التربية، جامعة الزقازيق.
  13. صالح محمد على أبو جادو، محمد بکر نوفل (2007): تعليم التفکير النظرية والتطبيق، ط1، دار المسيرة، عمان- الأردن.
  14. طارق عبدالرؤوف عامر، إيهاب عيسى المصري (2016): التفکير البصري مفهومه – مهاراته- استراتيجيته، ط1، المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة
  15. عاطف عدلي فهمي (2005): "فاعلية استخدام الاکتشاف الموجه في تنمية مهارات عمليات العلم الأساسية والاهتمامات العلمية لدى طفل الروضة"، مجلة التربية العلمية، المجلد الثامن، العدد الرابع، ديسمبر.
  16. عبدالله علي محمد إبراهيم (2006): "فاعلية استخدام شبکات التفکير البصري في العلوم لتنمية مستويات جانييه المعرفية ومهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة المتوسطة"، بحث منشور بجامعة نجران من موقع:

http://www.nu.edu.sa/api/secure/webdav/scientific-researches/document_library/%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%20%D8%B9%D9%84%D9%8A%20%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF%20%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D9%81%D9%83%D9%8A%D8%B1%20%D8%A8%D8%B5%D8%B1%D9%8A.pdf

 

  1. عبدالکريم محمود صالح، سعدات سعد الدين جبر، مريم محمود صالح، محمود أحمد أبو سمرة (2011): "أساليب علمية في تعليم وتعلم العلوم الطبيعية (رؤية اسلامية)"، مجلة الجامعة الاسلامية (سلسلة الدراسات الانسانية)، المجلد التاسع عشر، العدد الثاني، يونيو.

 

  1. علياء على عيسى على السيد (2015): "فاعلية استراتيجية مخطط البيت الدائري في تدريس وحدة التفاعلات الکيميائية لتنمية التحصيل ومهارات التفکير البصري والتنظيم الذاتي للتعلم لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادي"، مجلة التربية العلمية، المجلد الثامن عشر، العدد الرابع، يوليو.
  2. فؤاد أبو حطب، آمال صادق(1991(: مناهجالبحثوطرقالتحليلالإحصائي فيالعلومالنفسيةوالتربوية والاجتماعية، القاهرة مکتبة الانجلو المصرية.
  3. محمد حسين سالم صقر (2010): "فعالية استخدام استراتيجيات الذکاءات المتعددة في تدريس العلوم في تنمية التحصيل ومهارات عمليات العلم والتفکير الابداعي والاتجاه نحو العلوم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي"، مجلة التربية العلمية، المجلد الثالث عشر، العدد الثاني، يونية.
  4. محمد حسن الطراونة (2014): "أثر استخدام استراتيجية شکل البيت الدائري في تنمية التفکير البصري لدى طلاب الصف التاسع الأساسي في مبحث الفيزياء"، دراسات في العلوم التربوية، المجلد 41، العدد 2، جامعة الأردن.
  5. محمد خليل إبراهيم ، زينب محمد العبيدي (2015): "فاعلية استخدام التدريس التأملي في التفکير الإبداعي لدى طالبات الصف الأول المتوسط لمادة الأحياء"، العدد الخامس والعشرون، مجلة کلية التربية بجامعة واسط.
  6. مصطفى حسين باهي، أحمد عبد الفتاح سالم، محمد فوزي عبد العزيز، هيثم عبد المجيد محمد (2006):
  7. الاحصاءالتطبيقيلاستخدامالحزمالجاهزة SPSS Statistics ، القاهرة، مکتبة الانجلو المصرية.
  8. نافل بن ملوح العنزي (2015): "مدى توافر عمليات العلم في کتب العلوم المطورة بالمرحلة المتوسطة"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى.
  9. نورة بنت فراج بن محمد الدوسري (2013): "مستوى إتقان الطالبات في الصف السادس الابتدائي لعمليات العلم الأساسية"، رسالة ماجستير، جامعة الملک سعود.
  10. هبة إبراهيم الصميدعي (2007): "العلاقة بين مهارات العمليات العلمية والتحصيل في مادة الفيزياء لدى طلبة الصف الخامس العلمي"، مجلة التربية والعلم، المجلد 14، العدد 2.
  11. هند بنت عبيد بن سالم الکعبية (2010): "فاعلية استخدام الحاسوب في تنمية مهارات التفکير البصري والاتجاه نحو الرياضيات لدى طالبات الصف التاسع الأساسي"، رسالة ماجستير، جامعة مؤتة.
  12. هويدا سعيد عبدالحميد (2015): "أثر التفاعل بين نمط ممارسة أنشطة التعلم وأسلوب تنظيم المحتوى داخل المعمل الافتراضي في تنمية التفکير البصري لدى طلاب تکنولوجيا التعليم"، دراسات عربية في التربية وعلم النفس (ASEP العدد السابع والستون (67)، نوفمبر.
  13. هيلين وارد، جوديث رودين، کلير هيوليت، جولي فورمان (2011): تدريس العلوم في المرحلة الابتدائية دليل عملي، ترجمة أشرف کيلاني، ط1، مجموعة النيل العربية، القاهرة.
  14. وليد رفيق العياصرة (2011):استراتيجيات تعليم التفکير ومهاراته،ط1، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان- الأردن.
  15. ويکيبيديا الموسوعة الحرة (2018): "الاعجاز العلمي في القرآن"، من موقع:

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A_%D9%81%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86

  1. يحي أبو جحجوح (2008): "مدى توافر عمليات العلم في کتب العلوم لمرحلة التعليم الأساسي بفلسطين"، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الأنسانية)، مجلد 22، عدد 5، ص ص1385- 1420.