برنامج مقترح في التربية البيئية قائم على استراتيجية دراسة الدرس وأثره في تنمية الثقافة البيئية ومهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب کلية التربية

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

أستاذ مشارک بکلية التربية – جامعة الملک خالد أستاذ مساعد بکلية التربية - جامعة سوهاج

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية الثقافة البيئية ومهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب کلية التربية باستخدام برنامج مقترح في التربية البيئية قائم على استراتيجية دراسة الدرس. ولتحقيق هذه الأهداف تم إعداد برنامج مقترح في التربية البيئية قائم على استراتيجية دراسة الدرس، وثلاث أدوات لقياس الثقافة البيئية (اختبار المعرفة البيئية، واختبار المهارات البيئية، ومقياس الاتجاهات البيئية)، وبطاقة ملاحظة مهارات القرن الحادي والعشرين. وتم استخدام المنهج شبه التجريبي تصميم القياس القبلي – البعدي لمجموعة واحدة. وتمثلت مجموعة البحث في (14) طالبًا من طلاب بکالوريوس العلوم المسجلين بمقرر "تربية ميدانية علوم-2" بکلية التربية بجامعة الملک خالد. وتمت المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي باستخدام اختبار ويلکوکسون للرتب لعينتين مرتبطتين. وکشفت نتائج البحث عن وجود حجم تأثير کبير للبرنامج المقترح في التربية البيئية والقائم على استراتيجية دراسة الدرس في تنمية الثقافة البيئية ومهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب کلية التربية. وتم تقديم التوصيات والمقترحات وثيقة الصلة بنتائج البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


برنامج مقترح لتطوير الأداء التدريسي في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمي العلوم قبل وأثناء الخدمة.
2- برنامج مقترح قائم على شبکات التواصل الاجتماعي لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب کلية التربية.
3- برنامج مقترح في التربية البيئية قائم على استراتيجية دراسة الدرس لتنمية الأخلاقيات البيئية ويقظة الضمير البيئي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
4- فاعلية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية دراسة الدرس في تنمية الثقافة الصحية والمهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
5- فاعلية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية دراسة الدرس في تحقيق بعض أهداف تعليم العلوم بالمرحلة المتوسطة.
6- فاعلية تدريس علوم الحياة باستخدام استراتيجية دراسة الدرس في تحقيق بعض أهداف تعليم علوم الحياة بالمرحلة الثانوية.
7- فاعلية تدريس الفيزياء باستخدام استراتيجية دراسة الدرس في تحقيق بعض أهداف تعليم الفيزياء بالمرحلة الثانوية.
8- فاعلية تدريس الکيمياء باستخدام استراتيجية دراسة الدرس في تحقيق بعض أهداف تعليم الکيمياء بالمرحلة الثانوية.
9- برنامج مقترح في تعليم علوم الأرض والفضاء قائم على استراتيجية دراسة الدرس وأثره في تنمية مهارات التفکير المستقبلي والتخيل العلمي لدى طلاب کلية التربية.
10- دراسة العلاقة بين مهارات القرن الحادي والعشرين ومستوى الثقافة البيئية والإنجاز الأکاديمي لدى طلاب کلية التربية.
المراجع
-       إبراهيم، مجدي عزيز (2009). معجم مصطلحات ومفاهيم التعليم والتعلم. القاهرة: عالم الکتب.
-       أحمد، صفاء محمد علي محمد (2007). فاعلية مقرر إلکتروني في تنمية التنور البيئي والتفکير المنظومي ومهارات التواصل الإلکتروني لدى بعض طلاب کلية التربية بالوادي الجديد. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية -مصر، 1(12)، 91- 177.
-       آل الشيخ، خلود بنت سليمان بن عبد الرحمن (2016). فاعلية استراتيجية دراسة الدرس على المعتقدات المرتبطة بکفاءة التدريس لطالبات الأقسام العلمية المعلمات في کلية التربية بجامعة جدة. مجلة التربية العلمية -مصر، 19(2)، 85- 112.
-       الباز، مروة محمد (2013). تطوير منهج العلوم للصف الثالث الإعدادي في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين. مجلة التربية العلمية -مصر، 16(6)، 191- 231.
-       بطاينة، محمد قاسم (2012). مستوى الثقافة البيئية لدى قادة المؤسسات البيئية وطلبة الجامعات الأردنية في ضوء الفکر البيئي المعاصر. رسالة دکتوراه غير منشورة. جامعة اليرموک، إربد.
-       بيرز، سيو (2014). تدريس مهارات القرن الحادي والعشرين: أدوات عمل. ترجمة: محمد بلال الجيوسي. تم اقتباسه في 1/ 5/ 2018م من الرابط: goo.gl/NRd46K.
-       ترلينج، بيرني وتشارلز، فادل (2013). مهارات القرن الحادي والعشرين: التعلم للحياة في زمننا. ترجمة: بدر عبد الله الصالح. الرياض: إدارة النشر العلمي والمطابع- جامعة الملک سعود.
-       تمام، تمام إسماعيل وآل کاسي، عبد الله والقسيم، محمد محمود (2018). البيئة والتربية، قضايا ومشکلات. أبها: مکتبة المتنبي.
-       الحارون، شيماء حمودة (2016). فعالية تضمين کفايات الثقافة الإعلامية في تدريس مادة العلوم لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين والتحصيل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة التربية العلمية -مصر، 19(6)، 65- 99.
-       حسنين، عبد المنعم محمد حسين (1990). أثر نموذج مقترح للتربية البيئية بالتعليم الأساسي في التثقيف البيئي للتلاميذ من خلال تدريس العلوم. المؤتمر القومي الثاني للدراسات والبحوث البيئية، البيئة والتنمية المتواصلة في مصر (ص ص181 - 197). القاهرة، 28 أکتوبر – 1 نوفمبر.
-       حسنين، عبد المنعم محمد حسين (1992). التکامل بين مقرر في التربية البيئية ومقرر مهارات التدريس ودوره في تنمية مهارات التدريس للطالب المعلم. مجلة کلية التربية بأسوان - مصر، 1(6)، 282- 317.
-       حفني، مها کمال (2015). مهارات معلم القرن الـ 21. المؤتمر العلمي الرابع والعشرون للجمعية المصرية للمناهج: برامج إعداد المعلمين في الجامعات من أجل التميز (ص ص 288 – 311)، دار الضيافة، جامعة عين شمس، القاهرة، في الفترة 12- 13 أغسطس.
-       خليل، عمر سيد (2017). احتياجات معلمي العلوم للتنمية المهنية في ضوء معطيات العصر الرقمي. المؤتمر العلمي التاسع عشر، التربية العلمية والتنمية المستدامة (ص ص113 – 120). نظمته الجمعية المصرية للتربية العلمية، دار الضيافة، جامعة عين شمس، القاهرة. في الفترة 23- 24 يوليو.
-       الخوالدة، خليل أحمد (2006). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الثقافة البيئية لمعلمي التربية المهنية في المرحلة الأساسية في الأردن. رسالة دکتوراه غير منشورة. جامعة عمان العربية، عمان.
-       راشد، علي محي الدين عبد الرحمن (2017). دور تدريس العلوم في تنمية مهارات التعلم في القرن الحادي والعشرين. المؤتمر العلمي التاسع عشر، التربية العلمية والتنمية المستدامة (ص ص225 – 238). نظمته الجمعية المصرية للتربية العلمية، دار الضيافة، جامعة عين شمس، القاهرة. في الفترة 23- 24 يوليو.
-       رزق، فاطمة مصطفى محمد (2015). استخدام مدخل STEM التکاملي لتعلم العلوم في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب الفرقة الأولى بکلية التربية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس - السعودية، 1(62)، 79- 128.
-       رضا، حنان رجاء عبد السلام (2013). فاعلية البرمجيات الاجتماعية في تنمية الوعي الصحي وبعض مهارات القرن الواحد والعشرين لدى طالبات جامعة جازان. مجلة التربية العلمية -مصر، 16(3)، 199- 270.
-       الزهراني، أحمد عوضه وإبراهيم، يحيي عبد الحميد (2012). معلم القرن الحادي والعشرين. المعرفة. مجلة إلکترونية شهرية تصدرها وزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية. تم اقتباسه في 30/ 4/ 2018م من الرابط: http://v.ht/LMIK
-       شرف، نوال سمير أحمد (2017). تصور مقترح لتطوير برامج إعداد معلم التربية الفنية بکليات التربية النوعية في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين. دراسات عربية في التربية وعلم النفس - السعودية، 6(1)، 1435- 1457.
-       شلبي، نوال محمد (2014). إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج العلوم بالتعليم الأساسي في مصر. المجلة التربوية الدولية المتخصصة - الجمعية الأردنية لعلم النفس - الأردن، 3(10)، 1- 33.
-       الشهري، محمد صالح (2015). مستوى معارف وأخلاقيات المياه لدى طلاب "تخصص العلوم" بکلية التربية بجامعة الملک خالد. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 4(7)، 87-106.
-       عبد الباسط، حسين محمد أحمد (2010). دراسة الدرس Lesson Study المدخل الأفضل لتحقيق التنمية المهنية لدى المعلمين وأعضاء هيئة التدريس. تم اقتباسه في 19 أبريل 2018م من الرابط: http://hussainbaset.blogspot.com/2010/05/lesson-study.html
-       عبد الباسط، حسين محمد أحمد (2011). فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على استخدام استراتيجية دراسة الدرس (Lesson Study) في تحقيق بعض المعايير القومية للتعليم لدى طلاب کلية التربية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، 12(4)، 223- 254.
-       عبد الجواد، عبد الرحمن محمد (2008). فعالية التنمية المهنية لمعلمي الرياضيات باستخدام الدرس المبحوث (Lesson study) في ضوء التجربة اليابانية على تحقيق بعض المعايير القومية. المؤتمر العلمي العشرون، مناهج التعليم والهوية الثقافية (ص ص590 – 641). نظمته الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، دار الضيافة، جامعة عين شمس، القاهرة. في الفترة 30- 31 يوليو. المجلد الثاني.
-       عبد السلام، عبد السلام مصطفى (1991). الثقافة البيئية لدى طلاب جامعة المنصورة. المؤتمر العلمي الثالث للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، رؤية مستقبلية للمناهج في الوطن العربي (ص ص 113- 142). الإسکندرية، 4-8 أغسطس، المجلد الأول.
-       عبد الغني، حامد عبد الفتاح محمد (2009). الثقافة البيئية لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية: دراسة تقويمية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الملک خالد، أبها.
-       عبدالمسيح، عبد المسيح سمعان (2004). فعالية برنامج لتنمية التنور البيئي لدى معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية وإمکانية التنبؤ بسلوکهم البيئي. مجلة التربية العلمية -مصر، 7(2)، 121- 167.
-       عبيدة، ناصر السيد عبد الحميد (2017). برنامج تدريبي مقترح قائم على الدرس البحثي (Lesson Study) وبيان أثره على تنمية مهارات التدريس الإبداعي والاتجاهات نحو توظيفها لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية. مجلة تربويات الرياضيات -مصر، 20(4)، 52- 110.
-       عمر، عاصم محمد إبراهيم والشهري، محمد صالح وعبد المجيد، أحمد صادق وفرج الله، وليد محمد خليفة (2018). تصميم مقرر الکتروني للتربية البيئية في ضوء معايير کواليتي ماترز (QM) وأثره في التحصيل المعرفي وتنمية المهارات والأخلاقيات البيئية لدى طلاب کلية التربية بجامعة الملک خالد. المجلة العلمية لکلية التربية – جامعة أسيوط، 34(3)، 453-498.
-       العمري، عزيز بن سالم بن عزيز (2008).  مستوى الثقافة البيئية لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية في مدينة تبوک. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
-       العمري، على والخوالدة، سالم عبد العزيز (2013). الثقافة البيئية لدى طلبة کلية التربية في جامعة اليرموک. مجلة الدراسات التربوية والنفسية - سلطنة عمان، 7(2)، 133- 150.
-       عوض، الباشا مسعد مصطفى (2015). فاعلية التدريس الاستقصائي في تنمية بعض مهارات التفکير الناقد والثقافة البيئية في الجغرافيا لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة طنطا.
-       عياش، آمال نجاتي وأبو سنينة، عودة عبد الجواد (2013). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية الثقافة البيئية والاتجاهات الإيجابية نحو البيئة لدى طالبات کلية العلوم التربوية والآداب التابعة لوکالة الغوث الدولية الأردن. مجلة البلقاء للبحوث والدراسات - جامعة عمان الأهلية - الأردن، 16(2)، 157-192.
-       غانم، تفيدة سيد أحمد (2014). فاعلية استراتيجية مقترحة فى تدريس العلوم قائمة على نظرية الذکاءات المتعددة فى تنمية بعض مهارات القرن الواحد والعشرين لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية جامعة بني سويف، 1(1)، 1-52.
-       غانم، تفيدة سيد أحمد (2016). برنامج تدريبي مقترح في کفايات معلم القرن الحادي والعشرين قائم على الاحتياجات التدريبية المعاصرة لمعلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية وأثره في تنمية بعض الکفايات المعرفية لديهم. المؤتمر الدولي الأول، توجهات استراتيجية في التعليم - تحديات المستقبل (ص ص 175- 306)، مجلد2، القاهرة: کلية التربية، جامعة عين شمس، في 30 سبتمبر.
-       فراج، محسن حامد (2000). تنمية بعض عناصر التنور البيئي لدى طلاب کلية التربية جامعة الملک خالد باستخدام الموديولات التعليمية. مجلة التربية العلمية -مصر، 3(1)، 87-122.
-       فهمي، عاطف عدلي (2008). فعالية برنامج مقترح لتنمية عناصر التنور البيئي لدى معلمات رياض الأطفال وعلاقته بتنمية السلوک البيئي لدى أطفال هذه الرياض. دراسات في المناهج وطرق التدريس -مصر، 1(130)، 15-51.
-       القرشي، خلف سليم سليم (2016). درجة وعي طلاب جامعة الطائف بالمشکلات البيئية والمساهمة في مواجهتها: دراسة ميدانية. دراسات تربوية ونفسية: مجلة کلية التربية بالزقازيق – مصر، 1(91)، 340- 255.
-       مازن، حسام الدين محمد عبد المطلب (2006). اتجاهات عصرية في تکنولوجيا تطوير المناهج والتربية العلمية-رؤى مستقبلية في أوراق بحثية. القاهرة: مکتبة النهضة المصرية.
-       الماضي، عباس عبد المهدي (2014). دراسة تحليلية لکتب علم الأحياء في المرحلة الثانوية في ضوء أبعاد الثقافة البيئية. مجلة مرکز دراسات الکوفة - العراق، 9(34)، 402- 429.
-       محمد، صفاء محمد علي (2010). برنامج تدريبي قائم على نموذج مقترح للدرس المبحوث وأثره على تنمية مهارات التفاعل اللفظي والتفکير الجانبي والولاء المهني لطلاب الدبلوم العامة شعبة الدراسات الاجتماعية بکلية التربية بالوادي الجديد. المجلة التربوية للدراسات الاجتماعية، کلية التربية جامعة، جامعة عين شمس، 1(30) الجزء الأول، 141- 180.
-       محمد، ماهر إسماعيل صبري والرافعي، محمد محمود کامل والسيد، جيهان کمال محمد (2006). التربية البيئية (من أجل بيئة أفضل). الرياض: مکتبة الرشد.
-       المرعب، منيرة بنت محمد صالح (2012). أثر برنامج في المهارات الحياتية على تنمية الثقافة البيئية والذکاء الوجداني لدى تلميذات المرحلة الثانوية في المجتمع السعودي. عالم التربية -مصر، 1(39)، 15- 76.
-       مرواد، علاء عبد الله أحمد (2014). أثر التدريب باستخدام استراتيجية دراسة الدرس التأملية في تنمية کفايات التدريس التخصصية اللازمة لمعلمي التاريخ بالمرحلة الثانوية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس – السعودية، 1(54)، الجزء 2، 91- 132.
-       المصعبي، رازقة عبد الله عبد ربه (2018). تقويم الأداء التدريسي لمعلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الملک خالد.
-       مغراوي، عبد المؤمن محمد عبده، والقاسمية، شريفة بنت علي بن سعيد (2011). برنامج مقترح لتنمية التنور البيئي لدى طلاب کلية التربية شعبتي (الدراسات الاجتماعية والعلوم) باستخدام الحقيبة التعليمية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية -مصر، 1(36)، 90-120.
-       مهدي، حسن ربحي (2018). فاعلية استراتيجية في التعلم الذکي تعتمد على التعلم بالمشروع وخدمات قوقل في إکساب الطلبة المعلمين بجامعة الأقصى بعض مهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية - جامعة الملک سعود - السعودية، 30(1)، 101- 126.
-       النجدي، أحمد عبد الرحمن وأبو دنيا، نادية عوض وجاد، مديحة عمر لطفي ونجلة، عنايات محمود علي (2003). الثقافة البيئية لدى طلاب کلية التربية - جامعة حلوان: مدخل استطلاعي. المؤتمر السنوي الحادي عشر، الجودة الشاملة في إعداد المعلم بالوطن العربي (ص ص331 – 364). القاهرة: کلية التربية - جامعة حلوان، في الفترة 13- 14 مارس.
-       نوار، فوزي (2017). الثقافة البيئية لسکان المدن في الجزائر: دراسة تحليلية لآليات حماية حقوق الإنسان البيئية. مجلة التواصل – جامعة باجي مختار بعنابة – الجزائر، 1(50)، 283- 303.
-       الهاجرى، منيرة فهيد راشد صويان وحجازي، زهير السعيد السيد وإسماعيل، إسماعيل علي (2018). دور التربية الإسلامية في تشکيل الثقافة البيئية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بدولة الکويت. مجلة القراءة والمعرفة، مصر، 1(195)، 164-132.