فاعلية نموذج "دورة التقييم المستمر والتدريس والتعلم في العلوم SAIL" لتنمية مهارات الاستقصاء العلمي وبعض عادات العقل لدى طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

مدرس مناهج وطرق تدريس العلوم- کلية التربية- جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف  البحث الحالي إلى تعرف فاعلية نموذج "دورة التقييم المستمر والتدريس والتعلم في العلوم SAIL" في تدريس وحدة في العلوم لتنمية مهارات الاستقصاء العلمي وبعض عادات العقل لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وتمثلت مشکلة البحث فى "ضعف مفهوم التقييم البنائي و أدواته في تعليم وتعلم مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية، بالرغم من أهمية التقييم البنائي بحسب ما أثبتته عديد من الدراسات السابقة، مما انعکس سلبًا على تمکنهم من مهارات الاستقصاء العلمي، و توظيفهم لعادات العقل"، وللتغلب على هذه المشکلة تم إعادة صياغة وحدة في منهج العلوم بالصف الأول الإعدادي وفق نموذج "دورة التقييم المستمر و التدريس و التعلم في العلوم SAIL" کأحد نماذج و أساليب التقييم البنائي في التعليم و التقييم. کما تم إعداد أدوات البحث والمتمثلة في "کتاب الطالب، ودليل المعلم"، وأداتي التقييم المتمثلة  فى اختبار "مهارات الاستقصاء العلمي"، ومقياس عادات العقل"، وتم اختيار مجموعة البحث والتى تکونت من (30) طالب بمدرسة علي بن أبي طالب بإدارة مدينة نصر، وطبقت أدوات البحث على مجموعة البحث.  وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال احصائيًا عند مستوى(0.01) بين متوسطى درجات الطلاب فى التطبيق القبلى والبعدى لاختبار مهارات الاستقصاء العلمي و کل بعد من أبعاده، ، کما أوضحت النتائج وجود فرق دال احصائيًا بين التطبيق القبلي والبعدي لمقياس عادات العقل ککل وکل بعد من أبعاده عند مستوى دلالة (0.01). کما أوضح وجود علاقة ارتباطية دالة بين مهارات الاستقصاء العلمي و أبعاد عادات العقل،  وأوصى البحث بتوجيه نظر القائمين على إعداد و تطوير مناهج العلوم، و کذا برامج إعداد المعلم بأخذ أساليب التقييم البنائي بعين الاعتبار لما لها من دور فعال في التعلم ذي المعنى، وتدريب المعلمين على کيفية توظيف أساليبه و أدواته.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • أحمد، آمال محمد (2006). " أثر استخدام نموذج بايني البنائي في تدريس العلوم لتعديل التصورات البديلة حول بعض المفاهيم العلمية، وتنمية عمليات العلم الأساسية لدى طلاب الصف الأول الإعدادي"، المجلة المصرية للتربية العلمية، المؤتمر العلمي العاشر: التربية العلمية تحديات الحاضر و رؤى المستقبل، الجزء الثاني، يوليو، 251-297.
  • الباز، خالد صلاح (2006). "فعالية برنامج مقترح لتدريب معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي على استخدام أساليب التقييم البديل"، المجلة المصرية للتربية العلمية، المجلد التاسع، العدد الثاني، يونيه، 51- 87.
  • الباز، مروة محمد (2014). "أثر استخدام التدريس المتمايز في تنمية التحصيل وبعض عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية متبايني التحصيل في مادة العلوم"، المجلة المصرية للتربية العلمية، المجلد السابع عشر، العدد السادس، نوفمبر، 1-46.
  • الجعفري، سماح حسين (2013). "أثر استخدام غرائب صور ورسوم الأفکار الإبداعية لتدريس مقرر في تنمية التحصيل وبعض عادات العقل لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة مکة"، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة أم القرى، السعودية.
  • الجندي، أمنية السيد و أحمد، نعيمة حسن (2005). "أثر نموذج سوشمان للتدريب الاستقصائي في تنمية الاستقصاء العلمي وعمليات العلم التکاملية ودافعية الإنجاز للتلاميذ المتأخرين دراسيًا في العلوم في المرحلة الإعدادية"، المجلة المصرية للتربية العلمية، المجلد الثامن، العدد الأول، مارس، 1-20.
  • الجندي، أمنية السيد و أحمد، نعيمة حسن (2005). "أثر نموذج سوشمان للتدريب الاستقصائي في تنمية الاستقصاء العلمي وعمليات العلم التکاملية ودافعية الإنجاز للتلاميذ المتأخرين دراسيًا في العلوم في المرحلة الإعدادية"، المجلة المصرية للتربية العلمية، المجلد الثامن، العدد الأول، مارس، 1-20.
  • حسام الدين، ليلى عبد الله (2008). "فاعلية استراتيجية (البداية- الاستجابة/ التقويم) في تنمية التحصيل وعادات العقل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة العلوم"، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المؤتمر العلمي الثاني عشر: التربية العلمية والواقع المجتمعي التأثير والتأثر، 1-40.
  • الحيلة، محمد محمود (2002). تکنولوجيا التعليم من أجل تنمية التفکير، عمان، الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع، 96- 205.
  • زکي، سعد يس (2001). "مشروع تنمية أساليب التفکير لدى الطلاب في مرحلة التعليم قبل الجامعي"، القاهرة، المرکز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.
  • زيتون، عايش محمود (2010). الاتجاهات العالمية المعاصرة في مناهج العلوم وتدريسها، عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع، 80-210.
  • سعادة، جودت أحمد (2009). تدريس مهارات التفکير (مع مئات الأمثلة التطبيقية)، عمان، دار الشروق.
  • سعيد، أيمن حبيب (2006). "أثر استخدام استراتيجية (حلل- اسأل- استقصي) على تنمية عادات العقل لدى طلاب الصف الأول الثانوي من خلال مادة الکيمياء"، الجمعية المصرية للتربية العلمية: المؤتمر العلمي العاشر، تحديات الحاضر ورؤى المستقبل، الاسماعلية، 391-464.  
  • سعيد، أيمن حبيب (2006). "أثر استراتيجية "حلل- إسأل- استقصي" A.A.I على تنمية عادات العقل لدى طلاب الصف الأول الثانوي من خلال مادة الکيمياء" الجمعية المصرية للتربية العلمية، المؤتمر العلمي العاشر: تحديات الحاضر ورؤى المستقبل، الاسماعلية، 391-464.
  • السيد، محمد (2002). التربية العلمية وتدريس العلوم، القاهرة: دار الفکر العربي، 305.
  • السيد، محمد و بسيوني، إبراهيم (2003). التربية العلمية وتدريس العلوم، عمان، دار السيرة للنشر والتوزيع.، 005,204) A.  التعليمي بأکمله مع مراعاة معالجة هذه المهارات بما يناسب المرحلة العمرية والخصائص العقلية للطلاب کما ورد في دراسة
  • صادق، منير مرسي (2011). "التفاعل بين التعلم المبني على الاستقصاء ومستوى الذکاء في التحصيل وبعض عادات العقل والاتجاه نحو العلوم لتلاميذ الصف السابع الأساسي"، المجلة المصرية للتربية العلمية، المجلد 14، العدد4، أکتوبر، 185-242.
  • صادق، نهلة عبد المعطي (2011). "فعالية استراتيجية مقترحة لتدريس الفيزياء قائمة على النمذجة والتعلم النشط في تنمية مهارات الاستقصاء العلمي والمهارات الاجتماعية والتحصيل لدى طلاب المرحلة الثانوية"، رسالة دکتوراه، جامعة الزقازيق، 100- 150.
  • صالح، آيات حسن و السيد، نجلاء إسماعيل (2014). "أثر کل من نموذج عجلة الاستقصاء وأسلوب حل المشکلات في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات الاستقصاء العلمي والدافعية لتعلم العلوم لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي"، المجلة المصرية للتربية العلمية، المجلد السابع عشر، العدد: السادس، نوفمبر، ص ص 81- 135.
  • الصباحي، عبد ربه (2013). "فاعلية برنامج مقترح قائم على استخدام المستحدثات التکنولوجية في تعليم الکيمياء على تنمية التفکير الاستقصائي والاتجاه نحوها لدى طلاب المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية"، رسالة دکتوراه، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة، 88-200.
  • طاهر، ياسر محمد (2013). "العادات العقلية وعلاقتها بتحصيل مادة الکيمياء لطلاب المرحلة الإعدادية، مجلة جامعة کرکوک للدراسات الانسانية، المجلد الثامن، العدد الثالث، 1-33.
  • العتيبي، ضحى حباب (2013). "فاعلية خرائط التفکير في تنمية عادات العقل، ومفهوم الذات الأکاديمي لدى طلبة قسم الأحياء بکلية التربية، مجلة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد الخامس، العدد الأول، 19-188.
  • عفيفي، لبنى علي (2013). "أثر استخدام شبکات التفکير البصري في تنمية التحصيل ومهارات ما وراء المعرفة والاستقصاء العلمي في العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي"، رسالة دکتوراه، کلية البنات، جامعة عين شمس، 80-200.
  • العمري، أکرم (2010). " أثر التعلم البنائي المنفذ من خلال الحقائب التعليمية على تحصيل تلاميذ الصف الأول الأساسي في مادة العلوم والاحتفاظ بها"، مجلةجامعةأمالقرىللعلومالتربويةوالنفسيةالسعودية، المجلد الثاني، العدد الأول، 145-185.
  • فتح الله، مندور عبد السلام (2009). "فاعلية نموذج أبعاد التعلم لمارازانو في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في العلوم وعادات العقل لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي"، المجلة المصرية للتربية العلمية، المجلد الثاني عشر، العدد الثاني، 82-126.
  • قطامي، يوسف وعمور، أميمة. (2005). عادات العقل والتفکير: النظرية والتطبيق. عمان، دار الفکر ناشرون وموزعون.
  • کوستا، أرثر و کاليک، بينا (2003). استکشاف وتقصي عادات العقل، ترجمة حاتم عبد الغني، المملکة العربية السعودية دار الکتاب التربوي للنشر والتوزيع.
  • کيلي، بيج (2014). التقييم البنائي في العلوم، ترجمة جبر بن محمد الجبر، الرياض، دار جامعة الملک سعود للنشر.
  • مراد، صلاح أحمد (2000). الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية و التربوية و الاجتماعية، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
  • ملحم، سامي محمد و زهران، أمل موسى (2012). "برنامج تدريبي يستند إلى التقييم التکويني وقياس اثره في تنمية التفکير الإبداعي لدى طلاب المرحلة الأساسية العليا بالأردن"، مجلة جامعة الخليل للبحوث، المجلد 7، العدد 2، 173-188.
  • الناقة، صلاح أحمد و العيد، ابراهيم سليمان (2009). " أثر التعلم البنائي المنفذ من خلال الحقائب التعليمية على تحصيل تلامذة الصف الأول الأساسي في مادة العلوم والاحتفاظ"، مجلةالقراءةوالمعرفةمصر، العدد 95، 170-196.
  • النجدي، أحمد عبد الرحمن و عبد الهادي، منى حسين و راشد، علي محي الدين (2005). اتجاهات حديثة في تعليم العلوم في ضوء المعايير العالمية وتنمية التفکير والنظرية البنائية، القاهرة، دار الفکر العربي، 30-70.
  • نوبي، ناهد عبد الراضي (2012). "تعليم الفيزياء والکيمياء أسس نظرية ونماذج تطبيقية"،، مصر-بنها، رابطة التربويين العرب، سلسة الکتاب التربوي العربي، 66- 101.
  • نوفل، محمد بکر (2008). تطبيقات عملية في تنمية التفکير باستخدام عادات العقل، عمان، دار المسيرة للنشر و التوزيع.
  • وطفة، علي أسعد (2006). "قرارة في کتاب عادات العقل"، مجلة الطفولة العربية، الجمعية الکويتية لتقدم الطفولة، المجلد السابع، العدد 28.          Retrieved from: www.watfa.net/reading2.htm.