فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تدريس العلوم على التحصيل وبقاء أثر التعلم وتحسين الذاکرة العاملة لدى التلاميذ مضطربي الانتباه ذوي النشاط الزائد بالمرحلة الإبتدائية

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلفون

1 مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية ـ جامعة المنصورة

2 مدرس علــم النفس التربــوي کليـــة التربيـــــة ـ جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تدريس العلوم على التحصيل وبقاء أثر التعلم وتحسين الذاکرة العاملة لدى التلاميذ مضطربي الانتباه ذوي النشاط الزائد بالمرحلة الإبتدائية. ولتحقيق ذلک تم استخدام التصميم شبه التجريبي، واستخدام التصميم البحثى القبلى البعدى للمجموعتين، وتکونت عينة البحث من (34) تلميذاً من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، موزعين على مجموعتين: تجريبية درست وحدة " الطاقة وصورها " المقررة على تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بالفصل الدراسي الثاني باستخدام الخرائط الذهنية، وضابطة درست نفس محتوى وحدة التجريب بالطريقة المعتادة. وقد أعد الباحثان أدوات البحث ممثلةً فى: اختبار تحصيلي، ومقياس اضطراب الانتباه، مقياس الذاکرة العاملة، وتم إجراء الضبط العلمي للأدوات والتأکد من صلاحيتها للتطبيق، کما تم إعداد دليل للمعلم وکراسة نشاط التلميذ، ودليل للمعلم، وتم التأکد من تکافؤ المجموعتين قبلياً، وبعد الانتهاء من التدريس تم تطبيق الأدوات بعدياً، وتم استخدام الإحصاء اللابارامتري في تحليل البيانات، وأظهرت النتائج فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تنمية التحصيل، وبقاء اثر التعلم، وتحسين الذاکرة العاملة، کما أظهرت وجود ارتباط موجب ودال لدى تلاميذ المجموعة التجريبية بين الذاکرة العاملة وکل من التحصيل البعدي والتحصيل المؤجل، وفي ضوء ما أسفرت عن البحث من نتائج تم صوغ عدداً من التوصيات والبحوث المقترحة لتطوير الأداء التدريسي للمعلمين.

الكلمات الرئيسية


  1. أبو السعود محمد أحمد (2003): التدريس التشارکي، في الموسوعة التربوية لتدريب المعلمين بالمدارس ذات الفصل الواحد، (جـ 2)، القاهرة، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
  2. أحلام الباز حسن الشربيني (2000): برنامج مفترح لذوي النشاط الزائد بالمرحلة الابتدائية وفعاليته في تحقيق بعض أهداف تدريس العلوم. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة المنصورة.
  3. أحمد حسان طلبة الروبى (2009): أثر استخدام خرائط العقل فى تدريس العلوم على تحصيل تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي وتنمية التفکير الابداعى لديهم. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة بني سويف.
  4. أحمد حسين محمد عاشور (2000): الانتباه والذاکرة العاملة لدى عينات مختلفة من ذوي صعوبات التعلم وذوي فرط النشاط الزائد والعاديين. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة بنها.
  5. أماني السيد زويد (2002): أثر التعزيز على بعض المهام القرائية والحسابية لذوي اضطرابات الانتباه من تلاميذ المرحلة الابتدائية. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية جامعة الزقازيق.
  6. إيمان الشحات سيد (2015): استخدام الخرائط الذهنية في تنمية الحس العلمي والتحصيل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الزقازيق.
  7. بدر محمد الأنصاري، سليمان عبد ربه مغازي (2013): النمذجة البنائية لمکونات الذاکرة العاملة لدى الأطفال الکويتيين من 4 وحتى 12 سنة، مجلة العلوم التربوية والنفسية، البحرين، 14 (4)، 103-138.
  8. تونى بوزان (2007): استخدم عقلک، الرياض، ترجمة مکتبة جرير للنشر والطباعة .
  9. تونى بوزان , بارى بوزان(2008): خرائطة العقل، ط 5، الرياض، ترجمة مکتبة جرير.
  10. تونى بوزان، تونى دوتينو، ريتشارد آى (2005):القائد الذکي، الرياض، ترجمة مکتبة جرير.
  11. جلال نديم (2010): الخرائط الذهنية، مجلة ملامح، العدد الأول، تم استرجاعه بتاريخ 5/12/2016، المصدر: http://www.ayna.com
  12. حسن حسين زيتون، کمال عبد الحميد زيتون (2003): التعلم والتدريس من منظور البنائية، القاهرة، دار عالم الکتب.
  13. حليمة عبدالقادر المولد (2009): أثر إستخدام الخرائط الذهنية فى التدريس على التحصيل لدى طالبات الصف الثالث الثانوى فى مادة الجغرافيا، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، 1 (9).
  14. حمدى ابو الفتوح عطيفة، عايدة عبد الحميد سرور (2011): تعليم العلوم فى ضوء ثقافة الجودة الأهداف والاستراتيجيات، القاهرة، دار النشر للجامعات.
  15. حنين سمير حورانى (2011): أثر إستخدام الخرائط الذهنية فى تحصيل طلبة الصف التاسع فى مادة العلوم وفى إتجاهاتهم نحو العلوم فى المدارس الحکومية فى مدينة قليقلة. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين .
  16. رشدي فام منصور: (1997): حجم التأثير الوجه المکمل للدلالة الإحصائية، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 7 (16)، 57-75.
  17. ريحاب أحمد عبد العزيز (2016): أثر استخدام استراتيجية المراقبة الذاتية على تنمية التحصيل والکفاءة الذاتية فى العلوم لدى تلاميذ بالمرحلة الابتدائية مضطربي الانتباه مفرطي الحرکة، مجلة التربية العلمية، 19 (4)، يوليو، 159-205.
  18. سحر عبد الله مقلد (2011):  " فاعليه استخدام الخرائط الذهنيه المعززه بالوسائط المتعدده فى تدريس الدراسات الاجتماعيه على التحصيل المعرفى وتنمية التفکير الاستدلالى لدى تلاميذ المرحله الاعداديه. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة سوهاج.
  19. سعد عبد الرحمن (2003): القياس النفـسي النظرية والتطبيق، ط4، القاهــرة، دار الفکر العربي.
  20. السعدى الغول السعدى يوسف(2012):" فاعلية استراتجية الخرائط الذهنيه فى تنمية التفکير التخيلى وبعض مهارات عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الاعداديه. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى .
  21. سليمان عبد الواحد يوسف (2010): المرجع فى صعوبات التعلم النمائية والأکاديمية والاجتماعية والانفعالية، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
  22. السيد إبراهيم السمادوني (1991): قائمة کونرز لتقدير سلوک الطفل (کراسة التعليمات)، القاهرة، مکتبة النهضة العربية.
  23. شيماء حموده درويش الحارون (2007): استراتيجية مقترحة في تنمية بعض المفاهيم العلمية والمهارات الوجدانية ومهارات ما وراء الذاکرة. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية جامعة عين شمس.
  24. صفيناز إبراهيم (2009): الفروق في الذاکرة العاملة اللفظية وغير اللفظية بين ذوي صعوبات التعلم واضطرابات الانتباه والعاديين من تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدينة المنورة، مجلة کلية التربية بالزقازيق، 2 (64)، 109-156.
  25. عادل حسين (2008): تاثير نمط التعلم وطريقة عرض المعلومات والجنس على التذکر فى ضوء بعض نماذج المخططات المعرفية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، المؤتمر العلمي الثاني، التقويم الشامل وضمان الجودة والاعتماد في التعليم قبل الجامعي الحاضر والمستقبل، فى الفترة من 20-21 يوليو.
  26. عماد أحمد حسن علي (2014): اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
  27. فتحي مصطفي الزيات (1995): الأسس المعرفية للتکوين العقلي وتجهيز المعلومات، المنصورة، دار الوفاء.
  28. فتحي مصطفى الزيات (1998): صعوبات التعلم – الأسس النظرية والتشخيصية والعلاجية، القاهرة، دار النشر للجامعات.
  29. فتحي مصطفى الزيات (2007-أ): بطارية مقاييس التقدير التشحيصي لصعوبات التعلم، القاهرة، دار النشر للجامعات.
  30. فتحي مصطفى الزيات (2007-ب): صعوبات التعلم والاستراتيجيات التدريسية والمداخل العلاجية، القاهرة، دار النشر للجامعات.
  31. فؤاد البهى السيد (1979): علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشرى، ط 3، القاهرة، دار الفکر العربي.
  32. محمد عبد الغنى حسن هلال (2007): مهارات التعلم السريع القراءة السريعة والخريطه الذهنية، القاهرة، مرکز تطوير الاداء والتنمية .
  33. محمد على کامل (2001): دراسة لأثر اضطرابات قصور الانتباه على نشاط الذاکرة العاملة اللفظية لدى عينة من تلاميذ بعض المدارس الابتدائية، مجلة کلية التربية، جامعة طنطا،  2 (30)، 24-54.
  34. محمد على نصر (2004): رؤى مستقبلية لتطوير الأبعاد الغائبة فى مناهج التربية العلمية بالوطن العربي، المؤتمر العلمي الثامن (الأبعاد الغائبة فى مناهج العلوم بالوطن العربي، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المجلد 1، يوليو، فايد، الاسماعيلية، 387-406.
  35. محمد عودة الريماني (2004): علم النفس العام، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
  36. مختار أحمد الکيال (2006): فاعلية برنامج لتحسين مقدار معلومات الوعي بما وراء الذاکرة واثره فى تحسين کفاءة منظومة التجهيز المعرفي بالذاکرة العاملة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 18 (58)، 177-258.
  37. ممدوح عبد المنعم الکناني (2012): الإحصاء النفسي والتربوي، عمان، دار المسيرة.
  38. ناديا السلطي (2007): أثر استخدام استراتيجية المنظم الشکلي في التحصيل الدراسي لدى طلبة کلية العلوم التربوية التابعة لوکالة الغوث الدولية، المنارة، 13 (4)، 343-369.
  39. نايف عابد الذارع (2007): اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد دليل علمي للآباء والمختصين، الرياض، دار الفکر للنشر والتوزيع.
  40. نجيب عبد الله الرفاعى (2009): الخرائط الذهنية خطوة خطوة، ط2، الکويت، مطابع الخط.
  41. نرمين محمد سمير کشک (2015): برنامج مقترح قائم على الخرائط الذهنية المعززة بالوسائط المتعددة التفاعلية فى علاج صعوبات تعلم الفيزياء وتنمية الميول العلمية وعادات العقل المنتجة لدى طلاب الصف الأول الثانوي. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة المنصورة.
  42. هديل أحمد إبراهيم وقاد (2009): فاعلية استخدام الخرائط الذهنية على تحصيل بعض موضوعات مقرر الأحياء لطالبات الصف الأول ثانوي الکبيرات بمدينة مکة المکرمة. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى.
  43. يوسف العتوم (2004): علم النفس المعرفي (النظرية والتطبيق)، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.