فاعلية مقرر مقترح للکيمياء الخضراء قائم على مبادىء التربية من أجل التنمية المستدامة (ESD) فى تنمية الثقافة الکيميائية لدى الطلاب المعلمين شعبة الکيمياء

نوع المستند : أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

کلية التربية جامعة دمنهور

المستخلص

هدف هذا البحث إلى دراسة فاعليةمقرر مقترح للکيمياء الخضراء قائم على مبادىء التربية من أجل التنمية المستدامة فى تنمية الثقافة الکيميائية لدى الطلاب المعلمين شعبة الکيمياء.وقد تکونت العينة من (141) طالباً وطالبة بالفرقة الثالثة شعبة الکيمياء بکلية التربية جامعة دمنهور للعام الدراسى 2016/2017، وزعت العينة عشوائياً على مجموعتين: تجريبية وعددها (70) طالباً وطالبة، وضابطة وعددها (71) طالباً وطالبة. وطبقت أدوات جمع البيانات، والمتمثلة فى: اختبارات  الثقافة الکيميائية بمستوياتها (الوظيفية ـ المفاهيمية ـ متعددة الأبعاد) ــــــ قبلياً على المجموعتين، ثم تم تدريس المقرر المقترح فى الکيمياء الخضراء للمجموعة التجريبية على مدار الفصل الدراسى الأول، وفى نهاية دراسة المقرر تم تطبيق أدوات جمع البيانات بعدياً على المجموعتين، وقد أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين فى الثقافة الکيميائية لصالح طلاب المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية