مدى توفر أبعاد الثقافة العلمية في أسئلة اختبارات معلمي العلوم للصف الأول الثانوي وعلاقته بمتغير الجنس والتخصص

نوع المستند : مستخلصات وبحوث لطلاب الماجستير والدکتوراه

المؤلف

إدارة التعليم بمحافظة المذنب السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد مدى توفر کل بعد رئيس، وکل بعد فرعي من أبعاد الثقافة العلمية في أسئلة اختبارات معلمي مواد العلوم في الصف الأول الثانوي في محافظة المذنب، کما هدف إلى دراسة العلاقة بين توفر أبعاد الثقافة العلمية في الأسئلة وبين متغيري الجنس والتخصص؟
واستخدم الباحث المنهج الوصفي من خلال منهج تحليل المحتوى القائم على الوصف الکمي للظاهرة المدروسة، واستهدف البحث مجتمع أسئلة معلمي العلوم للصف الأول الثانوي من الجنسين، في المدارس التابعة لإدارة التربية والتعليم بمحافظة المذنب، وتکونت العينة من جميع أفراد مجتمع البحث. واستخدم الباحث أداة بحثية تمثلت ببطاقة تحليل محتوى من إعداده وقام بقياس صدقها وثباتها، وطبقها على عينة البحث، وقام بجمع البيانات وتحليلها باستخدام بعض الأساليب الإحصائية.
وأظهرت النتائج ضعف توفر أبعاد الثقافة العلمية في أسئلة اختبارات معلمي العلوم في الصف الأول الثانوي عدا بعد المعرفة العلمية، کما أظهرت أيضاً ضعف توفر الأبعاد الفرعية داخل الأبعاد الرئيسية للثقافة العلمية عدا بُعد الحقائق العلمية، وبعد المفاهيم العلمية، وبعد المبادئ العلمية، کما أوضحت النتائج عدم توفر بعض الأبعاد الفرعية لأبعاد الثقافة العلمية بصفة کلية، کما بينت النتائج أن متغير الجنس، ومتغير التخصص، لا يؤثران على توفر أبعاد الثقافة العلمية.
وأخيراً تم تقديم عدد من التوصيات التي يرى الباحث أهميتها في تحسين مستوى الثقافة العلمية، کما تم وضع عدد من المقترحات البحثية للدراسات المستقبلية.

الكلمات الرئيسية


ابن سلمه، منصور. (1417). التنور العلمي لدى طلاب کلية التربية بجامعة الملک سعود. رسالة ماجستير غير منشورة. قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة الملک سعود: الرياض.
ابو مره، حسن. (1995م). مستوى الثقافة العلمية عند طلبة الصف العاشر في نهاية المرحلة الأساسية وعلاقته بالتحصيل والجنس. رسالة ماجستير غير منشورة، قسم أساليب تدريس العلوم، کلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية. الأردن.
الأهنومي، عبد الکريم. (2006). مستوى التنور العلمي لدى طلبة الصف الثاني الثانوي بمحافظة حجة. رسالة ماجستير غير منشورة، قسم مناهج العلوم وطرائق تدريسها، کلية التربية، جامعة صنعاء: اليمن.
أوسبورن، جواناثان؛ وديلون، جوستن. (2008). التربية العلمية في أوروبا رؤية ناقدة، ترجمة محمد الزغيبي وأسماء المحروقي. الرياض: مرکز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات.
البادري، أحمد. (2006). أبعاد الثقافة العلمية في منهج العلوم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي بسلطنة عمان (دراسة تقويمية). رسالة دکتوراه غير منشورة. قسم المناهج وطرق التدريس، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة: القاهرة.
بايز، البرت. (1987م).التجديد في تدريس العلوم. ترجمة جواد نظام. بيروت: معهد الانماء العربي.
بدران، عبد الحکيم. (1411). مناهج العلوم في التعليم العام بدول الخليج العربية ومواکبتها لمعطيات التطور العلمي والتقاني. الرياض: مکتب التربية العربي لدول الخليج.
بکري، سعد. (1426). التحول إلى مجتمع المعرفة. الرياض: کتبة الملک عبد العزيز العامة.
تروبرج، ليزلي؛ وبايبي، رودجر؛ وباول، جانيت. (2004). تدريس العلوم في المدارس الثانوية استراتيجيات تطوير الثقافة العلمية. ترجمة محمد عبد الحميد وعبد المنعم حسن ونادر السنهوري وحسن تيراب)، العين: دار الکتاب الجامعي.
تريفيل، جيمس. (2010م). لماذا العلم. ترجمة شوقي جلال. في سلسلة عالم المعرفة. الکويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
جاسم، صالح. (2002م). التنور العلمي في کتب العلوم بالمرحلتين الابتدائية والمتوسطة بدولة الکويت (دراسة تحليلية). المجلة التربوية. مج 17 (65). 215-251.
الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس. (1990). مستويات التنور لدى الطلاب المعلمين في مصر. بحث مقدم في المؤتمر العلمي الثاني بعنوان اعداد المعلم التراکمات والتحديات. الاسکندرية.
الحذيفي، خالد. (1426). المشروع المتکامل لتضمين الثقافة العلمية في مناهج التعليم العام بالمملکة العربية السعودية. الرياض. مرکز التطوير التربوي.
الحضرمي، محمد. (1420). دراسة تحليلية تقويمية لکتب أحياء المرحلة الثانوية الموحدة بدول الخليج العربي في ضوء مفهوم الثقافة العلمية. رسالة دکتوراه غير منشورة. جامعة السلطان قابوس. عمان.
الحکمي، علي. (1428). التقويم التربوي وضمان الجودة في التعليم. ورقة مقدمة للقاء السنوي الرابع عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية. القصيم.
الخولي، عباده. (1995). مستوى التنور العلمي لدى معلمي العلوم الفنية الکهربية والالکترونية بالمدارس الثانوية الصناعية. مجلة کلية التربية بجامعة أسيوط. 1(12). 236-255.
الرشيد، خالد. (1432). واقع الثقافة العلمية لدى طلاب الکليات العلمية بجامعة الملک سعود ومعوقات تنميتها، رسالة ماجيستير غير منشورة،قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة الملک سعود: الرياض.
زيتون، عايش. (1996م). أساليب تدريس العلوم. عمان: دار الشروق.
سعادة، جودت؛ إبراهيم، عبد الله. (1432). المنهج المدرسي المعاصر، الأردن: دار الفکر ناشرون وموزعون.
سليم، محمد. (1419). العلم والثقافة العلمية في خدمة المجتمع. الرياض: مکت التربية العربي لدول الخليج.
الشامي، علاء. (2009). مدى تضمن أنشطة وأسئلة کتب العلوم في المرحلة الابتدائية لمهارات التفکير الأساسية، مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية، العراق، 8 (1)، ص ص 167 – 182.
الشهراني، عامر. (2000). مستوى الثقافة العلمية لدى طلاب المستويين الأول والرابع من التخصصات العلمية بکلية التربية بأبها ودور برنامج الإعداد في تنميته. رسالة الخليج العربي، 47، 75-93.
الطويسي، أحمد (2013). دراسة تحليلية للأسئلة التقويمية الواردة في کتب التربية المهنية لصفوف الخامس والسادس السابع الأساسي في الأردن، مجلة العلوم التربوية والنفسية، البحرين، 14 (3)، ص ص 417 – 444.
عبد العزيز، حمدي; والبلوي، عبد الله. (2011). دراسة تحليلية للاختبارات التحصيلية لمنهج الرياضيات المطور بالصف الأول المتوسط بمدينة تبوک في ضوء أهداف منهج الرياضيات ومعايير التقويم بالمملکة العربية السعودية، مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، مصر، 43، ص ص 49 – 108.
عبد الفتاح، هدى. (1999). دراسة تحليلية للأنشطة العلمية والأسئلة المتضمنة في کتاب العلوم للصف الثاني الإعدادي في ضوء عمليات العلم، المؤتمر العلمي الثالث (مناهج العلوم للقرن الحادي والعشرين رؤية مستقبلية)، مصر، 1، ص ص 247 – 282.
العبد الله، عبد الله؛ وملکاوي، فتحي؛ وبعارة، حسين. (1996). تحديد مستوى الثقافة العلمية لطلبة المرحلة الثانوية في الأردن من وجهة نظر معلمي العلوم. مجلة مستقبل التربية العربية. 2 (6و7). 76- 96.
عبد المنعم، محمد. (2009). تقويم أسئلة الاختبارات التحصيلية بکلية المعلمين جامعة الملک فيصل في ضوء معايير جودة التقويم، مجلة البحوث النفسية والتربوية، کلية التربية جامعة المنوفية، مصر، 24 (1)، ص ص 206 – 236.
العثمان، عبد العزيز. (1427). معايير مقترحة لمحتوى منهج العلوم في المرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية في ضوء مطالب الثقافة العلمية. رسالة دکتوراه غير منشورة. قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة الملک سعود. الرياض.
العساف، صالح. (1427). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية، الرياض: مکتبة العبيکان.
علي، محمد. (1424). التربية العلمية وتدريس العلوم. الأردن: دار المسيرة.
العيدي، جهاد. (2006). مستوى التنور العلمي لدى معلمي المرحلة الثانوية في الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة، قسم المناهج وطرق التدريس، کلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان العربية للدراسات العليا: الأردن.
الغريب، ولاء; والصادق، ممدوح; وشعير، إبراهيم. (2012). تقويم اسئلة کتب العلوم وامتحاناتها بالمرحلة الابتدائية في ضوء متطلبات أبعاد مشروع الـ TIMSS، مجلة کلية التربية بالمنصورة، مصر، 79 (1)، ص ص 519 -557.
الغنام، محرز. (2000م، يوليو). دراسة تحليلية لمحتوى مناهج العلوم بالمرحلتين الابتدائية والاعدادية في ضوء بعض أبعاد التنور العلمي. بحث مقدم في المؤتمر العلمي الرابع للجمعية المصرية للتربية العلمية: التربية العلمية للجميع. مصر. جامعة عين شمس.
فراج، محسن. (2000). مدى تناول محتوى منهج العلوم بالمرحلة المتوسطة بالمملکة العربية لسعودية لأبعاد العلم وعملياته وفهم التلاميذ لها. مجلة التربية العلمية. 3 (2). 1-41.
القرشي، عبد الفتاح. (1406). اتجاهات جديدة في أساليب تقومي الطلاب. رسالة الخليج العربي، (18).3-33.
الکريطي، رشا. (2014). المهارات العقلية المتضمنة في أسئلة وأنشطة کتب الفيزياء للمرحلة المتوسطة في ضوء أنموذج مارزانو (Marzano رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الدراسات العليا، کلية التربية، جامعة بابل، العراق.
المزروع، هيا. (1425). أبعاد الثقافة العلمية في المجتمع السعودي. مجلة جامعة الملک سعود. 7 (1). 35-86.
مکتب التربية العربي لدول الخليج. (1420). وثيقة استشراف مستقبل العمل التربوي في الدول الأعضاء بمکتب التربية العربي لدول الخليج. الرياض: مکتب التربية العربي لدول الخليج.
منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسکو). (1984م). التربية العلمية والتکنولوجية في التنمية الوطنية (ترجمة أحمد الخطيب). لبنان: مکتبة لبنان.
المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. (2007). توصيات اجتماع خبراء نشر الثقافة العلمية والتقنية بالوطنالعربي. تم استرجاعه في 28/12/1429هـ على الرابط:   http://www.alecso.org.tn/images/stories/fichiers/ Nachr_Thak
الموجي، أماني. (2002م). فعالية مناهج العلوم بمدارس التعليم الثانوي الصناعي في تنمية التنور العلمي لدى الطلاب. مجلة التربية العلمية. 5 (2).125-157.
نصر، محمد. (2000م، يوليو). رؤية مستقبلية للتربية العلمية في عصر المعلوماتية والمستحدثات التکنولوجية. ورقة عمل مقدمة في المؤتمر العلمي الرابع للجمعية المصرية للتربية العلمية: التربية العلمية للجميع. مصر. جامعة عين شمس.
نصير، بثينة. (1996م). مستوى الثقافة العلمية لدى معلمي علوم الصف العاشر الأساسي في محافظة إربد وعلاقته ببعض المتغيرات. رسالة ماجستير غير منشورة، قسم أساليب تدريس العلوم، کلية التربية، جامعة اليرموک: الأردن.
وزارة المعارف. (1422). سياسة التعليم في المملکة العربية السعودية. القصيم: الادارة العامة للتربية والتعليم بالقصيم. (بدون رقم نشر).
الوسيمي، عماد الدين. (2000). فاعلية محتوى مناهج العلوم بالمرحلة الثانوية بالسعودية في تنمية مفاهيم الطلاب المتصلة بقضايا العلم والتکنولوجيا والمجتمع وکذا تنمية اتجاهاتهم نحو العلم والتکنولوجيا. مجلة التربية العلمية. 3 (1). 161-212.
يوسف، ماهر. (1426). التنوير العلمي والتقني مدخل للتربية في القرن الجديد. الرياض: مکتب التربية العربي لدول الخليج.