فعالية استخدام المدخل البصري المکاني في تدريس الفيزياء على تنمية مهارات التفکير التأملي لدى طالبات الصف العاشر بمدارس مديرية الشمايتين بمحافظة تعز

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرائق تدريس العلوم المشارک کلية التربية والعلوم والآداب، جامعة تعز بالتربـة .

2 أستاذ المناهج وطرائق تدريس العلوم المشارک کلية التربية بالرستاق – سلطنـــــة عُمــــــــــــان.

3 أستاذ المناهج وطرائق تدريس العلوم المساعد کلية التربية والعلوم والآداب، جامعة تعز بالتربة.

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فعالية استخدام المدخل البصري المکاني في تدريس الفيزياء على تنمية مهارات التفکير التأملي لدى طالبات الصف العاشر بمديرية الشمايتين بمحافظة تعز. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثون بإعداد دليل تدريس وحدة "القياسات الحرارية" ووحدة "أثر الحرارة على الأجسام" وفقاً للمدخل البصري المکاني، وتم بناء اختبار مهارات التفکير التأملي تکوّن بصورته النهائية من (24) فقرة من نوع اختيار من متعدد بعد التأکد من صدقه وثباته، وطبق على عينة تکونت من (85) طالبة من طالبات مدرسة الخير عزاعز بطريقة قصدية، قُسمت إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية تکونت من (42) طالبة، وقد درست الوحدتين بالمدخل البصري المکاني، ومجموعة ضابطة تکونت من (43) طالبة، وقد درست نفس الوحدتين بالطريقة التقليدية المعتادة. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,05= α) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة على اختبار مهارات التفکير التأملي في التطبيق البعدي لصالح طالبات المجموعة التجريبية، وهو ما يعني فاعلية المدخل البصري المکاني على الطريقة العادية في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى طالبات المجموعة التجريبية، کما کشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات نتائج التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي. وفي ضوء النتائج قدم الباحثون عدداً من التوصيات والمقترحات أهمها ضرورة استخدام المدخل البصري المکاني في تدريس الفيزياء بالمرحلة الثانوية، والعمل على تدريب معلمي الفيزياء على استخدام المدخل البصري المکاني في عملية التدريس.

الكلمات الرئيسية


- أحمد جوهر محمد أمين، و رضوان محمد مصطفى، (2010): أثر استخدام أنموذج وودز في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي في مادة الفيزياء وتنمية تفکيرهم الناقد. مجلة أبحاث کلية التربية الاساسية، المجلد (10)، العدد (4)، ص51- ص79.
2- آمال عبد القادر أحمد الکحلوت، (2012): فاعلية توظيف استراتيجية البيت الدائري في تنمية المفاهيم ومهارات التفکير البصري بالجغرافيا لدى طالبات الصف الحادي عشر بغزة. رسالة ماجستير منشورة، کلية التربية الجامعة الاسلامية بغزة، فلسطين.
3- ايمان اسعد عيسى طافش (2011): أثر برنامج مقترح في مهارات التواصل الرياضي على تنمية التحصيل العلمي ومهارات التفکير البصري في الهندسة لدى طلبات الصف الثامن الاساسي بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر، غزة فلسطين.
4- جيرولد کمب (1991): تصميم البرامج التعليمية. ترجمة أحمد خيري کاظم، دار النهضة العربية، القاهرة.
- جيهان أحمد العماوي (2009): أثر استخدام طريقة لعب الادوار في تدريس القراءة على تنمية التفکير التأملي لدى طلبة الصف الثالث الاساسي. رسالة ماجستير منشورة، کلية التربية الجامعة الاسلامية بغزة فلسطين.
5- حصة بنت حسن الحارثي (2011): أثر الأسئلة السابرة في تنمية التفکير التأملي والتحصيل الدراسي في مقرر العلوم لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مدينة مکة المکرمة. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
6- راندا عبدالعليم احمد المنير (2008): فاعلية برنامج على المدخل البصري المکاني في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى الفائقين من اطفال الرياض. مجلة کلية التربية بالإسماعيلية، العدد (10)، ص167- ص196.
7- رجاء محمود أبو علام (2003): التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج SPSS. ط1، دار النشر للجامعات، القاهرة.
8- زکريا جابر حناوي (2011): فاعلية استخدام المدخل البصري المکاني في تنمية المفاهيم الهندسية والحس المکاني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية بأسيوط، المجلد (27)، العدد (1)، ص349- ص389.
9- زياد أمين برکات (2005): العلاقة بين التفکير التأملي والتحصيل لدى عينة من الطلاب الجامعيين وطلاب الثانوية العامة في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد (6)، العدد (4)، ص98- ص126.
10- شادي عبد الحافظ عبد الحافظ حميد (2013): أثر توظيف أساليب التقويم البديل في تنمية التفکير التأملي ومهارات رسم الخرائط بالجغرافيا لدى طالبات الصف العاشر أساسي. رسالة ماجستير غير منشورة کلية التربية، الجامعة الاسلامية بغزة.
11- صالح عبد الله عبد الله الکبير وآخرون (2008): معوقات تعليم مهارات التفکير في مرحلة التعليم الاساسي (دراسة ميدانية). مرکز البحوث والتطوير التربوي فرع عدن، الجمهورية اليمنية.
12- صفاء احمد محمود الجدبة (2012): فاعلية توظيف استراتيجيات التخيل الموجه في تنمية المفاهيم ومهارات التفکير التأملي في العلوم لدى طالبات الصف التاسع الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة فلسطين.
13- عبدالله علي محمد ابراهيم (2006): فاعلية استخدام شبکات التفکير البصري في العلوم لتنمية مستويات جانييه المعرفية ومهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة المتوسطة. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر، مصر.
14- عبدالعزيز جميل القطراوي (2010): أثر استخدام استراتيجية المتشابهات في تنمية عمليات العلم ومهارات التفکير التأملي في العلوم لدى طلاب الصف الثامن الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة فلسطين.
15- عبد المنعم أحمد الدريدير (2005): الإحصاء البارومتري الابارومتري في اختبار فروض البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية. ط1، عالم الکتب، القاهرة.
16- عبد الواحد الکبيسي (2007): تنمية التفکير بأساليب مشوقة. ط1، ديبونو للطباعة، عمان الأردن.
17- عزو اسماعيل عفانة (2001): أثر استخدام المدخل البصري في تنمية القدرة على حل المسائل الرياضية والاحتفاظ بها لدى طلبة الصف الثامن الاساسي بغزة. "المؤتمر العلمي الثالث عشر، مناهج التعليم والثورة المعرفية التکنولوجية المعاصرة"، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، المجلد (2). ص4- ص51.
18- عطيات ابراهيم (2011): أثر استخدام شبکات التفکير البصري في تدريس العلوم على التحصيل الدراسي وتنمية مهارات التفکير التأملي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بالمملکة العربية السعودية. مجلة التربية العلمية، المجلد (14)، العدد (2)، ص103– ص141.
19- علي الشکعة (2007): مستوى التفکير التأملي لدى طلبة البکالوريوس والدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الانسانية)، المجلد (21)، العدد (4)، ص1146- ص1162.
20- فاطمة أحمد الجاسم، نجاة سليمان الحمد (2012): مهارات التفکير الناقد وعلاقتها بکل من التحصيل الدراسي والنوع الاجتماعي لذى طلبة الصف الاول الثانوي بمملکة البحرين. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد (13)، العدد (4)، ص13- ص40.
21- فاطمة محمد عبد الوهاب (2005): فعالية استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحصل الفيزياء وتنمية التفکير التأملي والاتجاه نحو استخدامها لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الازهري بمعهد بنها بمصر. محلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المجلد (8)، العدد (4)، ص159- ص212.
22- فداء محمود الشوبکي (2010): أثر توظيف المدخل المنظومي في تنمية المفاهيم ومهارات التفکير البصري بالفيزياء لدى طالبات الصف الحادي عشر. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الاسلامية بغزة فلسطين.
23- محسن حامد فراج(2001): وحدة مقترحة في الفيزياء البيئية لطلاب الصف الأول الثانوي وأثرها على تحصيل المفاهيم والاتجاهات نحو الفيزياء ونحو البيئة. مجلة کلية التربية وعلم النفس، جامعة عين شمس، الجزء (2)، العدد(25)، ص137- 171.
24- محسن طاهر مسلم (2013): التفکير التأملي وعلاقته باکتساب مفاهيم فيزياء الکم لدى طلبة قسم الفيزياء بکلية التربية. مجلة کلية التربية للعلوم الانسانية، جامعة الکوفة، العراق، المجلد (7)، العدد (13)، ص215- ص248.
25- مروة فتحي صديق وآخرون (2014): أثر استخدام المدخل البصري المکاني في تدريس العلوم للتلاميذ بمدارس الصم وضعاف السمع على التحصيل وتنمية الدافع المعرفي. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، کلية التربية، جامعة الفيوم، المجلد (2)، العدد (3)، ص340- ص372.
26- مصطفى عبد السلام عبد السلام(2000): تطوير تدريس الفيزياء لطلاب المرحلة الثانوية. الجمعية المصرية للتربية العلمية، مجلة التربية العلمية، المجلد (3)، العدد (2)، ص 81 – 178.
27- نانا محمد جندية (2014): أثر استخدام المدخل البصري المکاني في تنمية مهارات ما وراء المعرفة بالعلوم لدى طالبات الصف الثامن الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة فلسطين.
28- نعيمة حسن أحمد، و سحر محمد عبدالکريم (2001): أثر المنطق الرياضي والتدريس بالمدخل البصري المکاني في أنماط التعلم والتفکير وتنمية القدرة المکانية وتحصيل تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في مادة العلوم. "المؤتمر العلمي الخامس، التربية العلمية للمواطنة"، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المجلد(2)، العدد (29)، ص525- ص577.
29- يوسف بن عقلان المرشد (2014): مستويات التفکير التأملي لدى طلاب جامعة الجوف "دراسة مستعرضة". مجلة جامعة طيبة العلوم التربوية، السعودية، السنة(9)، العدد (2)، ص18- ص163.