أنشطة مقترحة قائمة على مفاهيم التکنولوجيا الخضراء لتنمية التنور البيئي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : مستخلصات وبحوث لطلاب الماجستير والدکتوراه

المؤلفون

1 معهـــــــد الدراسات والبحوث البيئية جامعة عين شمس

2 مدرس الطاقات الجديدة والمتجددة بقسم الهندسة القوي الميکانيکية کمية الهندسة بالمطرية جامعة حموان

3 ماجستير بمعهد الدراسات والبحوث البيئية جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث تعرف فاعلية أنشطة مقترحة قائمة على مفاهيم التکنولوجيا الخضراء فى تنمية  تنور تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بمفاهيم التکنولوجيا الخضراء، ولذلک استخدم الباحثون المنهج شبة التجريبي، وتم إعداد قائمة بمفاهيم التکنولوجيا الخضراء وکتيب تلميذ للأنشطة التعلمية ودليل لأنشطة المعلم التعليمية ودليل المعلم لتدريس الأنشطة التعليمية التعلمية القائمة على مفاهيم التکنولوجيا الخضراء وإعداد مقياس التنور البيئى اشتمل على (المعارف المرتبطة بالتکنولوجيا الخضراء، الإتجاهات نحو عناصر التکنولوجيا الخضراء، الرغبة فى التصرف نحو المواقف المرتبطة بالتکنولوجيا الخضراء، الإقناع بأهمية عناصر التکنولوجيا الخضراء، السلوک المؤيد لعناصر التکنولوجيا الخضراء، المهارات العقلية المرتبطة بالتکنولوجيا الخضراء)، تم تطبيق مقياس التنور البيئى قبل وبعد تطبيق الأنشطة على مجموعة البحث وعددها (50) مفردة أوضحت النتائج: فاعلية الأنشطة المقترحة  في  تنمية تنور التلاميذ بمفاهيم التکنولوجيا الخضراء، حيث أظهرت وجود فروق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (01,0) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في القياس القبلي والقياس البعدي لمقياس التنور البيئي لصالح التطبيق البعدي، وأوصت نتائج البحث بضرورة إعداد کتيبات أنشطة للتلاميذ توزع عليهم تلازمياً مع کتاب الوزارة لإمکانية تعرف التلاميذ الأنشطة وکيفية تنفيذها ويستعان بکتيب النشاط الذى أعده الباحثين، وتطوير محتوى مناهج المرحلة الإعدادية، بحيث تتضمن مفاهيم التکنولوجيا الخضراء، والمجالات والتقنيات المرتبطة بها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-      ابراهيم بسيوني عميرة (2002): النشاط الطلابي: مفهومه وتصنيفاته وضوابطه ومکانـه من المنهج المدرسى وأهدافه التربوية، ورقة عمل مقدمة إلى اللقاء السنوي التاسع للجمعيـة السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن).
-      أحمد زيتون عيد زيتون (2015) : العلاقة بين التنور البيئي لتلاميذ التعليم الأساسي وآبائهم في المجتمع البدوي بشمال سيناء", رسائل ماجستير غير منشورة, معهد الدراسات والبحوث البيئية, جامعة عين شمس.                                                                          أميرة عزت محمود (2015): فعالية برنامج مقترح فى الدراسات الإجتماعية لتنمية التنور البيئى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة المنصورة، کلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس.
-      دراسة بشرى بنت جعفر(2019): "تنمية المسئولية البيئية بتقنيات التکنولوجيا الخضراء للعاملين بقطاع التوعية والإعلام البيئي بسلطنة عمان، رسالة دکتوراة غير منشورة، رسالة  دکتوراه جامعة عين شمس، معهد الدراسات والبحوث البيئية، قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي.
-      حسن شحاته (1990): النشاط المدرسي: مفهومه ووظائفه ومجالات تطبيقـه، ط1، الـدارالمصرية اللبنانية، القاهرة .
-      حسين القطيش (2011) : مدى ممارسة معلمي المرحلة الأساسية للنشاط المدرسي في مدارس مديرية تربية البادية الشمالية الشرقية، مجلة جامعة الأقصى، المجلد الخامس عشر، العدد الأول، يونيو 2011, ص ص 62-94.
-      خالد عبد اللطيف (2013): فاعلية برنامج مقترح قائم علي المدخل القصصي في تدريسالدراسات الاجتماعية لتنمية المفاهيم البيئية والتنور البيئي لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، کلية التربية، جامعة عين شمس، العدد (16).
-      عبد المسيح سمعان (2004): فاعلية برنامج لتنمية التنور البيئي لدى معلمي العلوم بالمرحلة الاعدادية وامکانية التنبؤ بسلوکهم البيئي، الجمعية المصرية للتربية العلمية، مجلة التربية العلمية، المجلد السابع، العدد الثاني، يوليو، ص130.
-      عبد المنعم محمد المرزوقي (2006): فاعلية برنامج أنشطة بيئية صفية ولاصفية على تنمية المهارات والقيم البيئية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بدولة الإمارات العربية المتحدة، رسالة دکتوراة غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس.
-      فاطمة الزهراء بلالي (2015): أهمية الأنشطة الموازية في تحصيل الرياضيات لدى طلاب التعليم الثانوي الإعدادي، فاس، المرکز الجهوي لمهن التربية والتکوين الفرع الاقليمي.
-      محسن علي عطية (2015): الجودة الشاملة والمنهج، عمًان، دار المناهج للنشر والتوزيع.
-      محمد صالح المنيف (1994): النشاط المدرسي المنهجى واللامنهجى، مطابع الدرعية، الرياض.
-      ناصر بن عبد الله حمدان (2016): "فاعلية برنامج مقترح قائم على مدخل العلم والتکنولوجيا والمجتمع في تنمية التنور البيئي لدى عضوات جمعيات المرأة العمانية"، رسالة دکتوراة، جامعة عين شمس، معهد الدراسات والبحوث البيئية
-      مصطفى عبد المجيد أحمد (2016): "تنمية المسئولية البيئية لطلاب الصف الأول الثانوي بالتعليم الصناعي في ضوء برنامج مقترح عن تکنولوجيا الإنتاج الأنظف قائم علي المدخل المنظومي"، رسالة  دکتوراه جامعة عين شمس، معهد الدراسات والبحوث البيئية، قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي.
-      نســريــن حمـــدي قــــــــلاش (2016): "تنمية الاتجاهات والمهارات في مجال استخدامات الطاقة في البيئة المشيدة باستخدام أنشطة مقترحة لتلاميذ المرحلة الإعدادية"، رسالة دکتوراة غير منشورة، رسالة دکتوراة غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس.