استخدام مدخل التعلم القائم على السياق في تدريس العلوم وأثره على تنمية مهارات حل المشکلات والتفکير التخيلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

کلية التربية جامعة قناة السويس

المستخلص

    تمثلت مشکلة البحث الحالي في ضعف قدرة التلاميذ في المرحلة الإعدادية على استخدام مهارات حل المشکلات ومهارات التفکير التخيلي في دراسة مادة العلوم نظراً لاستخدام طرق وأساليب تقليدية في تدريسها، ولأنهم لا يؤسسون للربط بين ما يتعلمونه في المدارس وما سيواجهونه في حياتهم اليومية، لذلک سعى البحث الحالي إلى الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
"ما أثر استخدام مدخل التعلم القائم على السياق في تدريس العلوم في تنمية مهارات حل المشکلات والتفکير التخيلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟"
    وهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام مدخل التعلم القائم على السياق في تنمية مهارات حل المشکلات ومهارات التفکير التخيلي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
    وتم اختيار مجموعة البحث التجريبية من تلاميذ مدرسة علي مبارک للتعليم الأساسي، ومجموعة البحث الضابطة من مدرسة النصر الإعدادية، بمحافظة الاسماعيلية.
وقد تحقق البحث من صحة فروضه وهي:
1-     يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار حل المشکلات لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
2-     يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى  (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والعدي لاختبار حل المشکلات لصالح القياس البعدي.
3-     يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفکير التخيلي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
4-     يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفکير التخيلي لصالح القياس البعدي .

الكلمات الرئيسية


- أحمد النجدي، منى عبد الهادي سعودي، علي محي الدين راشد(2002): تدريس العلوم في العالم المعاصر، المدخل في تدريس العلوم، القاهرة، دار الفکر العربي.
- أسماء محمد حسن عبد المجيد (2017) : فعالية تدريس العلوم باستراتيجية تفکير الأقران بصوت مسموع في حل المشکلات TAPPS في تنمية التفکير المنظومي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، المجلة المصرية للتربية العلمية، المجلد العشرون، العدد الثالث، 1-34.
- إسلام محمد مصطفى (2005):  فاعلية المحاکاة الکمبيوترية والدراسة المعملية في تنمية مهارات حل المشکلة وبعض المفاهيم الإلکترونية لدى طلاب الصف الثالث الثانوي الصناعي، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الإسکندرية.
- أشرف عبد المنعم محمد حسن (2008): فعالية برنامج لتعلم العلوم باستخدام أنشطة الذکاءات المتعددة في تنمية مهارات حل المشکلة وبعض عمليات العلم الأساسية لدى تلاميذ الصف الثاني المتوسط، المؤتمر العلمي الثاني عشر للجمعية المصرية للتربية العلمية "التربية العلمية والواقع المجتمعي: التأثير والتأثر" جامعة عين شمس، دار الضيافة، 2-4/8، 41- 86.
- أمال محمد محمود (2015): فاعلية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية توليد الأفکار(سکامبر) في تنمية مهارات التفکير التخيلي وبعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، مجلة التربية العلمية، المجلد االثامن عشر، العدد الرابع، يوليو، 1- 50.
- أيمن حبيب سعيد (2000): استخدام استراتيجية مقترحة في تدريس العلوم لتنمية الخيال العلمي والاتجاه نحو مادة العلوم لدى التلميذ المکفوفين، المؤتمر العلمي الرابع "التربية العلمية للجميع"، الجمعية المصرية للتربية العلمية، مجلد(2)، 369-414.
- آيات حسن صالح (2018) : أثر استراتيجية REACT القائمة على مدخل السياق في تنمية انتقال أثر التعلم والفهم العميق والکفاءة الذاتية الأکاديمية في مادة الأحياء لطلاب المرحلة الثانوية، المجلة المصرية للتربية العلمية، المجلد الحادي والعشرون، العدد السادس، يونيو، 1-64.
- بشير سعيد سهر (2019): السياق الثقافي وتحليل النص، مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية، مجلد (30)، عدد (2أ)، 4- 23.
- جابر عبد الحميد جابر (2005): التدريس والتعلم: الأسس النظرية، القاهرة، دار الفکر العربي.
- حمادة  عوض الله أبو المجد سالم (2013): برنامج مقترح قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات حل المشکلات لدى التلاميذ منخفضي التحصيل بالمرحلة الابتدائية، مجلة البحث العلمي في التربية، ع (14)، ج(1)، 685- 711.
- حنان رجاء عبد السلام رضا (2012): استراتيجية مقترحة للتعلم الخليط قائمة على نموذج بايبي البنائي في تنمية مهارات حل المشکلات البيئية لدى طالبات کلية التربية، مجلة التربية العلمية، المجلد االخامس عشر، العدد الثاني، ابريل، 19- 74.
- رباب أحمد محمد أبو الوفا (2017): برنامج تدريبي عبر الويب في الکيمياء الرياضية قائم على التعلم المتمرکز حول المشکلة وفاعليته في تنمية مفاهيم کيمياء الکم ومهارات حل المشکلة الکيميائية والأداء التدريسي لدى معلمي الکيمياء أثناء الخدمة، ، المجلة المصرية للتربية العلمية، المجلد العشرون، العدد الثالث، مارس، 73-116.
 - سحر محمد عبد الکريم (2017): أثر استخدام استراتيجية REACT (الربط-الخبرة-التطبيق-التعاون-النقل) في تنمية قدرات الذکاء الناجح وفهم المفاهيم ومستوى الطموح لدى طالبات الصف الأول الثانوي ذوات الاتجاه السلبي نحو تعلم الکيمياء، مجلة البحث العلمي في التربية، العدد الثامن عشر،231- 274.
- سحر محمد عبد الکريم (2018): فاعلية تدريس وحدة "دورية العناصر وخواصها" بالقصص المتضمنة بالمدخل القائم على السياق في فهم المفاهيم وبقاء وانتقال أثر تعلمها وتنمية دافعية تلاميذ الصف الثاني الإعدادي المتأخرين دراسياً لتعلم العلوم في سياق، المجلة المصرية للتربية العلمية، المجلد الحادي والعشرون، العدد الخامس، مايو، 109- 176.
- سعيد عبد العزيز (2009): تعليم التفکير ومهاراته (تدريبات وتطبيقات عملية)، الطبعة الأولى الإصدار الثاني، الأردن- عمان، دار الثقافة للنشر والتوزيع
- سماح فاروق المرسي الأشقر (2018): استخدام دورة الاستقصاء الثنائية لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات حل المشکلات والدافعية لتعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، المجلة المصرية للتربية العلمية، المجلد الحادي والعشرون، العدد الثامن، اغسطس، 41- 80.
- سميث؛ باتريشا؛ وتيلمن راجن (2012):  التصميم التعليمي، ترجمة: مجاب الإمام، وزارة التعليم العالي بالمملکة العربية السعودية ومکتبة العبيکان.
- سوزان محمود سعيد أبو هدرة (2011): أثر اسلوب تدريسي قائم على التلمذة المعرفية في تدريس العلوم لطلبة الصف الخامس الأساسي في تنمية القدرة على حل المشکلات لديهم، دراسات العلوم التربوية، مجلد (38)، العدد (1)، 1636-1651.
- سها عماد الدين الشافعي (2000): فعالية استخدام قصص الخيال العلمي لتدريس العلوم في تنمية التفکير الابتکاري، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الزقازيق.
- شاکر سليمان (2009): الخيال: من الکهف إلى الواقع الإفتراضي، سلسلة عالم المعرفة.
- صافيناز على الشطي (2009): فاعلية استخدام استراتيجية مقترحة لتنمية مهارات حل المشکلات والتفکير الإبداعي في تدريس الاقتصاد المنزلي لدى تلميذات المرحلة المتوسطة من دولة الکويت، رسالة دکتوراه، معهد البحوث والدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
- صالح بن فهد  العصيمي (2016): السياق التعليمي: دوره في العملية التعليمية وعلاقته بالإصلاح والتغيير، العربية للناطقين بغيرها، العدد العشرون، يناير، 53- 88.
- عادل أبو العز سلامة (2013): مناهج العلوم الواقع والمستقبل لتنمية الخيال العلمي للموهوبين والمتفوقين، المؤتمر العلمي العربي العاشر لرعاية الموهوبين والمتفوقين "معايير ومؤشرات التميز: الإصلاح التربوي ورعاية الموهوبين والمتفوقين"، المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين، الأردن، 16-17 نوفمبر، 321- 327.
- عايش محمود  زيتون (2007):  النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم. عمان، دار الشروق.
- عبد السلام مصطفى عبد السلام (2009): الاتجاهات الحديثة في تدريس العلوم، ط2، القاهرة، دار الفکر العربي.
- عبد الله إبراهيم (2006): أثر برنامج في الذکاءات المتعددة لمعلمي العلوم في تنمية مهارات التدريس الإبداعي ومهارات حل المشکلة لدى تلاميذهم،، مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، المجلد التاسع، العدد الرابع، ، 27- 90.
- عبد الواحد سليمان (2010): العقل البشري وتجهيز ومعالجة المعلومات، القاهرة، دار الکتاب الحديث.
- عبد الرازق الأسمر (2009): المعلم واستخدام طريقة حل المشکلات، Retrieved from:
                                                  http://shekasmar.ahlamontada.net/t84-topic
- علي محمد هادي الربيعي (2012): الخيال في الفلسفة والأدب والمسرح، القاهرة- دار الصفاء للطباعة والنشر.
- قاسم صالح النعواشي (2007): العلوم لجميع الأطفال، وتطبيقاتها العلمية، الأردن، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
- ليلى عبد الله حسام الدين، نوال عبد الفتاح فهمي (2005): أثر التدريس وفقاً لنموذج وودز وتاريخ العلم في تنمية التحصيل ومهارات حل المشکلة وفهم طبيعة العلم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، المجلد الثامن، العدد الثالث، ، 31- 80.
- ماجد الکناني & نضال ديوان (2012): وظيفة التربية الفنية في تنمية التخيل وبناء الصور الذهنية لدى المتعلم وإسهامها في تمثيل التفکير البصري، تطبيقات عملية في عناصر وأسس العمل الفني، مجلة الأستاذ، المجلد (201)، العدد (2)، 579- 609.
- محمد بن عبدالله بن علي الفلاحي (2016): التعلم البنائي "النظرية البنائية"، تصميم وتطوير المقررات الرقمية، جامعة الملک سعود.
- مروان أحمد (2010): التخيل العقلي وعلاقته بالإدراک المکاني، دراسة ميدانية على عينة من طلاب کلية الهندسة الميکانيکية بجامعة دمشق، مجلة جامعة دمشق، مجلد (26)، العدد (4)، 595- 625.
- موريسون، غاري ؛ ستيفن، روس ؛ وجيرولد، کيمب (2012- 1433): تصميم التعليم الفعال، ترجمة: أماني الدجاني، وزارة التعليم العالي بالمملکة العربية السعودية ومکتبة العبيکان.
- ناريمان جمعة اسماعيل (2017): أثر استخدام استراتيجية جاليين للتخيل الموجه على تنمية بعض مهارات التفکير التحليلي في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، المجلد العشرون، العدد الثاني، 119- 162.
 
- ناصر الدين إبراهيم أحمد أبو حماد (2017) : أثر برنامج تعليمي قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التفکير التخيلي والإدراک البصري لدى طلبة صعوبات التعلم غير اللفظية، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد (25)، العدد الثاني، 150- 166.
- وليد رفيق العياصرة (2015): استراتيجيات تعليم التفکير ومهاراته، الأردن، عمان، دار أسامه للنشر والتوزيع.
- هاشم هزاع المحامية (2008) : أثر نموذجين تدريسيين مستندين إلى حل المشکلات وفق المزاوجة والمشارکة ووقت الانتظار في اکساب المفاهيم البيولوجية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا، مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، المجلد الحادي عشر، العدد الثالث، ، 43- 68.
- هبة الله عدلي مختار (2015) فاعلية استخدام المبادئ الإبداعية لنظرية تريز (Triz) في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات الحل الإبداعي للمشکلات في الکيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، المجلد الثامن عشر، العدد السادس(2)، 167- 209.
- هبه فؤاد سيد أحمد (2016): فاعلية تدريس وحدة في ضوء توجهات ال STEAM لتنمية مهارات حل المشکلات والاتجاه نحو دراسة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، المجلد التاسع عشر، العدد الثالث، مايو، 129- 176.
- هيفاء سعيد صالح (2010) : التعلم بالمشاريع القائم على الويب وأثره على تنمية مهارات حل المشکلات والتحصيل في مادة الحاسب الآلي، المؤتمر الدولي الخامس"مستقبل إصلاح التعليم العربي لمجتمع المعرفة..تجارب ومعايير ورؤى"، المرکز العربي للتعليم والتنمية، 13-15/7، 910-959.
- يوسف محمود قطامي، أميمة محمد عمور (2005): عادات العقل والتفکير- النظرية والتطبيق، عمان، دار الفکر للنشر والتوزيع.