فعالية برنامج قائم على مدخل المعلم کعالم (TAS) فى تنمية بعض مهارات القرن الحادى والعشرين والإتجاه نحو مهنة التدريس لدى طلاب الشعب العلمية بکلية التربية

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد- کلية التربية-جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث للتعرف على فعالية برنامج قائم على مدخل المعلم کعالم (TAS) فى تنمية بعض مهارات القرن الحادى والعشرين والإتجاه نحو مهنة التدريس لدى طلاب الشعب العلمية بکلية التربية ، وتکونت العينة من  مجموعة واحدة بلغت (37) طالب وطالبة من طلاب  الفرقة الرابعة شعبة بيولوجى بکلية التربية – جامعة الزقازيق، وشملت الأدوات اختبار مهارات القرن الحادى والعشرين وأبعاده (التفکير الناقد – الإتصال –ثقافة تکنولوجيا المعلومات والاتصالات- الثقافة الرقمية- المهارات الإجتماعية- المسئولية والإنتاجية ) ومقياس الإتجاه نحو مهنة التدريس وأبعاده (التقبل الذاتى لمهنة التدريس-التقييم الشخصى لقدراته-النظرة الإجتماعية لمهنة معلم العلوم- النظرة المستقبلية لتدريس العلوم) وتوصلت النتائج إلى :

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب عينة الدراسة عند مستوى دلالة (0,05) فى التطبيقين القبلى والبعدى لإختبار مهارات القرن الحادى والعشرين  ککل وفى أبعاده الفرعية لصالح التطبيق البعدى.
 توجد فعالية للبرنامج المقترح القائم على مدخل المعلم کعالم فى تنمية بعض مهارات القرن الحادى والعشرين لدى الطلاب عينة الدراسة.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب عينة الدراسة عند مستوى دلالة (0,05) فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الإتجاه نحو مهنة التدريس ککل وفى أبعاده الفرعية لصالح التطبيق البعدى
توجد فعالية للبرنامج المقترح القائم على مدخل المعلم کعالم فى تنمية الإتجاه نحو مهنة التدريس لدى الطلاب عينة الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-        أمانى جبريل إعبيد القرالة(2015)."أثر تدريس العلوم بإستخدام إستراتيجية دورة التعلم السباعية ونموذج سکمان الإستقصائى فى إکتساب عمليات العلم التکاملية ومهارات التفکير لدى طالبات الصف الثامن الأساسى فى الأردن"، رسالة دکتوراة، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، کلية الدراسات العليا، الأردن.
2-     أمانى عبدالعزيز إبراهيم عبدالعزيز(2010)." فعالية برنامج تدريبى أثناء الخدمة قائم على مدخل المعلم کعالم فى تنمية المفاهيم العلمية وبعض متطلبات الکفاءة الذاتية لدى معلمى العلوم بالحلقة الإبتدائية وأثره على أداء تلاميذهم"، رسالة دکتوراة، جامعة القاهرة، معهد الدراسات والبحوث التربوية.
3-     أميرة حمدى معوض (2015) ." بناء برنامج مقترح لتنمية مهارات القرن الحادى والعشرين للطلاب المعلمين تخصص علم النفس وقياس أثره على أدائهم التدريسى وتقديرهم لذواتهم"، رسالة دکتوراة،  کلية التربية، جامعة حلوان.
4-      بيرني تريلنج ،  تشارلز فادل (2013). مهارات القرن الحادى و العشرين : التعلم في زمننا، (ترجمة بدر عبدالله الصالح). الرياض، جامعة الملک سعود، النشر العلمي والمطابع.
5-     تنهيد البيرقدار(2012)." الإتجاه نحو مهنة التدريس لدى طلبة کلية التربية وعلاقته ببعض المتغيرات"، مجلة جامعة تکريت للعلوم، 19(17)، 567-600.
6-    الجمعية الکيميائية الأمريکية(2010)."الوقاية من الحوادث لطلاب الجامعات والکليات"، الإصدار السابع، الجمعية الأمريکية، واشنطن.
7-    حکم رمضان حسين حجة(2018)."مدى تضمين کتب العلوم للمرحلة الأساسية العليا لمهارات القرن الحادى والعشرين "، دراسات العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، 45(3)، 163-178.
8-     حمد بن خالد الخالدى (2005)."فاعلية برنامج تدريبى مقترح في تنمية مهارات الأمان المعملى لدى معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة"، دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، جامعة عين شمس - کلية التربية ،ع (106)،  سبتمبر، 74 – 120.
9-    حنان رجاءعبدالسلام رضا (2013)."فاعلية البرمجيات الإجتماعية فى تنمية الوعى الصحى وبعض مهارات القرن الواحد والعشرين لدى طالبات جامعة جازان"، مجلة التربية العلمية، 16(3)، مايو، 199-270.
10-  حنان محمد صفوت (2018) .:فاعلية برنامج بإستخدام الأنشطة المعملية في تنمية بعض المفاهيم الکيميائية ومهارات الأمان المعملى لدى أطفال الروضة"، مجلة دراسات في الطفولة والتربية، جامعة أسيوط - کلية رياض الأطفال، ع6، يوليو،1  – 66.
11- دينا عبدالحميد السعيد الحطيبى(2018)."تقويم أداء تدريس معلمى العلوم بالمرحلة المتوسطة فى ضوء مهارات القرن الحادى والعشرين"، المجلة الدولية للبحوث فى العلوم التربوية، 1(4)، أکتوبر.
12- راشد محمد راشد (2011)."أثر إستخدام نموذج باير للإستقصاء العلمى في تدريس العلوم على تنمية بعض مهارات التفکير لدى طلاب المرحلة الإعدادية "، مجلة البحوث النفسية والتربوية، جامعة المنوفية - کلية التربية، 26(2)، 145 – 179.
13- رغد شاهر ترکى الصرايرة(2017)." فاعلية إستراتيجية دورة التعلم السباعية فى تنمية مستوى التحصيل والإتجاه نحو مادة الأحياء لدى طلبة الصف العاشر الأساسى فى الأردن"، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 174(1)، يوليو، 518-540.
14- روبن دادا (2011)."إعداد المعلم لمواکبة التعليم فى القرن الحادى والعشرين"، المؤتمر السنوى الثانى- مرتکزات التعليم المدرسى فى دولة الإمارات العربية المتحدة"، مرکز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية، أکتوبر، 135-16.
 
15- ريحاب أحمد عبدالعزيز نصر(2012)." برنامج مقترح قائم على نموذج الإستقصاء العادل لتنمية الإستقصاء العلمى ومهارات التفکير الأخلاقى ونزعات التفکير الناقد لدى طلاب کلية التربية"، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 15(4)، اکتوبر، 123-196.
16- سالى کمال إبراهيم عبد الفتاح (2016)."برنامج مقترح لمعلمي العلوم قائم على مدخل المعلم کعالم لتنمية الحس العلمى وبعض متطلبات الکفاءة المهنية لديهم "، رسالة دکتوراة، جامعة عين شمس - کلية التربية .
17- ساما فؤاد خميس (2018). "مهارات القرن الـ 21: إطار عمل للتعلم من أجل المستقبل"، مجلة الطفولة والتنمية، مصر، 31(1)، 149-163.
18- سلمان بن نايض مناور الحربى (2017)." درجة توفر وسائل السلامة فى المختبرات المدرسية لمقرر العلوم بالمرحلة الإبتدائية من وجهة نظر المعلمين فى مدينة بريدة"، مجلة البحث العلمى فى التربية، ع(18)، 132-164.
19- سيو بيرز (2014). تدريس مهارات القرن الحادي والعشرين أدوات عمل، (ترجمة محمد بلال الجيوشى)، الرياض، مکتب التربية العربي لدول الخليج.
20- صابرين محمود أبوجزر(2018)." إثراء کتب التربية الإسلامية الفلسطينية بمهارات القرن الحادى والعشرين"، رسالة ماجيستير، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
21- عبد اللطيف بن حسين فرج (2009): طرق التدريس فى القرن الحادى والعشرين، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن.
22- عبدالله بن خميس أمبوسعيدى  وسليمان بن محمد البلوشى(2011).طرائق تدريس العلوم مفاهيم وتطبيقات عملية، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
23- عبدالله بن عقله الهاشم(2014)."أثر التدريس بنموذج الإستقصاء فى تنمية التفکير العلمى والإتجاهات الإيجابية نحو القصايا البيئية لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الکويت"، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 15(2)، يونيو، 524-554.
24- عايش محمود زيتون (2004). أساليب تدريس العلوم، دار الشروق للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.
25- عايش محمود زيتون(2007).النظرية البنائية وإستراتيجيات تدريس العلوم، عمان، دار الشروق.
26- عبدالله الحربى و جبر بن محمد (2016)."وعى معلمى العلوم بالمرحلة الإبتدائية فى محافظات الرس بمهارات المتعلمين للقرن الحادى والعشرين "، رسالة ماجيستير، کلية التربية"، جامعة الملک سعود.
27- عبدالله مهدى عبدالحميد طه(2019)."فاعلية وحدة مقترحة فى الفيزياء فى  ضوء مدخل العلوم –التکنولوجيا-الهندسة-الرياضيات لتنمية مهارات القرن الحادى والعشرين لدى طلبة المرحلة الثانوية"، المجلة التربوية،130(30)، ج(2)، مارس.
28- عبدالواحد بن خلف الحربى(2017)."مهارات الإستقصاء المتضمنة فى کتب الفيزياء بالمرحلة الثانوية ودرجة إکتساب الطلاب لها"، رسالة ماجيستير، جامعة القصيم، السعودية.
29- عرين سليمان المنصور(2018)."درجة تضمين کتب العلوم لمرحلة التعليم الأساسي في الأردن لمهارات القرن الحادي والعشرين"، رسالة ماجيستير، رسالة ماجستير، جامعة آل البيت، کلية العلوم التربوية، الأردن.
30- على محى الدين راشد (2017)." دور تدريس العلوم فى تنمية مهارات التعلم فى القرن الحادى والعشرين"، المؤتمر العلمى التاسع عشر، التربية العلمية والتنمية المستدامة، دار الضيافة، جامعة عين شمس، العباسية، القاهرة، 23-24 يوليو، 225-243.
31- فاطمة خليل خميس (2017)."أثر إستخدام نموذج SAMR فى تنمية مهارات القرن الحادى والعشرين والتحصيل الدراسى فى الکيمياء لدى طلبة الصف العاشر"، رسالة ماجيستير، کلية العلوم التربوية، جامعة القدس.
32- فاطمة عبيد الزبيدى (2015)." أثر إستعمال نموذج ثيلين فى إکتساب المفاهيم الفيزيائية وتنمية التفکير العلمى لدى طالبات الصف الثانى متوسط"، مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، کلية التربية الأساسية، ع(19)، 268-289.
33-  فاطمة مصطفى محمد رزق(2015)."إستخدام مدخل steam  التکاملى لتعلم العلوم فى تنمية مهارات القرن الحادى والعشرين ومهارات إتخاذ القرار لدى طلاب الفرقة الأولى بکلية التربية"، دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، السعودية، ع(62)، يونيو، 79-128.
34- فؤاد البهى السيد(1979). علم النفس الإحصائى وقياس العقل البشرى، القاهرة، دار الفکر العربى.
35-  فؤاد أبو حطب وآمال صادق(1991).مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائى فى العلوم النفسية والتربوية والإجتماعية، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
36-  کمال عبدالحميد زيتون .(2002) . تدريس العلوم للفهم رؤية بنائية، القاهرة، عالم الکتب.
37-  ليلى صالح جمعة(2014):"أثر نموذج الإستقصاء المتوازن فى تدريس العلوم على تنمية التفکير المنظومى وبعض الإتجاهات العلمية وبقاء أثر التعلم لدى تلامبذ المرحلة الإعدادية"، رسالة دکتوراة، کلية التربية، جامعة الزقازيق.
38-  ماهر إسماعيل صبري (2002)."فعالية برنامج کمبيوترى مقترح في تصويب الأخطاء الشائعة حول رموز الأمان المعملى ومدلولاتها وتعديل السلوکيات المعملية الخطرة المترتبة عليها لدى عينة من معلمى العلوم قبل الخدمة"، المجلة المصرية للتربية العلمية، 5(3) ، سبتمبر، 103 – 141.
39- محمد السيد على .(2003).التربية العلمية وتدريس العلوم، القاهرة، دار الفکر العربى.
40- محمود عبدالحليم منسى.(2002). التقويم التربوى، دار المعرفة الجامعية، الاسکندرية.
41- مروة محمد الباز(2013)."تطوير منهج العلوم للصف الثالث الإعدادى فى ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين"، مجلة التربية العلمية، 16(1)، نوفمبر، 191-232.
42- مها عبدالسلام أحمد الخميسى(2019)."فاعلية إستخدام إستراتيجية حل المشکلات التعاونى فى تنمية مهارات القرن الحادى والعشرين لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى"، مجلة التربية العلمية، 22(4)، أبريل، 95-132.
43-       مهدى محمد جواد (2013)."أثر إستعمال طريقة الإستقصاء الموجه فى تحصيل تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى ودافعيتهم لتعلم مادة العلوم"، مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، ع(1)،261-309.
44- ميرفت  حامد محمد هانى (2019)." تصور مقترح لمنهج العلوم بالمرحلة الإبتدائية فى ضوء المناهج القائمة على التميز وفاعليته فى تنمية مهارات القرن الحادى والعشرين"، مجلة التربية العلمية، 22(1)، يناير، 51-92.
45-     المؤتمر الدولى لتقويم التعليم(2018). " تنمية مهارات التعليم فى المناهج الدراسية فى ضوء مهارات القرن 21"، الرياض، المملکة العربية السعودية،4-6 ديسمبر.
46-         نسرين حسن أحمد سبحى(2016)." مدى تضمين مهارات القرن الحادى والعشرين فى مقرر العلوم المطور للصف الأول المتوسط بالمملکة العربية السعودية"، مجلة العلوم التربوية،1(1)، أبريل، 9-44.
47-         نوال محمد شلبى(2014)."إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادى والعشرين فى مناهج العلوم بالتعليم الأساسى فى مصر"، المجلة الدولية التربوية المتخصصة ، 3(10)، 1-33.
48-           هبة محمد محمود عبدالعال(2019)." برنامج قائم على مدخل المعلم کعالم فى تنمية المعرفة البيداجوجية بمحتوى الرياضيات والأداء التدريسى لدى طلاب الدبلوم العام بکلية التربية"، مجلة تربويات الرياضيات، (22)6، الجزء الثالث، أبريل، 265-292.
49-         يحيى سعيد جبر(2010)."أثر توظيف إستراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية على تنمية المفاهيم ومهارات التفکير البصرى فى العلوم لدى طلبة الصف العاشر الأساسى"، رسالة ماجيستير، الجامعة الإسلامية، غزة.
50-         يعقوب حسين نشوان (2001).الجديد فى تعليم العلوم، دار الفرقان للنشر، عمان.