برنامج مقترح قائم على استراتيجية التعلم التشارکى لتنمية بعض أبعاد التنمية المستدامة ومهارات القرن الـ 21لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : مستخلصات وبحوث لطلاب الماجستير والدکتوراه

المؤلفون

1 رئيس قسم العلوم التربوية والاعلام البيئى معهد الدراسات والبحوث البيئية – جامعة عين شمس

2 عميد معهد الدراسات المتطورة بالهرم.

3 معهد الدراسات والبحوث البيئية جامعة عين شمس

المستخلص

الهدف : تنمية بعض أبعاد التنمية المستدامة ومهارات القرن ال21 لــــدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ،
ومجموعة الدراسة (36) فرد طبقت أدوات الدراسة عليها کما يلى :
 1- أدوات القياس قبلى وبعدى وهى مقياس مخرجات التربية البيئية من أجل الاستدامة ويتکون من محورين ( المفاهيم البيئية والمواطنة البيئية ) ، ومقياس مهارات القرن ال21 ويتکون من ثلاثة محاور (الحياتية وحل المشکلات البيئية بطريقة ابداعية وخارج الصندوق ) .
2- أدوات التجريب ( برنامج مقترح يستخدم استراتيجية التعلم التشارکى ).
والنتائج هي:
يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لکل من  المقياسين لصالح التطبيق البعدي مما يدل على فاعلية البرنامج المقترح الذى توصى الباحثة بتضمينه کنشاط لمنهج العلوم بالمرحلة الاعدادية ،وتضمينه فى أنشطة المؤسسات غير النظامية للمساهمة فى تحقيق الاستراتيجية 2015م /2030م.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


(1)         أبو زيد، أمانى محمد عبد الحميد. (2018). فاعلية برنامج تدريبى موجه قائم على بحوث الفعل لتنمية الفهم الجمالى ومتطلبات التعليم من أجل التنمية المستدامة لدى معلمى البيولوجى، المجلة الدولية للبحوث فى العلوم التربوية، أبريل، مج2، ع2.
(2)         اسماعيل، رضى السيد شعبان. (2017). برنامج مقترح في الجغرافيا الطبية باستخدام الرحلة المعرفية عبر الويب لتنمية الوعي بقضية التنمية المستدامة وبعض المهارات الحياتية لدى طلاب شعبة الجغرافيا بکلية التربية،, مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، يونية، ع91.
(3)         الأمم المتحدة. (2016). جمعية الأمم المتحدة للبيئة التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة: تحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030م، نيروبى، 23- 27 أيار/ مايو.
(4)         البشلاوى، سيد أحمد محمد إسماعيل. (2017).  أثر إستخدام الألعاب التعليمية فى تدريس الدراسات الإجتماعية على تنمية بعض المفاهيم الجغرافية والوعى البيئى لدى تلاميذ المرحلة ألإبتدائية الأزهرية ، رسالة ماجستير، قسم العلوم التربوية والاعلام البيئى معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس.
(5)         الرافعي، محب محمود کامل وآخرون. (2004). التربية البيئية من أجل بيئة أفضل، ط 1 القاهرة: مکتبة الرشد ناشرون.
(6)         الديب، أمانى محمد السعيد. (2017). تطوير منهج الغة الفرنسية باستخدام استراتيجية النمذجة والمحاکاة اتنمية مهارات حل المشکلات البيئية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى، رسالة دکتوراه، قسم العلوم التربوية والاعلام البيئى، معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس.
(7)         العشماوى، جيهان محمد محمد المرسى. (2017). فاعلية نموذج مقترح لمعالجة قضايا البيئة بمجلات المرأة العربية فى تنمية القيم والمهارات البيئية، رسالة دکتوراه، قسم العلوم التربوية والاعلام البيئى، معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس،.
(8)         العيسوي، ابراهيم ومينا، فايز مراد. (2017). السيناريوهات؛ بحث في مفهوم السيناريوهات وطرق بنائها في مشروع مصر 2020، أوراق مصر 2020، القاهرة: منتدي العالم الثالث، مکتب الشرق الأوسط.
(9)         اللجنة العالمية للبيئة والتنمية. (2011). مستقبلنا المشترک، سلسلة عالم المعرفة، الکويت، تشرين الأول،.
(10)      بهجات، ريم محمد بهيج فريد. (2016) . فاعلية برنامج قائم على مبادئ التنمية المستدامة لتنمية الوعي البيئي لدى طفل الروضة، مجلة الطفولة والتربية، جامعة الإسکندرية، کلية رياض الأطفال، اکتوبر، مج 8، ع 28.
(11)      حبيب، بدرية بنت محمد عمر. (2017) . مشروع التعليم من أجل التنمية المستدامة والمواطنة العالمية، قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية، کلية الآداب جامعة الدمام.
(12)      حسانين، أبو بکر حمدى محمد محمد. (2016). تطوير برامج الجمعيات الأهلية العامة فى مجال البيئة لتنمية المواطنة البيئية لدى أعضاءها، رسالة دکتوراه، قسم العلوم التربوية والاعلام البيئى، معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس.
(13)      حسن، أحمد ابراهيم عبد العال. (2018). الطاقة المتجددة والبديلة کمدخل للحفاظ على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة، ورقة بحثية مقدمة بالمؤتمر العلمى الخامس بکلية الحقوق، جامعة طنطا،.
(14)      حسن، أحمد فرغلى. (2007). البيئة والتنمية المستدامة الاطار المعرفى والتقييم المحاسبى، مرکز تطوير الدراسات العليا والبحوث فى العلوم الهندسية کلية الهندسة، جامعة القاهرة.
(15)      راشد، على محى الدين عبد الرحمن. (2017). دور تدريس العلوم فى تنمية مهارات التعلم فى القرن الحادى والعشرين المؤتمر العلمي التاسع عشر، التربية العلمية والتنمية المستدامة (ورقة عمل) القاهرة، يوليو : الجمعية المصرية للتربية العلمية،.
(16)      زواهرة لارا ابراهيم عبد الله. (2016) . فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التشارکي في تنمية دافعية طلبة الصف السابع نحو تعلم مادة اللغة الإنجليزية، رسالة ماجيستير غير منشورة، جامعة اليرموک، کلية التربية، الأردن.
(17)      سليمان، محمد وحيد محمد. (2016). تطوير استراتيجية تعلم تشارکى قائمة على تطبيقات جوجل التربيية وأثرها فى تنمية مهارات تصميم المقررات الألکترونية والاتجاه نحوها لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة بيشة، دراسات عربية فى التربية وعلم النفس العدد 21، مارس.
(18)       عبد المسيح سمعان. (2004). فعالية برنامج لتنمية التنور البيئي لدي معلمي العلوم بالمرحلة الاعدادية وإمکانية التنبؤ بسلوکهم البيئي، الجمعية المصرية للتربية العلمية، مجلة التربية العلمية، المجلد السابع، العدد الثاني، يوليو.
(19)      شرف، نوال سمير أحمد. (2017). تصور مقترح لتطوير برامج إعداد معلم التربية الفنية بکليات التربية النوعية في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين"، المؤتمر الدولي الثالث: مستقبل إعداد المعلم وتنميتة بالوطن العربي، جامعة 6 أکتوبر - کلية التربية ورابطة التربويين العرب والأکاديمةالمهنية للمعلمين، أبريل.
(20)      شکر، امل عبد العاطي محمود عبد الله. (2017). اثر استخدام استراتيجية التعلم التشارکي في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات الاتصال والتفکير الناقد لتلميذات الصف الاول الاعدادي، رسالة ماجيستير غير منشورة، جامعة حلوان، کلية الاقتصاد المنزلى، قسم الاقتصاد المنزلى التربوى.
(21)      عبد العال، صلاح عبد المحسن محمد. (2017). تقويم منهج التکنولوجيا وتنمية التفکير بالمرحلة الاعدادية فى ضوء أهداف التربية البيئية، رسالة ماجستير، قسم العلوم التربوية والاعلام البيئى معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس.
(22)      محمد، حنان محمود. (2017). برنامج قائم على مفاهيم الأمن المائي لتنمية بعض أبعاد التنمية المستدامة ومهارات التفکير المستقبلي لدى الطالب المعلم، دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ع91.
(23)      محمد، مرفت رشاد أحمد وعلى، أيمن جابر حسونة. (2017). التطبيقات التربوية الخضراء لتکنولوجيا النانوفى المستقبل، المؤتمر الدولى السابع للاتحاد العربى للتنمية المستدامة والبيئة بعنوان سبل تعزيز التکنولوجيا النظيفة والتقنيات صديقة البيئة بالمنطقة العربية فى الفترة من 19 – 20 نوفمبر، بدار ضيافة عين شمس.
(24)      محمد، هبة محمد عبد النظير. (2017). فاعلية برنامج قائم على المحطات العلمية فى تنمية التحصيل ومهارات القرن الحادى والعشرين لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتفوقين عقليا ذوى صعوبات تعلم الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات: مجلة تربويات الرياضيات، مصر، أکتوبر.
(25)      فايز مراد مينا. (2017): دراسات تربوية، القاهرة، مکتبة الإنجلو المصرية.