استخدام نموذج کولب لتنمية الاستدلال الفيزيائى والکفاءة الذاتية المدرکة لدى طلاب الصف الثانى الثانوى

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم وتکنولوجيا التعليم المساعد ــ کلية التربية ـ جامعة الزقازيق.

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام نموذج کولب لتنمية الاستدلال الفيزيائى والکفاءة الذاتية المدرکة لدى طلاب الصف الثانى الثانوى، وقامت الباحثة بإعداد أدوات البحث المتمثلة فى اختبار الاستدلال الفيزيائى ومقياس الکفاءة الذاتية المدرکة، وتم استخدام المنهج التجريبى التصميم شبه التجريبى ذى المجموعتين المتکافئتين مجموعة ضابطة عددهم (35) طالب ومجموعة تجريبية عددهم (35) طالب بمدرسة العصلوجى الثانوية المشترکة بمرکز الزقازيق محافظة الشرقية، وتم التوصل إلى النتائج التالية:
1-  وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار الاستدلال الفيزيائى ککل وفى أبعاده الفرعية کلاً على حده  لصالح المجموعة التجريبية.
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الکفاءة الذاتية المدرکة ککل وفى أبعاده الفرعية کل على حدة لصالح المجموعة التجريبية.
3- وجود علاقة إرتباطية موجبة بين درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لاختبار الاستدلال الفيزيائى ومقياس الکفاءة الذاتية المدرکة.

الكلمات الرئيسية


ابراهيم ابراهيم أحمد، هبة درويش أحمد العسال (2015): الکفاءة الذاتية المدرکة وعلاقتها بالتخطيط الاستراتيجى الشخصى والقدرة على اتخاذ القرار لدى طالبات الجامعة، مجلة بحوث التربية النوعية، ع37، ص ص 68-101.
ابراهيم أبو عقيل (2013): أثر استخدام الخرائط المفاهيمية فى تدريس التفاضل وتنمية التفکير الاستدلالى لدى طلبة الثانوية العامة (الفرع العلمى) فلسطين،
مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، جامعة دمشق، م11، ع3، ص ص 98-121.
أحمد النجدى، على راشد، منى عبد الهادى (2005): اتجاهات حديثة فى تعليم العلوم فى ضوء المعايير العالمية وتنمية التفکير والنظرية البنائية، القاهرة،
دار الفکر العربى.
أحمد يحيى الزق (2009): الکفاءة الذاتية الأکاديمية المدرکة لدى طلبة الجامعة الاردنية فى ضوء متغيرات الجنس والکلية والمستوى الدراسى، مجلة العلوم النفسية والتربوية، م10، ع2، ص ص 37-58.
إخلاص حسن السيد عشرية (2017): أساليب التعلم بنموذج کولب وعلاقتها بمهارة حل المشکلات لتنمية الموهبة القيادية لعينة من معلمى الموهوبين بمرحلة تعليم الأساس- ولاية الخرطوم، مجلة کلية التربية، جامعة الخرطوم، م9، ع10، ص ص 305-350.
أسماء السيد محمد عبد الصمد (2017): استخدام التجسيد المعلوماتى بالإنفوجرافيک على تنمية مفاهيم مصادر المعلومات المرجعية وعادات العقل والکفاءة الذاتية المدرکة لدى طلاب تکنولوجيا التعليم مرتفعى ومنخفضى کفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات، مجلة تکنولوجيا التربية- دراسات وبحوث، ع30، ص ص 57-176.
أکرم فتحى مصطفى على (2016): أثر اختلاف مساعد التعلم الشخصى فى مجتمعات الممارسة النقالة على الاستغراب فى التعلم وتنمية بعض المهارات الحياتية لدى الطلاب المکفوفين والکفاءة الذاتية المدرکة لديهم، رسالة الخليج العربى، س38، ع143، ص ص 69-90.
إلهام جبار فارس، مؤيد کاظم رحيم الحيدرى (2016): بناء تصميم تعليمى – تعلمى وفقاً لأنموذج کولب المعدل ومعرفة أثره فى فاعلية الذات الرياضية والتحصيل فى الرياضيات عند طلاب الرابع العلمى، مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية، جامعة عين شمس، ع40، ج1، ص ص 103-158.
إيمان محمد الريس (2008): فاعلية وحدة مقترحة لتنمية بعض الأداءات التدريسية لدى طلاب کلية التربية شعبة الرياضيات فى ضوء نموذج کولب لأساليب التعلم، مجلة تربويات الرياضيات، م11، ص ص 170-215.
حسن شحاته، زينب النجار (2003): معجم المصطلحات التربوية والنفسية، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.
حسين محمد أبو رياش، عبد الحکيم محمود يوسف الصافى (2005): أثر برنامج تدريبى مبنى على التخيل الموجة فى تنمية الکفاءة الذاتية المدرکة لدى طلبة الصف الرابع الاساسى فى الأردن، مجلة البحوث النفسية والتربوية، م20، ع2، ص ص 2-35.
حمزة سليمان مدا اللة الذنيبات (2015): أثر استخدام نموذج کولب فى اکتساب المفاهيم الکيميائية ومهارات العمل المخبرى لدى طلاب الصف التاسع الأساسى فى الأردن، رسالة دکتوراه، کلية الدراسات العليا، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، الأردن.
خالد أحمد عب العال ابراهيم (2017): الکفاءة الذاتية المدرکة وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسىفى محافظة سوهاج، مجلة کلية التربية، جامعة بورسعيد، ع22، ص ص 120-136.
دعاء عوض عوض، نرمين عونى محمد (2013): الکفاءة الذاتية المدرکة وعلاقتها بالمسئولية الاجتماعية فى ضوء بعض المتغيرات لدى طلاب کلية التربية، مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، م12، ع2، ص ص 191-232.
ربيعة جعفور، ترزولت عمرونى حورية (2013): أساليب التعلم: مفهومها وأبعادها والعوامل المشکلة لها حسب نموذج کولب للتعلم الخبراتى، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، ع11، ص ص 197-214.
رفعة رافع الزعبى، حيدر ابراهيم أحمد ظاظا (2016): الأهداف التحصيلية وعلاقتها بالکفاءة الذاتية المدرکة والتحصيل الأکاديمى، مجلة دراسات – العلوم التربوية، م43، ص ص 1009-1030.
ريحاب أحمد عبد العزيز نصر (2016): أثر استخدام استراتيجية المراقبة الذاتية على تنمية التحصيل والکفاءة الذاتية فى العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية مضطربى الانتباه مفرطى الحرکة، مجلة التربية العلمية، م19، ع4، ص ص 159-205.
زينب بدر عبد الوهاب على (2016): فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التنظيم الذاتى فى تحسين الکفاءة الذاتية والتحصيل المعرفى والاتجاه نحو استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى طلاب الصف الثانى الثانوى، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ع77، ص ص 117-164.
سامر جميل رضوان (2010): أثر الکفاءة الذاتية فى خفض مستوى القلق دراسة ميدانية على طلاب کلية التربية التطبيقية بسلطنة عمان، مجلة دراسات نفسية، ع3، ص ص9-33.
سامر رافع ماجد العرسان (2017): الکفاءة الذاتية الأکاديمية ومهارات حل المشکلات لدى طلبة جامعة حائل والعلاقة بينهما فى ضوء بعض المتغيرات، مجلة العلوم التربوية والنفسية، م18، ع1، ص ص593-620.
سحر محمد يوسف عز الدين (2018): استخدان نموذج الاستقصاء الموجة بالجدل Argument- Driven Inquiry (ADI) لتنمية الاستدلال العلمى وفعالية الذات الأکاديمية فى الکيمياء لدى طالبات المرحلة الثانوية بالسعودية، مجلة کلية التربية، جامعة بنها، م29، ع114، ص ص 47-98.
سعاد محمد عمر (2008): فاعلية استخدام أسئلة الطلاب الذاتية والمواجهة فى تنمية التحصيل المعرفى والکفاءة الذاتية لدى الطلاب الدراسين للفلسفة فى المرحلة الثانوية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ع17، ص ص 14-41.
سعيد محمد صديق حسن (2015): أثر استخدام مدخل القصة فى تدريس العلوم على التحصيل وتنمية التفکير الاستدلالى والاتجاهات العلمية لدى التلاميذ المکفوفين بالصف الرابع الابتدائى، مجلة التربية العلمية، م18، ع2، ص ص 47-117.
سميحة محمد سعيد سليمان(2011): القدرة على التفکير الاستدلالى وعلاقتها بالتحصيل الدراسى فى مقرر العلوم لطالبات الصف الأول الإعدادى بمحافظة الطائف، مجلة التربية العلمية، م14، ع2، ص ص 251-274.
عبد الله بن حشر العيتبى، صالح بن عبد الله العبد الکريم (2016): ممارسات معلمى العلوم مع المتعلمين فى المرحلة المتوسطة فى ضوء نموذج کولب المطور من وجهة نظرهم، مجلة البحث العلمى فى التربية، ع17، ج1، ص ص 651-677.
عبد الناصر أحمد محمد العزام، مصعب حسين طلافحة (2013): مستوى التفکير ما وراء المعرفى وعلاقته بالکفاءة الذاتية المدرکة لدى عينة من طلبة المرحلة الاساسية العليا فى ضوء بعض المتغيرات، مجلة العلوم التربوية والنفسية، م14، ع4، ص ص 577-612.
عطا حسن درويش، ريم يحيى شحادة (2012): الأثر بعيد المدى لبرامج التسريع المعرفى فى العلوم على مستوى التفکير الاستدلالى فى فلسطين- دراسة طولية-، مجلة التربية العلمية، م15، ع3، ص ص 123-145.
علاء الدين أحمد عبد الراضى أحمد (2010): فاعلية استخدام الانترنت فى تدريس التاريخ على التحصيل وتنمية التفکير الاستدلالى والاتجاه نحو التعلم الإلکترونى لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة دکتوراه، جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بأسوان.
على ذياب جرادات (2011): أثر استخدام التعليم المستند إلى نموذج کولب فى تنمية مهارات التفکير الابداعى لدى الطلبة، رسالة ماجستير، کلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية.
عماد عبد الرحيم الزغول، شاکر عقلة المجاميد (2007): سيکولوجية التدريس الصفى، عمان، الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.   
عمرو صالح عبد الفتاح أبو زيد (2011): أثر نظرية کولب " نموذج وأنماط التعلم" على المستويات التحصيلية والاتجاه فى تعلم الأحياء، مجلة کلية التربية، جامعة الفيوم، ع11، ص ص 221-272.
فارس راتب الأشقر (2011): فلسفة التفکير ونظريات فى التعلم والتعليم، المملکة الأردنية الهاشمية، دار زهران للنشر والتوزيع.
فتحى مصطفى الزيات (2001): مداخل ونماذج ونظريات، سلسلة علم النفس المعرفى(2)، القاهرة، دار النشر للجامعات.
لمى ابراهيم عيسى الأخرس، عدنان يوسف محمود العتوم (2018): تصورات طلبة جامعة اليرموک لعلاقتهم مع مدرسيهم وعلاقتها بالکفاءة الذاتية المدرکة والانغماس الاجتماعى، مجلة جامعة القدس المفتوحة للابحاث والدراسات التربوية والنفسية، م7، ع22، ص ص 107-119.
ليلى عبد الله حسين حسام الدين(2010): تصحيح التصورات البديلة فى موضوع الکهربية وعلاقته بالاستدلال العلمى لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى، مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدريس، ع159، ص ص 94-144.           
 محسن على عطية (2016): التعلم أنماط ونماذج حديثة، عمان، دار صفاء للنشر والتوزيع.
محمد النوبى محمد على (2017): فعالية برنامج تدريبى قائم على حل المشکلات المستقبلية لتحسين الاستدلال العلمى فى خفض قلق المستقبل لدى طلاب المرحلة الثانوية المتفوقين عقلياً، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، ج2، ع172، ص ص 226-318.
محمد بشير المسيعدين (2011): أثر نمط التعلم لدى طلبة جامعة مؤته حسب نموذج کولب فى کل من ذکائهم الانفعالى ودافعيتهم للانجاز، رسالة ماجستير، کلية عمادة الدراسات العليا، جامعة مؤته، الاردن.
محمد خلف الخوالدة، عادل جورج طنوس (2018): فاعلية برنامج إشراف ارشادى مستند إلى النموذج التمايزى فى تحسين مهارات إرشاد الأزمات والکفاءة الذاتية المدرکة لدى المرشدين المتدربين فى الجامعة الأردنية، مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية، م26، ع4، ص ص 150-184.
محمد مصطفى عبد الرازق (2015): فاعلية برنامج تدريبى قائم على عادات العقل فى تنمية الکفاءة الذاتية للطلاب بقسم التربية الخاصة، مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس، ع39، ج3، ص ص 475-567.
محمود أحمد محمود نصر (2009): فاعلية التعلم بالخبرة وفق نموذج کولب (Kolb) فى تنمية مهارات التخطيط لتدريس الرياضيات على ضوء الدمج بين التقويم الشامل والتعلم النشط لدى الطلاب المعلمين بشعبة التعليم الابتدائى بکلية التربية، المؤتمر العلمى التاسع " المستحدثات التکنولوجية وتطوير تدريس الرياضيات" المنعقد فى القاهرة، أغسطس، ص ص 491-565.
محمود سيد محمود أبو ناجى (2004): أثر برنامج إثرائى مقترح فى الفيزياء للطلاب المتفوقين بالمرحلة الثانوية على التحصيل والتفکير الاستدلالى لديهم، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، م20، ع1، ص ص 95-130.
محى الدين توق، عبد الرحمن عدس (2003): أسس علم النفس التربوى، عمان، دار الفکر.
مرفت محمد کمال محمد أدم، رباب محمد المرسى شتات(2015): فعالية استراتيجية مقترحة فى ضوء نظرية التعلم المستند إلى جانبى الدماغ على التحصيل ومهارات التفکير البصرى والکفاءة الذاتية المدرکة لدى طالبات المرحلة الإعدادية، مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، ع57، ص ص 15-70.  
ممدوح عبد المنعم الکنانى، أحمد محمد مبارک الکندرى (2005): سيکولوجية التعليم وأنماط التعلم، ط3، الإمارات، مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
منى سعيد أبو ناشى (2015): التفکير الابتکارى وعلاقته بالتفکير الحدسى والتفکير الاستدلالى "دراسة عاملية"، مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس، ج2، ع39، ص ص 232-272.
منى مصطفى کمال محمد (2013): فاعلية برنامج تدريبى لتنمية بعض مهارات التدريس والکفاءة الذاتية قائم على خطة کلير لتفريد التعلم لدى معلمى العلوم قبل الخدمة بکلية التربية جامعة المنيا، مجلة التربية العلمية، م16، ع1، ص ص 119-152.
مها عبد السلام أحمد (2014): فاعلية نموذج 4EX2 على الکفاءة الذاتية والتنور العلمى والتحصيل الدراسى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى فى مادة العلوم، مجلة التربية العلمية، م17، ع3، ص ص 83-117.
نادية سمعان لطف الله (2012): نموذج مقترح فى ضوء التعلم القائم على الدماغ لتنمية المعارف الأکاديمية والاستدلال العلمى والتنظيم الذاتى فى العلوم لتلاميذ الصف الأول الإعدادى، مجلة التربية العلمية، م15، ع3، ص ص 229-279.
نافذ نايف رشيد يعقوب (2012): الکفاءة الذاتية المدرکة وعلاقتها بدافعية الانجاز والتحصيل الاکاديمى لدى طلاب کليات جامعة الملک خالد فى بيشة 0المملکة العربية السعودية)، مجلة العلوم التربوية والنفسية، م13، ع3، ص ص 71-98.
نعمه طلخان زکى هجرس (2011): فعالية استراتيجية قائمة على التعلم النشط فى تنمية مهارات الاستدلال العلمى فى تدريس العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة البحث العلمى فى التربية، ج4، ع12، ص ص 1451-1479.
نغم هادى البناء(2015): فاعلية التدريس باستراتيجيتى أبلتون (Appleton) واستمطار الأفکار (Storming Brain) فى تدريس مادة الکيمياء فى تنمية الاستدلال العلمى والدافع المعرفى لطلاب الصف الثانى المتوسط، دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، ع58، ص ص 17-37.
نهلة متولى السيد (2010): الکفاءات الذاتية المدرکة والدافع للانجاز لدى طالبات الصف الأول الثانوى المتأخرين دراسيا والعاديين، مجلة دراسات الطفولة، م13، ع47، ص ص 283-308.
نوال عبد الفتاح فهمى خليل (2012): أثر استخدام برنامج کورت فى تحصيل العوم وبقاء أثر التعلم وتنمية التفکير الاستدلالى لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى، مجلة التربية العلمية، م15، ع2، ص ص 249-284.
 هويدا سعيد عبد الحميد السيد (2017): تصميم بيئة تعلم إلکترونية تکيفية وفقاً لنموذج کولب Kolb للأساليب التعلم وأثرها فى تنمية مهارات حل المشکلات وإنتاج حقيبة معلوماتية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، تکنولوجيا التربية- دراسات وبحوث، ع33، ص ص 79-129.
هيثم محمد عبد الخالق أحمد، نادية عبده عواض أبو دنيا، محمد السيد على محمد (2016): العلاقة بين استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا والکفاءة الذاتية المدرکة لدى طلاب السنة التحضيرية جامعة الملک سعود، مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، ع73، ص ص 219-252.
ياسمينا محمد محمد يونس (2018): الکفاءة الذاتية المدرکة وعلاقتها بالمرونة النفسية لدى عينة من طالبات معلمات رياض الاطفال، المجلة التربوية، ج52، ص ص 558-630.