التفاعل بين تدريس الفيزياء المستند إلى نظرية الذکاء الناجح وأنماط نظام الإنيجرام Enneagram وتأثيره فى تنمية مهارات التفکير المنتج وحل المسائل الفيزيائية وخفض العبء المعرفى المصاحب لها لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم - کلية التربية - جامعة کفر الشيخ.

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من تأثير التفاعل بين تدريس الفيزياء المستند إلى نظرية الذکاء الناجح وأنماط نظام الإنيجرام Enneagram فى تنمية مهارات التفکير المنتج وحل المسائل الفيزيائية وخفض العبء المعرفى المصاحب لها لدى طلاب المرحلة الثانوية. ولتحقيق الهدف من البحث تم تقنين مقياس(RHETI) لتصنيف الطلاب وفقاً لأنماط مرکز التفکير بنظام الإنيجرام، کما تم إعداد أدوات البحث المتمثلة فى اختبار مهارات التفکير المنتج واختبار مهارات حل المسائل الفيزيائية مع تقنين مقياس (NASA-TLX) للعبء المعرفى، وتم تجهيز مواد المعالجة التجريبية للبحث والتى تمثلت فى برنامج تدريسى ودليل معلم مستندين إلى نظرية الذکاء الناجح لتعلم محتوى وحدتى "الحرکة الدائرية- الشغل والطاقة" بمقرر الفيزياء للصف الأول الثانوى. واعتمد البحث على التصميم شبه التجريبى القائم على التصميم العاملى(2x3) حيث صنفت عينة من طلاب الصف الأول الثانوى بمدارس محافظة کفر الشيخ بلغ عدد أفرادها(86) طالباً إلى (6) مجموعات بمعدل مجموعتين رئيسيتين وفقاً للمعالجة التدريسية (برنامج التدريس المستند لنظرية الذکاء الناجح- الطريقة المتبعة) وثلاث مجموعات فرعية داخل المجموعة الواحدة وفقاً لنمط نظام الإنيجرام (الباحث– المخلص– المتحمس). کما اعتمدت إجراءات البحث على تطبيق أدوات البحث قبلياً على طلاب المجموعات الست، ثم تقديم المعالجة التدريسية، ثم التطبيق البعدى للأدوات. ومن خلال رصد درجات الطلاب ومعالجتها إحصائياً ؛ أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a 0,05) بين متوسطات درجات طلاب عينة البحث فى التطبيق البعدى (لاختبار مهارات التفکير المنتج- اختبار مهارات حل المسائل الفيزيائية- مقياس NASA-TLX للعبء المعرفى) ترجع لاختلاف المعالجة                      التدريسية (برنامج التدريس المستند لنظرية الذکاء الناجح- الطريقة المتبعة)، ولاختلاف                    أنماط نظام الإنيجرام (الباحث– المخلص– المتحمس). کما وجد تأثير دال إحصائياً عند مستوى دلالة (a 0,05) للتفاعل بين المعالجات التدريسية (برنامج التدريس المستند لنظرية الذکاء الناجح- الطريقة المتبعة) وأنماط نظام الإنيجرام (الباحث– المخلص– المتحمس) فى التفکير المنتج ومهارات حل المسائل الفيزيائية والعبء المعرفى لدى الطلاب مجموعة البحث. وقد اقترحت عدة توصيات فى ضوء إجراءات البحث وما أسفر عنه من نتائج تمثل أهمها فى ضرورة الکشف عن أنماط مرکز التفکير وفق نظام الإنيجرام لدى طلاب المرحلة الثانوية حتى يتم مراعاتها بشکل متوازن فى أثناء تصميم أنشطة تدريس الفيزياء، وتوعية معلمى الفيزياء بافتراضات وأسس التدريس المستند إلى نظرية الذکاء الناجح، وبکيفية تخطيط الدروس وتنفيذها وفقاً لإجراءات التدريس القائمة على فنيات تدريس الذکاء الناجح.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- إبراهيم، أسامة محمد عبد السلام.(2017). بناء بورتفيليو إلکترونى مطور قائم على نظرية تجهيز المعلومات والتقويم الذاتى وتقويم الأقران وأثره فى  تنمية مهارات إدارة المعرفة الشخصية وتقليل العبء المعرفى. المجلةالدوليةللتعليمبالإنترنتIJIE، Online ISSN: 1687-5796، ديسمبر، 198- 275.
- إبراهيم، أنوار عمر.(2012). أنماط الشخصية وعلاقتها بالتفکير المنتج والانتباه الانتقائى لدى طلبة الجامعة. رسالة دکتوراه، کلية التربية للبنات، جامعة بغداد.
- أبو السل، محمد شحادة.(2014). أنماط الشخصية لدى طلبة جامعة دمشق وفق مقياس ريسو - هيدسن(الإنيجرام). مجلة جامعة دمشق، 30(1)،621- 645.
- أبو العلا، هالة سعيد عبد العاطى.(2015). توظيف نموذج التعلم المعکوس فى  تدريس الاقتصاد المنزلى  وتأثيره فى أبعاد العبء المعرفى لدى طالبات المرحلة الإعدادية واتجاهاتهن. مجلة کلية التربية، جامعة الإسکندرية، 25(6),459-518.
- أبو الفتوح، محمد کمال.(2018). فاعلية برنامج تدريبى قائم على نظرية الذکاء الناجح فى تطوير التفکير الناقد وتحسين دافع الإنجاز الأکاديمى وتعزيز الاتجاه نحو الإبداع الجاد لدى التلاميذ الموهوبين منخفضى التحصيل الدراسى. المجلة الدولية لتطوير التفوق، 9(17) ، 187-218.
- أبو جادو، محمود محمد؛ والصياد، وليد عاطف.(2017). فاعلية برنامج تدريبى للمعلمين مستند إلى نظرية الذکاء الناجح ضمن منهاج الرياضيات والعلوم فى تنمية القدرات التحليلية والإبداعية والعملية والتحصيل الأکاديمى لدى عينة من طلاب المدارس الابتدائية فى الدمام. دراسات - العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمادة البحث العلمى، 44(1)، 159 - 174.
- أبو جادو، محمود محمد ؛ والناطور، ميادة محمد.(2016). أثر برنامج تعليمى مستند إلى نظرية الذکاء الناجح فى تنمية القدرات التحليلية والإبداعية والعلمية لدى الطلبة المتفوقين عقليا. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، کلية التربية، جامعه دمشق، 14(1) ،13 - 37.
- أبو جحجوح، يحيى محمد؛ وعبد القادر، خالد فايز.(2016). العلاقة بين القدرة على الابتکار وحل المسائل الرياضية الفيزيائية لدى طلبة الصف الحادى عشر بمحافظات غزة فى فلسطين. مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية،16(2)، 26-37
- أحمد، شعبان عبدالعظيم. (2018).استخدام استراتيجيات نظرية العبء المعرفى فى تدريس علم النفس لتنمية مهارات التفکير التأملى والاحتفاظ بها وتقدير الذات لدى الطلبة ذوى الإعاقة البصرية بالمرحلة الثانوية.  مجلةکليةالتربية، جامعة أسيوط، مايو، 34(5)، 40-107.
- أحمد، صفاء محمد على.(2012). برنامج مقترح قائم على نظرية الذکاء الناجح وأثره على تنمية التحصيل المعرفى ومهارات التفکير المرکب والاتجاه نحو الإبداع لدى تلميذات الصف الثانى المتوسط. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، کلية التربية، جامعة عين شمس،(40)، 138 - 168.
- الأسمر، ألاء رياض.(2016). مهارات التفکير المنتج المتضمنة فى محتوى مناهج الرياضيات للمرحلة الأساسية العليا ومدى اکتساب طلبة الصف العاشر لها. رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
- أمين، أحمد جوهر؛ والمولى، سليمان أحمد.(2012). حل المسائل الرياضية باستراتيجية مدعمة بالتخيل الموجه وانتقال أثر التدريب عليها فى حل المسائل الفيزيائية فى المرحلة الإعدادية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية، (94)، 104-140.
- بشاى، زکريا جابر حناوى.(2016). فاعلية السقالات التعليمية فى تنمية حل المشکلات الهندسية وخفض العبء المعرفى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 19(8)، يوليو، 91-131.
- بکر، هديل مصطفى إبراهيم؛ وزيتون، عايش محمود.(2016). أثر استخدام استراتيجية خرائط العقل المحوسبة فى حل المشکلات الفيزيائية لدى طالبات الصف العاشر الأساسى فى ضوء أنماط تعلمهن. دراسات- العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، 43(3)، 1841-1859.
- البنا، عادل السعيد .(2008). العبء المعرفى المصاحب لأسلوب حل المشکلة فى ضوء مستويات صعوبة المهمة وخبرة المتعلم. مجلة کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، (1) ، 101-172.
- التکريتى، واثق عمر؛ أحمد، جنار عبد القادر.(2013). العبء المعرفى لدى طلبة المعهد التقنى فى کرکوک وعلاقته ببعض المتغيرات،مجلةجامعة کرکوکللدراساتالإنسانية، 8(2)،380-414.
- الجابر، رزق جابر.(2009). أثر استراتيجية تدريسية قائمة على النمذجة فى القدرة على حل المسألة الفيزيائية وفهم مفاهيم الميکانيکا لدى الطلبة الجامعيين. رسالة دکتوراه، کلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان العربية، الأردن.
- جاسم، بشرى أحمد؛ والرکابى، إنعام مجيد عبيد.(2016). أنماط مرکز التفکير فى نظام الإنيکرام لدى طلبة الجامعة. دراسات تربوية ونفسية، کلية التربية، جامعة الزقازيق، (90)، يناير، 135- 200.
- الجاسم، فاطمة أحمد.(2010). الذکاء الناجح والقدرات التحليلية الإبداعية. عمان، دار ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع.
- الجبارى، جنار عبد القادر.(2013). أنماط الشخصية وفق نظرية الانيکرام وعلاقتها بالعبء المعرفى وتمايز الذات لدى طلبة المعهد التقنى. رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة تکريت، العراق.
- الجبورى، سلام داود.(2017). فاعلية التدريس بأنموذج کارين  Carin فى التحصيل والتفکير المنتج لدى طلاب الصف الثانى المتوسط فى مادة الفيزياء. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة القادسية.
- جليل، وسن ماهر.(2015). أثر التدريس وفق نظرية العبء المعرفى فى تحصيل مادة الکيمياء الحياتية واستبقاء المعلومات والتنور العلمى والتکنولوجى لدى طلبة قسم الکيمياء کلية التربية ابن الهيثم للعلوم الصرفة. مجلة التربيةالعلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 18(4)، يوليو، 19-43.
- الحارثى، صبحى سعيد عويض.(2015). العبء المعرفى وعلاقته بمهارات الإدراک لدى عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائى من ذوى صعوبات التعلم الأکاديمية. دراسات تربوية ونفسية، مجلة کلية التربية، جامعة الزقازيق، (86)، يناير، 11-48.
- حافظ، أمل الشحات ؛ ولاشين، سمر عبد الفتاح.(2013). نموذج "أورى– کيرجامى" فى تنمية التصور البصرى المکانى والتفکير المنتج فى الرياضيات لدى التلاميذ ذوى الإعاقة السمعية فى المرحلة الإعدادية. دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، 3(40)، أغسطس، 266- 297.
- الحربى، مروان على.(2015). الانهماک بالتعلم فى ضوء اختلاف مصدر العبء المعرفى ومستوى العجز المتعلم ورتبة السيطرة المعرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة العلوم التربوية، کلية التربية، جامعة الملک سعود, 27(3)، نوفمبر، 461- 488.
- حسن، رمضان على.(2016). العبء المعرفى وعلاقته بالتفکير الناقد لدى طلاب الجامعة. دراسات تربوية واجتماعية، کلية التربية، جامعة حلوان، 22(1)، يناير، 493- 534.
- حسن، سعاد محمد أحمد.(2018). برنامج تدريبى قائم على نظرية الذکاء الناجح وأثره فى تنمية مهارات التفکير ما وراء المعرفى وتحسين التوافق النفسى لدى عينة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى ذوى صعوبات التعلم, رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة أسيوط.
- خصاونة، محمد أحمد؛ والخوالدة، محمد عبد ربه.(2018). الذکاء الناجح وعلاقته بالنمو الاجتماعى المدرسى لدى طلبة ذوى صعوبات التعلم فى منطقة عسير. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، العراق، حزيران ، (39)، 301- 317.
- الخطيب، بلال عماد.(2018). مستوى التعلم المنظم ذاتيا وعلاقته بالذکاء الناجح لدى الطلبة الموهوبين فى الأردن. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، يوليو،1(179)، 426-453.
- رزق، حنان بنت عبدالله .(2009). فاعلية التدريس بالذکاء الناجح على التحصيل والتفکير الإبداعى لطالبات الصف الثانى الثانوى المتفوقات بمادة الرياضيات بمدينة مکة المکرمة. المؤتمر العلمى العربى السادس لرعاية الموهوبين والمتفوقين - رعاية الموهوبين ضرورة حتمية لمستقبل عربى أفضل، المجلس العربى للموهوبين والمتفوقين، وواجهة الأردن للتعلم والتبادل الثقافى، عمان، (1)، 247 - 271.
- رزوقى، رعد مهدى؛ ومحمد، نبيل رفيق؛ وداود، ضمياء سالم.(2016). التفکير وأنماطه. الجزء الرابع، لبنان، بيروت، دار الکتب العلمية.
- الرسام، تهاني فلاح.(2012). أثر برنامج تدريبى قائم على أبعاد التعلم فى تنمية بعض مهارات التفکير المنتج لدى الطلبة فى دولة الکويت. رسالة دکتوراه، معهد البحوث والدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
- رضوان، يوسف إبراهيم محمود.(2016). فاعلية برنامج قائم على أبعاد التعلم عند مارزانو لتنمية مهارات التفکير المنتج فى مادة الرياضيات لدى طلاب الصف التاسع الأساسى. رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
- الرکابى، إنعام مجيد عبيد.(2010). الفشل المعرفى وعلاقته بمرکز التفکير فى نظام الإنيکرام لدى طلبة الجامعة. رسالة ماجستير، کلية التربية للبنات، جامعة بغداد.
- رمضان، أحمد ثابت؛ والدرس، علاء سعيد.(2016). فعالية برنامج تدريبى قائم على التعلم المستند إلى الدماغ فى تنمية مهارات التفکير المنظومى وخفض العبء المعرفى لدى طلاب کلية التربية. مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، 64(4)، أکتوبر، 1-82.
- رمضان، عادل طاهر.(2011). أثر برنامج لتنمية دافعية الإنجاز على التفکير المنتج والتحصيل الدراسى لدى طلاب التعليم الثانوى المتأخرين دراسيا. رسالة دکتوراه ، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
- الزعانين، جمال عبدربه.(2011). أثر استراتيجيات حل المسائل الفيزيائية اللفظية وفق نموذج جيلفورد فى قدرة طلبة الصف العاشر على حلها وتنمية قدراتهم العقلية الفيزيائية فى قطاع غزة. المجلة الدولية للأبحاث التربوية، جامعة الإمارات العربية المتحدة،(29)،159 - 184.
- الزعبى، أحمد.(2017). العلاقة بين الذکاء الناجح وممارسته فى التعليم لدى معلمى المدارس الخاصة بمدينة عمان، المجلة الأردنية فى العلوم التربوية، 13(4)، 419-431.
- الزعبى، محمد يوسف.(2018). أثر العبء المعرفى وطريقة العرض والتنظيم وزمن التقديم للمادة التعليمية فى البيئات متعددة الوسائط على التذکر. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للبحث العلمى والتنمية البشرية، (10)، يناير, 12-39.
- الزغدوى، عبد الحميد.(2016). مساهمة مخطط التأثيرات المتبادلة للأجسام فى حل المسائل الميکانيکية، مجلة الحکمة للدراسات التربوية والنفسية، (8)، ديسمبر، 37-48.
- السباب، أزهار مجيد.(2016). العبء المعرفى وعلاقته بالسعة العقلية وفقا لمستوياتها لدى طلبة الجامعة، مجلة کلية التربية، الجامعة المستنصرية، (6)، 139-184.
- السبيعى، هياء محمد؛ والشايع، فهد سليمان.(2018).صعوبات حل المسائل الفيزيائية لدى طالبات الصف الثانى الثانوى فى مدينة الرياض. مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 21(4)، أبريل، 123-158.
- سرهيد، حيدر محسن.(2014). أثر استخدام استراتيجيتى المدخل النظامى و"هس" لحل المسائل الفيزيائية على أداء الطلاب وخفض القلق الناتج عن المادة. مجلة کلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية ،جامعة الکوفة، 8 (14)، حزيران،239-281.
- سرهيد، حيدر محسن.(2016). أثر استخدام أنموذجى بوليا وبيل لحل المسائل الفيزيائية على أداء طالبات الصف الخامس العلمى للمسائل الفيزيائية وتنمية اتجاههن نحو مادة الفيزياء. مجلة العلوم الإنسانية، کلية التربية، جامعة بابل، 24(1)، 494-515.
- سرهيد، حيدر محسن.(2018). فاعلية استخدام نموذج التعلم(المواد غير المنظمة) فى تحصيل المفاهيم الفيزيائية وحل أنماط مختلفة من المسائل الفيزيائية وتنمية التفکير السابر لدى طلاب الصف الخامس العلمى. دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، (93)، يناير، 23-46.
- السعدى، فاطمة ذياب مالود.(2018). قياس مستوى مرکز التفکير فى نظام الانيکرام لدى طلبة الجامعة. مجلة العلوم التربوية والاجتماعية، 5(9)، يوليو، 1098- 1129.
- السلطان, جواهر عبد العزيز سلطان. (۲۰۱۲). أثر برنامج إثرائى قائم على نظرية الذکاء الناجح فى تنمية القدرات الإبداعية لدى طالبات المرحلة المتوسطة واتجاهاتهن نحوه. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الملک فيصل.
- السوسى، زينب عمر.(2012). فعالية استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم فى تنمية المفاهيم الفيزيائية وحل المسائل المرتبطة بها لدى طلاب مرحلة التعليم المتوسط بمدينة مصراته. رسالة ماجستير، کلية الآداب، جامعة مصراته، ليبيا.
- الشامى، حمدان ممدوح إبراهيم.(2017). فاعلية برنامج قائم على نظرية العبء المعرفى فى حل المشکلات الهندسية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، مجلة التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر، 3(175)، أکتوبر، 484- 525.
- الشايع، فهد سليمان حجى.(2014). صعوبات حل المسائل الفيزيائية لدى طلاب مقررات الفيزياء الأولية بجامعة الملک سعود. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، کلية التربية، جامعة السلطان قابوس، 8(2)، أبريل، 272-289.
- الشهرى، ظافر فراج هزاع.(2018). مهارات التفکير المنتج الرياضى السائدة بالمرحلة المتوسطة ومستوى اکتسابها لدى طلاب الصف الأول المتوسط. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 26(6)، 110-129.
- الصافى، رحيمة رويح.(۲۰۱5). فاعلية التدريس المستند إلى نظرية الذکاء الناجح والتعلم المنظم ذاتيا فى تحصيل مادة علم الأحياء وتنمية الکفاية المعرفية المدرکة لدى طالبات الصف الخامس العلمى. رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة بغداد
- الصرى، إسراء؛ والفايز، منى قطيفان.(2016). أثر برنامج تدريبى فى الرياضيات مستند إلى نظرية الذکاء الناجح فى تنمية مهارة حل المشکلات للطلبة الموهوبين فى رياض الأطفال. مجلة المنارة للبحوث والدراسات، جامعة آل البيت، عمادة البحث العلمى،22(2)، 371 - 397.
- الصم، عبد اللطيف محمد؛ والحدابى، داود عبد الملک؛ والشامى، عبد الله.(2016).  أثر استخدام المحاکاة الحاسوبية فى تنمية مهارة حل المسائل الفيزيائية لدى طلبة الصف الثانى الثانوى واتجاهاتهم نحو مادة الفيزياء. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 5(7)، تموز، 114-135.
- طلبة، إيهاب جودة أحمد.(2009). اثر التفاعل بين استراتيجية التفکير التشابهى ومستويات تجهيز المعلومات فى تحقيق الفهم المفاهيمى وحل المسائل الفيزيائية لدى طلاب الصف الأول الثانوى. المؤتمر العلمى الثالث عشر للتربية العلمية: المنهج والمعلم والکتاب دعوة للمراجعة، الجمعية المصرية للتربية العلمية، الإسماعلية، أغسطس، 109-189.
- طلبة، إيهاب جودة أحمد.(2007). فعالية استخدام استراتيجية الخريطة الدلالية اللفظية فى تنمية مستويات الفهم القرائى للنصوص الفيزيائية وحل المسائل المرتبطة بها لدى طلاب الصف الأول الثانوى، دراسات فى المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، (129)، أکتوبر، 62-106. 
- طلبة، إيهاب جودة أحمد.(2013). فاعلية نموذج دورة التعلم البنائى المعدل فى اکتساب المفاهيم العلمية وحل أنماط مختلفة من المسائل الفيزيائية وتنمية نزعات التفکير لدى طلاب الصف الأول الثانوى. المجلة التربوية، جامعة الکويت، 27(108)، سبتمبر، 385-438.
- العامرى، زينب عزيز؛ وعلى، خالد فهد؛ والشبانى، عباس فاضل.(2016). تصميم تعليمى تعلمى على وفق استراتيجيات العبء المعرفى وأثره فى تحصيل مادة الکيمياء والتفکير البصرى لطلاب الصف الرابع العلمى. المؤتمر العلمى الثامن عشر- مناهج العلوم بين المصرية والعالمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، يوليو، 215-236.
- عبد الحميد، عبد الناصر محمد؛ وسلامة، عادل أبو العز أحمد.(2014). تمکن طلبة الصف الثانوى من المهارات الرياضية اللازمة لحل مسائل الفيزياء فى المنهج المطور بالمملکة العربية السعودية، مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 17(5)، سبتمبر، 1-27.
- عبد السميع، عزة محمد؛ ولاشين، سمر عبد الفتاح.(2012). نموذج أوريجامى فى تنمية التفکير المنتج والأداء الأکاديمى فى الرياضيات لدى التلاميذ ذوى الإعاقة السمعية فى المرحلة الإعدادية. دراسات فى المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، (183)، يونيو، 15-47.
- عبد الکريم، سعد خليفة.(2015). فاعلية المناظرة الاستقصائية فى تنمية التفکير المنتج  لدى تلامذة الصف الثانى الإعدادى عبر دراستهم للعلوم. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، 31(4)، يوليو ، 116-182.
- عبد الله، عبد الرازق ياسين؛ وسليمان، على سالم.(2011). أثر استراتيجيتى بوليا والصمادى لحل المسائل الفيزيائية فى تحصيل طالبات الصف الخامس العلمى وتنمية دافعيتهن نحو تعلم الفيزياء. مجلة التربية والعلم، کلية التربية، جامعة الموصل، 18(4)، 279-309.
- العبد لله، هادى کطفان؛ والجبورى، سلام داود.(2018).مهارات التفکير المنتج لدى طلاب الصف الثانى المتوسط فى مادة الفيزياء. دراسات عربية فى التربية وعلم النفس،(96)، أبريل، 389- 406.
- عبود، أنور نافع؛ وعبد الله، عبد الرازق ياسين؛ والحياوى، محب الدين محمود.(2012). أثر أنموذج الموجه المقترح فى إکساب طلبة الصف الخامس العلمى مهارات حل المسألة الفيزيائية وتنمية اتجاههم نحو الفيزياء. مجلة کلية التربية الأساسية، جامعة بابل،(8) ، تموز، 296-314.
- عبود، سهاد عبد الأمير.(2013). فاعلية استراتيجية الشکلية المستندة إلى نظرية العبء المعرفى فى تحصيل مادة الکيمياء والتفکير العلمى لدى طالبات الصف الأول متوسط، مجلة کلية التربية الأساسية، جامعة بابل،(11)، أذار، 613-633.
- العتيبى، هيا سند؛ ومصطفى، فاتن مصطفى.(2017). فاعلية استراتيجية الشکلية المستندة إلى العبء المعرفى على تحصيل طالبات الصف الثانى الثانوى فى مادة الفقه. مجلة البحث العلمى فى التربية، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 2(18)، 425- 443.
- العداى، على عبد الزهرة.(2018). برنامج تعليمى تعلمى قائم على نظرية الذکاء الناجح لتنمية المفاهيم الأحيائية ومهارة حل المشکلة لدى طلاب الصف الرابع الإعدادى فى العراق. رسالة دکتوراه ، کلية التربية، جامعة عين شمس.
- العراک، دنبا جعفر؛ وحمد الله، حيدر مسير.(2018). بناء برنامج تدريبى وفقا للتفکير المنتج لمدرسى علم الأحياء وأثره فى التفکير الحازق لطلبتهم. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، (41)، کانون أول، 1750-1770.
- عز الدين، سحر محمد.(2017). فاعلية استخدام المنظمات الرسومية فى تنمية التحصيل وخفض العبء المعرفى المصاحب لحل المشکلات الخوارزمية فى الکيمياء التحليلية وأساليب التعلم المفضلة لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية. المجلةالدوليةللبحوثالتربوية، جامعة الإمارات، 41(2)، يونيو، 77- 124.
- عطية، رانيا محمد على؛ وبلبل، يسرا شعبان إبراهيم.(2018). المخطط التساعى للشخصية الإنيجرام وعلاقته بالتسويف الاکاديمى لدى طلبة کلية التربية جامعة الزقازيق. مجلة کلية التربية، جامعة بور سعيد، (23)، يناير، 42- 86.
- العنزى، سالم مزلوه مطر.(2016).أثر برنامج تدريبى قائم على عادات العقل فى تنمية مهارات التفکير المنتج لدى طلاب الصفين الخامس الابتدائى والأول المتوسط فى المملکة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة القصيم، 9(3)، أبريل، 763-828.
- عيسى، ابتسام عامر؛ ومحمود، حنان حسين.(2017). الذکاء الناجح وعلاقته بکل من فعالية الذات الأکاديمية والدافعية الأکاديمية لدى عينة من طالبات الجامعة. دراسات تربوية ونفسية، کلية التربية، جامعة الزقازيق،(94)، يناير،199-266.
- فراج، حمودة عبد الواحد.(2013). فاعلية برنامج تدريبى قائم على نظرية الذکاء الناجح لستيرنبرج فى تنمية القدرات التحليلية والإبداعية والعملية باستخدام القياس الدينامى. رسالة دکتوراه ، کلية التربية بالوادي الجديد، جامعة أسيوط.
- قابيل، محمد قابيل.(2012). أثر التفاعل بين بعض استراتيجيات التدريس والأساليب المعرفية على تنمية مهارات حل المشکلات الفيزيائية لدى طلاب الصف الأول الثانوى، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة بنها.
- قطامي، يوسف محمود.(2016). أثر برنامج تدريبى للذکاء الناجح المستند إلى نموذج ستيرنبرغ ومهارات التفکير فوق المعرفى فى درجة ممارسة التفکير الناقد لدى طلبة الصف السادس الأساسى فى الأردن. دراسات - العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمادة البحث العلمى، 43(2) ، 619 - 635.
- الکنعانى، عبد الواحد محمود.(2016). أنموذج تدريسى مقترح فى ضوء نظرية الذکاء الناجح وأثره فى تحصيل طلاب الصف الرابع العلمى من مادة الرياضيات وتنمية تفکيرهم الإبداعى. مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 19(9)، يوليو، 6 - 52.
- مدور، مليکة؛ ووافى، رقية.(2018). أثر تفاعل کل من السعة العقلية والعبء المعرفى على کفاءة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الثانوية: دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية بولاية بسکرة . دراسات في علم الارطوفونيا وعلم النفس العصبى, مرکز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلمية, (6) , نوفمبر، 92 - 114.
- المصرى، عدنان.(2017). فعالية استراتيجية التعلم المتمرکز حول المشکلة فى تنمية التفکير المنتج من خلال منهاج العلوم. مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، 7(2)، يونيو، 255-288.
- مکى، عبدالواحد محمود محمد.(2016). تصميم تعليمى تعلمى قائم على وفق نظرية العبء المعرفى وفاعليته فى تحصيل مادة الرياضيات والذکاء المکانى البصرى لدى طلاب المرحلة المتوسطة- العراق. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، 2(6)، سبتمبر، 25-55.
- منصور، ماريان ميلاد.(2014). أثر استخدام خرائط التدفق الافتراضية على تنمية مهارات التفکير البصرى وخفض العبء المعرفى لدى طلاب الدبلوم المهنية تخصص تکنولوجيا التعليم. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط،30(4) ، أکتوبر، 649-698.
- الموسوى، محمد على؛ والخفاجى، سعد قدورى.(2013). أثر ثلاث استراتيجيات لحل المسائل الفيزيائية فى تنمية مهارات حل المسائل والدافعية نحو تعلم الفيزياء لدى طلاب الثالث المتوسط. مجلة العلوم التربوية والنفسية، الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية، (103)، 26-71.
- المومنى، طارق محمود؛ والسعايدة، ناجى منور.(2018). الذکاء الناجح وعلاقته بمهارة اتخاذ القرار لدى معلمى الطلبة المتميزين فى مدارس الملک عبد الله الثانى للتميز. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 26(6)، 587- 612.
- هانى، مرفت حامد محمد.(2017). أثر استخدام استراتيجيات کاجان فى تدريس العلوم فى تنمية مهارات التفکير المنتج ومهارات التعاون ومفهوم الذات الأکاديمية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى. مجلة کلية التربية، جامعة المنوفية، 3 (4)، 148- 190.
- يوسف، أمانى کمال.(2018). فعالية برنامج تعليمى قائم على تطبيقات الويب لتنمية کفايات التصميم التکنولوجى للدروس ومهارات التفکير المنتج لدى الطلاب المعلمين شعبة علم النفس بکلية التربية. رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة المنصورة.