استخدام المحطات التعليمية في تدريس العلوم لتنمية التفکير البصري ومتعة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

کلية التربية جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استراتيجية المحطات التعليمية في تدريس العلوم على تنمية التفکير البصري ومتعة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي، وقد اعتمد البحث الحالي على المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين الضابطة والتجريبية ، وتمثلت أدوات ومواد البحث في (دليل المعلم لتدريس دروس الوحدة المختارة وفقاً لاستراتيجية المحطات التعليمية ، وأوراق العمل، اختبار التفکير البصري  مقياس متعة التعلم. وقد تکونت عينة البحث من (80) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي (40) تلميذ وتلميذة للمجموعة التجريبية(40) تلميذ وتلميذة للمجموعة الضابطة بالفصل الدراسي الثاني لعام  2018 -2019.
وقد توصلت نتائج البحث إلى: فاعلية استراتيجية المحطات التعليمية في تنمية التفکير البصري ومتعة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. واتضح ذلک من خلال:

حجم الأثر الکبير للاستراتيجية في تنمية متغيرات البحث (التفکير البصري ومتعة التعلم).
وجود فرق ذو دلالة إحصائية  عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفکير البصري ککل وکل بعد من أبعاده لصالح المجموعة التجريبية.
وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس متعة التعلم ککل وکل بعد من أبعاده لصالح المجموعة التجريبية.
وجود ارتباط دال احصائياً عند مستوى (0.01) بين درجات المجموعة التجريبية  في التطبيق البعدي لاختبار التفکير البصري ومقياس متعة التعلم .

       وبناءً على نتائج البحث، تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات من أهمها: توجية انظار المعلمين بالتربية والتعليم إلى ضرورة تحقيق متعة التعلم لما لها من دور کبير من زيادة دافعية التعلم لدى المتعلمين، توجيه انظار المعلمين إلى لأهمية استخدام استراتيجية المحطات التعليمية لما لها من دور کبير في تحقيق العديد من النتائج التعليمية ، وکذلک ضرورة تدريب معلمي العلوم أثناء الخدمة على تنمية مهارات التفکير البصري ومتعة التعلم من خلال تدريس العلوم .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهيم ،ابراهيم رفعت.( 2017). فاعلية استراتيجية مقترحة للتعلم للمتعة في اکتساب العمليات الأساسية للمجموعات وتنمية الذکاء الفکاهي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، مجلة کلية التربية ، جامعة بورسعيد، 1(22)، 1-43.
الأشقر ، سماح فارق المرسي.(2017). استخدام استراتيجية "خطط- لتتوسع" في تدريس الکيمياء لتنمية مهارات التفکير البصري والثقة بالنفس لطلاب الصف الأول الثانوي، المجلة المصرية للتربية العلمية، 20(1)، 111-153.
أمبو سعيدي ،عبد الله و البلوشي ،سليمان .(2009). طرائق تدريس العلوم "مفاهيم وتطبيقات تعليمية،  الطبعة الاولى ، دار المسيرة، عمان.
البرکات، نفين بنت حازم .(2018). ﺍﻟﻤﺭﺤﻠﺔ ﺍﻻﺒﺘﺩﺍﺌﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻤﺘﻁﻠﺒﺎﺕ ﺘﻨﻔﻴﺫ ﺍﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻟﻤﻤﺘﻊ، ﻭﺁﻟﻴﺎﺕ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻤﻬﺎ ﻤﻊ ﺍﻟﻁﺎﻟﺒﺎﺕ، ﻤﺠﻠﺔ کلية ﺍﻟﺘﺭﺒﻴﺔ، ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺍﻷﺯﻫﺭ، ﺍﻟﻌﺩﺩ (١٧٧) .
بشارات،أمل مصطفى علي.( 2017) . أثر استخدام الألعاب المحوسبة على القلق والمتعة والدافعية والنظرة إلى الذات لدى طالبات الصف السادس في مدارس محافظة طوباس عند تعلمهم مادة الرياضيات، رسالة ماجستير، جامعة النجاح الوطنية ، فلسطين.
البيشي، رنا زيلعي علي ،إسماعيل، زينب محمد العربي.( 2019).أثر الإنفجرافيک التفاعلي في تنمية مهارات التفکير البصري لدى المشرفات التربويات في مدينة تبوک ، مجلة القراءة والمعرفة، ع208، 113-140.
جاد الحق، نهلة عبد المعطي الصادق.(2018). استراتيجية التحليل الشبکي لتنمية مهارات التفکير البصري والحس العلمي في العلوم لدي تلاميذ الصف المرحلة الإعدادية، المجلة المصرية للتربية العلميــــــة، 21 (4)، 76-112.
خاجي، ثاني حسين و رشيد، محمد عبد الکريم.(2016).أثر استراتيجتي المحطات التعليمية وويتلي في تحصيل طلاب الصف الرابع بمادة الرياضيات وتنمية اتجاهاتهم نحوها،دراسات في التربية وعلم النفس ،ع(72)،359-376.
خليل ، شرين السيد ابراهيم محمد .(2018).فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية بعض مهارات البحث العلمي ومتعة التعلم لدى التلاميذ بالمرکز الاستکشافي للعلوم والتکنولوجيا، المجلة المصرية للتربية العلمية ، 21 (3) ،123-160.
داود، طارق کامل.(2016). أثر إستراتيجية المحطات العلمية في التحصيل  وعادات العقل لدى طلاب الرابع العلمي في مادة الأحياء، مجلة البحوث التربوية والنفسية،ع(50)، 291-318.
الرفاعي ،أحمد محمد رجائي(2014) . الحل السحري لمشکلات تعليم الرياضيات : بث روح متعة التعلم المؤتمر العلمي الثالث والعشرون: تطورات المناهج "رؤى وتوجهات "، 13-14 أغسطس ،المجلد الأول، القاهرة : جامعة عين شمس  ، 172-154.
زکي،حنان مصطفي أحمد.(2017). برنامج مقترح وفقاً للمدخل الجمالي في تدريس العلوم وأثره في تصويب المفاهيم البديلة وتنمية التفکير البصري والتذوق العلمي الجمالي لطلاب کلية التربية، المجلة المصرية للتربية العلمية، 20 (10)، 1-70.
السعيد ، دعاء کمال صادق.(2016). فعالية استراتيجية المحطات التعليمية في تنمية المفاهيم العلمية وعادات العقل المنتجة لدى طلاب المرحلة الثانوية في مادة الأحياء ، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة المنصورة.
سليمان، تهاني محمد.( 2015).برنامج أنشطة مقترح قائم على المحطات التعليمية لاکساب أطفال الروضة بعض المفاهيم العلمية وعمليات العلم ، المجلة المصرية للتربية العلمية ، 18(2)، 1-45.
السيد ، محمود رمضان عزام و أحمد ،هالة اسماعيل. (2018). فعالية برنامج مقترح باستخدام التعلم المعکوس لتدريس بعض الموضوعات العلمية المستحدثة في اکتساب معلمي العلوم حديثي التخرج المفاهيم العلمية وتنمية المهارات الحياتية ومتعة التعلم ، المجلة المصرية للتربية العلمية،21(6) ،163-121.
السيد ، نهى يوسف و على، نورا مصلحي .(2015).استراتيجية مقترحة في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية عمليات العلم وکفاءة الذات المدرکة وتحقيق متعة التعلم لدى تلميذات المرحلة الإعدادية ، دراسات تربوية واجتماعية ، 21(4)، 210-153.
الشلوي ،عبد العالي محمد عبد العالي.(2017).مدى توافر مهارات التفکير البصري في مقرر اللوم الصف السادس الإبتدائي، المجلة الدولية المتخصصة ، 6(3) ، 243-251.
عامر، طارق عبد الرؤف و المصري ، إيهاب عيسي. (2016). التفکير البصري : مفهومه - مهاراته- استراتيجيته، القاهرة : المجموعة العربية للتدريب والنشر.
عبد القادر،محمد فايز خالد .(2018).  أثر توظيف استرتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية مهارات في التفکير البصر الرياضيات والميل نحوها لدى طلاب الصف الأربع الأساسي بغزة، رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الاسلامية بغزة.
عبد المجيد، أسماء محمد حسن.(2018).فاعلية برنامج مقترح في بعض النصوص العلمية بالقرآن الکريم وفي ضوء دورة جيبس للتأمل لتنمية التفکير البصري وبعض عمليات العلم لدي تلاميذ الصف الثالث الإبتدائي مسار مصري بالمملکة العربية السعودية، المجلة المصرية للتربية العلمية، 21(1) ،9-74.
الطراونة، أحمد عبدالله.(2019). فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى التفکير البصري في تنمية حب الاستطلاع المعرفي لدى أطفال الروضة ، دراسات - العلوم التربوية ، 46(2) ،141-127.
العزب،إيمان صابر عبد القادر.( 2017).أثر مراکز التعلم في العلوم لتصويب التصورات البديلة بوحدة الکون لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ، المجلة المصرية للتربية العلمية ، 20(5) ، 185-157.
عفيفي، محرم يحي محمد محمد.(2018).فاعلية استراتيجية (DARE) المقترحة القائمة على الرسم واستخدام النماذج البصرية في تصويب التصورات الخاطئة المرتبطة بالدوجما الرئيسة للبيولوجيا الجزيئية وتنمية مهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة الثانوية،  المجلة المصرية للتربية العلمية، 21 (8)، 131-194 .
عمر، عاصم محمد إبراهيم .(2018). فاعلية تدريس مقرر الأحياء باستخدام استراتيجية محطات التعلم في تنمية اليقظة الذهنية والاستيعاب المفاهيمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مجلة الدراسات التربوية والنفسية ، جامعة السلطان قابوس، 2 (2) ، 226-245.
عوض،أسماء عبد الکريم.(2017). أثر تدريس علوم الأرض والبيئة بإستخدام استراتيجية التعلم القائم على المشروع في تحصيل طالبات الصف الأول الثانوي العلمي وتفکيرهن   المکاني –البصري، رسالة ماجستير،کلية التربية ، جامعة الشرق الوسط.
قشطة، زينب جمال سعيد قشطة.(2018). أثر توظيف إستراتيجيتي المحطات العلمية والألعاب التعليمية  في تنمية مهارات التفکير الإبداعي في العلوم لدى طالبات الصف السابع الأساسي بغزة ،رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الاسلامية بغزة.
مازن ، حسام الدين محمد.(2015) تصميم وتفعيل بيئات التعليم الإلکتروني الشخصي في التربية العلمية لتحقيق المتعة والطرفة العلمية والتشوق والحس العلمي، المؤتمر العلمي السابع عشر: التربية العلمية وتحديات الثورة التکنولوجية ، القاهرة : جامعة عين شمس، 23 -59 .
محمد ، هاني أبو النضر عبد الستار.(2019). تاثير استراتيجية الخرائط الذهنية لتنمية بعض مهارات التفکير البصري ومهارات التعامل مع النباتات الطبية والعطرية لدى طلاب الصف الثالث الثانوي الزراعي ، مجلة التربية العلمية، 22(2)، 81-112.
محمد ،آمال أحمد مصطفى .(2018) . فعالية برنامج تدريبي قائم على متعة التعلم في تعزيز الدافعية والمشارکة الأکاديمية للتلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة بالمرحلة الإبتدائية ، مجلة التربية الخاصة، جامعة الزقازيق ، ع (23)، 163-114.
محمد، منى مصطفى کمال .(2017) .فاعلية استراتيجية المحطات التعليمية القائمة على التعلم التعاوني في تنمية التحصيل العلمي والأداء التدريسي لدى طلاب کلية التربية – شعبة الفيزياء والکيمياء، مجلة التربية العلمية، 6 (20) ،85-111.
 محمد، کريمة عبد اللاه محمود .( 2018).تدريس العلوم باستخدام استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ وأثره على التحصيل وتنمية مهارات التفکير البصري وبعض عادات الاستذکار لدى طلاب الصف السادس الإبتدائي ذوي أنماط السيطرة الدماغية المختلفة، مجلة  التربية العلمية ،21(2)، 53-120.
لبابنة، بسام مصطفي و عبيدات، هاني حتمل و کراسنة، سميح محمود.(2019. ) تطوير وحدة من کتاب الجغرافيا في ضوء برنامج سکامبر وقياس أثرها في تنمية الخيال الابداعي والتفکير البصري لدى الطلبة، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية ، 27(2)، 796-814.
الناقة ، صلاح أحمد و کلاب ، هبة زکريا .(2017). فعالية برنامج قائم على الخيال العلمي في تنمية المفاهيم ومهارات التفکير البصري في العلوم لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، 25(2) 2،41-65.
الکرت ، ريم عبد الناصر و زنقور، ماهر محمد صالح .(2019). فاعلية استراتيجية قائمة على المحاکاة الحاسوبية للأشکال الهندسية في تنمية التفکير البصري لدى طالبات المرحلة الابتدائية، المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، 1(20) ،84-148.