أثر استخدام استراتيجية التعلم الخدمي في تعلم الکيمياء لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطلاب معلمي الکيمياء بکلية التربية

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم ــــــ کلية التربية ــــ جامعة مدينة السادات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-      إبراهيم، إبراهيم رفعت. (2016). أثر برنامج قائم على التعلم الخدمي في تنمية مهارات تصميم المواد التعليمية والتفکير الإستراتيجي لدى الطلاب المعلمين تخصص الرياضيات، مجلة کلية التربية، جامعة بورسعيد، العدد (20) يونيو، 39-73.
-      إبراهيم، صوفيا محمـد أحمد.(2018). برنامج قائم على التعلم الخدمي لتنمية الاستقصاء وبعض مهارات التفکير الإبداعي واتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة العلوم، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة الإسکندرية. 
-      أحمد، صفاء محمد علي. (2012). برنامج مقترح قائم على نظرية الذکاء الناجح وأثره على تنمية التحصيل المعرفي ومهارات التفکير المرکب والاتجاه نحو الابداع لدى تلميذات الصف الثاني المتوسط، مجلةالجمعيةالتربويةللدراساتالاجتماعية، جامعة عين شمس - کلية التربية، العدد (40) مارس، 138-168.
-      الباز، مروة محمـد. (2013). تطوير منهج العلوم للصف الثالث الإعدادي في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المجلد (16)، العدد (6)، 191- 231.
-      ترلينج، بيرني، وفادل ، تشارلز. (2013).  مهارات القرنالحادي والعشرين التعلم للحياة في زماننا. ترجمة بدر بن عبدالله الصالح. جامعة المللک سعود، مرکز النشر العلمي والمطابع، الرياض، السعودية. 
-      جاد، عزة محمـد. (2014). فاعلية استراتيجية التعلم القائم على المشکلة في تدريس الاقتصاد المنزلي لطالبات الصف الأول الثانوي لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة العلوم التربوية، کلية الدراسات العليا للتربية، المجلد (22)، العدد(4)، الجزء (2) إکتوبر، 67-128.
-      الحربي، عبد الکريم عبدالله، الجبير، حبر محمـد. (2016). وعي معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية في محافظة الرس بمهارات المتعلمين للقرن الحادي والعشرين. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد (5)، العدد (5)، 24-38.
-      الحربي، نايف نافع. (2016). فاعلية التعلم الخدمي في إعداد المعلم "الطالب" بکلية التربية الأساسية بدولة الکويت، العلوم التربوية، جامعة القاهرة- کلية الدراسات العليا للتربية،المجلد (24)، العدد (1) يناير، 97- 125.
-      حسن، شيماء محمـد على. (2016). فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم الخدمى فى تنمية مهارات التفکير المستقبلى وخفض القلق التدريسى لدى الطلاب المعلمين شعبة رياضيات بکليات التربية، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، المجلد (19)، العدد (7) يوليو، 55-109.
-      الحطيبي، دينا عبد الحميد. (2018). تقويم أداءات تدريس معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة على ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، المجلد (1)، العدد (4)، 261-291.
-      حفني، مها کمال. (2015). مهارات معلم القرن ال 21، ورقة عمل، کلية التربية، جامعة أسيوط.
-      حماد، عادل رسمي؛ أحمد، زارع أحمد؛ حفني، مها کمال؛ على، دعاء نور الدين. (2016).أثر استخدام استراتيجيات التعلم الخدمي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية المفاهيم الاقتصادية لدى التلاميذ المعاقين سمعيا)القابلين للتعلم) بالمرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد (32)، العدد (1)، 157-181.
-      خميس، فاطمة خليل. (2017). أثر استخدام نموذج SAMR في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين والتحصيل الدراسي في الکيمياء لدى طلبة الصف العاشر. رسالة ماجستير، کلية العلوم التربوية، جامعة القدس، فلسطين.
-  راشد، على محيي الدين. (2017). دور تدريس العلوم في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين. المؤتمر العلمي التاسع عشر: التربية العلمية والتنمية المستدامة، مکان الانعقاد: القاهرة، يوليو، 225-238.
-      رزق، فاطمة مصطفي. (2015). استخدام مدخل STEM التکاملي لتعلم العلوم في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب الفرقة الأولي بکلية التربية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، العدد (62)، 79-128.
-       رضا، حنان رجاء عبد السلام. (2013). فاعلية البرمجيات الاجتماعية في تنمية الوعي الصحي وبعض مهارات القرن الواحد والعشرين لدى طالبات جامعة جازان. مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المجلد (16)، العدد (3)، 199- 270.
-      رومان، هاني سليمان داود. (2018). تطوير برنامج إعداد معلم الفيزياء بکلية التربية في مصر في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، رسالة دکتوراه، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.
الشامي، محمـد. (2019). 16 توصية في ختام المؤتمر العلمى الدولى الأول لتربية السادات، جريدة أخبار اليوم.
-  الشربيني، أحلام الباز حسن. (2011). تعزيز الدافعية الذاتية لتعلم العلوم والمسئولية الاجتماعية من خلال التعلم الخدمي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المجلد (14)، العدد (3) يوليو، 255-286.
-  شلبي، نوال محمـد. (2014). إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج العلوم بالتعليم الأساسي في مصر. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد (3)، العدد (10)، 1-33.
-  طه، مروة حسين إسماعيل. (2017). تطوير منهج الجغرافيا للصف الأول الثانوي في ضوء معايير التعلم الخدمي، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، کلية التربية، جامعة عين شمس، العدد (88) مارس، 39-75. 
-  عبد الفتاح، آمال جمعة.(2012). فاعلية برنامج مقترح في تدريس علم الاجتماع باستخدام التعلم الخدمي على تنمية المسئولية الاجتماعية ومهارات اتخاذ القرار لدى الطلاب المعلمين شعبة الفلسفة والاجتماع، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، کلية التربية، جامعة عين شمس، العدد(42)، 53-116.
-  العدوي، مروة صلاح أنور. (2014). فاعلية برنامج قائم على التعلم الخدمي لتحقيق بعض أهداف برنامج إعداد معلم الجغرافيا بکلية التربية جامعة الأسکندرية، عالم التربية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، العدد(47) يوليو، 361-375.
-  العساف، جمال عبدالفتاح عوض. (2017). أثر برنامج تعليمي قائم على النظام الذکي في معالجة المعرفة " RISK " في التحصيل ومهارات التفکير المرکب في مبحث التربية الوطنية والمدنية لدى طلاب الصف الثامن الأساسي في الأردن،  العلومالتربوية، جامعة القاهرة - کلية الدراسات العليا للتربية، المجلد (25)، العدد (3)، 104- 134.
-  عمار، سلوى محمـد. (2015). فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم الخدمي لتدريس القضايا المعاصرة لطلاب شعبة التاريخ بکليات التربية في تنمية التحصيل المعرفي والمسئولة الإجتماعية لديهم، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، کلية التربية، جامعة الفيوم. العدد()، الجزء (1)، 32-95.
-  غانم، تفيده سيد أحمد. (2014). فاعلية استراتيجية مقترحة في تدريس العلوم قائمة على نظرية الذکاءات المتعددة في تنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية- جامعة بني سويف، عدد يناير، 1-52. 
-  القحطاني، سالم على سالم. (2002). تضمين التعلم الخدمي ومشروعاته في منهج التربية الوطنية بالمرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية، مجلة جامعة الملک عبد العزيز- العلوم التربوية، المجلد (15)، 53-115.
-  محمـد، آمال جمعة عبد الفتاح. (2012). فاعلية برنامج مقترح في تدريس علم الاجتماع باستخدام التعلم الخدمي على تنمية المسئولية الاجتماعية ومهارات اتخاذ القرار لدى الطلاب المعلمين شعبة الفلسفة والاجتماع، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الإجتماعية، جامعة عين شمس- کلية التربية، العدد(42) مايو،53-116.
-  محمـد، کريمة عبد اللاه محمود.(2018). برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات الاداء التدريسي لمعلمي الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المجلد(21)، العدد (8) أغسطس، 81-129.
-      منصور، رشدي فام. (1997). حجم التأثير الوجه المکمل للدلالة الإحصائية، المجلة المصرية للدراسات النفسية، المجلد (7)، 57- 75.
-  مهدي، حسن ربحي.(2018). فاعلية استراتيجية في التعلم الذکي تعتمد على التعلم بالمشروع وخدمات جوجل في إکساب الطلبة المعلمين بجامعة الأقصي بعض مهارات القرن الحادي والعشرين، مجلة العلوم التربوية، المجلد (30)، العدد (1)، 101- 126.
الوسيمي، عماد الدين عبدالمجيد. (2011). فاعلية إستخدام بعض إستراتيجيات ما وراء المعرفة في التحصيل المعرفي لمادة العلوم وتنمية مهارات ما وراء المعرفة والتفکير المرکب لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، المجلةالمصريةللتربيةالعلمية،الجمعية المصرية للتربية العلمية، المجلد (14)، العدد (4)، المجلد (14)، العدد (4)، 1- 83.
-  يونس، إدريس سلطان صالح. (2015). فاعلية استخدام استراتيجية التعلم الخدمي في تدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية الوعي بالتنمية المستدامة لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، جامعة عين شمس- کلية التربية، العدد (69) إبريل، 89- 120.
-  يونس، إدريس سلطان صالح. (2016). تقويم منهج المرحلة الثانوية العامة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. مجلةالجمعيةالتربويةللدراساتالاجتماعية، کلية التربية جامعة عين شمس، العدد (76) يناير، 63-92.