فعالية برنامج قائم على فلسفة وتاريخ العلم فى تنمية التفکير التأملى وفهم طبيعة العلم لدى طلاب الشعب العلمية بکلية التربية

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد ـــ کلية التربية ـــ جامعـــــــة الزقازيــــــــق

2 مـــدرس المناهــــــج وطـــــــــرق تدريس العلوم ـــــ کلية التربية ــــــ جامعة الزقازيـــــــق

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-     إبراهيم عميرة، فتحى الديب (1997): تدريس العلوم والتربية العلمية، القاهرة، دار المعارف.
2-أحمد محمد الطيب .(1999) .التقويم والقياس التربوى ،الإسکندرية ،المکتب الجامعى الحديث.
3-     أحمد العياصرة (2009) : “مدى فهم معلمى العلوم للمرحلة الأساسية لبعض مظاهر طبيعة العلم : دراسة حالة" ، المؤتمر العلمى الثانى : دور المعلم العربى فى عصر التدفق المعرفي، جامعة جرش الفاصة، الأردن، 494 – 516.
4-     أحمد عبدالله السماحى، فتح الله الشيخ (2011): فلسفة العلم – مقدمة معاصرة ،کتاب مترجم-لأليکس روزنبرج ، الطبعة الأولى ،المرکز القومى للترجمة.
5-     إنتصار خليل عشا ، أمال نجاتى عياش (2013). "أثر إستراتيجية العقود في تحصيل المفاهيم فى مادة العلوم الحياتية وتنمية التفکير التأملى لدى طالبات الصف التاسع فى مدارس وکالة الغوث الدولية فى الأردن"، دراسات فى العلوم التربوية، م (40) ، 1430 – 1440.
6-     أنعام ابراهيم عبدالرازق ، نجم أحمد عبدالله (2016 ) ."أثر نموذج برانسفورد وشتاين فى تحصيل الصف الأول المتوسط لمادة الفيزياء وتفکيرهم التأملي"، الجمعية المصرية التربية العلمية ،المؤتمر العلمى الثامن عشر مناهج العلوم بين المصرية والعالمية ،المنعقد فى مرکز االشيخ صالح کامل – جامعة الأزهر،24-25 يوليو، 193-214 .
7-     جمال الزعانين عبدربه (2015) : "دليل مقترح للعمل المخبرى وأثره على المهارات المخبرية الأدائية وفهم طبيعة العلم لدى طلبة الصف الحادى عشر العلمى بقطاع غزة" ، المجلةالعربية للتربية العلمية والتقنية ،ع (34 )، إبريل ، 49 -71.
8-      جمال عبد الناصر، محمد عبد الله ( 2010 ) : "مهارات التفکير التأملي فى محتوى منهاج التربية الإسلامية للصف العاشر الأساسي ومدى إکتساب الطلبة لها"، رسالة ماجيستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الاسلامية بغزة
9-     رانيا محمد إبراهيم (2017) :"فاعلية إستراتيجية سکامبر (SCAMPER) فى تنمية مهارات التفکير التأملي وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى فى مادة العلوم"، مجلة التربية العلمية، سبتمبر ،20(12) ،95-136
10- رشا أحمد محمد عيسي (2017) :"إستخدام إستراتيجية الأبعاد السداسية "PDEODE" فى تنمية التحصيل والتفکير التأملي فى العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية"، مجلة التربية العلمية، سبتمبر، 20(9) ، 61-99 .
11- رنا محمد التميمي ، غازى رواقة ضيف الله (2017) :"طبيعة العلم لدى معلمى علوم المرحلة الأساسية العليا وعلاقته بمستوى الفهم العلمى للقضايا الجدلية"، دراسات العلوم التربوية، 44(4)، 69 – 82.
12- زبيدة محمد قرنى(2009) :"التفاعل بين خرائط التفکير وبعض أساليب التعلم وأثره فى تنمية کل من التحصيل والتفکير التأملى وإتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى فى مادة العلوم"، دراسات فى المناهج وطرق التدريس، ع(149) ،182-236. 
13- سليمان عبده المعمرى ، أحمد بن حميد البادرى ، بشرى محمد عبدالرحمن (2018) :"فعالية إستخدام المدخل البصرى المکانى فى تدريس الفيزياء علي تنمية مهارات التفکير التأملى لدى طالبات الصف العاشر بمدارس مديرية الشمايتين بمحافظة تعز" ، مجلة التربية العلمية،1 (21) ، 47- 76
14- صالح العليانى (2006) .الفکر التأملى :الفکر الناقد ، تجارب ودراسات تربوية. ترجمة لأعمال تربوية معاصرة .
15- صلاح قنصوة (2002) : فلسفة العلم، القاهرة، مکتبة الأسرة والطفل .
16- عايش زيتون(2010) :الإتجاهات العالمية المعاصرة فى مناهج العلوم وتدريسها ،عمان، دار الشرق.
17- عايش زيتون (2013): "مستوى فهم طبيعة المسعى العلمى فى ضوء مشروع (2061) لدى معلمى الأردن وعلاقته ببعض المتغيرات الديمغرافية"، المجلة الأردنية فى العلوم التربوية، 9 (2)، 119 – 139.
18- عبدالرازق سويلم همام(2018) :"فاعلية إستخدام نموذج مکارثى (4MAT) فى تدريس العلوم علي تنمية بعض المفاهيم العلمية والتفکير التأملي لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادي"، مجلة التربية العلمية،إبريل،21(4)،47-77.
19-  عبد السلام مصطفى عبد السلام ( 2009 ) : تدريس العلوم وإعداد المعلم وتکامل النظرية والممارسة، الطبعة الأولى، القاهرة، دار الفکر العربى
20- عبد العزيز القطراوى ( 2009 ) : "أثر إستخدام إستراتيجية المتشابهات فى تنمية عمليات العلم ومهارات التفکير التأملي فى العلوم لدى طلاب الصف الثامن الأساسي" ، رسالة ماجيستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة
21- عبد العزيز جميل عبد الوهاب ( 2010 ): "أثر إستخدام إستراتيجية المتشابهات فى تنمية عمليات العلم ومهارات التفکير التأملى فى العلوم لدى طلاب الصف الثامن الأساسي"، رسالة ماجيستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
22- عبد العزيزعبد الحميد طلبة ( 2011 ) : "أثر تصميم إستراتيجية للتعلم الإلکتروني قائمة على التوليف بين أساليب التعلم النشط عبر الويب ومهارات التنظيم الذاتى للتعلم على کل من التحصيل وإستراتيجيات التعلم الإلکتروني المنظم ذاتياً وتنمية مهارات التفکير التأملي"، مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة ،ع(75 ) ، الجزء (2) ، 248-316.
23- عبدالرازق عبدالله ، أنور عبود ، أمير الحمدانى (2007) :"مدى فهم طلبة المرحلة الجامعية لطبيعة العلم وعلاقته بتفکيرهم العلمى في ضوء عدة متغيرات"، مجلة التربية العلمية، 14(1) ، 186 – 203.
24- عبدالله سالم الزغبي (2017) :"أثر إستخدام إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب (الويب کويست) في تدريس مادة العلوم فى تنمية مهارات التفکير العلمى وفهم طبيعة العلم لدى طلاب الصف الثامن الأساسى"، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 25 (3) ،349 – 369.
25- عبدالله بن خميس ، محمد الجابري(2015): "أثر إستخدام منحى الإستقصاء التکرارى فى فهم طالبات الصف الحادى عشر لطبيعة العلم "، رسالة الخليج العربي،36(138)، 71-88 .
26- جهاد مصطفى محمد(2012):"فهم معلمى العلوم وفلسفته وأثره فى ممارساتهم التدريسية وإعتقاداتهم ودافعيتهم نحو عملهم فى ضوء الخبرة والمؤهل والتخصص"، رساله دکتوراه غير منشورة، کليه التربية، جامعه اليرموک.
27- عزو عفانة ، فتحيه اللولو ( 2002 ) : "تحديد مستوى مهارات التفکير التأملى فى مشکلات التدريب الميدانى لدى طلبة المستوى الرابع بکلية التربية بالجامعة الإسلامية بغزة"، مجلة التربية العلمية، مارس، 5 ( 1 ) ، 1-36. 
28- عزو عفانة ، وليام عبيد ( 2003 ) : التفکير والمناهج المدرسى – بيروت : مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع .
29- عفاف سالم المحمدي (2017): "التفکير التأملى وعلاقته بالمعتقدات المعرفية لطالبات الجامعة"، دراسات عربية فى التربية وعلم النفس ، 894 ، سبتمبر،517 – 540.
30- على محمد اليوسف(2019): "مستقبل الفلسفة مع العلم" ، مجلة فکر، مرکز العبيکان للأبحاث والنشر،ع(24)، يناير،44-47.
31-  عماد جميل حمدان ( 2005 ) : "أثر برنامج تقنى مقترح فى ضوء الإعجاز العلمى بالقرآن على تنمية التفکير التأملى فى العلوم لدى طلبة الصف التاسع الأساسى بغزة" ، کلية التربية، الجامعة الإسلامية غزة
32- عمر سيد خليل ، محمود سيد أبوناجى ، تحية حامد، سماح أحمد حسين (2014) . "فاعلية برنامج فى فلسفة العلم لتنمية فهم الطالب المعلم لطبيعة العلم وإکتسابه أخلاقياته" ، المجلة العلمية کلية التربية ، جامعة أسيوط ،30 (1) ،462 – 514.
33-  غازى طاشمان ، سعود الخريش ، مقصى المساعيد ، محمد المقصقص ( 2012 ) : "أثر إستخدام إستراتيجية الذکاءات المتعددة والخرائط المفاهيمية فى تنمية التفکير التأملي فى مبحث جغرافيا الوطن العـربى لدى طلبة معلم الصف فى جامعة الإسراء فى  الأردن "، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 20(1)، 243 – 281
34- فاطمة الربابعة (2019) :"مستوى فهم طبيعة العلم فى ضوء مشروع (2061) لدى معلمى العلوم فى الأردن وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية"، مجلة جامعه النجاح للأبحاث-العلوم الإنسانية ،33(4)،533-556.
35- فاطمة الزهراء مصطفى سالم(2019):"البنية التربوية لفلسفة العلم فى القرن الحادى والعشرين:دراسة إستشرافية"، المجلة العلمية لکليه التربية، جامعة أسيوط ،35(4)،1-45.
36-  فاطمه محمد عبد الوهاب ( 2008 ) : "فاعلية إستخدام بعض إستراتيجيات ما وراء المعرفة فى تحصيل الفيزياء وتنمية التفکير التأملى والإتجاه نحو إستخدامها لدى طلاب الصف الثانى الثانوى الأزهرى"، مجلة التربية العلمية ، 4(8) ، 159 – 212
37-  ليلى بنت ناصر الزرعه ( 2012 ) : "برنامج مقترح لتنمية التفکير التأملى لدى عينة  من طالبات کلية التربية بجامعة الملک فيصل"، مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، ع (48) ، 45 – 89 .
38- ليلي حسام الدين(2010) :"فاعلية المدخل التفاوضي فى تنمية طبيعة العلم وتقدير العلماء لدى الطالبة المعلمة بکلية البنات"،دراسات فى المناهج وطرق التدريس،ع(154) ،68-109 .
39- محمد القسيم محمود (2018):"أثر واقع تدريس التطور البيولوجى فى فهم طبيعة العلم لدى طلبة الصف العاشر الأساسي فى الأردن"، دراسات العلوم التربوية، 45(1) ،95 – 121.
40- محمد رشدى أبوشامة(2017 ) :"فاعلية نموذج نيدهام البنائى فى تنمية التحصيل ومهارات التفکير التأملى وبعض أبعاد الحس العلمى لدى طلاب الصف الأول الثانوى فى مادة الفيزياء"، مجلة التربية العلمية، مايو،20(5)،99-156
41- محمد عابد الجابرى(2002): مدخل إلي فلسفة العلوم(العقلانية المعاصرة وتطور الفکر العربى)، الطبعة الخامسة، مرکز دراسات الوحدة العربية.
42- محمد على أحمد شحات(2018): "تقويم فاعلية تدريس العلوم بإستخدام نموذج Wenning  للإستقصاء العلمى فى التحصيل وتنمية التفکير التأملى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى"، مجلة التربية العلمية، فبراير،21 (2) ،121-180.
43- محمد محمود الکبيسى(2009) : فلسفة العلم ومنطق البحث العلمى ،بيت الحکمة، بغداد.
44- محمود عبدالحليم منسى (2002) . التقويم التربوى ،الإسکندرية ، دار المعرفة الجامعية.
45-  ملاک محمد السليم ( 2009 ) : "فاعلية التعلم التأملى فى تنمية المفاهيم الکيمائية والتفکير التأملى وتنظيم الذات للتعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية"، مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدريس، ع ( 147 ) ، يونيو، 90-128
46- ممدوح محمد عبدالمجيد(2004): "مدى تناول محتوى منهج العلوم بالمرحلة الإعدادية لأبعاد طبيعة العلم وعملياته وفهم الطلاب لها"، مجلة التربية العلمية ،،سبتمبر، 7(3) ،103-144.
47- منير موسي صادق (2017):"برنامج قائم علي النماذج العقلية فى تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفکير التأملى لتلاميذ الصف الأول الإعدادى"، مجلة التربية العلمية، أکتوبر،20(10)، 209-244 .
48- نجاة حسن شاهين (2014): "برنامج مقترح لتنمية فهم معلمى العلوم لطبيعة علم الکيمياء وأدائهم التدريسى"، دراسات عربية فى التربية وعلم النفس ،ع(52)، 365 – 428 .
49- هدى بابطين محمد ، هنادى العيسى عبدالله (2010): "فعالية المدخل الجمالى فى تدريس مقرر الأحياء على فهم المفاهيم العلمية وطبيعة العلم والإتجاهات العلمية لدى طالبات الصف الأول الثانوى"، مجلة التربية العلمية ،13 (1) ،169-199.
50- هدى بنت محمد حسين بابطين ( 2015 ) : "فاعلية إستراتيجية التفکير بصوت مرتفع فى تنمية التفکير التأملى والتحصيل وفاعلية الذات الأکاديمية فى العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة مکة المکرمة"، مجلة التربية العلمية، 18 (5 ) ، 131 – 147
51- ياسر عبدالواحد الکبيسي .(2011) :"أثر إستراتيجية التساؤل الذاتى فى تحصيل مادة الجغرافيا والتفکير التأملى لدى طلاب الصف الخامس الأدبي"، مجلة جامعه الأنبار للعلوم الإنسانية،34 ، ايلول ، 169 – 297.
52- يحي محمد أبو جحجوح (2015) : "مستوي فهم طبيعة علم الفيزياء وعلاقته بالذکاء الإنفعالى لدى معلمى الفيزياء فى المرحلة الثانوية بفلسطين"، مجلة رسالة التربية وعلم النفس، ع(48)، 223 – 252.
53- يمنى ظريف الخولي (2000) : فلسفة العلم فى القرن العشرين – الأصول – الحصاد – الآفاق المستقبلية ، الکويت : المجلس الوطنى للثقافة والفنون .