فاعلية استخدام النموذج التوليدي البنائي في تصويب التصورات البديلة لبعض مفاهيم المادة والطاقة لدى طلاب الصف الثاني المتوسط

نوع المستند : مستخلصات وبحوث لطلاب الماجستير والدکتوراه

المؤلفون

1 أستاذ المناهج والتربية العلمية ــــ کلية التربية ـــــــ جامعة جدة

2 الرقم الجامعي : 1600003 کلية التربية ـــــــ جامعة جدة

المستخلص

هدف البحث إلى تقييم فاعلية استخدام إستراتيجية النموذج التوليدي البنائي في تصويب أهم التصورات المفاهيمية البديلة في وحدة المادة والطاقة لدى عينة من طلاب الصف الثاني المتوسط بجدة.
واعتمد البحث على المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، وذلک باستخدام التصميم شبه التجريبي بالتطبيق القبلي والبعدي على مجموعتين متکافئتين من الطلاب. وقد تم إعداد أدوات ومواد معالجته التجريبية التالية:
1- قائمة تحليل محتوى وحدة المادة والطاقة لتحديد المفاهيم العلمية الرئيسة والفرعية المتضمنة فيها، والتي تتکون تصورات بديلة عنها لدى الطلاب.
2- استطلاع رأي لتحديد أهم المفاهيم البديلة التي تتکون لدى الطلاب عند دراستهم وحدة المادة والطاقة، وذلک في ضوء آراء مشرفي العلوم ومعلمي المرحلة المتوسطة. 
3- اختبار تشخيصي للتصورات المفاهيمية البديلة لدى الطلاب حول مفاهيم وحدة المادة والطاقة، وهو من نمط الاختيار من متعدد.
4- دليل تدريسي لأهم المفاهيم  البديلة في وحدة المادة والطاقة وفق النموذج التوليدي البنائي.
وتم تحليل محتوى وحدة المادة والطاقة لتحديد المفاهيم العلمية الرئيسة الواردة فيها، وشملت مفاهيم: المادة، واللزوجة، والتوتر السطحي، والتسامي، والطاقة الحرارية، والضغط، والکثافة، وطاقة الوضع. ثم جرى تحديد أهم ما تضمنته الوحدة من مفاهيم بديلة وفق نتائج استطلاع آراء بعض المتخصصين في المناهج وطرق تدريس العلوم والمشرفين والمعلمين.
وتم إعداد دليل تدريس الوحدة وفق النموذج التوليدي البنائي، واستُخدم في تدريس المفاهيم لعينة تجريبية تکونت من (30) طالباً بالصف الثاني المتوسط في مدرسة خليص، بينما درس طلاب المجموعة الضابطة، وهم (30) طالباً بالصف الثاني المتوسط في مدرسة الهجرة، المفاهيم ذاتها بالطرق المعتادة.
وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.05≥α)  بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار تقييم المفاهيم العلمية البديلة، وذلک لصالح المجموعة التجريبية. کما وُجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.05≥α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي الاختبار المفاهيم العلمية البديلة، وذلک لصالح التطبيق البعدي. وتم حساب حجم الأثر بمعادلة مربع إيتا وکانت نسبته (0.69)، وهى نسبة أکبر من (0.6)، وتشير إلى فاعلية کبيرة لأثر التدريس مفاهيم وحدة المادة والطاقة بالنموذج التوليدي البنائي في تصويب التصورات البديلة لها لدى الطلاب.
وفي ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج، قُدمت توصيات ومقترحات البحث، ومن أبرزها: حث معلمي العلوم على تقويم التصورات البديلة لدى الطلاب بتدريبهم على تقييم التصورات البديلة لدى طلابهم، وکيفية استخدام إستراتيجية النموذج التوليدي البنائي في تصويبها.

الموضوعات الرئيسية


-        إسماعيل، رضى السيد (2014) أثر استخدام نموذج التعلم التوليدي في تصحيح التصورات البديلة لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي وتنمية التفکير الاستدلالي لديهم، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ج4، ع47: 59-102.
-        الأسمر، رائد يوسف (2008) أثر دورة التعلم في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم العلمية لدى طلبة الصف السادس واتجاهاتهم نحوها، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة.
-        أمبوسعيدي، عبد الله خميس والصابري، رحمة محمد (2017) أثر التدريس بطريقة النمذجة في تعديل تصورات طالبات الصف الحادي عشر البديلة لمفاهيم حفظ الطاقة وکمية التحرک، مجلة الدراسات التربوية-سلطنة عمان، مج11، ع1: 53-70.
 
 
-        أمين، شحاتة عبد الله (2012) فاعلية استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس الرياضيات على تنمية التفکير الجبري وتعديل التصورات البديلة لبعض المفاهيم الجبرية لدى الصف الأول الإعدادي، مجلة کلية التربية جامعة بنها، مج23، ع91: 165-246.
-        خطايبة، عبد الله محمد (2005) تعليم العلوم للجميع، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة: عمّان.
-        الخليفة، حسن جعفر ومطاوع، ضياء الدين محمد (2015) استراتيجيات التدريس الفعال، مکتبة المتنبي، الدمام.
-        الدهمش، عبد الولي حسين (2013) أثر استخدام التجارب البديلة قليلة التکلفة في تصحيح التصورات الخطأ والبديلة لمفاهيم المادة وخصائصها وحالاتها لدى تلاميذ الصف السابع الأساسي، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج 15 ع 1: 179 – 206.
-        الديب، محمد محمود (2012) فاعلية استراتيجيات ما وراء المعرفة في تعديل التصورات الدبيلة للمفاهيم العلمية في العلوم لدى طلاب الصف التاسع، رسالة ماجستير، جامعة طيبة، المدينة المنورة.
-        زيتون، حسن حسين وزيتون، کمال عبد الحميد (2003) التعلم والتدريس من منظور البنائية، القاهرة: عالم الکتب.
-        زيتون، عايش محمد (2007) النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم، دار الشروق، عمّان.
-        زيتون، عايش محمد (2013) أساليب تدريس العلوم، ط8، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمّان.
-        زيتون، کمال عبد الحميد (2004) تدريس العلوم للفهم رؤية بنائية، ط2، عالم الکتب، القاهرة.
-        سلمان، سماح محمد (2012) أثر استخدام نموذج التعلم التوليدي في تنمية التفکير الاستدلالي والتحصيل في مادة الکيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمکة المکرمة، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
-        صالح، مدحت محمد (2009) أثر استخدام نموذج التعلم التوليدي في تنمية بعض عمليات العلم والتحصيل في مادة الفيزياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي بالمملکة العربية السعودية المؤتمر العلمي الحادي والعشرون "تطوير المناهج الدراسية بين الأصالة والمعاصرة"، مج 1: 314 – 373.
-        ضهير، خالد سلمان (2009) أثر استخدام استراتيجية التعلم التوليدي في علاج التصورات البديلة لبعض المفاهيم الرياضية لدى طلاب الصف الثامن الأساسي، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة.
-        عبد السلام، عبد السلام مصطفي (2001) الاتجاهات الحديثة في تدريس العلوم، مطابع إياک کوبي سنتر، المنصورة.
 
-        عبد المجيد، عبد الله إبراهيم (2015) فاعلية استخدام نموذج التعلم التوليدي في تدريس المنطق على تصحيح التصورات الخاطئة للمفاهيم المنطقية وتنمية الکفاءة الذاتية لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ع 73: 163 – 233.
-        عبيدات، ذوقان وعبد الحق، کايد وعدس، عبد الرحمن (2012) البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه، ط14، دار الفکر، عمّان.
-        عفانة، عزو إسماعيل والجيش، يوسف إبراهيم (2009) التدريس والتعلم بالدماغ ذي الجانبين، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمّان.
-        علي، محمد السيد (2012) قضايا ومشکلات معاصرة في المناهج وطرق التدريس،  دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمّان.
-        عمران، محمد خالد (2015) أثر استخدام نموذج أدي وشاير في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم العلمية لدى طلاب الصف التاسع الأساسي، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة.
-        العُمري، نور بلقاسم (2012) أثر استخدام استراتيجية التعلم التوليدي في تعديل التصورات الخاطئة لبعض المفاهيم الرياضية لدى تلميذات الصف الأول متوسط بمحافظة المخواة، رسالة ماجستير، جامعة ام القرى، مکة المکرمة.
-        العنزي، عبد الله موسى (2010) فاعلية خريطة الشکل(V) في تعديل التصورات البديلة في مفاهيم العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة، رسالة ماجستير، جامعة طيبة، المدينة المنورة.
-        العنزي، مبارک غدير (2013) فاعلية استخدام نموذج التعلم التوليدي لتدريس العلوم في تنمية التفکير الابتکاري والقيم العلمية لدى تلاميذ الصف الثالث المتوسط، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
-        الغامدي، سلطان علي (2015) فعالية استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارات القراءة الناقة لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير، جامعة جدة، جدة.
-        الفالح، سلطانة قاسم (2005) فاعلية خرائط المفاهيم في تنمية القدرة على إدراک العلاقات وتعديل التصورات الخاطئة في مادة العلوم لدى طالبات الصف الثاني متوسط في مدينة الرياض، المجلة التربوية، مج 20، ع 77: 129 – 163.
-        فنونه، زاهر نمور (2012) أثر استخدام نموذج التعلم التوليدي والعصف الذهني في تنمية المفاهيم والاتجاه نحو الأحياء لدى طلاب الصف الحادي عشر بمحافظات غزة، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة.
-        قابيل، سحر معوض (2009) فاعلية استخدام النموذج التوليدي لتدريس العلوم في تنمية الاتجاهات التعاونية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير، جامعة الزقازيق، مصر.
-        الکبيسي، عبد الواحد حميد والساعدي، عمار طعمة (2012) أثر استخدام نموذج التعلم التوليدي في تحصيل طلبة الثاني المتوسط للمفاهيم الرياضية واستبقائها، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج 13، ع 2: 183-210.
-        اللقاني، أحمد حسين والجمل، علي أحمد (2013) معجم المصطلحات التربوية المعرّفة في المناهج وطرق التدريس، ط 3، عالم الکتب ، القاهرة.
-        محمد، ناهد عبد الراضي (2003) فاعلية النموذج التوليدي في تدريس العلوم لتعديل التصورات البديلة حول الظواهر الطبيعية المخيفة واکتساب مهارات الاستقصاء العلمي والاتجاه نحوه لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، مجلة التربية العلمية، مج6، ع3: 45-104.
-        المصري، أنوار علي (2016) فاعلية التدريس وفق نموذج التعلم التوليدي في تنمية التحصيل وبعض عادات العقل لدى طالبات الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية، مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، ع 2: 91 –160.
-        مصطفى، منصور (2014) أهمية تشخيص التصورات البديلة في تدريس العلوم واستراتيجيات تعديلها، مجلة الحکمة، ع 31: 188 – 208.
-        مطاوع، ضياء الدين محمد والخليفة، حسن جعفر (2014) المرجع في مبادئ البحث ومهاراته في العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية، مکتبة المتنبي، الدمام.
-        مطاوع، ضياء الدين والخليفة، حسن جعفر (1439) اتجاهات حديثة في المناهج وتطبيقاتها في عصر المعلوماتية، دار النشر الدولي، الرياض.
-        النجدي، أحمد وعبد الهادي، منى وراشد، علي (2005) اتجاهات حديثة في تعليم العلوم في ضوء المعايير العالمية وتنمية التفکير والنظرية البنائية، دار الفکر العربي، القاهرة.