فاعلية استخدام تکنولوجيا الواقع المعزز لعلاج صعوبات تعلم الکيمياء وتنمية الدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

مدرس مناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية – جامعة عين شمس

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-    أبو خطوة، السيد عبد المولى السيد. (2015). أثر اختلاف نوع التفاعل في المناقشات الإلکترونية في تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز والاتجاه نحو نوع التفاعل لدي طلاب الدبلوم المهنية بکلية التربية جامعة الإسکندرية، تکنولوجيا التعليم، مصر، مج25، ع1، ص ص 29: 104.
2-    أحمد، إيناس السيد محمد. (2016). أساليب التقويم المرحلي الإلکتروني بالمقررات المفتوحة المصدر واسعة الالتحاق وأثرها في الدافعية للإنجاز وتنمية مهارات استخدام أنظمة إدارة المحتوى لدى طالبات الدراسات العليا جامعة الملک سعود، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية، ع 76، ص ص 66:17.
3-      أحمد، شيماء أحمد محمد (2018): " أثر استخدام نموذج درايفر في تدريس العلوم لتنمية الاستقصاء العلمي والدافعية للإنجاز لدى طالبات المرحلة الإعدادية"، مجلة التربية العلمية، المجلد 21، العدد 3، مارس، 163- 212.
4-      أحمد، هبه فؤاد سيد (2018): " برنامج  تدريبي قائم علي استقلالية التعلم لتنمية مهارات التفکير الناقد ودافعية الإنجاز لدي الطلاب المعلمين بشعبة علوم بکلية التربية وأثره علي أدائهم التدريسي"، مجلة التربية العلمية، المجلد 21، العدد 2، فبراير، 181- 233.
5-    إسلام، أحمد (2016). فاعلية برنامج قائم على تکنولوجيا الواقع المعزز فى تنمية مهارات التفکير البصرى فى مبحث العلوم لدى طلاب الصف التاسع بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين.
6-    اطميزي، جميل. (۲۰۱۰). التعليم الإلکتروني وأدواته. فرجينيا: مؤسسة فيليبس للنشر.
7-     اطميزي، جميل. (۲۰۱۰). التعليم الإلکتروني وأدواته. فرجينيا: مؤسسة فيليبس للنشر.
8-    الجهني، ليلى. (۲۰۱۳). تقنيات وتطبيقات الجيل الثاني من التعليم الإلکتروني. بیروت:الدار العربية للعلوم.
9-    حجازي ، جولتان و مهدي ، حسن ربحي (2016). فاعلية إستراتيجية في التعلم النشط القائم على التشارک عبر الويب على تحسين الکفاءة الاجتماعية والدافعية للتعلم لدى طلبة کلية التربية بجامعة الأقصى ، مجلة جامعة الأقصى ، سلسلة العلوم الإنسانية ، المجلد العشرون، العدد الأول، ص31-66.
10- الحسيني، مها. (۲۰۱۰). أثر استخدام الواقع المعزز في وحدة من مقرر الحاسب الآلي في تحصيل واتجاه طالبات المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير غير منشورة. قسم تکنولوجيا التعليم.
11- الزيات،  حمید معروف. (مارس، ۲۰۰۸). الکتاب المدرسي المقرر في مصر - دراسة في حرکة النشر، من researchgate database: https://www.researchgate.net/publication/280803136_alktab_al mdrsy_almqrr_fy_msr_-_drast_fy_hrkt_alnshr
12-  الشربيني، أحلام الباز (2011): "تعزيز الدافعية الذاتية لتعلم العلوم والمسؤولية الاجتماعية من خلال التعلم الخدمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية"، مجلة التربية العلمية، المجلد 14، العدد 3، يوليو، 255- 286.
13-  صالح ، آيات حسن و السيد ، نجلاء إسماعيل (2014). أثر نموذج عجلة الاستقصاء وأسلوب حل المشکلات في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات الاستقصاء العلمي والدافعية لتعلم العلوم لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، مجلة التربية العلمية ، المجلد السابع عشر ، العدد السادس (2) ، 1- 80.
14-  ضيف ، إيمان وعوينات ، جمعة و رزاق ، فاطمة الزهراء (2014). دافعية التعلم وعلاقتها بالتحصيل الدراسي في مادة الرياضيات ، رسالة ماجستير ، الجزائر.
15- العايش ، آسيا و مرغني ، کنزه (2015). التعلم المنظم ذاتيا وعلاقته بالدافعية للتعلم لدى الطالب الجامعي ، رسالة ماجستير ، جامعــة الشهيد حمه لخضر بالوادي ، کلية العلوم الاجتماعية والإنسانية.
16-  فروجه ، بلحاج (2011) . التوافق النفسي الاجتماعي وعلاقته بالدافعية للتعلم لدى المراهق المتمدرس في التعليم الثانوي - دراسة ميدانية بولاية تيزي وزو وبومرداس، رسالة ماجستير  ، الجزائر : جامعة مولود معمري- تيزي وزو.
17- الفيلکاوي، أحمد والعنزي، عبد العزيز. (2014). موسوعة تکنولوجيا التعليم. الکويت: مکتبة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
18- الفيلکاوي، أحمد والعنزي، عبد العزيز. (۲۰۱6). موسوعة تکنولوجيا التعليم. الکويت: مکتبة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
19-  المقبالي، فاطمة يوسف خمیس (2003). فاعلية استخدام التمثيل الجزيئي في التفسير العلمي للظواهر الکيميائية وتعديل الأخطاء المفاهيمية لدى طلبة الصف الثاني الثانوي العلمي بسلطنة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان
20-  النقبية، رقية بنت محمد ، و أمبوسعيدي،وعبد الله بن خميس بن علي (2016) . أثر تدريس العلوم باستخدام نموذج سميث وزملائه في تسريع التعلم على التحصيل والدافعية الذاتية للتعلم لدى طالبات الصف العاشر بمحافظة شمال الباطنة في سلطنة عمان، المجلة  التربوية – الکويت،ع2 ، مج27،229- 248.
21-  نشوان، تيسير محمود حسين، (2011)، فاعلية برنامج مقترح لعلاج صعوبات تعلم الکيمياء لدى طلبة الصف العاشر بفلسطين وتنمية الاتجاهات نحو تعلمها، مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة عين شمس، العدد 35، الجزء الرابع، 369 -424 .
22-  غلوش، محمد مصطفى، (2009)، فاعلية التدريس بنمطين للمحاکاة على التحصيل ومهارات حل المشکلات في الکيمياء لدى تلاميذ الصف الأول الثانوي العام، مجلة کلية التربية ، کلية التربية، جامعة الزقازيق، العدد 65، الجزء الرابع، 233 -320 .
23-  ، زيتون، عایش محمود (2007). النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم، دار عمان.