مدى تمکن معلمي العلوم قبل الخدمة من المحتوى المعرفي لمقررات العلوم بمرحلة التعليم الأساسي...دراسة استکشافية

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم _ کلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على مدى تمکن معلمى العلوم قبل الخدمة من المحتوى المعرفي لکتب العلوم المقررة على تلاميذ مرحلتي التعليم الأساسى: الابتدائية والإعدادية. وقد شملت مجموعة البحث (412) طالبًا وطالبة من الطلاب المعلمين بالفرقة الرابعة بکلية التربية جامعة بنى سويف: (161) بشعبة التعليم الابتدائي تخصص علوم، و(251) بالشعبة العامة تخصص فيزياء، کيمياء، وبيولوجى-جيولوجيا فرعي. وتم تحليل کتب العلوم المقررة على تلاميذ مرحلتى التعليم الأساسي (من الصف الرابع الابتدائى حتى الصف الثالث الإعدادى)، وإعداد اختباري التمکن من المحتوى المعرفي لکتب العلوم المقررة على کل مرحلة. وقد أسفر تطبيق الاختبارين فى نهاية العام الدراسي 2017/2018 على مجموعة البحث، والمعالجة الإحصائية للنتائج عن عدم وصول الطلاب المعلمين بشعبة التعليم الابتدائي وکذلک الطلاب المعلمين بالشعبة العامة إلى مستوى التمکن المحدد (80%) من المحتوى المعرفى لکتب العلوم المقررة على تلاميذ المرحلة الابتدائية والإعدادية على التوالى. کما أظهرت النتائج عدم وجود أثر لتخصص الطلاب المعلمين بالفرقة الرابعة بالشعبة العامة (فيزياء، وکيمياء، وبيولوجى-جيولوجيا فرعي) على مستوى التمکن من فروع المحتوى المعرفي لکتب العلوم (مفاهيم الفيزياء، والکيمياء، والبيولوجيا، والفلک، والجيولوجيا) المقررة على تلاميذ المرحلة الإعدادية. وأوصت الدراسة بتضمين المحتوى المعرفي لمناهج العلوم المدرسية فى برنامج إعداد معلمي العلوم قبل الخدمة.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، حليمة عبد الله. (2016). فاعلية التربية العملية في إکساب طلاب کلية التربية أساس المهارات التدريسية بجامعة کردفان، رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية التربية، جامعة أمدرمان الإسلامية، السودان.
أبو غزالة، محمد عقلة. (2010). إعداد المعلم وتأهيله: الواقع والمأمول، المؤتمر العلمي الثالث لکلية العلوم التربوية بجامعة جرش الأهلية، "تربية المعلم العربي وتأهيله: رؤى معاصرة"، 6-9 أبريل، الأردن، 762-788.
الأحمد، خالد طه (2005). تکوين المعلمين من الإعداد إلى التدريب، العين: دار الکتاب الجامعي.
الباز، ريم أحمد محمد. (2017). مدى ممارسة معلمى ومعلمات الصفوف الثلاثة الأولى لمهارات التفکير العليا فى تدريس مادة العلوم، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا، الجامعة الهاشمية، الأردن.
الجبرين، نورة بنت عبد الله والعبد الکريم، صالح بن عبد الله. (2017). دور معلمات العلوم في تکوين التصورات الخاطئة حول مفاهيم الوراثه، المجلة الدولية للبحوث التربوية، جامعة الإمارات، 41(1)، 200-238.
الجعفر، على عاشور. (2017 ). اقتراحات أعضاء مجلس الأمة المتعلقة بشؤؤن مجلس التعليم فى الکويت، دراسات،العلومالتربوية، 44 (4 )4، 151-163.
الشيخ، محمد عبد الرؤوف. (2015). إعداد المعلم عالميًا، المؤتمر العلمي الرابع والعشرون: برامج إعداد المعلمين في الجامعات من أجل التميز، دار الضيافة بجامعة عين شمس (26-27 أغسطس)، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، 184-225.
الطراونة، محمد حسن (2015). الکفايات التدريسية التي يمتلکها الطلبة المعلمون المتدربون في المدارس المتعاونة من وجهة نظر المعلمين المتعاونين، دراسات، العلوم التربوية، الأردن، 42(3)، 807-819.
العامرى، على عبد الهادى، نوافلة، وليد حسين والعمرى، وصال هانى. (2017). مستوى فهم طلبة التربية العملية فى تخصص معلم الصف للمفاهيم العلمية الواردة بکتب علوم الصفوف الثلاثة الأولى، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية-غزة، 25(3)، 156-171.
العليمات، علي مقبل، والخوالدة، سالم عبد العزيز. (2011). تصورات معلمي العلوم المرحلة الأساسية في الأردن عن معرفتهم البيداجوجية وممارستهم لها، مجلة المنارة للبحوث والدراسات، 17(2)، 133-105.
العويلى، إبراهيم السيد. (2006). المعلم ومهنة التعليم بين التمهين والتنمية المهنية تحقيقيًا للتطبيع المهنى، مجلة التربية، جامعة الأزهر، 131(2)، ديسمبر، 483-543.
الغامدى، سعيد عبد الله. (2010). تقويم أداء معلمي العلوم الطبيعية بالمرحلة المتوسطة في ضوء المعايير العالمية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، 104، يونيو، 170-221.
القيب، عمران محمد. (2007). الترخيص لممارسة مهنة التعليم:  دراسة ميدانية على کليات إعداد  المعلمين، مجلةالعلومالإنسانيةوالتطبيقية، 13، 6-42.
الکندرى، جاسم و فرج، هانئ. (2001). الترخيص لممارسة مهنة التعليم "رؤية مستقبلية لتطوير مستوى المعلم العربى"، المجلة التربوية، 15(58)، 13-54 
اللقاني، أحمد حسين والجمل علي أحمد. (2003). معجم المصطلحات التربوية والمعرفة في المناهج وطرق التدريس، القاهرة: دار عالم الکتاب.
المعمري، ألطاف محمد عبد الله. (2007). فاعلية برنامج مقترح في التربية العملية لإکساب الطلبة المعلمين مهارات تدريس مادة الفيزياء: دراسة تجريبية في کلية التربية- جامعة إب- الجمهورية اليمنية، رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية التربية، جامعة إب، اليمن.
المفتي، محمد أمين. (2015). تصور مقترح لتطوير إعداد المعلم بکليات التربية، المؤتمر العلمي الرابع والعشرون: برامج إعداد المعلمين في الجامعات من أجل التميز، دار الضيافة بجامعة عين شمس (26-27 أغسطس)، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، 23-42.
حسونة، سامي عيسى. (2007).التصورات البديلة في علم الخلية لدى معلمي العلوم الحياتية في المرحلة الثانوية، مؤتمر التجربة الفلسطينية في اعداد المناهج: الواقع والتطلعات، فاسطين- غزة: جامعة الأقصى، 19-20 ديسمبر.
حيدر، عبد اللطيف حسين. (1993). تدريسالعلومفيضوءالاتجاهاتالتربوية المعاصرة،  تعز: دار الحادي للطباعة والنشر
دويکات، لؤى نمر عبد الله. (2016). مدى فهم معلمى المرحلة الأساسية الدنيا للمفاهيم الرياضية فى محافظة نابلس، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية النجاح الوطنية، فلسطين.
زامل، مجدي علي سعد. (2013). تقويم نماذج تقويم أداء الطلبة المعلمين لمقرر التربية العملية في برنامج التربية في جامعة القدس المفتوحة، المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح، 4(7)، 87-124.
زايد ،نبيل محمد (2004). النمو الشخصي والمهني للمعلم، القاهرة: مکتبة النهضة المصرية.
زکي، حنان مصطفى أحمد. (2013). أثر استخدام برنامج مقترح قائم على نموذج  درايفر فى تعديل المفاهيم البيولوجية المستحدثة وتنمية مهارات التفکير الناقد والقيم البيولوجية الأخلاقية لدى طلاب کلية التربية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، مجلة التربية العلمية، 16(3)، 51-103.
زيتون، عايش محمود. (2010). الإتجاهات العالمية المعاصرة في مناهج العلوم وتدريسها، عمًان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
سعد، محمود حسان. (2007). التربية العملية بين النظرية والتطبيق، عمان-الأردن: دار الفکر.
سعيدى، عبد الله أمبو والضاني، مروة. (2011). التصورات البديلة للمفهومات الفلکية لدى الطلبة المعلمين (تخصص علوم) بکلية التربية بجامعة السلطان قابوس، مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 9(4)، 35-63.
سلامة، مريم رزق سليمان. (2017). برنامج مقترح قائم على النانوبيولوجى لتنمية المفاهيم النانوبيولوجية لدى طلبة کلية التربية، مجلة التربية العلمية، ديسمبر، 20(11)، 211-238.
سليمان، تهاني محمد. (2017). فعالية برنامج قائم على المستجدات العلمية لتنمية التفکير المستقبلي وتقدير العلم وجهود العلماء لدى طلاب الشعب العلمية بکلية التربية، المجلة المصرية للتربية العلمية، يونيو، 20(6)، 1-36.
سليمان، ماجدة حبشى محمد و عيسى، هناء عبد العزيز. (2006). الممارسات التدريسية لدى الطلاب معلمى العلوم وعلاقتها ببرنامج الإعداد المهنى، المؤتمر العلمى السابع بکلية التربية جامعة الفيوم، مؤسسات إعداد المعلم فى الوطن العلربى بين الواقع والمأمول، 18-20 أبريل، مج 2، 437-461.
سليمان، ماجدة حبشي. (2006). التصورات البديلة لدى طلاب معلمي العلوم عن بعض المفاهيم العلمية ودور برنامج الإعداد التخصصي في تصويب تلک التصورات، دراسات فى المناهج وطرق التدريس، مارس، 112، 222-253.
سمية علي أحمد وسميحة محمد سليمان (2011). تطوير أداة لتقييم أداء الطالب المعلم في التربية العملية باستخدام قواعد الآداء Rubrics، مجلة کلية التربية ببنها، 22(88)، أکتوبر، 186-220.
سويلم، محمد محمد غنيم. (2011). الترخيص المهنى للمعلم فى مصر: رؤية مقترحة فى ضوء بعض الخبرات العالمية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، 14(34)، 63-113.
صبري، داوود عبد السلام وحميد، صدام محمد. (2012). فاعلية برنامج مقترح على وفق منحى النظم لمادة التربية العملية في إکساب الطلبة/ المدرسين بعض مهارات التدريس وتنمية إتجاهاتهم نحو المهنة، الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية، 94: 25-103.
صفحى، محمد بن يحيي، عزام، محمود رمضان. (2018). تمکن معلمى الإعاقة البصرية قبل الخدمة بجامعة الملک خالد من المفاهيم العلمية ومهارات التدريس واتجاهاتهم نحو العلوم: دراسة تقويمية، المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، 52، إبريل،383-415.
صيام، غادة صبرى. (2015). متطلبات تفعيل دور الأکاديمية المهنية للمعلمين لتحقيق الاعتماد المهنى للمعلم ومنح الترخيص لمزاولة مهنة التعليم فى ضوء بعض الخبرات الأجنبية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة المنصورة.
طعيمة، رشدى أحمد. (2004). تحليل المحتوى فى العلوم الإنسانية، القاهرة: دار الفکر العربي.
طليمات، هالة محمد. (2002). دراسة مقارنة لمدى تمکن کل من متخرجي کليات التربية وکليات العلوم من مفاهيم علم البيولوجي، مجلة التربية العلمية،الجمعية المصرية للتربية العلمية، يونيو، 5(2)، 1-25.
عبد العظيم، عبد العظيم صبري وعبد الفتاح، رضا توفيق. (2017). إعداد المعلم في ضوء تجارب بعض الدول، القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
عبد اللطيف، ميادة طارق. (2009). مهارات تدريس العلوم لدى معلمى العلوم فى المرحلة الابتدائية فى بغداد، دراسات تربوية، تشرين الأول، 8، 135-172.
علي، علي حمود. (2008). کفايات إعداد المعلم في ضوء التحديات المعاصرة، مجلة کلية التربية – جامعة الخرطوم، 2(3)، 4-24.
غانم، تفيدة سيد أحمد. (2004).برنامج لتدريب معلمى العلوم البيولوجية من بعد فى تدريس المفاهيم والتطبيقات والقضايا البيولوجية المعاصرة وأثره على طلابهم، رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.
غانم، تفيده سيد أحمد. (2004). برنامج لتدريب معلمي العلوم البيولوجية من بعد في تدريس المفاهيم والتطبيقات والقضايا البيولوجية المعاصرة وأثره على طلابـهم، رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.
غنيم، سميرة صالح، عبد، إيمان رسم وعياش، أمل نجاتى. (2016). أشکال المعرفة البيداغوجية للمحتوى لدى معلمي العلوم والرياضيات للصف الثالث الأساسي في الأردن وکيفية تأثرها بمعتقداتهم التربوية، دراسات، العلوم التربوية، 43(4)، 1463-1481.
فؤاد، هبه فؤاد سيد. (2018). برنامج تدريبى قائم على استقلالية التعلم لتنمية مهارات التفکير الناقد ودافعية الإنجاز لدى الطلاب المعلمين بشعبة علوم بکلية التربية وأثره على آدائهم التدريسى، المجلة المصرية للتربية العلمية،21(2)، 181-234.
کريم، محمد أحمد ومحمد،عنتر لطفي وبيومي، محمد غازي وعثمان، ابتسام مصطفى. (2002). مهنة التعليم وأدوارالمعلم فيها، الإسکندرية: شرکة الجمهورية الحديثة لتحويل وطباعة الورق.
مجمع اللغة العربية. (2004). المعجم الوسيط، مکتبة الشروق الدولية، الطبعة الرابعة.  
مرجي، عبد السلام سعد. (2016). أساسيات في الثقافة المهنية، عمان: دار الخليج للنشر والتوزيع.
مرعي، توفيق أحمد والحيلة، محمد محمود. (2016). المناهج التربوية الحديثة: مفاهيمها - عناصرها - أسسها – عملياتها. ط13، عَمٌان-الأردن: دار المسيرة للطباعة والنشر.
مصطفى، ايناس يونس والحرباوى، خولة مصطفى. (2007). تقويم تمکن معلمي ومعلمات الرياضيات من المفاهيم الرياضية التى يدرسونها في المرحلة الابتدائية، مجلة أبحاث کلية التربية الأساسية، جامعة الموصل، 6(3)، 1-22.
نصر، محمد على. (2007). رؤية مستقبلية مقترحة نحو تطوير إعداد المعلم في ضوء معايير الجودة، المؤتمر العلمى التاسع عشر: تطوير مناهج التعليم فى ضوء معايير الجودة، يوليو، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، مج (1)، 86-98.
نصر، محمد على. (2009). رؤى المستقبل نحو تطوير إعداد المعلم العربي وتدريبه ونموه المهني ونوعيته في ضوء معايير الجودة لتطوير التعليم قبل الجامعي، المؤتمر القومي السنوي السادس عشر: التعليمالجامعيالعربيودورهفي تطويرالتعليمقبلالجامعي، مرکز تطوير التعليم الجامعي، جامعة عين شمس، 15-16 نوفمبر، 152-168.
يحيى، سعيد حامد محمد. (2013). فاعلية برنامج تدريبى مقترح قائم على معايير الجودة لتنمية مهارات التدريس الإبداعى لدى الطلاب المعلمين تخصص العلوم بکليات التربية، رابطة التربويين العرب، 42(4)، أکتوبر، 135-168.