فاعلية نموذج زاهوريک البنائي في تصويب التصورات الخطأ لبعض مفاهيم مادة العلوم وتنمية الحس العلمي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم، کلية التربية – جامعة دمياط.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-       أحمد خيري کاظم، وسعد يس زکي (1981). تدريس العلوم. مکتبة الملک فهد الوطنية
-       أحمد النجدي؛ منى عبد الهادي سعودي؛ علي راشد (2005). اتجاهات حديثة في تعليم العلوم في ضوء المعايير العالمية وتنمية التفکير والنظرية البنائية، القاهرة: دار الفکر العربي.
-       أسماء محمد نصار أبو عمرة (2016). أثر توظيف إستراتيجية خرائط المفاهيم الرقمية في تنمية الحس العلمي بمادة العلوم لدى طالبات الصف التاسع الأساسي. ماجستير ، کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
-       أمل على وساس؛عدنان سليم العابد (2017). فاعلية نموذج زاهوريک في اکتساب مهارتي الاستماع والمحادثة في ضوء الدافعية نحو تعلم اللغة العربية لدى طلبة الصف السابع بالأردن ، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، مجلد 11، عدد 2، 258،- 277.
-       إيمان علي محمود الشحري (2011). فعالية برنامج مقترح في العلوم قائم علي تکامل بعض النظريات المعرفية لتنمية الحس العلمي والدافعية للانجاز لدي طلاب المرحلة الإعدادية، المؤتمر العلمي الخامس عشر للتربية العلمية ( فکر جديد لواقع جديد، 6- 7 سبتمبر) ، الجمعية المصرية العلمية، القاهرة.
-       ثناء يوسف الضبع (2001). تعلم المفاهيم اللغوية والدينية لدى الأطفال. دار الفکر العربي.
-       جودت أحمد سعادة (1984). مناهج الدراسات الاجتماعية. لبنان: دار العلم للملايين.
-       جودت أحمد سعادة وجمال يعقوب اليوسف (1988). تدريس مفاهيم اللغة العربية والرياضيات والعلوم والتربية الاجتماعية ، بيروت : دار الجيل .
-       جواهر آروشود (2010): فاعلية نموذج دورة التعلم ما وراء المعرفي في تعديل التصورات الخطأ حول مفاهيم الأحماض والقواعد والأملاح وتنظيم الذات للتعلم لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالرياض، المجلة التربوية، العدد 107، 15-59.
-       جوزف نوفاک؛ بوب جووين (1994). تعلم کيف تتعلم. ترجمة ابراهيم الشاملى وأحمد الصفدي، کلية التربية ، جامعة الملک سعود.
-       حسام الدين محمد مازن (2013). الحس العلمي من منظور تدريس العلوم والتربية العلمية، المجلة التربوية ، عدد 34، 457- 466
-       حسن زيتون وکمال زيتون (1992). البنائية: منظور إبستمولوجي وتربوي. الإسکندرية: منشأة المعارف.
-       حسن زيتون و کمال زيتون (2003 ). التعلموالتدريسمنمنظورالنظريةالبنائية. ط 1. القاهرة : عالم الکتب.
-       حياة على محمد رمضان (2016). فاعلية استخدام استراتيجيات التفکير المتشعب في تنمية التحصيل والحس العلمي وانتقال أثر التعلم في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة التربية العلمية، 19(1)، 63- 114.
-       حسين محمد أبو رياش (2007). التعلم المعرفي. عمان: دار المسيرة.
-       خديجة عبيد حسين (2014): أثر استعمال أنموذج فراير في تصحيح الأخطاء الشائعة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في المفاهيم الکيميائية، مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية، 2(1).
-       رسول ثامر طعمة؛ على رحيم محمد (2018). فاعلية أنموذج زاهوريک في مهارات التفکير العليا لدى طلاب الصف الرابع العلمي في مادة علم الإحياء. مجلة کلية التربية قسم العلوم التربوية والنفسية، جامعة القادسية. 1- 23.
-       رشدي أحمد طعيمه ( 2004). تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية، مفهومه، أسسه، استخداماته. دار الفکر العربي، القاهرة.
-       زيد سليمان العدوان ومحمد فؤاد الحوامدة (2011). تصميم التدريس بين النظرية والتطبيق، الطبعة الأولى. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
-       زهراء رياض کاظم؛  مازن ثامر شنيف (2018).  أثر إستراتيجية حصيرة المکان في الحس العلمي لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي. کلية الأمارات للعلوم التربوية، مجلة الفنون والآداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع ، عدد 25.
-        سعد علي زاير وآخرون (2014). الموسوعة التعليمية المعاصرة، بغداد: دار المرتضى، ج2.
-       سعيد جاسم الاسدي و محمد حميد المسعود (2015). استراتيجيات وطرائق تدريس حديثة في الجغرافيا، ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.
-       سلطانة الفالح (2005). فاعلية خرائط المفاهيم في تنمية القدرة على إدراک العلاقات وتعديل التصورات الخاطئة في مادة العلوم لدى طالبات الصف الثاني متوسط في مدينة الرياض. المجلةالتربوية، المجلد (20).
-       سهاد عبد النبي سلمان صحو (2017)  أثر أنموذج زاهوريک في التحصيل والترابطات الرياضية لذي طالبات الصف السادس العلمي الإحيائي. مجلةجامعةالأنبارللعلومالإنسانية، عدد 3، 483- 511.
-       سهام السيد صالح مراد (2016) أثر استخدام خرائط التفکير يف تدريس العلوم علي تنمية الحس العلمي لدى طالبات الصف الخامس الابتدائي. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، مجلد 5، عدد5، 143- 167
-       صبري الدمرداش (1994). أساسيات تدريس العلوم. مکتبة الفلاح
-       صلاح أحمد الناقة (2011): فاعلية خرائط المعلومات في تعديل التصورات البديلة لمفاهيم الضوء لدى طلاب الصف الثامن الأساسي، مجلة الجامعة الإسلامية، 19(2)، 91-115.
-       طلال الزغبي؛ إبراهيم الشرع؛ محمد خير السلامات ( 2008 ). معتقدات الطالبات الابستمولوجية حول العلم في کلية العلوم التربوية في الجامعتين الأردنية والحسين بن طلال وأثرها في أنماط تعلمهن واتجاهاتهن العلمية، مجلة جامعة الملک سعود للعلوم الاجتماعية والشرعية، 24(1).
-       طلال الزغبي ومحمد خير السلامات (2011). اثر استخدام إستراتيجية مبنية على نموذج مارزانو لأبعاد التعلم لطلبة المرحلة الأساسية العليا في منطقة السليط في تحصيلهم للمفاهيم الفيزيائية وتنمية مهارات التفکير الناقد واتجاهاتهم نحو مادة الفيزياء. المجلة التربوية، مجلس النشر العلمي، جامعة الکويت، 25(98)، 85-126. 
-       طلال الزغبي وهاني عبيدات. (2004). أثر تبني معلمي العلوم لمبادئ النظرية البنائية أثناء تدريسهم للمفاهيم العلمية في تحصيل طلبتهم لهذه المفاهيم وتکوين بنية مفاهيمية متکاملة لديهم. المجلةالأردنيةللعلومالتطبيقية، 7(1).
-       عاطف عدلي فهمي (2004). معلمة الروضة. دار المسيرة للطباعة.
-       عبد الله أمبو سعيدي (2004). التعرف على الأخطاء المفاهيمية لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمحافظة مسقط في مادة الأحياء باستخدام شبکة التواصل البنائية، مجلةمرکزالبحوثالتربوية،جامعة قطر، العدد 25.
-       عبدالله محمد خطايبة (2005). تعليم العلوم للجميع. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، ط1
-       عبد السلام مصطفى  عبد السلام(2001). الاتجاهاتالحديثةفيتدريسالعلوم، ط1، القاهرة: دار الفکر العربي.
-       عبد المسيح سمعان عبد المسيح (2001). التصورات الخاطئة لبعض المفاهيم البيئية لدى فئات متنوعة من الأفراد وتصويب بعضها لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة کلية التربية، 25(5)، مجلة کليةالتربية، جامعة عين شمس.
-       عبد الرحمن السعدني؛ ثناء عودة (2006). التربية العلمية: مداخلها واستراتيجياتها. القاهرة: دار الکتاب الجامعي.
-       عبد الولي بن حسين الدهمش (2014). أثر استخدام التجارب البديلة قليلة التکلفة في تصحيح التصورات الخطأ و البديلة لمفاهيم المادة و خصائصها و حالاتها لدى تلاميذ الصف السابع الأساسي، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، 15(1) ، 179 – 206
-       عبد الولي الدهمش وعبد الله الأشول الحمادي (2015): أثر استخدام تجارب المحاکاة التفاعلية في تصحيح التصورات الخاطئة والبديلة لمفاهيم المادة وخصائصها وحالاتها لدى تلاميذ الصف السابع الأساسي، المجلة العربية للتربية العلمية والتقنية، العدد 4، ص 44-64.
-         عزو إسماعيل عفانة، يوسف الجيش (2008).التدريسوالتعلمبالدماغذيالجانبين. غزة : مکتبة آفاق.
-       عماد عبد الواحد کاطع (2018). أثر أنموذج زاهوريک في تنمية مهارات التفکير الاستدلالي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ. کلية التربية للعلوم الإنسانية، مجلة اوروک للعلوم الإنسانية، جامعة المثنى، مجلد 9، عدد 4، 109- 143. 
-        عمار هادي محمد؛ إنعام مهدي صالح (2017) فاعلية أنموذج زاهوريک البنائي في تحصيل مادة الرياضيات وتنمية مهارات معالجة المعلومات الرياضياتية لدى طالبات المرحلة الإعدادية، الجامعة المستنصرية، مجلةکليةالتربية ،العدد السادس، 337- 378.
-       عدنان العتوم (2004). علمالنفسالمعرفيالنظريةوالتطبيق. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
-        غادة شريف عبد الحمزة ؛أمنة کاظم مراد؛ مرتضى رعد راضي (2017). فاعلية أنموذج جون زاهوريک في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الفيزياء وعمليات العلم لديهم. مجلةکليةالتربيةالأساسيةللعلومالتربويةوالإنسانية، جامعة بابل، العدد 36،765- 779 .
-       غسان يوسف قطيط (2011). الاستقصاء : النظرية البنائية. عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
-        فاضل خليل إبراهيم (2010). المدخل إلى طرائق التدريس، ط1، العراق: دار ابن الاثير للطباعة والنشر.   
-         فضيلة يوسف (2009). تعليم العلوم والرياضيات من وجهة نظر النظرية البنائية http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=163527   
-         فارس زبون شلش الجيزاني (2016). أثر أنموذجي ديوت وزاهوريک في اکتساب المفاهيم التاريخية وتنمية مهارات التفکير الاستدلالي لدى طلاب الصف الأول المتوسط، دکتوراه، کلية التربية، جامعة بغداد.      
-       قيس حاتم هاني الجنابي، حيدر حاتم فالح العجرش، باسم هادي علي (2016). فاعلية أنموذج جون زاهوريک في تحصيل مادة تاريخ الحضارات القديمة لدى طلاب الصف الاول المتوسط. جامعة بابل، مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، عدد26، 98- 114.
-       کريمة عبد الإله محمود محمد (2017). وحدة مقترحة في العلوم قائمة على التعليم المتمايز لاکتساب المفاهيم العلمية والحس العلمي لتلاميذ الصف الثاني الابتدائي. مجلة التربية العلمية، مجلد20، عدد1، 1- 49.
-       کمال عبد الحميد زيتون (1998). تحليل التصورات البديلة وأسباب تکونها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، الجمعيةالمصريةللتربيةالعلمية، المؤتمر العلمي الثاني  2-5 أغسطس، المجلد (2)، الإسماعيلية.
-       کمال عبد الحميد زيتون (2002). تدريسالعلومللفهم:رؤيةبنائية،ط1، القاهرة: دار الکتب.
-       ليلى عبد الله حسام الدين (2010): تصحيح التصورات البديلة في موضوع الکهربية وعلاقته بالاستدلال العلمي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، 1(159)، 93-144.
-       محب محمود الرافعي (1998). إستراتيجية مقترحة لتعديل بعض التصورات البيئية الخاطئة لدى طالبات قسمى علم النبات والحيوان بکلية التربية الأقسام العلمية بالرياض، مجلةالتربيةالعلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، جامعة عين شمس،1(4).
-       محمد جاسم محمد تغريد العبيدي(2004). التعلم والتعليم المستمر، ط1، عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
-       محمد الکسباني (2008). التدريس: نماذج وتطبيقات في العلوم والرياضيات واللغة العربية والدراسات الاجتماعية، القاهرة: دار الفکر.
-       محمد خير محمود السلامات (2018). أثر تدريس الفيزياء باستخدام إستراتيجية جيکسو في تنمية الحس العلمي والکفاءة الذاتية المدرکة لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية، 18(3)، 442- 455
-       محمد أبو شامة ( 2017). فاعلية نموذج نيدهام البنائي في تنمية التحصيل ومهارات التفکير التأملي وبعض أبعاد الحس العلمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مادة الفيزياء،مجلةالتربية العلمية، 20(5)، 99- 156
-       محمد وحيد ساري صلاح الدين (2017). أثر استخدام نموذج التدريس الواقعي في اکتساب المفاهيم الکيميائية والحس العلمي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في فلسطين. ماجستير، جامعة القدس، فلسطين.
-       محمد محمود الحيلة (2009). تکنولوجيا التعليم من أجل تنمية التفکير بين القول والممارسة. عمان: دار المسيرة.
-       مريم ضويحي سالم الحربي (2016): فاعلية نموذج فراير في تعديل التصورات البديلة لبعض المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمدينة تبوک، مجلة العلوم التربوية والنفسية 1(4)، 92-121.
-       منى عبد الهادي سعودي. (2002). فاعلية استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس العلوم على تنمية التفکير الابتکاري لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. الجمعية المصرية للتربية العملية، المؤتمر الثاني، إعداد معلم العلوم للقرن الحادي والعشرين، أبو سلطان،أغسطس، المجلد الثاني.
-       منى فيصل الخطيب (2018) تأثير استخدام إستراتيجية التخيل الموجه في تنمية التحصيل ومهارات حل المشکلات البيئية والحس العلمي لدى طالبات کلية البنات، المجلة المصرية للتربية العلمية ،21 (1)، 79- 134.  
-       ناهد حبيب (2016). فعالية برنامج تدريبي مقترح لمعلمي العلوم قائم على استخدام تقنيات الحاسوب والإنترنت لتدريبهم على ممارسات الحس العلمي لتنميته لدى طلابهم. مجلةالقراءة والمعرفة، مصر، ع 171، 21- 70.
-       هبة الله عبد الرحمن محمود الزعيم (2013). فاعلية توظيف مدخل الطرائف العلمية فى تنمية الحس العلمي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة. ماجستير ، کلية التربية، الجامعة الاسلامية بغزة
-       هناء سمير غنية (2011). فعالية برنامج مقترح في ضوء التعليم البنائي في تنمية مهارات الحس العددي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة البحث العلمي في التربية، 4(12)، 1313- 1344
-       واثق عبد الکريم ياسين وزينب حمزة راجي (2012). المدخل البنائي نماذج واستراتيجيات في تدريس المفاهيم العلمية، ط1، بغداد: مکتبة نور الحسين.
-       وزارة التربية والتعليم ( 2019) التعليم الإعدادي. http://moe.gov.eg/depertments/kindergartens_primary_edu/Prep.html
-       وليد خالد عبد البيضاني (2015) اثر أنموذجي زاهوريک  ودانيال في تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط لمادة الفيزياء ودافعيتهم المعرفية، دکتوراه، کلية التربية، جامعة بغداد.
-       يسري السيد (2002). توظيف اسطوانات الليزر المدمجة التعلم الموديولي وأثره في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم العلمية والرضا عن الدراسة بمراکز الانتساب الموجه، مجلةالتربيةالعملية، الجمعية المصرية للتربية العلمية،5 (4).
-       يعقوب حسين نشوان (2001). الجديد في تعليم العلوم. عمان: دار الفرقان.