نوع المستند : مستخلصات وبحوث لطلاب الماجستير والدکتوراه
المؤلفون
1 أستاذ مساعد قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية جامعة صنعاء
2 أستــــــــاذ المناهــــــــــج وطــــــــــــرق تــــــــــدريس العلوم ـ کليــــــة التربيــــــة ـ جامعة صنعــاء.
3 باحثة في قسم المناهج وطرق تدريس العلوم وتعمل لدى وزارة التربية والتعليم.
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
10. خليل يوسف الخليلي وعبداللطيف حسين حيدر ومحمد جمال الدين يونس (1996): تدريس العلوم في مراحل التعليم العام، دار القلم للنشر والتوزيع، الامارات العربية المتحدة.
11. دوران دولان، وباور فرانس (1997): موسوعة علم النفس، تعريب شاهين فؤاد، منشورات عويدات، بيروت.
12. رولا شريف غزال (2016): أثر توظيف الفورمات (MAT4) في تنمية التفکير العلمي بمادة العلوم العامة لدى طالبات الصف السابع الأساسي بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.
13. زبيدة محمد عبدالله (1999): الأخطاء الشائعة لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة في المعادلات الکيميائية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة المنصورة، مصر.
14. سميرة محمود الشرمان (2006): أثر التدريس باستخدام طريقة مکارثي في اکتساب طلبة الصف الثامن الأساسي للمفاهيم العلمية واتجاهاتهم نحو العلوم في مدارس الملک عبدالله الثاني، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية، جامعة اليرموک، الأردن.
15. صفاء عبدالعزيز الحجيلي (2006): التدريبات التفاعلية بواسطة الحاسوب وأثرها في اتقان کتابة المعادلات الکيميائية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط، رسالة ماجستير ،غير منشورة کلية التربية، جامعة طيبة، السعودية.
16. طارق يوسف الحداد (2012): فاعلية برنامج بالوسائط المتعددة لتنمية مهارات کتابة الصيغ الکيميائية لدى طلاب الصف الحادي عشر، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.
17. عادل أبو العز سلامة(2002): طرائق تدريس العلوم ودورها في تنمية التفکير، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع، الأردن.
18. عبدالسلام بن عمر الناجي (2012): برنامج مقترح لتنمية المهارات الحياتية وفق نموذج مکارثي لطلاب المرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية، أطروحة دکتوراه غير منشورة، جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية، کلية العلوم الاجتماعية، السعودية.
19. عبدالعليم شرف (2007): فعالية بعض الاستراتيجيات التعليمية في تنمية مهارات حل المشکلة الکيميائية وصياغة معادلتها وخفض قلقها لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، مجلة التربية العلمية، المجلد (10)، العدد (1)، مصر.
20. عبدالعليم شرف (2014): لغة الکيمياء للعاديين وذوي الاحتياجات الخاصة، دار الافاق العربية، مصر.
21. عبدالله سالم الزعبي (2017): أثر تدريس الکيمياء باستخدام استراتيجية (فکر، اکتب، زاوج، شارک) في تحسين فهم طلاب الصف العاشر الأساسي للمعادلات الکيميائية وتنمية دافعيتهم لإنجاز الواجبات الصفية، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية ، المجلد (25)، العدد (4)، ص: 170-194، غزة.
22. عبدالله محمد الحيفي (2018): فاعلية المدخل المنظومي لتدريس الکيمياء في تنمية التفکير التأملي والتفکير الناقد لدى طلبة الصف الثاني الثانوي بمحافظة صنعاء، أطروحة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة صنعاء، اليمن.
23. غادة محمد حمدان (2012): فاعلية برنامج محوسب لتنمية مهارات کتابة المعادلات الکيميائية وتطبيقاتها الحسابية لدى طالبات الصف الحادي عشر بغزة واتجاهاتهن نحو الکيمياء، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية جامعة الأزهر، غزة.
24. فاروق عبده فليه وأحمد عبد الفتاح الزکي (2004): معجم مصطلحات التربية لفظًا واصطلاحًا، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، مصر.
25. فدوى محمود القطشان (2016): فاعلية نموذجي الفورمات والتعلم التوليدي في تنمية مهارات حل المسألة اللفظية بوحدة الکهرباء المتحرکة في العلوم لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، غزة- فلسطين.
26. کمال عبد الحميد زيتون (2003): التدريس نماذجه ومهاراته، دار عالم الکتب، مصر.
27. ليانا جابر ومها قرعان (2004). أنماط التعلم النظرية والتطبيق، مرکز القطان للبحث والتطوير التربوي، رام الله - فلسطين.
28. مجمع اللغة العربية (1980): المعجم الوجيز، الهيئة المصرية العامة للتأليف والنشر، مصر.
29. محمود رمضان عزام (2016): فاعلية نموذج مکارثي (MAT4) في تدريس العلوم لتلاميذ الصف الثاني الاعدادي في اکسابهم المفاهيم العلمية وتنمية أنماط التعلم والتفکير لديهم، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة المنيا، مصر.
30. مصطفى أحمد بيومي (2003): الأخطاء الشائعة في کتابة المعادلة الکيميائية لدى معلمي العلوم وطلاب الصف الثالث الإعدادي، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد (89)، مصر.
31. مندور عبد السلام فتح الله (2015): أثر التدريس بنموذجي ويتلي للتعلم البنائي و مکارثي لدورة التعلم الطبيعية (4MAT) في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والدافعية نحو تعلم مادة الفيزياء لطلاب الصف الأول الثانوي، مجلة التربية العلمية، مصر، مجلد ( 18)، عدد (3)، ص: 57-104.
32. منى رابح الحربي(2017): فاعلية استخدام نموذج مکارثي في تنمية عمليات العلم والميل نحو العلوم لدى طالبات الصف الأول المتوسط، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة القصيم، السعودية.
33. ميشيل ج.سينکو و روبرت أ. بلان (1981): الکــــيمياء، تعريب السيد علي حسن، دار ماکجروهيل للنشر، مرکز الأهرام للترجمة العلمية، مصر.
34. هادي مشعان ربيع وطارق عبد الدليمي (2009): معلم القرن الحادي والعشرين (أسس إعداده وتأهيله)، مکتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، الأردن.
35. هيام برهم اصليح (2016): أثر توظيف استراتيجية التمثيل الجزيئي في تنمية مهارات کتابة المعادلات والتفکير البصري بالکيمياء لدى طالبات الصف الحادي عشر، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.
36. يوسف قطامي ونايفة قطامي (2000): سيکولوجية التعلم الصفي، دار الشروق للنشر والتوزيع، الأردن.