فعالية استخدام مدخل الاستقصاء والتعلم القائم على السياق (IC-BaSE) فى تنمية الفهم العميق وانتقال اثر التعلم فى العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة الوادى الجديد

الكلمات الرئيسية


أحمد النجدى وأخرون (2005): تدريس العلوم فى العالم المعاصر، طرق وأساليب واستراتيجيات حديثة فى تدريس العلوم ، القاهرة ، دار الفکر العربى.
أمنية السيد الجندي، نعيمة حسن أحمد (2004): دراسة التفاعل بين بعض أساليب التعلم والسقالات التعليمية في تنمية التحصيل والتفکير التوليدي، والاتجاه نحو العلوم لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، المؤتمر العلمي السادس عشر، تکوين المعلم، المجلد 2، دار الضيافة، جامعة عين شمس، 21-22 يوليو،ص ص 689-728.
آيات حسن صالح(2018): " أثر استراتيجيةREACT  القائمة على مدخل السياق فى تنمية انتقال أثر التعلم  والفهم العميق والکفاءة الذاتية الأکاديمية فى مادة الأحياء لطلاب المرحلة الثانوية."، ﻣﺠﻠﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ، مج 21، ع 6، يونيو، ص ص1-64.
جابر عبد الحميد جابر( 2003 ): الذکاءات المتعددة والفهم، تنمية وتعميق، سلسلة المراجع فى التربية وعلم   النفس (28)، القاهرة، دار الفکر العربى .
جودت سعادة (2011):  تدريس مهارات التفکير، ط5 .عمان. دار الشروق للنشر والتوزيع.
حنان حمدى أبو رية (2015): ﻓﻌﺎﻟﻴﺔ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺗدﺭﻳﺴﻲ ﻣﻘﺘﺮﺡ ﻓﻲ ضوءﺀ بعض    ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻋﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﻟﺘﺤﺴﻴﻦ ﻣﺴﺘوﻯ ﺍﻟﻔﻬﻢ ﺍﻟﻌﻤﻴﻖ ﻭبعض ﺃﻧﻤﺎﻁ ﺍﻟذﻛﺎءﺍﺕ ﺍﻟﻤﺘﻌدﺩﺓ ﻟدﻯ ﺗﻠﻤﻴذﺍﺕ ﺍﻟﺼﻒ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺍﻹﻋﺪﺍﺩﻱ ﻓﻲ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌﻠوﻡ، ﻣﺠﻠﺔ ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ/ﺟﺎﻣﻌﺔ   طنطا، ع 60، ﺃﻛﺘﻮﺑﺮ، ص ص 259 – 324.
حياة على محمد رمضان(2016): فاعلية استخدام استراتيجيات التفکير المتشعب فى تنمية التحصيل والحس العلمى وانتقال أثر التعلم فى مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الأبتدائية"، ﻣﺠﻠﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ، ﻣﺞ 19, ﻉ 1 ،ص ص 63-114.
رضا عصر (2003م)، " حجم الأثر: أساليب إحصائية لقياس الأهمية العملية لنتائج البحوث التربوية " المؤتمر العلمي الخامس عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس: مناهج التعليم والإعداد للحياة المعاصرة، المجلد الثاني، القاهرة: 21-22يوليو 2003م، ص ص 645-673.
ﺳﺤﺮ ﻣﺤﻤد ﻋﺒد ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ( 2017): ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ تدﺭﻳﺒﻲ ﻗﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺎﻳﻴﺮ ﺍﻟﻌلوﻡ ﻟﻠﺠﻴﻞ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ "NGSS" ﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﻔﻬﻢ ﺍﻟﻌﻤﻴﻖ ﻭﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍلاستقصاء ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻭﺍﻟجدﻝ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ لدﻯ ﻣﻌﻠﻤﻲ ﺍﻟﻌلوﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻻﺑتدﺍﺋﻴﺔ : ﺩﺭﺍﺳﺎﺕ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﻭﻋلم ﺍﻟﻨفس - ﺍﻟسعوﺩﻳﺔ ، ص ص 21-111.
ﺳﺤﺮ ﻣﺤﻤد ﻋﺒد ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ( 2018): "فاعلية تدريس وحدة دورية العناصر وخواصها بالقصص المضمنة بالمدخل القائم على السياق فى فهم المفاهيم وبقاء وانتقال أثر تعلمها وتنمية دافعية تلاميذ الصف الثانى الإعدادى المتأخرين دراسياً لتعلم العلوم فى السياق" ، ﻣﺠﻠﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ، ﻣﺞ 21, ﻉ 5 ،ص ص 109-176.
سلام سيد احمد سلام (2007): التربية العلمية ومعايير الجودة، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المؤتمر العلمى الحادى عشر للتربية العلمية، الأسماعيلية ، فايد، 29-31 /7 ،ص ص 141-231.
سوزان محمد حسن السيد( 2007): فاعلية برنامج مقترح في التربية البيئية مدعوم بالأنشطة الإثرائية في إکساب طلبة شعبة التعليم الإبتدائي بعض المفاهيم البيئية والقدرة على اتخاذ القرار حيال بعض قضايا البيئة، مجلة التربية العلمية، مج 10، العدد الأول، مارس، ص ص 55:109.
صباح رحومة حسن (2008) : التفاعل بين بعض أساليب التعلم واستراتيجيات التدريس في مادة العلوم وأثرها في تنمية الفهم العميق والتفکير العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة دکتوراه،کلية البنات، جامعة عين شمس.
عبد السلام مصطفى وآخرون (2007): نموذج مقترح لتطوير منهج العلوم بمرحلة التعليم الإبتدائى فى ضوء متطلبات مشروع TIMSS ، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المؤتمر العلمى الحادى عشر للتربية العلمية، الإسماعيلية / فايد، 29-31 /7 ،ص ص141-231.
فتحي جروان (2009): تعليم التفکير مفاهيم وتطبيقات، ط4 .عمان. دار الفکر.
فطومة محمد علي أحمد (2012): "تنمية الفهم العميق والدافعية للإنجاز في مادة العلوم لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي باستخدام  التعليم الاستراتيجي"، ﻣﺠﻠﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ، ﻣﺞ 51, ﻉ 4،ص ص 159-216.
ﻓﻬﺪ ﺣمدﺍﻥ ﺍﻟﻘﺮﻧﻰ (2017): "فعاﻟﻴﺔ ﺗدﺭيس ﺍﻟﻔﻴﺰﻳﺎء ﺑﺎﺳﺘﺨدﺍﻡ ﺍﻷﻧﺸطﺔ ﺍﻟﻤتدﺭﺟﺔ ﻓﻰ ﺗﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﻔﻬﻢ ﺍﻟﻌﻤﻴﻖ لدﻯ طلاﺏ ﺍﻟﺼﻒ ﺍﻷﻭﻝ ﺍﻟﺜﺎنوﻯ"، ﺩﺭﺍﺳﺎﺕ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﻨﺎﻫﺞ ﻭﻃﺮﻕ ﺍﻟتدﺭيس، ع 221، ﺃﺑﺮﻳﻞ، ص ص 110 – 159
فؤاد أبو حطب، وآمال صادق (1996م)، مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، ط2، القاهرة، مکتبة لأنجلو المصرية.
مجدى رجب أسماعيل (2007): فاعلية نموذج مقترح لوحدة دراسية فى العلوم وفقا للمنهج الرقمى فى تحصيل تلاميذ الصف السادس الإبتدائى ودافعيتهم للأنجاز، مجلة التربية العلمية،ع 3، مج 10، سبتمبر، ص ص 1-46.
مرفت حامد محمد هاني، محمد السيد أحمد الدمرداش (2015): "فاعلية وحدة مقترحة في الرياضيات البيولوجية في تنمية مهارات الفهم العميق لدى طلاب المرحلة الثانوية "، ﻣﺠﻠﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ،ع 6 ، مج 18، نوفمبر، ص ص 89-156.
منى فيصل الخطيب، و سماح الأشقر(2013): "استخدام نموذج بناء المعرفة المشترکة في تدريس العلوم لتنمية التفکير التوليدي والمفاهيم العلمية لدى تالميذ الصف الرابع االبتدائي".، مجلة دارسات في المناهج وطرق التدريس. مصر، ع 192 ، ص ص61-109
 
منير صادق (2016): التفاعل بين التفکير المکانى واستراتيجية " أنتج ، أفرز، أربط، توسع" (GSCE) فى تحصيل العلوم ومهارات التفکير التوليدى لدى طلاب الصف العاشر ، ﻣﺠﻠﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ، ﻣﺞ 19, ﻉ3، مايو ،ص ص 75- 128.
نادية سمعان لطف الله (2006): "أثر استخدام التقويم الأصيل في ترکيب البنية المعرفية وتنمية الفهم العميق ومفهوم الذات لدى معلم العلوم أثناء إعداده، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المؤتمر العلمي العاشر، التربية العلمية، تحديات الحاضر ورؤى المستقبل"،30 /7- 1/8 ، فندق المرجان، فايد، الإسماعيلية، مج2،ص ص 595-640.
ناصر الجهورى (2012): فاعلية استراتيجية الجدول الذاتى K . W. L. H فى تنيمة الفهم العميق للمفاهيم الفيزيائية ومهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الثامن الأساسى بسلطنة عمان، دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، ع 32، ج 1، ديسمبر ،ص ص 11-58.
نعيمة حسن أحمد،(2008):" التغير المفاهيمى لبعض الظواهر المرتبطة بکوکب الأرض وعلاقته بانتقال المعرفة لدى تلاميذ الصف الأول الأعدادى فى العلوم" ، ﻣﺠﻠﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ، ﻣﺞ 11, ﻉ1، مارس ،ص ص 59- 94.
نوﺍﻝ ﻋبدﺍﻟﻔﺘﺎﺡ ﻓﻬﻤﻲ (2008): ﺃﺛﺮ ﺍﺳﺘخداﻡ ﺧﺮائط ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﻓﻲ ﺗﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ﻭﺍﻟﻔﻬﻢ ﺍﻟﻌﻤﻴﻖ ﻭﺩﺍﻓﻌﻴﺔ ﺍﻹﻧﺠﺎﺯ لدﻯ ﺗﻼﻣﻴذ ﺍﻟﺼﻒ ﺍﻟﺨﺎﻣس ﺍﻻﺑتدﺍﺋﻲ ﻓﻲ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌلوﻡ، ﻣﺠﻠﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ، ﻣﺞ 11, ﻉ 4 ،ص ص 63-118.
هناء بشير عبد الحفيظ، (2014): " أثر التدريس بخرائط العقل فى تنمية التحصيل و التفکير التوليدى فى مادة العلوم لدى تلاميذ المرجلة الأعدادية."، رسالة ماجستير، کلية البنات، جامعة عين شمس.