أثر استخدام نماذج التدريس البنائي (ويتلى – نيدهام – ادي وشاير) في تنمية مهارات التفکير التوليدي وتصويب التصورات البديلة لبعض المفاهيم الفيزيائية لدي طلاب الصف الاول الثانوي بالقصيم

نوع المستند : ستخلصات وبحوث لطلاب الماجستیر والدکتوراه

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس ـــ کلية العلوم والأداب ـــ جامعة القصيم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. إبراهيم غازي.(2006). أثر استخدام استراتجية طرح المتعلم للمشکلات في تنمية التحصيل وتعديل المعتقدات حول دراسة الفيزيء بالصف الأول الثانوي مجلة التربية العلمية،8(1) 131-191
  2. إبراهيم البعلي.(2014). فعالية استخدام نموذج نيدهام البنائي في تنمية مهارات اتخاذ القرار و التحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بالمملکة العربية السعودية .دراسات عربية في التربية وعلم النفس 3(47) 13-37
  3. إبراهيم رمضان إبراهيم.(2015). أثر توظيف نموذجي ويتلي وبايبي في تنمية مهارات حل المسألة الکيميائية لدي طالبات الصف الحادي عشر بغزه، رسالة ماجستير غير منشورة کلية التربية الجامعة الإسلامية.
  4. احمد الوالي.(2015). اثر نموذجي التعلم البنائي وادي وشاير في تنمية التفکير الرياضي لدي طلاب الصف العاشر بغزة. ماجستير غير منشورة کلية التربية الجامعة الإسلامية بغزة.
  5. امال ملکاوي وراشد المعمري(2016). أثر استخدام المحاکاة الحاسوبية في تعديل التصورات الفيزيائية البديلة المتعلقة بالحرکة الدورية لدي طلبة الصف الحادي عشر في سلطنة عمان. مجلة الدراسات التربوية والنفسية 11(2)318-338
  6. تهاني سليمان.(2014). برنامج تدريبي قائم علي استراتجيات التفکير التشعبي لتنمية الأداء التدريسي المنمي للتفکير لدي معلمي العلوم والتفکير التوليدي لدي تلاميذهم مجلة التربية العلمية 17(6) 47-87.
  7. جابر عبد الحميد.(2006). حجرة الدارسة الفارقة والبنائية . القاهرة : عالم الکتب.
  8. جميلة الوهاية.(2018). اثر استخدام الاستقصاء المتوازن في تدريس العلوم علي تنمية التفکير التوليدي وعمليات العلم لدي طالبات المرحلة المتوسطة مجلة کلية التربية بنها 29(16) 498-543
  9. رضا دياب (2016). فاعلية استخدام استراتجية ما وراء المعرفة في تدريس الرياضيات في تنمية التفکير التوليدي والدافعية للانجاز لدي تلاميذ الأول الاعدادي. مجلة تربويات الرياضيات 19(3)164-252
  10. سعد المالکي.(2018). فاعلية استخدام النموذج التوليدي البنائي في تصويب التصورات البديلة لبعض مفاهيم المادة والطاقة لدي رسالة ماجستير غير منشورة کلية التربية جامعة جدة.
  11. سعاد رخا .(2016). استخدام نموذجي ويتلي وبيبي في تدريس العلوم لتنمية التفکير التأملي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية مجلة التربية،طنطا،63(2)109-160
  12. فتحي جروان.(2007). تعليم التفکير مفاهيم وتطبيقات. عمان : دار الفکر.
  13. فهد الحربي. (2010). التصورات البديلة في الفيزياء وعلاقتها بالتفکير الناقد لدي طلاب الصف الثاني الثانوي بالمدينة المنورة مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ،8(1)307-342.
  14. سيد تيس وسمير مراد.(2007). تعديل تصورات بديلة حول مفاهيم بنية المادة واثرها علي اساليب تعلم طلاب العلوم السنة الاولي من التعليم الجامعي الجزائر. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس . العدد(2)1-47
  15. سماح لاشقر.(2018). استخدام نموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم لتنمية التفکير التحليلي وتقدير الذات لدي تلاميذ الصف الثالث الاعدادي مجلة کلية التربية أسيوط،30(3) 47-88
  16. کمال زيتون. (2010) .تدريس العلوم للفهم رؤية بنائية . القاهرة: عالم الکتب
  17. عبد الله امبوسعيدي و رحمه الصابري.(2017). أثر التدريس بطريقة النمذجة في تعديل التصورات طالبات الصف الحادي عشر البديلة لمفاهيم حفظ الطاقة وکمية التحرک. مجلة الدراسات التربوية والنفسية جامعة السلطان قابوس11(1)53-70
  18. عماد جنيش.(2006). التصورات الخاطئة لبعض المفاهيم الفيزيائية لدي معلمي القيزياء بالمرحلة الثانوية وطلابهم رسالة ماجستير غير منشورة کلية التربية جامعة عين شمس.
  19. عزو عفانة (2004).حجم التأثير واستخداماته في الکشف عن مصداقية النتائج في البحوث التربوية والنفسية،مجلة البحوث والدراسات التربوية الفلسطينية، العدد (3).29-59
  20. محمد ابوشامة.(2017). فاعلية نموذج نيدهام البنائي في تنمية التحصيل ومهارات التفکير التأملي وبعض أبعاد الحس العلمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مادة الفيزياء. مجلة التربية العلمية ،20(5)99-125
  21. محمد عمران(2015). اثر استخدام نموذج ادي وشاير في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم العلمية لدي طلاب الصف التاسع. ماجستير غير متشورة کلية التربية الجامعة الاسلامية.
  22. منير صادق.(2016). التفاعل بين التفکير المکاني واستراتجية انتج، أفرز، أربط، توسع (GSCE) في تحصيل العلوم وتنمية مهارات التفکير التوليدي لدي طلاب الصف العاشر.مجلة التربية العلمية 9(3)75-128.
  23. مندور عبد السلام (2015) أثر التدريس بنموذجي ويتلي للتعلم البنائي ومکارثي لدورة التعلم الطبيعية (4MAT) في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والدافعية نحو تعلم مادة الفيزياء لطلاب الصف الأول الثانوي بالمملکة العربية السعودية مجلة التربية العلمية.15(4)23-75
  24. مندور عبد السلام.(2015). فاعلية ثلاثة مستويات لاستراتيجية الجدول الذاتي (KWL) في تصويب للمفاهيم العلمية وتنمية الدافع المعرفي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط ذوي السعات العقلية المختلفة. مجلة التربية العلمية ـ 2(18)، 119-183
  25. مني مصطفي.(2014). فعالية نموذج ادي وشاير لتسريع النمو المعرفي في تدريس العلوم علي تنمية التحصيل والتفکير الناقد لدي تلاميذ الصف السابع من مرحلة التعليم الأساسي. مجلة التربية العلمية5(7)175-204
  26. هبة الغليظ.( 2007 ).التصورات البديلة للمفاهيم الفيزيائية لدى طلبة الصف الحادي عشر وعلاقتها بالاتجاه نحو الفيزياء،  ماجستير غير متشورة کلية التربية الجامعة الاسلامية.
  27. هالة سعيد العمودي.(2012). فعالية نموذج ويتلي في تنمية التحصيل ومهارات توليد المعلومات في الکيمياء والدافع للانجاز لدي طالبات الصف الثالث الثانوي مجلة التربية العلمية 15(1)219-262
  28. نسرين السلطاني.(2016). اثر نموذج ادي وشاير في تحصيل طالبات الصف الخامس العلمي في مادة الاحياء والتمثيل المعرفي لديهن. مجلة مرکز بابل للدراسات الإنسانية 3(6)278-308
  29. نهال البغدادي .(2018). فعالية نموذج ادي وشاير في تنمية مهارة الوصول للفکرة العامة للحل والتحصيل في مادة الرياضيات لدي طلاب المرحلة الإعدادية مجلة تربويات الرياضيات 21(9) 290-331.
  30. وفاق السعيدي.(2018). أثر استخدام الدعائم التعليمية في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم الکهربائية لدي طالبات المجلة الدولية للدراسات لتربوية والنفسية،4(1) 22-41.
  31. وليد حسين نوافله ومحمود حسن وأمل رشيد.(2016). المفاهيم البديلة المتعلقة بمفهومي الحرارة ودرجة الحرارة لدي طلبة تخصص الفيزياء في جامعة اليرموک، دراسات العلوم التربوية،43(3) 1423-1442
  32. يسري دينور.(2014). أثر استخدام نموذج ادي وشاير(CASE) في تدريس الفيزياء علي تنمية التحصيل والتفکير العلمي والتفکير التوليدي لدي طلاب الصف الأول الثانوي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس(52) الجزء الثاني 40-71