نموذج تدريسي قائم على نظرية التلمذة المعرفية في تدريس العلوم لتنمية بعض المفاهيم البيولوجية ومهارات الذات التنظيمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم ـــ کلية التربية ـــ جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدف البحث إلى: دراسة أثر نموذج تدريسي قائم على نظرية التلمذة المعرفية لتنمية بعض المفاهيم البيولوجية ومهارات الذات التنظيمية في العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار وحدة التکاثر واستمرارية النوع من کتاب العلوم للصف الثاني الإعدادي، وتقديم دليل المعلم لاستخدامه في تدريس الوحدة المختارة، وإعداد دروس الوحدة التي تم تدريسها عنطريق النموذج، تکونت عينة البحث من (60 تلميذ) من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بأحد مدارس مدينة الخارجة بالوادي الجديد وتم تقسيمهم لمجموعتين التجريبية (30 تلميذ) والضابطة (30 تلميذ)، تضمنت مواد وأدوات البحث (1) وحدة تدريس "التکاثر واستمرارية النوع" المخطط لها وفقًا لنظرية التلمذة المعرفية (2) دليل المعلم لوحدة التدريس في "التکاثر واستمرارية النوع"(3) اختبار المفاهيم البيولوجية المتضمنة في الوحدة المختارة، (4) مقياس مهارات الذات التنظيمية، وتم تطبيق أدوات البحث قبليًا ثم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام النموذج التدريسي القائم على التلمذة المعرفية والتدريس للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق أدوات البحث بعديًا على تلاميذ مجموعتي البحث، واستخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة لحساب الفروق في متوسطات الدرجات لکل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة. وقد أظهرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في اختبار المفاهيم البيولوجية ومقياس مهارات الذات التنظيمية لصالح المجموعة التجريبية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أ. ف. بتروفسکي, م. ج. ياروشفسکي (1996). معجم علم النفس المعاصر /تحرير سعد الفيشاوي، ترجمة حمدي عبد الجواد, عبد السلام رضوان، القاهرة: دار العالم الجديد.
إبراهيم أحمد آل فرحان (2015). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المنظم ذاتيا في العلوم على تنمية عادات العقل ومهارات التنظيم الذاتي لطلاب الصف الثاني المتوسط ذوي أنماط التعلم المختلفة، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة أم القرى.
أحمد النجدي ، منى عبد الهادي، علي راشد (2003). طرق وأساليب واستراتيجيات حديثة في تدريس العلوم، القاهرة : دار الفکر العربي.
ألفت عيد شقير(2008). فاعلية برمجية تعليمية بالوسائط المتعددة في تعلم بعض المفاهيم البيولوجية وتنمية التفکير الاستدلالي ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، مجلة کلية التربية - جامعة طنطا،(39)، 760-824.
جودت سعادة، عبدالله إبراهيم (2011). المنهج المدرسي المعاصر، الأردن: دار الفکر للنشر والوزيع.
حسام الدين محمد مازن (2007). اتجاهات حديثة في تعليم وتعلم العلوم، القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.
حسن حسين زيتون (2008). تعليم التفکير رؤية تطبيقية في العقول المفکرة، ط3، القاهرة : عالم الکتب،.
حسن حسين زيتون (2004). التدريس رؤية في طبيعة المفهوم، القاهرة: عالم الکتب.
حسن زيتون، کمال زيتون (2003). التعلم والتدريس من منظور النظرية البنائية، القاهرة: عالم الکتب .
حسن شحاتة، زينب النجار (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
ربيع رشوان (2005). توجهات أهداف الإنجاز والمعتقدات الذاتية وعلاقتهما باستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى طلاب الجامعة، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة جنوب الوادي.
رجاء محمود أبو علام (2004).التعلم أسسه وتطبيقاته , عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع, الاردن.
سارة محمد أمين وأخرون (2016). فاعلية استخدام الخبير البشري في نموذج التلمذة المعرفية عبر الويب على بعض مهارات البرمجة والتفکير التأملي لدى طالبات تکنولوجيا التعليم والمعلومات، مجلة البحث العلمي في التربية ، (17).
سالم علي الغرايبة (2010). قياس استراتيجيات التعلم ذاتي التنظيم وتحديد أبعادها وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى عينة من الطلبة الجامعيين، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 7(2)، 91-116.
سلمان عبد الواحد يوسف إبراهيم (2010). مدارس علم النفس المعاصر ، القاهرة : دار أيتراک، مصر.
سمر محمد الکسجي (2015)، أثر استخدام برنامج تعليمي تعلمي قائم على الاحيائية في فهم المفاهيم البيولوجية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي، مجلة دراسات العلوم التربوية، الأردن، 42(1) 285-300.
سهى محمود ذوقان (2012) . أثر استخدام أسلوب التلمذة المعرفية في تدريس العلوم في تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي وتنمية التفکير العلمي لديهم في محافظة نابلس، رسالة ماجستير، کلية الدراسات العليا ، جامعة النجاح الوطنية.
سوزان محمود أبوهدرة (2011). أثر أسلوب تدریسي قائم على التلمذة المعرفیة في تدریس العلوم لطلبة الصف الخامس الأساسي في تنمیة القدرة على حل المشکلات لدیهم، دراسات العلوم التربوية، 38(5).
شيماء أحمد محمد (2017). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المنظم ذاتيا في العلوم لتنمية مهارات التفکير عالي الرتبة ومهارات التنظيم الذاتي لدى طلاب المرحلة الإعدادية، مجلة التربية العلمية، 20(1)، 251-295.
عبد السلام مصطفي عبد السلام (2001). الاتجاهات الحديثة في تدريس العلوم ، القاهرة : دار الفکر العربي.
عبد الوهاب محمد کامل (2003). التعلم الذاتي والتطبيقات العملية، جامعة طنطا، کلية التربية، المؤتمر العلمي الثامن"التعلم الذاتي وتحديات المستقبل"، 11-12 مايو ، 98-127
عدنان يوسف العتوم، وأخرون (2009). تنمية مهارات التفکير نماذج نظرية وتطبيقات عملية، ط2، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع، الأردن.
عرين صالح الهواري (2015). أثر التدريس باستخدام خرائط المفاهيم اليدوية والمحوسبة في اکتساب المفاهيم البيولوجية لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في لواء المزار الجنوبي، رسالة ماجستير،عمادة الدراسات العليا، جامعة مؤتة.
علي محي الدين راشد (2016). تدريس العلوم من خلال نظرية التلمذة المعرفية، المؤتمر العلمي الثامن عشر: مناهج العلوم المصرية والعالمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 65-76.
فتحي مصطفى الزيات (2004). سيکولوجية التعلم بين المنظور الارتباطي والمنظور المعرفي، القاهرة : دار النشر للجامعات.
فؤاد سليمان قلادة (2004). الأساسيات في تدريس العلوم، ط3، القاهرة: عالم الکتب.
کوثر حسين کوجک (2006). اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس،ط3، القاهرة : عالم الکتب.
محرم يحي عفيفي (2009). المدخل الجزيئي في منهج مقترح للبيولوجي بالمرحلة الثانوية و فاعليته في تنمية المفاهيم البيولوجية و مهارات التفکير و الاتجاه نحو دراسة البيولوجيا، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 3(2)، 271-278.
محمد طه ( 2006 ). الذکاء الإنساني اتجاهات معاصرة وقضايا نقدية ، الکويت : عالم المعرفة.
محمد عزام (2013). فعالية استخدام قبعات التفکير الست في اکتساب المفاهيم البيولوجية وتنمية مهارات التفکير .الإبداعي واتخاذ القرار لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 38(3).
محمد مختار المرادني (2011). أثر التفاعل بين نمط تقديم التغذية الراجعة داخل الفصول الافتراضية ومستوى السعة العقلية في تنمية مهارات التنظيم الذاتي و کفاءة التعلم لدى دارسي تکنولوجيا التعليم، مجلة التربية جامعة الأزهر، 146(6).
مصطفى محمد کامل (2003). التنظيم الذاتي للتعلم نماذج نظرية، جامعة طنطا، کلية التربية، المؤتمر العلمي الثامن"التعلم الذاتي وتحديات المستقبل"، 11-12 مايو ، 363-430.
نادية سمعان لطف الله (2012). نموذج تدريسي مقترح في ضوء التعلم القائم على الدماغ لتنمية المعارف الأکاديمية والاستدلال العلمي والتنظيم الذاتي في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة التربية العلمية، 15(3)، 229-279.
ناهد محمد الشوبکي (2015). أثر توظيف استراتيجية التلمذة المعرفية في تنمية المفاهيم الکيميائية وحب الاستطلاع العلمي في العلوم لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، الجامعة الإسلامية، غزة.
نايفة قطامي؛ وعياش غرايبة؛ وجيهان مطر؛ ورغدة شريم؛ ورفعة الزغبي؛ وحيدر ظاظا (2010). علم النفس التربوي ، النظرية والتطبيق. عمان: دار وائل للنشر.
نسرين بهجت الشمايلة (2006). أثر برنامج تدريبي للدافعية الداخلية للتعلم على درجة التعلم المنظم ذاتياً لطلبة المرحلة الأساسية العليا، رسالة دکتوراه، کلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان، الأردن.
نوال محمد شلبي (2015). نموذج تدريس مستحث قائم على مهارات المحاجة العلمية لتنمية المفاهيم البيولوجية وتحسين نوعية الحجج العلمية حول نظرية التطور لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مجلة التربية العلمية، 18(6)، 157-197.
هناء محمد أبو رمان (2017). أثر التدريس القائم على تکامل نصوص القرآن والسنة النبوية مع المفاهيم البيولوجية في تحصيل طالبات الصف الثاني الثانوي بمادة العلوم الحياتية واتجاهاتهن نحوها، مجلة دراسات نفسية وتربوية، (19)، 235-246.
يوسف قطامي، نايفة قطامي (2000) سيکولوجية التعلم الصفي، الأردن: دار الشروق للنشر والتوزيع.