فاعلية استخدام الحقائب التعليمية کنموذج للتعلم البنائي في تدريس العلوم على التحصيل الدراسي والتفکير التأملي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة مکة المکرمة

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

جامعة

المستخلص

تهدف هذه الدراسة  إلى التحقق من مدى فاعلية استخدام  الحقائب التعليمية کنموذج للتعلم البنائي على التحصيل  والتفکير التأملي  لطالبات المرحلة المتوسطة في مادة  العلوم ، ولحل مشکلة الدراسة وتحقيقا لهدفها استخدمت الباحثة المنهج شبه تجريبي لجمع البيانات ، حيث طبق البحث على عينة بلغ حجمها ( 58 ) طالبة من طالبات الصف الثاني متوسط من المتوسطة الثانية في إحدى مدارس مدينة مکة المکرمة الفصل الدراسي الأول  1436/ 1437هـ ، حيث تم اختيار شعبتين عشوائيا ، واحدة ضابطة والثانية تجريبية. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى  (α ≤0.05) تعزى إلى الحقائب التعليمية کنموذج للتعلم البنائي  وتنمية التفکير التأملي ، ولصالح طالبات المجموعة التجريبية التي درست وحدة المادة والطاقة وتحولاتها  باستخدام الإستراتيجية المطبقة . وأظهرت النتائج أن المتوسط الحسابي لأداء المجموعة التجريبية على الاختبار التحصيلي  والتفکير التأملي لصالحها ، وأوصت هذه الدراسة  الاهتمام بتنمية القدرة على التعلم الذاتي وتفريد التعليم  والتفکير التأملي في معظم التخصصات لدى طلاب الصف الثاني المتوسط ، بالإضافة إلى تشجيع المعلمين على استخدام استراتيجيات تدريس مختلفة وخاصة التي تعتمد على التعلم الذاتي في تدريسهم وتدريب المعلمين على کيفية وضع برامج تعليمية حسب ما تدرسه في تخصصها، من أجل تعليم  الطلاب  وفقا لخصائصهم وللفروق الفردية بينهم وذلک باستخدام برامج تعليمية معدة لذلک. 

الكلمات الرئيسية


أبو زيد ، أمة الکريم (2002). أثر المعرفة المسبقة والاستدلال العلمي في التحصيل وعمليات العلم باستخدام النموذج البنائي في تدريس مادة البيولوجي لدى طلاب المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية. رسالة دکتوراه غير منشورة,کلية التربية ، جامعة عين شمس ، جمهورية مصر العربية.
2-  أبو نحل،جمال  وعبد الناصر محمد عبد الله (  2010) .مهارات التفکير التأملي في محتوى منهاج التربية الإسلامية للصف العاشر ومدى اکتساب الطلبة لها، رسالة ماجستير غير منشورة،کلية التربية، الجامعة الإسلامية ،غزة، فلسطين.
3-البنا، حمدي (2001). تنمية مهارات عمليات العلم التکاملية والتفکير الناقد باستخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . مجلة کلية التربية بالمنصورة ،(45)،3-56.
4-الخميسي، مها(2002). أثر استخدام کل من نموذج ويتلى للتعلم البنائي والتعلم بالاستقبال ذي المعنى في تنمية التحصيل ومهارات عمليات العلم والتفکير الابتکاري لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية البنات ، جامعة عين شمس ، جمهورية مصر العربية .  
5-داود، وديع(2003). النظرية البنائية في عمليتي التعلم والتعليم في الرياضيات . المؤتمر العربي الثالث حول المدخل المنظومي في التدريس والتعلم ،(ص ص 50-71) . الفترة: 5-6 ابريل ، مرکز تطوير تدريس العلوم بجامعة عين شمس ، بالتعاون مع جامعة جرش الأهلية. 
6-الرئاسة العامة لتعليم البنات ، (2003). العلوم للمستوى الثاني من مدارس البنات. الرياض ، دار الهلال .
7- الرئاسة العامة لتعليم البنات ، (2004). التقرير الإحصائي. الرياض.
8-الزامل، محمد(2003). أثر تدريس العلوم باستخدام نموذج التعلم البنائي في تنمية التفکير والاتجاهات نحو العلوم لدى طلبة المرحلة الابتدائية . رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة اليرموک ، المملکة الأردنية الهاشمية.
9-زيتون، حسن( 2003). استراتيجيات التدريس رؤية معاصرة لطرق التعليم والتعلم . القاهرة : عالم الکتب.
    10-زيتون، حسن وکمال زيتون ( 2003 ). التعلم والتدريس. القاهرة : عالم الکتب.
11-سعداوي ، هنية (2003). مهارات تخطيط ، وإعداد وأداء الدروس اليومية لدى معلمات المرحلة الثانوية  في مکة المکرمة. دراسة ماجستير منشورة المملکة العربية السعودية ، مکة المکرمة : جامعة أم القرى.
12-سليمان، خليل ، وهمام عبد الرزاق (2001). أثر استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس العلوم على تنمية بعض المفاهيم العلمية والتقکير الناقد لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي . منجلة البحث في التربية وعلم النفس, 15(2):107-134.
13- الطناوي ، عفت( 2007م). تعليم التفکير في برامج التربية العلمية ، المؤتمر العلمي الحادي عشر التربية العلمية إلى أين ؟ ، القاهرة : الجمعية المصرية للتربية العلمية، ص ص 232 – 287.
14-عبادة، أحمد ( 2002 )." أثر استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس التأثير الحراري والکيميائي للتيار الکهربي على التحصيل وتنمية مهارات التفکير العلمي لدى تلاميذ الصف الأول الصناعي ". مجلة کلية التربية ، جامعة أسيوط ، المجلد التاسع عشر ، العدد الأول ، الجزء الأول ، يناير .
15-عبد السلام، مصطفى(2009). تدريس العلوم وإعداد المعلم وتکامل النظرية والممارسة . دار الفکر العربي ، القاهرة.
16-عبد الهادي، نبيل ومصطفى، نادية ( 2001). التفکير عند الأطفال .دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان .
17-عبد الرزاق ، محسن (2001). أثر استخدام الأسلوب البنائي في المختبر في تحصيل الطلبة وتنمية التفکير الناقد لديهم . رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة القدس ، دولة فلسطين.
18-عبد الوهاب ، فاطمه(2005).فعالية استخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحصيل الفيزياء ، وتنمية التفکير التأملي والاتجاه نحو استخدامها لدى طلاب الصف الثاني ثانوي الأزهري مجلة التربية العلمية ، المجلد (8) ،العدد (4)، مصر.
19-عبيد، وليم وآخرون ( 2002 م ). البنائية: المفهوم السيکولوجي والدلالة التربوية، ندوة المدخل المنظومي والبنائية، کلية التربية بسوهاج، جامعة جنوب الوادي،( 17-18 ديسمبر).
  20- علام ، جيم ويائيل بويز، (2002). تعزيز الوعي بخصائص تعقد الفصول ': منهج دورة في تعليم المعلمين. وزارة التربية والتعليم للتعليم والتدريس ، کلية التربية ، جامعة حيفا وجبل الکرمل ، حيفا 31905 ، إسرائيل.
21-عمايرة ، أحمد (2005). اثر دورة التعلم وخرائط  المفاهيم على التفکير التأملي والتحصيل لدى طلبة الصف العاشر في التربية الوطنية والمدنية . رسالة دکتوراة غير منشورة ،کلية التربية ، جامعة اليرموک، الأردن.
22-غليون ، ازدهار(2002). فعالية استخدام نموذج أوزبيل وطريقة الاکتشاف الموجه في تدريس الکيمياء على التحصيل ومهارات التفکير العلمي لدى طلاب الصف الثامن من التعليم الأساسي في الجمهورية اليمنية . رسالة دکتوراه ، المرکز الوطني للمعلومات بالجمهورية اليمنية.
23- قطامي، يوسف وآخرون(2001م). أساليب تصميم التدريس، عمان : دار الفکر للطباعة والنشر.
24-کنانة ، محمد (2003). أثر استخدام حقيبة تعليمية لتدريس البلاغة العربية في التحصيل لدى طلبة الصف الأول الثانوي . رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الأردنية ، عمان الأردن. 
25- مرعي، توفيق والحيلة ،محمد (2002). تفريد التعليم ، ط2، دار الفکر، عمان الأردن.
 المرکز العربي البحوث التربوية لدول الخليج (2000). تقييم دراسة لمناهج العلوم في دول الخليج .
26-المؤمني ، إبراهيم( 2001) .منحنى اللغة الکلي الفلسفة والمبادئ والتضمينات التربوية ، دراسات العلوم التربوية ، 28(2)، 282- 272.26
27- وزارة التربية والتعليم (2003). تطوير مناهج العلوم في التعليم العام. الرياض : مرکز تطوير التعليم ، والإدارة العامة. ص 95-.96