فاعلية برنامج مقترح قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في تنمية مهارات التدريس والاتجاه نحو المهنة لدى الطالبة المعلمة تخصص العلوم بکلية التربية جامعة ام القرى

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

استاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارک- کلية التربية- جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة التحقق من فاعلية برنامج مقترح قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في تنمية المهارات التدريسية والاتجاه نحو المهنة لدى الطالبة المعلمة  تخصص العلوم، وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية:
-  وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات الطالبات معلمات العلوم للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لکل من المهارات التدريسية والاتجاه نحو المهنة لصالح المجموعة التجريبية. وبين متوسطات درجات التطبيق القبلي ودرجات التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة المهارات التدريسية ومقياس الاتجاه نحو المهنة لدى طالبات المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي
-  وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين المهارات التدريسية والاتجاه نحو المهنة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • ·     الناقة، صلاح أحمد (2009). تقويم (الاداء التدريسي) للطلبة المعلمين بکلية التربية في الجامعة الاسلامية بمحافظة جنوب غزة، مجلة الجامعة الاسلامية (سلسلة الدراسات الانسانية). المجلد السابع عشر. العدد الثاني. ص ص. 1-33
  • ·     الجراح، عبد الناصر (2010). "العلاقة بين التعلم المنظم ذاتيا والتحصيل الأکاديمي لدي عينة من طلبة جامعة اليرموک". المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مجلد 6. عدد 4. ص ص. 333-348.
  • حسن، منال علي (2012). فاعلية برنامج مقترح في تنمية المهارات التدريسية للطالبات المعلمات بکلية التربية بحفر الباطن ومستوى ادائهن في التربية العملية. مجلة التربية العلمية- مصر. مج 15. ع 4. ص ص 217- 253.
  • حمادين، فخري فريد: قياس مستوى أداء المهارات التدريسية لدى الطلبة معلمي الدراسات الاجتماعية في مستوى الدبلوم العام وعلاقتها بالتحصيل العلمية. جامعة الکويت.  المجلة التربوية. العدد (74)
  • جلجل، نصرة محمد عبدالمجيد (2007). أثر التدريب على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في تقدير الذات والدافعية للتعلم والأداء الأکاديمي في الحاسب الآلي لدى طلاب شعبة معلم الحاسب الآلي. مجلة البحوث تانفسية والتربوية. کلية التربية جامعة المنوفية. مصر. مج 22. ع 1. ص ص. 257-322.
  • زارع، أحمد زارع (2012). برنامج تدريبي مقترح في اکساب معلمي الدراسات الإجتماعية مهارات إستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وأثره على التحصيل وتنمية مهارات التفکير المتشعب لدى تلاميذهم.. المجلة العلمية. کلية التربية. جامعة أسيوط. مصر مج 28. ع 2. إبريل.
  • زيتون، کمال عبدالحميد (2003). التدريس نماذجه ومهاراته، القاهرة: عالم الکتب
  • سليمان، ريم (2003). أثر برنامج لتعلم مهارات التنظيم الذاتي على الأداء الأکاديمي لدى عينة من طلاب الجامعة. رسالة دکتوراه غير منشورة. کلية التربية. جامعة طنطا.
  • شحاته، حسن والنجار، زينب (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية .
  • عبدالفتاح، فوقية (2001). أثر برنامج لتنمية التوجيه الدافعي الداخلي على تحسين الکفاءة الأکديمية والأدائية لدى الطالب المعلم. مجلة کلية التربية. جامعة الأزهر. العدد (101). ص ص 177-231.
  • عبدالقادر، محمود هلال عبدالباسط (2011). برنامج مقترح قائم على التعلم الذاتي لتنمية بعض مهارات التدريس والإتجاه نحو مهنة التدريس لدى الطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية.  المجلة التربوية- مصر، ع 29، ص ص 263- 330.
  • عبدالعظيم، ريم أحمد (2012). استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المنظم ذاتيا لتنمية مهارات الفهم القرائي ورفع کفاءة الذات القرائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي مختلفي أسلوب التعلم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. ع 31. ج 2. نوفمبر. 13-63.
  • علي، نجوى حسن (2012). مدى فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في تقدير الذات والتحصيل الأکاديمي لدى طالبات کلية التربية- جامعة القصيم.  العلوم التربوية- مصر. العدد 2. الجزء 1.
  • صلاح، غازي (2010(. فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على استراتيجيات التعلم النشط في تنمية المهارات التدريسية لدى الطلاب المعلمين تخصص علوم طبيعية بجامعة أم القرى. الجمعية المصرية للتربية العلمية. مجلة التربية العلمية. العدد 1. المجلد 13.
  • الظحاني، محمد (2011). فنيات تعليم القراءة في ضوء الادوار الجديدة للمعلم والمتعلم. القاهرة: عالم الکتب .
  • عبدالوهاب، فاطمة (2007). فعالية برنامج مقترح في تنمية الکفاءة الذاتية والأداء التدريسي المنمي للتفکير لدى معلمات العلوم قبل الخدمة بسلطنة عمان. مجلة التربية العلمية. الجمعية المصرية للتربية العلمية المجلد 10. العدد 3. يوليو. ص ص.215- 263.
  • عثمان، السعيد  ومحمد، عبدالله علي  (2001). تقويم برامج إعداد معلمي العلوم بکليات التربية في ضوء المعايير العالمية وآراء المتخصصين والطلاب المعلمين.  مجلة کلية التربية- بنها. مج 12. ع 47. ص ص. 206-286.
  • کامل، مصطفى محمد (2005). مقرر مقترح للتدريب على استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلمفي ضوء وثيقة المستويات المعيارية للمتعلم. الجمعية المصرية للمناعج وطرق التدريس. المؤتمر العلمي السابع عشر. مناهج التعلم والمستويات المعيارية. مج 1. ص ص. 26-27 يوليو.
  • متولي، علاء الدين وعلي، حسن (2004): "فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على استراتيجيات التعلم ذاتي التنظيم في التحصيل الاکاديمي والادء التدريسي والاتجاه نحو الاستراتيجيات المستخدمة لدى طلاب کلية التربية شعبة الرياضيات". مجلة البحوث النفسية والتربوية- کلية التربية جامعة المنوفية- مصر، مج 19، ع 2، (2004)، ص ص 74- 174.
  • محمد، منى مصطفى (2013). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات التدريس والکفاءة الذاتية قائم على خطة کلير لتفريد التعليم لدى معلمي العلوم قبل الخدمة بکلية التربية جامعة المنيا". مجلة التربية العلمية. ع 1. مج 16. ص ص.119-330 .
  • معوض، ليلى إبراهيم. (2008). فاعلية برنامج في طرق التدريس قائم على استراتيجيات الاستقلال الذاتي لمعلمي العلوم حديثي التخرج في تنمية الکفاة الذاتية والتحصيل المعرفي ومهارات التدريس. مجلة التربية العلمية- مصر، مج 11. ع 3. ص ص 197- 245.