دور محتوى مقررات مناهج العلوم في تنمية مفاهيم التنمية المستدامة لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد- جامعة المجمعة- المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على دور محتوى مقررات مناهج العلوم في تنمية مفاهيم التنمية المستدامة لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية، واعتمد في الوصول إلى نتائجه على استخدام المنهج الوصفي المسحي، تکون مجتمع البحث من طلاب الصف الثالث المتوسط بالمملکة العربية السعودية، وتکونت عينة البحث من (100) طالب من طلاب الصف الثالث المتوسط، موزعين على (5) مناطق إدارية في المملکة العربية السعودية. ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث أسلوب الاختبار کأداة للبحث.
وقد أظهرت نتائج البحث دور محتوى مقررات مناهج العلوم بالمرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية في تنمية مفاهيم التنمية المستدامة التي تم اختيارها في البحث لدى طلاب الصف الثالث المتوسط بالمملکة العربية السعودية کانت على النحو التالي:
-      دور محتوى مقررات مناهج العلوم بالمرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية في تنمية مفهوم (الحماية) کان بدرجة "جيد" (69.1) حيث أحتل المرتبة الأولى.
-      دور محتوى مقررات مناهج العلوم بالمرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية في تنمية مفاهيم (التنوع والاعتمادية والتقنين وحقوق الأجيال) کان بدرجة "ضعيف"، أي أقل من (50%).
-      المستوى العام لدور محتوى مقررات مناهج العلوم في تنمية مفاهيم التنمية المستدامة کان "ضعيفاً"، مما يشير إلى أن محتوى مقررات مناهج العلوم بالمرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية له دور ضعيف في تنمية مفاهيم التنمية المستدامة.
وبناءً على نتائج البحث أوصى الباحث بعدد من التوصيات، من أبرزها:
-      ضرورة الاهتمام بتضمين مفاهيم التنمية المستدامة في محتوى مقررات مناهج العلوم بالمرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية.
-      ضرورة الاهتمام بتقديم برامج علمية لمعلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة في مجال التنمية المستدامة، وتدريبهم على استخدام الاستراتيجيات التدريسية المناسبة لتدريسها.

الكلمات الرئيسية


1-   أبو بکر أکرم، عبداللطيف عبد القادر علي (2013م): نموذج مقترح لتعليم التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية في ضوء معايير التنمية المستدامة في التصور الإسلامي، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس (ASEP)، العدد (41)، الجزء الثاني،
2-   أحمد، محمود جابر حسن (2011م-1432هـ): فاعلية وحدة مقترحة في التنمية المستدامة للموارد الجغرافية الطبيعية في تنمية مفاهيم التنمية المستدامة وقيمها لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد (26)، أکتوبر 2011م، مصر.
3-   جامعة الملک عبدالعزيز، وکالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي (1427هـ): التنمية المستدامة في الوطن العربي.. بين الواقع والمأمول، مرکز الإنتاج الإعلامي، جده.
4-   حسن، أحمد فرغلي (2007م): البيئة والتنمية المستدامة: الإطار المعرفي والتقييم المحاسبي، مرکز تطوير الدراسات العليا والبحوث في العلوم الهندسية، کلية الهندسة، جامعة القاهرة، مصر.
5-   الخوالدة، تيسير محمد وعلي إبراهيم علي (2013م): إدراک معلمي المدارس في الأردن لمکونات التربية من أجل التنمية المستدامة (ESD)، مجلة مؤتة للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد الثامن والعشرون، العدد (5)، جامعة مؤتة، الکرک، الأردن.
6-   رمضان، عصام الشاذلي نعمان (1432هـ/ 2011م): منهج مقترح في الجغرافيا على ضوء التوجهات البيئية المعاصرة لتنمية الوعي البيئي لطلاب الصف الأول الثانوي، رسالة ماجستير، کلية التربية فرع دمياط، جامعة المنصورة، مصر.
7-   السايح، السيد محمد (2009م): تدريس وحدة مقترحة في التنوع البيولوجي والتنمية المستدامة وفاعليتها في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي وتنمية اتجاهاتهم نحو التنمية المستدامة، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد (146)، مصر.
8-   عبدالرحمن، العايب (2010م/ 2011م): التحکم في الأداء الشامل للمؤسسة الاقتصادية في الجزائر في ظل تحديات التنمية المستدامة، رسالة دکتوراه، جامعة فرحات عباس، کلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، الجزائر.
9-   عشي، صليحة (2012م): التنمية المستدامة في المنهج الإسلامي، الملتقى الدولي حول مقومات تحقيق التنمية المستدامة في الاقتصاد الإسلامي، جامعة قالمة، الجزائر.
10-   کامبل، ولتر وهيک (2000م): رؤية بيئية حول التنمية المستدامة، ترجمة بهاء شاهين، الدار الدولية للاستثمارات الثقافية، القاهرة.
11-   مکتب العمل الدولي (2013م): التنمية المستدامة والعمل اللائق والوظائف الخضراء، جنيف. سويسرا
12-   منظمة الأمم المتحدة- المجلس الاقتصادي والاجتماعي (2001م): التعليم والتوعية العامة من أجل التنمية المستدامة- تقرير الأمين العام، مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة.
13-   منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة- اليونسکو، قطاع التربية (2012م): التربية من أجل التنمية المستدامة- کتاب مرجعي.
14-   منظمة الإيسيکو (2012م): دراسة عن التنمية المستدامة من منظور القيم الإسلامية وخصوصيات العالم الإسلامي،
15-   هاني، مرفت حامد محمد (1429هـ- 2008م): برنامج مقترح لإعداد معلمي البيولوجيا بکليات التربية في ضوء بعض متطلبات التربية المستدامة، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة المنصورة، کلية التربية بدمياط، مصر.
16-   وزارة التربية والتعليم (1433هـ): من ملفات اليونسکو: التعليم من أجل التنمية المستدامة، مجلة المعرفة، العدد (206)، الرياض.
17-   اليونسکو (2005م): موقع اليونسکو الخاص بالتعليم من أجل التنمية المستدامة.
www.unesco.org/education/desd