وحدة مقترحة فى التکنولوجيا الخضراء قائمة على عملية التصميم التکنولوجى وفاعليتها فى تنمية مهارات تصميم النماذج التکنولوجية واتخاذ القرار فى مقرر العلوم البيئية لطلاب الصف الثالث الثانوى

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

باحثة بقسم بناء وتصميم المناهج، شعبة بحوث تطوير المناهج- المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

تناول البحث الحالى مشکلة قصور محتوى مقرر العلوم البيئية فى المرحلة الثانوية فى مواکبة الاتجاهات المعاصرة فى تضمين مفاهيم وتطبيقات التکنولوجيا الخضراء، وإهمال تدريس عملية التصميم التکنولوجى، وقصور الأهداف التعليمية المرتبطة بالتنمية المستدامة وحماية البيئة، وندرة الأنشطة العملية الاستقصائية، وإهمال ربط العلوم بالتکنولوجيا، وقصور تدريب الطلاب على مهارات التصميم التکنولوجى. وهدف البحث إلى بناء وحدة دراسية مقترحة فى التکنولوجيا الخضراء قائمة على عملية التصميم التکنولوجى ومتعلقة بمقرر العلوم البيئية لطلاب الصف الثالث الثانوى، وتحديد فاعليتها فى تنمية مهارات تصميم النماذج التکنولوجية، ومهارات اتخاذ القرار لدى الطلاب. وأعدت الباحثة الوحدة الدراسية المقترحة فى مجال الطاقة الخضراء متضمنة ثلاثة دروس رئيسة فى: الطاقة الشمسية الخضراء، وطاقة الرياح الخضراء، والطاقة المائية الخضراء، ودربت أحد المعلمين لتطبيقها باستخدام دليل المعلم المعد لذلک وفقاً لاستراتيجية جوينز Gwyneth (2001) التدريسية، والتى تتکون من خمسة مراحل، وهى: (أسأل، وتخيل، وخطط، وصمم، وطور) على مجموعة تجريبية من طلاب الصف الثالث الثانوى قوامها (16) طالباً لمدة ستة أسابيع، ثم طبقت قبلياً وبعدياً بطاقة ملاحظة مهارات تصميم النماذج التکنولوجية بمساعدة المعلم تضمنت خمسة وعشرين مفردة، ومقياس مهارات اتخاذ القرار تضمن أربعة وأربعين مفردة على صورتين أحدهما تتعلق بمستوى مهارات إتخاذ القرار والأخرى تتعلق باستخدام مهارات إتخاذ القرار. وأظهرت نتائج البحث وجود فروقاً دالة إحصائياً بين نتائج الاختبار القبلى والبعدى لکل من بطاقة ملاحظة مهارات تصميم النماذج التکنولوجية، ومقياس مهارات اتخاذ القرار لصالح التطبيق البعدى. واتضح من النتائج أن قيمة حجم تأثير بطاقة ملاحظة مهارات تصميم النموذج التکنولوجى (18)، وحجم تأثير مقياس مهارات إتخاذ القرار (18)، ودلت القيمة على أن حجم التأثير کبير لکلا الأداتين. وأکدت النتائج على فعالية الوحدة الدراسية فى تنمية مهارات تصميم النماذج التکنولوجية التالية: تکوين رؤية عن نموذج التصميم، ووصف نموذج التصميم، وصنع نموذج التصميم، واختبار نموذج التصميم، وتقويم النموذج وتعديله. وکذلک تنمية مهارات اتخاذ القرار التالية: تحديد جميع الاحتمالات الممکنة، وتحديد المدى الزمنى لمسئولية القرار، وجمع المعلومات، وتقدير المخاطر، وتقدير القيمة والأهمية، وتحديد الإيجابيات والسلبيات، وصنع القرار. وأوصت نتائج البحث بضرورة الاتجاه نحو تکامل العلوم والتکنولوجيا فى مناهج التعليم العام، وتدريس التکنولوجيا الخضراء فى مناهج العلوم البيئية، وتدريب الطلاب على مهارات التصميم التکنولوجى. 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إيهاب أحمد محمد مختار (2014). دراسة تحليلية لدور مقررات العلوم فى تنمية مهارات کل من التفکير العلمى والتفکير الناقد وتفاعل ذلک بين متغير الجنس والموقع الجغرافى لدى طلبة المرحلة الثانوية. الجمعية المصرية للتربية العلمية: مجلة التربية العلمية، 17 (3)، مايو2014،  1-46.
عاطف عيد الرفوع، (2012). مدخل فى الإحصاء التربوى. عمان: دار الراية للنشر، 182- 215.
وزارة التربية والتعليم، (2014-2015). العلوم البيئية والجيولوجيا للثانوية العامة. جمهورية مصر العربية:. قطاع الکتب.