نموذج مقترح في تدريس العلوم قائم على التعلم المعتمد على المشروع وأثره في تنمية مهارات الإنتاجية والمساءلة والاتجاه نحو العمل التعاونى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

أستاذ باحث مساعد ــــ شعبة بحوث تطوير المناهج ــــ المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية – القاهرة

المستخلص

اهتم البحث الحالي بمشکلة قصور تدريس العلوم بالصف الثالث الإعداديفي اکساب التلاميذ المهارات والاتجاهات اللازمة للعمل والحياةفي القرن الحادى والعشرينباستخدام نماذج التعلم المناسبة؛ وهدف البحث إلى تمکين معلم العلوم من تنمية مهارات الإنتاجية والمساءلة، والاتجاه نحو العمل التعاونى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؛ من خلال تقديم نموذج مقترح في تدريس العلوم قائم على التعلم المعتمد على المشروع؛ واستخدم البحث المنهج الوصفى في تحديد مهارات الإنتاجية والمساءلة، وأبعاد الاتجاه نحو العمل التعاونى المناسبة لتلاميذ الصف الثالث الإعدادى، وإعداد النموذج المقترح القائم على التعلم المعتمد على المشروع، وإعادة صياغة وحدة "الکون والنظام الشمسى" في ضوئه، وإعداد أدوات البحث من بطاقة ملاحظة مهارات الإنتاجية والمساءلة، ومقياس الاتجاه نحو العمل التعاونى؛ وطبق البحث المنهج التجريبى بواسطة  مجموعتين تجريبية (35) تلميذة، وضابطة (37) تلميذة، واستخدام اختبار قبلى وبعدى لقياس أثر النموذج المقترح على تلميذات الصف الثالث الإعدادى؛ وأظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات أفراد المجموعة الضابطة والتجريبية، وبين الاختبار القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية، وتحقق فرضى البحث لصالح المجموعة التجريبية، والاختبار البعدى لکل من بطاقة ملاحظة مهارات الإنتاجية والمساءلة، ومقياس الاتجاه نحو العمل التعاونى في جميع المحاور والدرجة الکلية؛ کما أظهر ضعف نتائج المجموعة الضابطة التى درست الوحدة بالطريقة التقليدية؛ والأثر العالى للنموذج المقترح في المجموعة التجريبية، والتي درست نموذج التعلم المعتمد على المشروع، وذلک في تنمية المهارات التالية: تحديد الأهداف، والتخطيط لتحقيق الأهداف، وتنفيذ مهام العمل، والمشارکة والتعاون في العمل، وتقييم العمل والنتائج، وتحمل المسئولية، وتحسين وتطوير العمل؛ وتنمية الاتجاهات التالية: القناعة بضرورة العمل التعاونى، والاندماج في مجموعات العمل التعاونى، وإنشاء العلاقات مع أعضاء المجموعة، والسعى للنجاح في العمل التعاونى؛ وأوصت الباحثة بضرورة تضمين مهارات القرن الحادى والعشرين للعمل والحياة في مناهج العلوم للمرحلة الإعدادية، وتوجيه تدريس العلوم نحو تنمية المهارات والاتجاهات الإيجابية عن طريق التعلم المعتمد على المشروع والعمل التعاونى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أحلام الباز الشربينى، (2009). فاعلية نموذج للتعلم قائم على المشروعات في تنمية مهارات العمل وتحصيل تلاميذ الصف الأول الإعدادي واتجاهاتهم نحو العلوم. المؤتمر العلمى الثالث عشر للجمعية المصرية للتربية العلمية: "التربية العلمية: المعلم، والمنهج، والکتاب دعوة للمراجعة، إسماعيلية، 1-45.
أحمد محمد الزغبى، 2013. سيکولوجية المراهقة. دار زهران. عمان.
أسماء محمد حسن عبد المجيد، (2016). فاعلية تدريس العلوم باستخدام التعلم القائم على P5BL (المشکلة Problem- المشروع Project - الخطوات Processes– الفريق  People-المنتج Product) المشروع في تنمية التحصيل والاتجاه نحو العمل الجماعى لدى طلبة المرحلة الإعدادية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 19 (2)، 1-38.
بيرنى ترلينج، وتشارلز فادل (2009). مهارات القرن الحادى والعشرين التعلم للحياة فى زمننا. ترجمة: بدر بن عبد الله الصالح. المملکة العربية السعودية: جامعة الملک سعود.
سميحة محمد سعيد، (2014). فعالية استخدام استراتيجيتي التعلم المتمرکز حول المشکلة والتعلم البنائي على التحصيل وتنمية الاتجاه نحو العمل التعاوني في مقرر العلوم لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمحافظة الطائف. المجلة التربوية. جامعة الکويت، 28 (112)، 363-421.
سميحة موسى البدرى، (2003). مصطلحات تربوية ونفسية. دار الثقافة للنشر والتوزيع. الأردن: عمان.
سناء محمد حسن، (2009). فعالية استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات الفهم القرائى والاتجاه نحو العمل التعاوني لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي. المجلة التربوية. جامعة سوهاج: کلية التربية، 29، 205-261.
شاکر محاميد، (2005). علم النفس الاجتماعى. دار المدى للنشر. الأردن: عمان.
شيماء حمودة الحارون، (نوفمبر 2106). فعالية تضمين کفايات الثقافة الإعلامية في تدريس مادة العلوم لتنمية مهارات القرن الحادى والعشرين والتحصيل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 19 (6)، 65-99.
عبد الحميد شاهين، (2017). استراتيجيات التدريس المتقدمة واستراتيجيات التعلم وأنماط التعلم. الإسکندرية: النور للنشر.
عبد الرحمن محمد السعدنى، وثناء مليجى السيد عودة، (2006). التربية العلمية. مداخلها واستراتيجياتها. دار الکتاب الحديث.
فؤاد أبو حطب، وآمال صادق، (1991). مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائى. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
مدحت محمد حسن، (2012). فعالية استخدام نموذج ليتش وسکوت في تنمية کل من التفکير الابتکاري والتحصيل في مادة العلوم والاتجاه نحو العمل التعاوني لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بالمملکة العربية السعودية. المجلة التربوية. جامعة الکويت. 26 (104)، 237-288.
محمد الجهنى، (2012). بعد التقويم الشامل هل من مساءلة تربوية. مجلة المعرفة. تم الدخول إلى الموقع يوم 14 مايو 2018 من موقع www.almarefah.com/print.php?id=1755.
محمد بن خلفان الزفيتى، (2009). کيف تشبع مادة المهارات الحياتية حاجات المراهقين ومتطلباتهم. رسالة التربية، وزارة التربية والتعليم. المملکة العربية السعودية، 24، 56-65.
محمد عبد الرازق محمد الحياصات، (يوليو 2017). برنامج مقترح في العلوم قائم على مدخل التعلم بالمشروع ونظرية الذکاءات المتعددة وأثره في تنمية بعض قدرات الذکاء العلمى والمهارات الحياتية لتلاميذ المرحلة الأساسية بالأردن، العلوم التربوية، 3، الجزء الأول، 264-310.
مروة محمد محمد الباز (2013). تطوير منهج العلوم للصف الثالث الإعدادي فى ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين. مجلة التربية العلمية. الجمعية المصرية للتربية العلمية، 16 (6)، 191-231.
مندور عبد السلام فتح الله (2009). أثر استراتيجية خرائط التفکير القائمة على الدمج في تنمية التحصيل في مادة العلوم والتفکير الناقد والاتجاه نحو العمل التعاوني لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية. رسالة الخليج العربى. مکتب التربية العربى لدول الخليج، 30 (111)، 53-101.
منظمة اليونيسف، (2017). الدراسة التحليلية لتعليم المهارات الحياتية والمواطنة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. صندوق الأمم المتحدة للطفولة. المکتب الأقليمى للشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
منظمة اليونيسف، (2018). إعادة النظر في تعليم المهارات الحياتية والمواطنة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا-مقاربة الأنظمة والأبعاد الأربعة نحو تحقيق مهارات القرن الحادى والعشرين-الإطار المفاهيمى والبرامجى. صندوق الأمم المتحدة للطفولة. المکتب الأقليمى للشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
مها کمال حفنى، (2015). مهارات معلم القرن ال 21. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط.
مهند عامر، (2015). التعلم القائم على المشروع. سلطنة عمان: جامعة صحار.
نسرين بنت حسن سبحى، (2016). مدى تضمين مهارات القرن الحادى والعشرين في مقرر العلوم المطور للصف الأول المتوسط بالمملکة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية، 1 (1)، 15-50.
نوال محمد شلبى، (2014). إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادى والعشرين في مناهج العلوم بالتعليم الأساسى في مصر. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 3 (10)، 1-33.
نورا عبد الوهاب على، (2018). المشروعات التعليمية وتنمية بعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية منخفضى التحصيل والفائقين. مجلة کلية التربية. جامعة بنها، 29 (116)، 617-550.
هالة سعيد أحمد، (2011). فاعلية استراتيجية التفکير بصوت مرتفع في تنمية التفکير الاستدلالي والتحصيل في مادة العلوم والاتجاه نحو العمل التعاوني لدى تلميذات المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية. مجلة دراسات في المناهج والإشراف التربوى. الجمعية العلمية السعودية للمناهج والإشراف التربوى، 3 (1)، 153-219.
حم
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التربوى، (2011): وثيقة المستويات المعيارية لمحتوى مادة العلوم.
وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، (نوفمبر 2015). استراتيجية التنمية المستدامة، رؤية مصر 2030.
وزارة التربية والتعليم، (2018أ). الإطار العام لمناهج التعليم قبل الجامعى. مرکز تطوير المناهج والمواد التعليمية.
وزارة التربية والتعليم، (2018ب). تقرير اسـتراتيجية التنمـية المستدامـة (رؤيـــة مصـــــر ٢٠٣٠) الاستراتيجيات القطـاعيـة. القاهرة: وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع هيئة اليونسکو.
وزارة التربية والتعليم، (2018-2019). العلوم فکر وتعلم. الفصل الدراسى الأول. الصف الثالث الإعدادي. جمهورية مصر العربية: قطاع الکتب.