وحدة مقترحة فى الالکترونيات الجزيئية الحيوية قائمة على التعلم المعتمد على البحث وفاعليتها فى تنمية الجودة الابتکارية والميول المهنية لدى طلاب الصف الأول الثانوى

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

أستاذ باحث مساعد بشعبة بحوث تطوير المناهج، المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية، القاهرة.

المستخلص

تناول البحث مشکلة قصور محتوى مقرر الأحياء بالصف الأول الثانوى فى تضمين الوحدات الدراسية البينية، وضعف تدريب الطلاب على مهارات المتعلقة بالجودة الابتکارية، وتنمية الميول المهنية. وهدف البحث إلى قياس فاعلية وحدة مقترحة فى الالکترونيات الجزيئية الحيوية قائمة على التعلم المعتمد على البحث فى تنمية الجودة الابتکارية والميول المهنية لطلاب المرحلة الثانوية. واتبعت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى فى تحديد أسس بناء الوحدة الدراسية المقترحة فى الالکترونيات الحيوية، وتحديد أبعاد الالکترونيات الحيوية المتعلقة بمقرر الأحياء، وتحديد أبعاد الجودة الابتکارية المعرفية والمهارية والوجدانية، وتحديد الميول المهنية المتعلقة بموضوع الوحدة الدراسية المقترحة فى الالکترونيات الحيوية المناسب تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية. وصممت الباحثة الوحدة المقترحة فى ضوء التعلم المعتمد على البحث، وحددت أسس بناء الوحدة والموضوعات البحثية فى الالکترونيات الجزيئية الحيوية المتعلقة بمقرر الأحياء، وأعدت مقياس الجودة الابتکارية ومقياس الميول المهنية، وطبقت الوحدة الدراسية وأدوات البحث قبليًا وبعديًا على عينة عددها (22) من طلاب الصف الأول الثانوى؛ وأظهرت نتائج البحث فعالية الوحدة فى تنمية بعض الأبعاد المعرفية، والمهارية، والوجدانية؛ کما أثبتت الوحدة المقترحة فى الالکترونيات الحيوية فعالية فى تنمية الميول المهنية؛ وأوصت الباحثة بضرورة الاهتمام بتدريس العلوم البينية؛ وتضمين أهداف الجودة الابتکارية فى منهج الأحياء للمرحلة الثانوية؛ والعمل على تشجيع وتطوير الميول المهنية المرتبطة بالمهن الطبية والصحية والتکنولوجية لدى طلاب المرحلة الثانوية.

 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إدريس أحمد حسن، (2014): دور التفکير الريادي في تحقيق الميزة التنافسية دراسة ميدانية لآراء عينة من المديرين شرکة کورک للاتصالات فى محافظة أربيل. جامعة صلاح الدين: العراق. زانکو للعلوم الإنسانية، مجلد 18، عدد 5.
الإدارة المرکزية للتعليم الثانوى، (2017). الإحصاء الاستقرارى لأعداد طلبة الثانوية العامة للعام الدراسى (2016-2017) على مستوى الجمهورية. مکتب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة. وزارة التربية والتعليم.
بديع محمود القاسم، (2001). علم النفس المهنى، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع. عمان.
بلال خلف السکارنة، (2008). الریادة وإدارة منظمات الأعمال. دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة:  الأردن، ص 1.
جودت عزت عبد الهادى، سعيد حسنى العزة، (1999) . التوجيه المهنى ونظرياته. مکتبة دار الثقافة. الأردن.
حمدان محمد على إسماعيل، (2017). أثر أنشطة إثرائية فى الکيمياء قائمة على مدخل العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) فى تنمية الوعى بالمهن العلمية والميول المهنية لطلاب المرحلة الثانوية ذوى استراتيجيات التعلم العميق والسطحى. الجمعية المصرية للتربية العلمية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 20 (2)، فبراير، 1 -56.
خضير کاظم، (2000). إدارة الجودة الشاملة. عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
سعود بن مبارک البادرى، (2011). تطبيقات علم النفس مهنة وتربية. دار الکتاب الجامعى. الإمارات العربية المتحدة.
سعيد حسنى العزة، (2001). الأرشاد النفسى أساليبه وتقنياته. مکتب الثقافة للنشر والتوزيع. عمان.
شريف العاصي، (2004). التسويق النظرية والتطبيق. القاهرة : جامعة الزقازيق. 
طارق على العانى، ونصير أحمد السامرانى، وعلى خليل التميمى، (2017). الشراکة بين مؤسسات التعليم والتدريب المهنى وسوق العمل. القاهرة: المکتب العربي للمعارف.
على يوسف، وحسام حاج قاسم، (2015). النانو تکنولوجى وتطبيقاته فى المستقبل. المرکز الوطنى للمتميزين. سوريا.
عصام سرحان ذياب، (2013). تقنية النانو. موقع کتب.
عطية البردى، (2009). دروس من الطبيعة فى النانو تکنولوجى. العدد السادس، مجلة الفيزياء العصرية.
ليلى إبراهيم أحمد معوض (2009). إعادة بناء وحدة في مادة البيولوجي للصف الأول الثانوي في ضوء المستحدثات البيوتکنولوجية ووفقاً لنموذج التعلم البنائي ، وفاعليتها في تنمية التفکير الناقد والتحصيل المعرفي والاتجاه نحو دراسة البيولوجي لدى الطلاب. دراسات فى المناهج وطرق التدريس، 142، 102-154.
محرم يحيى محمد عفيفى (2009). المدخل الجزيئى فى منهج مقترح فى الأحياء بالمرحلة الثانوية وفاعليته فى تنمية المفاهيم البيولوجية ومهارات التفکير والاتجاه نحو مادة الأحياء. دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، 3 (2)، 271-278.
محمد عبد الرازق عبد الفتاح (2013). وحدة مقترحة فى النانوبيولوجى لتنمية المفاهيم النانوبيولوجية ومهارات حل المشکلة وتقدير العلم والعلماء لدى طلاب المرحلة الثانوية.  مجلة التربية العلمية. الجمعية المصرية للتربية العلمية، 16 (6)، نوفمبر، 233- 262.
محمود أحميد عمر، وترکى السبيعى، وحصة عبد الرحمن فحزو، وأمنةعبد الله ترکى، (2011). القياس النفسى والتروبى. دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة. الأردن.
محمود عطا عقل، (2006). القيم المهنية، الرياض، مکتبة التربية لدول الخليج العربى.
محمود محمد سليم، (2015). تقنية النانو وعصر علمى جديد. مدينة الملک عبد العزيز للعلوم والتقنية.
مرفت حامد محمد هانى، ومحمد السيد أحمد الدمرداش، (2015). فاعلية وحدة مقترحة فى الرياضيات البيولوجية فى تنمية مهارات الفهم العميق لدى طلاب المرحلة الثانوية. Retrieved on 24 August 2017 from https://www.slideshare.net/m_eldemerdash70/ss، و61416405
مروة حمد، ونسيم برهم، (2008). الريادة وإداره المشروعات الصغيرة، الطبعة الأولى، الشرکة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات: القاهرة.
منير نايفة، (2016). النانو تکنولوجى مقدمة فى فهم النانو تکنولوجى. جامعة الينوى. الولايات المحدة الأمريکية. موقع الفريد فى الفيزياء.
نازک إبراهيم العصفور، (2008). البيئات المهنية حسب نظرية جون هولاند، کلية التربية. جامعة السلطان قابوس. سلطنة عمان.
نهى محمد سعيد (2012). دور محتوى کتب الأحياء في تنمية کل من القيم العلمية والقيم الأخلاقية لدى طلاب المرحلة الثانوية دراسة تقويمية. مجلة کلية التربية جامعة المنصورة، 78 (1)، 253-285.
وزارة التربية والتعليم، (2016). تقرير ورشة عمل اللجنة القومية لمراجعة مناهج العلوم والرياضيات.