تطوير منهج العلوم فى مرحلة التعليم الأساسى لتحقيق متطلبات الخطة الاستراتيجية لجودة المناهج فى ضوء الخبرة اليابانية وفاعليته فى اکتساب التلاميذ المفاهيم العلمية وقيم مجتمع المعرفة

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

أستاذ باحث مساعد بقسم بناء وتصميم المناهج، شعبة بحوث تطوير المناهج، المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية، القاهرة.

المستخلص

تناول البحث الحالى مشکلة ضعف جودة مناهج العلوم بمرحلة التعليم الأساسى، وقصور المناهج فى تحقيق متطلبات الجودة وفقًا للمعايير العالمية، وإهمال تطبيق الاتجاهات الدولية فى مجال مناهج العلوم. وهدف البحث إلى تطوير مناهج العلوم بمرحلة التعليم الأساسى؛ لتحقيق متطلبات الخطة الاستراتيجية لجودة المناهج فى ضوء الخبرة اليابانية. وتنمية المفاهيم العلمية الأساسية، وقيم مجتمع المعرفة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى. وأتبع البحث المنهج المنهج الوصفى لوضع تصورًا مقترحًا لتطوير منهج العلوم فى مرحلة التعليم الأساسى لتحقيق متطلبات الخطة الاستراتيجية لجودة المناهج فى ضوء الخبرة اليابانية، وتصميم وحدة دراسية لتطبيقها من المنهج المطور. کما أتبع المنهج شبه التجريبى باستخدام تصميم المجموعة الواحدة، لتطبيق الوحدة الدراسية وأدوات البحث قبليًا وبعديًا، على مجموعة من تلاميذ المرحلة الأعدادية، وعددها أثنين وأربعين تلميذة من تلميذات الصف الثانى الأعدادى فى الفصل الدراسى الأول من العام الدراسى (2016/2017)؛ وذلک لقياس فاعلية المنهج المقترح فى اکتساب تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى المفاهيم العلمية، وقيم مجتمع المعرفة المحددة بالوحدة المطبقة. وأظهرت نتائج البحث فاعلية المنهج المطور فى تنمية المفاهيم العلمية الأساسية، وقيم مجتمع المعرفة لدى مجموعة البحث من تلميذات الصف الثانى الأعدادى؛ وأن المنهج المقترح فى العلوم ذو فاعلية عالية فى اکتساب التلاميذ المفاهيم العلمية، وقيم مجتمع المعرفة؛ وتوصى نتائج البحث ببناء مناهج العلوم فى مرحلة التعليم الأساسى فى ضوء الخبرة اليابانية المعاصرة. وتدريب معلمى العلوم فى مرحلة التعليم الأساسى على تدريس العلوم وفقًا لمتطلبات الجودة. إعادة النظر فى الخطة الزمنية لتدريس العلوم فى مرحلة التعليم الأساسى وزيادة عدد ساعات تعلم العلوم باستخدام الطرق التعليمية المتطورة من خلال زيادة فترات الأنشطة والتجريب والدراسات الحقلية والمشروعات.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. إبراهيم الخلوف الملکاوى، (2007). إدارة المعرفة. الممارسات والمفاهيم. عمان: دار الوراق.
  2. أحمد حسين اللقانى، فارعة حسن، (2001): مناهج التعليم بين الواقع والمستقبل. عالم الکتب.
  3. المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية، وهيئة الجايکا اليابانية، وجامعة هوکايدو للتربية، (2000): دليل المعلم لتدريس العلوم. المشروع المشترک للتعاون الفنى لتنمية وإبداع العلوم لمرحلة التعليم الابتدائى.
  4. المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية، (2006أ): تقرير حول الخطط الوطنية لتطوير التعليم وإصلاحه فى مصر.
  5. المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية، وهيئة الجايکا اليابانية، وجامعة هوکايدو للتربية، (2006ب): دليل المعلم لتدريس العلوم. مشروع تنمية تدريس العلوم والرياضيات فى المدارس الابتدائية بمصر.
  6. المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية، (2007): تقويم الجهود الوزارية لتحقيق معايير الجودة فى المدرسة الابتدائية.
  7. المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية، (2009): تفعيل برنامج إصلاح التعليم الأساسى فى ضوء الخطة الاستراتيجية القومية لإصلاح التعليم قبل الجامعى فى مصر.
  8. المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية، (2010أ): توطين التوجهات التربوية العالمية المعاصرة (مباحث نظرية).
  9. المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية، (2010ب): دراسة تحليلية لسياسات التعليم قبل الجامعى منذ تسعينات القرن العشرين وحتى الآن فى ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة.
  10. المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية، (2010 ﺠ): متطلبات تحقيق الجودة والاعتماد فى المدرسة المصرية (دراسة ميدانية).
  11. المکتب الأقليمى للدول العربية، (2003). تقرير التنمية الأنسانية العربى- نحو إقامة مجتمع المعرفة. عمان. برنامج الأمم المتحدة الأنمائى والصندوق العربى للأنماء الاقتصادى والاجتماعى.
  12. الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، (2009أ): وثيقة المستويات المعيارية للمنهج المدرسى.
  13. الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، (2009ب): وثيقة المستويات المعيارية لمحتوى مادة العلوم.
  14. بدرية محمد محمد طلبة، (2014). نحو تجربة لتطوير تدريس العلوم بمراحل التعليم قبل الجامعى. المؤتمر العلمى السادس عشر التربية العلمية موجهات للتميز. الجمعية المصرية للتربية العلمية، دار الضيافة جامعة عين شمس، 9-10 أغسطس.
  15. حسام الدين محمد مازن، (2016). الحاجة لإصحاح هندسة منظومة مناهجنا التعليمية ورقمنتها فى ضوء تحديات عصر ما بعد الانترنت ومجتمع المعلوماتية والمواطنة الرقمية. المؤتمر العلمى الدولى الرابع (الخامس والعشرون للجميعة المصرية للمناهج وطرق التدريس. نحو تغيير جذرى فى رؤى واستراتيجيات تطوير المناهج. دار الضيافة جامعة عين شمس، 3-4 أغسطس.
  16. راشد محمد راشد (2012)، تطوير منهج العلوم بمرحلة التعليم الأساسى في ضوء التوجهات العالمية واهتمامات الطلاب العلمية، مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 12 (1).
  17. سامية فرغلى، (2009): توجهات سياسات الإصلاح التربوى فى التعليم ما قبل الجامعى فى مصر منذ تسعينات القرن العشرين. رسالة دکتوراه. جامعة عين شمس: کلية التربية.
  18. سعد على الحاج بکرى، (2014). منظومة مجتمع المعرفة في عيون تتأمل وعقول تأمل. جامعة الملک سعود.
  19. سلمى زکى الناشف، (2008). المفاهيم العلمية وطرق التدريس. الأردن: دار المناهج. عمان.
  20. سناء محمد أبو عاذرة، (2012). تنمية المفاهيم العلمية ومهارات عمليات العلم. الأردن: دار الثقافة للنشر والتوزيع. عمان.
  21. صالح أبو جادو، (2004). سيکولوجية التنشئة الاجتماعية. دار المسيرة للنشر والتوزيع. ط4، ص 502.
  22. عادل غنيم، (2014). القيم فى مجتمع المعرفة. القاهرة: مجلة اليوم.
  23. عاطف عيد الرفوع، (2012). مدخل فى الإحصاء التربوى. عمان: دار الراية للنشر، 182- 215.
  24. فايز مراد مينا، (2016). مجالات مقترحة لتطوير مناهج التعليم. المؤتمر العلمى الدولى الرابع (الخامس والعشرون للجميعة المصرية للمناهج وطرق التدريس. نحو تغيير جذرى فى رؤى واستراتيجيات تطوير المناهج. دار الضيافة جامعة عين شمس، 3-4 أغسطس.
  25. کمال حسنى بيومى، (2009): تحليل السياسات التربوية وتخطيط التعليم- المفاهيم والمداخل والتطبيقات. المملکة الأردنية الهاشمية: دار الفکر للنشر والتوزيع.
  26. محمد السيد على، (2002): التربية العلمية وتدريس العلوم. القاهرة: دار الفکر العربى، 215-220؛ 221-228؛ 229-237.
  27. محمد محمود الحيلة، (2001). طرائق التدريس واستراتيجياته، الطبعة الأولى، الأمارات العربية المتحدة: دار الکتاب الجامعى. العين، 346-350.
  28. محمد أمين المفتى، (2016). التغيرات المعاصرة وتطوير المناهج، المؤتمر العلمى الدولى الرابع (الخامس والعشرون للجميعة المصرية للمناهج وطرق التدريس. نحو تغيير جذرى فى رؤى واستراتيجيات تطوير المناهج. دار الضيافة جامعة عين شمس، 3-4 أغسطس.
  29. محمد صابر سليم، (2010). المعايير والتربية العلمية رؤي بديلة. المؤتمر العلمي الرابع عشر لتربية العلمية والمعايير الفکرة والتطبيق. الجمعية المصرية للتربية العلمية. فندق المرجان، فايد، 1-3 أغسطس، 133-142.
  30. محمود کامل الناقة، (2016). کلمة فصل فى المستويات المعيارية لوضع المناهج الدراسية للعلوم الأنسانية- منطلق رئيسى لاستراتيجيات تطوير المناهج. المؤتمر العلمى الدولى الرابع (الخامس والعشرون للجميعة المصرية للمناهج وطرق التدريس. نحو تغيير جذرى فى رؤى واستراتيجيات تطوير المناهج. دار الضيافة جامعة عين شمس، 3-4 أغسطس.
  31. مجدى رجب إسماعيل (2000). فاعلية وحدة دراسية مقترحة فى ضوء معايير الجودة لتعليم العلوم فى تنمية الثقافة العلمية. مجلة التربية العلمية. 11 (2).
  32. مجلس البحث العلمى، (2004). مجتمع المعرفة العربى ودوره فى التنمية. نحو مجتمع المعرفة. جامعة الملک عبد العزيز:مجلس البحث، الأصدار الأول.
  33. محمد بابکر العوض، (2014). الواقع التطبيقى لنموذج مجتمع المعرفة وانعکاساته على البيئات العربية. السودان: جامعة الجزيرة.
  34. محمد محمود الخوالدة، (2007). أسس بناء المناهج الدراسية وتصميم الکتاب التعليمى. عمان: دار المسيرة، ط2.
  35. مرکز مدار للأبحاث والتطوير، (2014). تقرير التحول إلى مجتمع المعرفة فى المملکة العربية السعودية. مدينة الملک عبد العزيز للعلوم والتقنية، وزارة الاقتصاد والتخطيط.
  36. مسعود طاهر، (2013). مجتمع المعرفة فى اليابان والدروس المستفادة عربيًا. مرکز أفاق للدراسات والبحوث. المملکة العربية السعودية: مرکز مدى للنشر والتوزيع.
  37. منشورات جامعة السلطان قابوس، (2007): مجتمع المعرفة: التحديات الاجتماعية والثقافية واللغوية فى العالم العربى حاضرًا ومستقبلاً. المؤتمر الدولى الأول لکلية الآداب والعلوم الاجتماعية. جامعة السلطان قابوس. المجلد الثانى.
  38. منى عبد الـهادى وأيمن حبيب، (1998). دراسة عبر قطاعية لنمو مفهوم المادة فى العلوم لدى طلاب مرحلة التعليم الأساسى، مجلة التربية العلمية، المجلد الأول، العدد الأول. 13.
  39. منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (2005). التقرير العالمى لليونسکو من مجتمع المعلومات إلى مجتمعات المعرفة. باريس: صدر عن منظمة اليونسکو.
  40. مؤتمر الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، (2016). المؤتمر العلمى الدولى الرابع (الخامس والعشرون للجميعة المصرية للمناهج وطرق التدريس. نحو تغيير جذرى فى رؤى واستراتيجيات تطوير المناهج. دار الضيافة جامعة عين شمس، 3-4 أغسطس.
  41. مؤتمر الجمعية المصرية للتربية العلمية، (2016). المؤتمر العلمى الثامن عشر للجمعية المصرية للتربية العلمية. مناهج العلوم بين المصرية والعالمية. مرکز الشيخ صالح کامل جامعة الأزهر، 24-25 يوليو 2016.
  42. موقع وزارة التربية والتعليم، (2016).

3.   التقرير العالمى لليونسکو، (2005). من مجتمع المعلومات إلى مجتمعات المعرفة. منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة. مطبوعات اليونسکو.

4.   الجريدة، (2015). انطلاق فعاليات المؤتمر والمعرض الدولى الأول لتطوير التعليم قبل الجامعى فى مصر، عدد 29 مارس 2015.

http://www.algareda.com/ EduCairo’15

26.   عبد السلام مصطفى، (2006). تطوير مناهج التعليم لتلبية متطلبات التنمية ومواجهة تحديات العولمة، مؤتمر التعليم النوعى ودوره فى التنمية البشرية في عصر العولمة، جامعة المنصورة 12-13ابريل 2006م، 272-310.

27.   عبد العزيز بن عبد الله السنبل، (2004). رؤى وتصورات حول برامج إعداد المعلمين في الوطن العربي. المؤتمر الدولى لأعداد المعلمين. کلية التربية. جامعة مسقط، 1-3 مارس.

28.   عبد الودود مکروم، (2011). القيم المميزة للشخصية المصرية فى مجتمع المعرفة- القيم المميزة والوجهة المأمولة، جامعة المنصورة: مرکز دراسات القيم والانتماء الوطنى، وحدة الترجمة والنشر (1)، نوفمبر.

29.   على عبد الرؤوف محمد نصار، (2014). تفعيل مقومات البحث التربوى فى جامعة القصيم على ضوء متطلبات مجتمع المعرفة رؤية مستقبلية. مرکز البحوث. کلية التربية. جامعة القصيم.

http://portal.moe.gov.eg/Pages/moe-homepage.aspx.

  1. هند أحمد الشربينى، (2001). الجودة فى مناهج التعليم العام. رسالة التربية وعلم النفس. الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، (28).
  2. وزارة التربية والتعليم، (1992). وثيقة مبارک والتعليم: نظرة إلى المستقبل.
  3. وزارة التربية والتعليم، (2000). التقرير النهائى. المشروع المشترک للتعاون الفنى لتنمية وإبداع العلوم لمرحلة التعليم الابتدائى.
  4. وزارة التربية والتعليم، (2006).  التقرير النهائى. مشروع تنمية تدريس العلوم والرياضيات فى المدارس الابتدائية بمصر.
  5. وزارة التربية والتعليم، (2007). الخطة الاستراتيجية القومية لتطوير التعليم ما قبل الجامعى (2007/2012) نحو نقلة نوعية فى التعليم.
  6. وزارة التربية والتعليم، (2011أ). الإطار العام لمناهج التعليم قبل الجامعى.
  7. وزارة التربية والتعليم، (2011ب). الإطار العام لمناهج المرحلة الابتدائية.
  8. وزارة التربية والتعليم، (2012أ). تصور مقترح للإطار العام لمناهج المرحلة الإعدادية.
  9. وزارة التربية والتعليم، (2012ب). نواتج تعلم المواد الأساسية لمرحلة التعليم الأساسى. مرکز تطوير المناهج والمواد التعليمية.
  10. وزارة التربية والتعليم، 2012(ﺠ). وثيقة العلوم لمرحلة التعليم الأساسى 2011-2012. مرکز تطوير المناهج والمواد التعليمية.
  11. وزارة التربية والتعليم، (2014أ). البرامج التنفيذية للخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعى 2014- 2017.
  12. وزارة التربية والتعليم، (2014ب). الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعى 2014- 2030.
  13. يحيى حسين أبو حرب، 2011. توجهات فى المنهج التربوى: فلسفته وأنواعه، عناصره ومقوماته، تصميمه ونماذجه، تجريبه وتقويمه وتطويره. مکتبة الفلاح  للنشر والتوزيع.
  14. يسرى طه محمد دنيور، (2015). تحليل محتوى کتاب العلوم للصف الثانى الإعدادى فى ضوء متطلبات مشروع ((TIMSS. مجلة التربية العلمية، 18 (2)، مارس، 217-256.