منهج مقترح فى العلوم للصف الثالث الابتدائى فى ضوء الاتجاهات العالمية وفاعليته فى اکتساب التلاميذ بعض المهارات العلمية والحياتية

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

أستاذ باحث مساعد، شعبة بحوث تطوير المناهج، المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية، القاهرة.

المستخلص

تناول البحث الحالى مشکلة تدنى مستوى جودة التعليم الابتدائى، وضعف جودة مناهج العلوم فى المرحلة الابتدائية، وإهمال تدريس العلوم فى الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية. وهدف إلى تحقيق جودة مناهج العلوم بالتعليم الابتدائى، وبناء منهج فى العلوم للصف الثالث الابتدائى فى ضوء الاتجاهات العالمية، واکساب تلاميذ الصف الثالث الابتدائى بعض المهارات العلمية والحياتية. واتبع البحث المنهج الوصفى التحليلى فى بناء المنهج المقترح فى العلوم للصف الثالث الابتدائى فى ضوء الاتجاهات العالمية، ثم بناء أدوات البحث متمثلة فى اختبار المهارات العلمية وبطاقة ملاحظة المهارات الحياتية، کما اتبع البحث المنهج شبه التجريبى من خلال تصميم المجموعة الواحدة، وتطبيق الأدوات قبليًا وبعديًا، وتدريس وحدتين دراسيتين من المنهج المقترح، وهما: وحدة الکائنات الحية والبيئة، ووحدة الأرض ومواردها، على مجموعة عددها اثنين وأربعين تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الثالث الابتدائى فى محافظة القاهرة خلال الفصل الدراسى الأول من العام الدراسى (2015/2016). وأظهرت النتائج وجود فرق دال احصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية فى الاختبار القبلى والاختبار البعدى لاختبار المهارات العلمية ولبطاقة ملاحظة المهارات الحياتية لصالح الاختبار البعدى. کما أظهرت قيمة حجم التأثير للمتغيرات التابعة تأثيرًا کبيرًا، مما دل على أن أثر المتغير المستقل عال فى اکتساب المتغيرات التابعة. وأوصت الباحثة بتطبيق منهج العلوم المقترح على تلاميذ الصف الثالث فى مرحلة التعليم الأساسى، وتصميم وبناء مناهج العلوم للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية، وتدريب المعلمين على الاتجاهات العالمية فى مناهج العلوم للمرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أحمد حسنين عبد المعطى، ودعاء محمد مصطفى، 2008: المهارات الحياتية، دار السحاب للنشر والتوزيع، القاهرة.
أمانى محمد سعد الدين الموجى، 2013. تطوير مناهج العلوم "الأنشطة العلمية" للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية فى ضوء بعض الاتجاهات العالمية وفاعليته فى المدرکات العلمية للتلاميذ. الجمعية المصرية للتربية العلمية. مجلة التربية العلمية، 16(3)، مايو.
إيمان لطفي عبد الحکيم، 2010. أثر برنامج مقترح مبنى على التعلم النشط فى تنمية بعض المفاهيم العلمية وبعض المهارات العقلية لأطفال الرياض. رسالة دکتوراه. کلية التربية. جامعة المنيا.
تغريد عمران، وآخرون 2001. المهارات الحياتية، القاهرة: مکتبة زهراء الشرق. 
جبرائيل بشارة، 2009. إدماج بعض المهارات الحياتية المعاصرة في مناهج التعليم- الحوار وإکساب التلاميذ مهاراته الحياتية، مؤتمر نحو استثمار أفضل للعلوم التربوية والنفسية في ضوء تحديات العصر،  کلية التربية: جامعة دمشق ،  25~27  أکتوبر، 2009.
حمدان محمد على، وأحمد على إبراهيم، 2015. برنامج مقترح لتعليم العلوم والتکنولوجيا والرياضيات بمرحلة رياض الأطفال فى ضوء المعايير العالمية. الجمعية المصرية للتربية العلمية. مجلة التربية العلمية، 18 (3)، مايو.
رانيا حامد سالم، 2004. فعالية برامج ألعاب الکترونية فى تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى أطفال مرحلة رياض الأطفال، رسالة ماجستير. کلية التربية. جامعة المنصورة.
ريحاب أحمد عبد العزيز، 2007. فعالية برنامج للأنشطة العلمية قائم على المحاکاة الکمبيوترية فى تنمية المفاهيم العلمية وعمليات العلم لدى تلاميذ الصفوف الأولى فى المرحلة الابتدائية، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة عين شمس.
عاطف عيد الرفوع، (2012). مدخل فى الإحصاء التربوى. عمان: دار الراية للنشر، 182- 215.
فتحية صبحى سالم اللولو، 2005: المهارات الحياتية المتضمنة فى محتوى مناهج العلوم الفلسطينية للصفين الأول والثانى الأساسين، مؤتمر الطفل الفلسطينى وتحديات المستقبل، کلية التربية: الجامعة الأسلامية، غزة.
ماجد بن سالم بن حميد الغامدى، 2011. المهارات الحياتية (رؤية أسلامية تربوية تطبيقية). النيل والفرات للنشر.
مرکز تطوير المناهج والمواد التعليمية، 2011. الإطار العام لمناهج المرحلة الابتدائية، وزارة التربية والتعليم.
نورة بنت فراج بن محمد الدوسرى، 2013. مستوى إتقان الطالبات فى الصف السادس الابتدائى لعمليات العلم الأساسية. رسالة ماجستير. جامعة الملک سعود. المملکة العربية السعودية.  
هدى إبراهيم على، 2008. فاعلية برنامج قائم على تساؤلات أطفال الروضة فى المجال العلمى لتنمية التفکير الابتکارى لديهم. رسالة ماجستير. کلية التربية. جامعة حلوان.
هيثم محمد بن عيسى، 2013. تقييم کتب المهارات الحياتية لصفوف الحلقة الاولى من مرحلة التعليم الأساسي في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمات. المجلة الدولية للأبحاث التربوية. جامعة الأمارات العربية المتحدة، 24، 165-192.
وزارة التربية والتعليم،  2010 . مصفوفة المعايير والمؤشرات لمحتوى مناهج العلوم والأنشطة العلمية بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية. مرکز تطوير المناهج والمواد التعليمية.
وزارة التربية والتعليم، 2011. وثيقة العلوم لمرحلة التعليم الأساسى. مرکز تطوير المناهج والمواد التعليمية.
وزارة التربية والتعليم العالى، 2014. دليلمنهج المهارات الحياتية للمرحلة الابتدائية.دولة فلسطين.
ياسر سيد حسن مهدى، 2014. فاعلية الألعاب الالکترونية والألعاب الاجتماعية فى مجال العلوم فى تنمية عمليات التفکير الساسية وحب الاستطلاع لدى أطفال مرحلة الرياض. الجمعية المصرية للتربية العلمية. مجلة التربية العلمية، 17 (2)، مارس.